الشراكة الاقتصادية الأورو- جزائرية - مفهوم الشراكة الأورو- متوسطية وأبعادها -, Euro-Algerian Economic Partnership - the concept of Euro-Mediterranean Partnership and its dimensions -, nation, wto,imo,ilo, int, oms, organization, cooperation, omi, internet, world, organisation, international, dunya news, الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual

درس حول

الشراكة الاقتصادية الأورو- جزائرية - مفهوم الشراكة الأورو- متوسطية وأبعادها - Euro-Algerian Economic Partnership - the concept of Euro-Mediterranean Partnership and its dimensions -


                     السلام عليكم ورحمة الله و بركاته متتبعي مدونة المتخصص في الاقتصاد أهلا بكم في هذا الموضوع حول الشراكة الاقتصادية الأورو- جزائرية - مفهوم الشراكة الأورو- متوسطية وأبعادها - ....




الشراكة الاقتصادية الأورو- جزائرية - مفهوم الشراكة الأورو- متوسطية وأبعادها -

الشراكة الاقتصادية الأورو- جزائرية - مفهوم الشراكة الأورو- متوسطية وأبعادها -, Euro-Algerian Economic Partnership - the concept of Euro-Mediterranean Partnership and its dimensions -, nation, wto,imo,ilo, int, oms, organization, cooperation, omi, internet, world, organisation, international, dunya news,  الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual


               الدول العربية، بأنها إقليم اقتصادي واحد تعززه الدوافع الأمنية والسياسية والاقتصادية خاصة في نظر بلدان الاتحاد الأوربي، الذي ينظر إلى اتفاقية الشراكة الأورو- متوسطية بأنها محاولة لتطبيق قواعد وآليات النظام العالمي الجديد على نطاق إقليمي، والسعي لتكوين منظمة اقتصادية جديدة تضاهي في مقوماتها كل من منظمة أمريكا الشمالية للتجارة الحرة ومنظمة الآسيان.

               وبما أن الجزائر دولة تقع في الضفة الجنوبية للمتوسط وتحتل موقعا استراتيجيا هاما في شمال إفريقيا، واعتبارا من بداية التسعينات اعتمدت نظاما اقتصاديا ليبراليا، وقامت بتحرير التجارة الخارجية وباشرت المفاوضات بغية الانضمام للمنظمة العالمية للتجارة – كما رأينا سابقا- قامت بالموازاة مع ذلك بالتفاوض مع بلدان الاتحاد الأوربي للاستفادة من مزايا الشراكة الأورو- متوسطية بعد توقيعها على إعلان برشلونة في نوفمبر 1995.

                  وانتهت المفاوضات بالتوقيع على الاتفاق في بروكسل (بلجيكا) في 19/12/2001، ثم في فلونسيا (Valence)  بإسبانيا في 22/04/2002 عقب القمة الأورو- متوسطية، والذي صدر بخصوصه مرسوم رئاسي رقم 05/159 الصادر في 27 أفريل 2005. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاتفاق يعوض اتفاق التعاون بين الجزائر والمجموعة الأوربية الموقع في 26 جانفي 1976 بالجزائر.وقد دخل اتفاق الشراكة الأورو- جزائرية حيز التنفيذ في 01 سبتمبر 2005.


مفهوم الشراكة الأورو- متوسطية وأبعادها.

1-1- مفهوم الشراكة الأورو- متوسطية:

                 لقد تضمنت معاهدة روما المنشئة للجماعة الاقتصادية الأوربية (C.E.E) سنة 1957 مواد تنظم الكيفية التي تقوم الجماعة بموجبها بعقد اتفاقيات بينها مجتمعة وبين دول أخرى غير أعضاء، فخلال صياغة المعاهدة أصرت فرنسا على إشراك الأراضي التابعة لها (مستعمراتها) ومنحها بعض المزايا التفضيلية، كالمزايا التعريفية التي التزمت بها الجماعة.

