مؤسسة،نافتال،الجزائر،الدولة،البطاقة،الفنية،الموقع،الرسمي،نشأة،الامكانيات،المادية،البشرية،الاستراتيجية،الاهداف،المهام،الهيكل،التنظيمي،المديرية،محافظة،الوسائل،العامة،المستخدمون،التقنية،التجارة،المالية،المحاسبة،




مؤسسة نفطال NAFTAL:



إن الجزائر من الدول التي تسعى جاهدة إلى التطور والتقدم وتنمية اقتصادها، ومن اجل هذا فهي تعتمد بقوة على قطاع المحروقات، فمداخل الجزائر من العملة الصعبة والتي تمثل حوالي 97% من الدخل الوطني هي من قطاع المحروقات الذي يعد قطاع استراتيجي وحيوي.


من أهم المؤسسات التي تساهم بفعالية في تحريك هذا القطاع وتنميته لدينا مؤسسة "نفطال" التي تعد من أحسن المؤسسات في الجزائر.

وفي هذا الفصل سنتطرق في المبحث الأول إلى تقديم نبذة تاريخية عن نشأة مؤسسة نفطال وتعريفها لأنها خطوة ذات أهمية كبيرة تسمح لنا بالتعرف على مهام أقسامها، أما في المبحث الثاني فسنقوم بدراسة أهم العمليات التي تقوم بها المديرية المالية والمحاسبية، وفي الأخير سنتطرق لدراسة مختلف الوثائق في المؤسسة.

مقر دراستنا في هذا المبحث هو مؤسسة نفطال دائرة التسويق بالجزائر وهي الشركة الوطنية لتسويق وتوزيع مختلف المنتجات البترولية بالجزائر.




البطاقة الفنية لمؤسسة نفطال:

 المؤسسة عبارة عن خلية حيث يكون نشاط جمع لمجموعة معينة من الوسائل العملية عن طريق توفير هذه الوسائل والتجهيزات والعلاقة الوجودية بينهما أمرا أساسيا يسمح بالتعرف على الهيكلة التنظيمية للمؤسسة. هذه الهيكلة تنمو وتتطور حسب البيئة التي تتواجد فيها المؤسسة وطبيعة نشاطها.


الموقع الرسمي لمؤسسة نفتال الجزائر على النت هو :



1-   نشأت وتطور مؤسسة نفطال:


  صدرة من SONATRACH، نشأت المؤسسة ERDP أو NAFTAL بفضل المرسوم الرئيسي رقم رقم80/101 في 06/04/1981. بدأت تنشط في 01/01/1982 وهي تهتم بصناعة وتصفية البترول وتوزيع المواد البترولية تحت علامة NAFTAL.في 1987عدلت وقسمت بفعل المرسوم رقم87/187 إلى مؤسستين:

ü        NAFTEC مؤسسة مختصة في تصفية البترول.
ü        NAFTAL مؤسسة مختصة في تسويق وتوزيع المواد البترولية ومشتقاتها.


           بتداءا من 18/04/1998 غيرت مؤسسة NAFTAL نظامها لتصبح شركة مساهمة *SPA* براسمال 6650000000 دج مقسمة إلى665 سهم بقيمة 10 ملايير دج لكل سهم تابعة 100% لمؤسسة  SONATRACH.ودورها الأساسي هو توزيع وتسويق المواد البترولية على التراب الوطني.تتدخل في المجالات التالية:

í  ملء GPL.
í  صياغة الزفت.
í  توزيع، تخزين وتسويق الوقود، الغاز والبترول المميع GPL، زيوت التشحيم، الزفت، العجلات والمواد الخاصة.
í  نقل المواد البترولية.

     كلمة نفطال تنقسم إلى جزأين:

û NAFT مصطلح عالمي يقصد به البترول.
û ALالحرفين الأولين من كلمة .ALGERIE

                 
الامكانيات المادية والبشرية لمؤسسة نفطال:

الطاقات البشرية تقدر ب 29.762 عامل موزعة على كامل التراب الوطني، تعتبر من بين المؤسسات الاستراتيجية في اقتصاد البلد إذ تحتوي على :
ü 57 مركز و مخزن للتوزيع وتخزين الوقود، زيوت التشحيم والعجلات.
ü29 مركز و مخزن لقسم الطيران، و06 مراكز لقسم البحرية.
ü49 مخزن وسيطي لتخزين GPL.
ü40مركز ملء  GPL لها الطاقة لملء 1.2 مليون طن/السنة.
ü06 مراكز  فرط GPL.
ü15وحدة زفت ذات طاقة التصنيع 360.000 طن/السنة.
ü3.903 ناقلة توزيع و 815 آلة نقل وتفريغ وتثبيت.
ü400م من أنابيب خاصة بالعمليات، و350 م من الأنابيب قيد الإنجاز.



الاهداف والمهام الاستراتيجية لشركة نفطال:

مهمة شركة نفطال تتركز على تسويق المواد والمنتجات البترولية من خلال المنظمة وتسيير شبكة التوزيع على معظم التراب الوطني وتتركز الأهداف الأساسية لشركة نفطال على ما يلي:

×     تنظيم وتطوير النشاط التسويقي والتوزيعي للمواد البترولية وتحويلها.
×     تخزين ونقل جميع المواد والمنتجات البترولية وتسويقها على معظم التراب الوطني.
×     السهر على تطبيق واحترام جميع المعايير الاستراتيجية لحماية المنشآت الصناعية.
×     تعريف وتطوير السياسة المنتهجة على أساس مراقبة وتخزين ووضع الكفاءات العامة للأنظمة المنتهجة للمعلومات.
×     تطوير ووضع كفاءات عملية للعمليات الموجهة للاستعمال والاختيار الأحسن للموارد البشرية والوسائل والخدمات.


الهيكل التنظيمي لمؤسسة نفطال:

مؤسسة نفطال نجد فيها التنظيم التالي:

*المديرية :وتضم:

ü   الأمانة.
ü   مساعد الأمن الداخلي.
ü   مساعد امن الصناعة.

الذين بدورهم يضموا:
ü   محافظة الوسائل العامة.
ü   محافظة المستخدمون.
ü   محافظة التقنية.
ü   محافظة المالية والمحاسبة.
ü    محافظة التجارة.
û  شبكة مواقف الخدمات منها موقفان من شبكةGD.

*البنية العملية:

ü     مركزان للوقود:من مهامها:

- ضمان التموين والتسويق للوقود في المنطقة.
- إعداد وإتباع خطط التموين.
- تحديد المستوى الأمثل للمخزون مع تأمينه والحفاظ عليه.
- تأسيس خطط التوزيع وضمان التنفيذ.
- تحضير مراحل الاستغلال وخطط الصيانة للمستودعات والتأكد من تنفيذها.
- تطوير مراحل الاستغلال بما يتماشى مع الحماية الصناعية والسهر على تطبيقها.

ü     مركز عجلات:من مهامه:

-         تحديد سياسة التسويق للعجلات.
-         ضمان تموين وتسويق العجلات على مستوى التراب الوطني.
-         تحديد المستوى الامثل للمخزون مع تأمينه والحفاظ عليه.
-         تأسيس خطط التسويق مع تامين تنفيذها.
-         إعداد ووضع تحت التصرف نظام محاسبي للمواد الإنتاجية.
-         تنسيق وتنمية نشاطات استرجاع العجلات المستعملة وضمان تسويقها.
-         وضع بنك للمعلومات الإحصائية حول المبيعات حسب نوع المواد.

ü     مركز زيوت التشحيم: من مهامها:

-         ضمان التموين والتسويق للزيوت والمواد الخاصة على التراب الوطني.
-         تحديد المستوى الامثل للمخزون مع تأمينه والحفاظ عليه.
-         تأسيس خطط التسويق مع تامين تنفيذها.
-         إعداد ووضع تحت التصرف نظام محاسبي للمواد الإنتاجية.
-         تنسيق وتنمية نشاطات استرجاع الزيوت المستعملة وضمان تسويقها.
-         وضع بنك للمعلومات الإحصائية حول المبيعات حسب نوع المواد.

ü     مركزان متعددة المواد.



رسم تخطيطي للهيكل التنظيمي" لنفطال دائرة التسويق بالجزائر "



 
Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

4 comments so far,Add yours