                بالإضافة إلى ذلك توصلت المجموعة الأوربية خلال فترة الستينات للتوقيع على عدد من الاتفاقيات مع الدول المتوسطية، مثل اتفاقيات انتساب مع تركيا عام 1963، واتفاقية معاملة تفضيلية مع لبنان عام 1965، ثم معاهدة مع دول المغرب العربي عام 1969 .

              وفي سنة 1964 تقدمت إيطاليا بمقترح للمجلس الوزاري للمجموعة الأوربية حول وضع تصور شامل للعلاقة بالمنطقة والتي تركز على العلاقات التجارية من خلال ثلاث مجالات رئيسية هي:

-                   إقامة منطقة للتبادل التجاري الحر في المنتجات الصناعية بين المجموعة ودول جنوب المتوسط.
-                   تقديم بعض التنازلات فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية الواردة بينها.
-                   تقديم الدعم المالي لهذه الدول والمساعدات الاقتصادية.   

                   إلا أن المجلس الوزاري رفض هذا المقترح، لكن مع بداية الثمانينات وانضمام كل من اليونان وإسبانيا والبرتغال لعضوية المجموعة، تصاعد الاهتمام الأوربي بالمنطقة المتوسطية، وتأكد ذلك من خلال إعلان المجلس الوزاري في مارس 1985 تأكيد المجموعة الأوربية على الأهمية التي توليها للتعاون مع الدول المتوسطية غير الأعضاء في المجموعة الاقتصادية الأوربية  مع التركيز على دعم الإنتاج الغذائي لإنهاء التبعية الغذائية المتوسطية وتوسيع مجال التعاون الفني والعلمي والصناعي ودعم التعاون الإقليمي.

                ومع بداية التسعينات وتسارع الأحداث السياسية والاقتصادية الدولية، خاصة إقامة الوحدة الأوربية لتكتل اقتصادي بعد تطبيق اتفاقية ماسترخت سنة 1993، ثم تأسيس المنظمة العالمية للتجارة عقب قمة مراكش في 15/04/1994، ثم إعلان قمة الاتحاد الأوربي في(آسن) بألمانيا سنة 1994، الذي وضع الخطوط العريضة لمستقبل علاقات الاتحاد بدول المتوسط، حيث تجذبه إليها عدة عوامل منها:

أ/ القرب الجغرافي ومشكلة الهجرة، حيث يبلغ عدد المهاجرين من الجنوب في بلدان الاتحاد نحو  (11) مليون مهاجر رسمي.

ب/ أن أمن بلدان الاتحاد مرهون بتنمية بلدان الجنوب ولذلك يستوجب تقديم مساعدات أكبر، ودعم الإصلاحات والاستثمار وخلق فرص العمل.

جـ/ تمثل دول الجنوب شريكا جوهريا لبلدان الاتحاد كونها مصدرا أساسيا للبترول والغاز ويعتمد عليها في تموينه.

د/ تمثل اقتصاديات بلدان الضفة الجنوبية أسواقا هامة للإتحاد في ظل صراع القوى الكبرى على الأسواق، حيث تمثل التجارة الأوربية مع الدول العربية نسبة 40% من إجمالي مبادلات الاتحاد مع العالم.

هـ/ اشتراك دول الاتحاد (فرنسا، إسبانيا، البرتغال، إيطاليا واليونان) مع دول الجنوب في نفس البحر يطرح مشكلة المخاطر البيئية والأمنية.

                 ويعتبر مؤتمر برشلونة من 25- 27 نوفمبر 1995 وما صدر عنه أي "إعلان برشلونة" والذي شاركت فيه 12 دولة تقع في جنوب المتوسط هي (الجزائر، تونس، المغرب، مصر، الأردن، سوريا، لبنان، السلطة الفلسطينية، تركيا، مالطة، قبرص، وإسرائيل) إلى جانب بلدان الاتحاد الأوربي (بلدان الاتحاد الأوربي آنذاك 15 دولة هي (أيرلندا، السويد، ألمانيا، بلجيكا، فرنسا، المملكة المتحدة البريطانية، النمسا، فنلندا، لكسمبورغ، اليونان، البرتغال، الدنمرك، إيطاليا، إسبانيا، وهولندا) ويضم حاليا في 2005 عشرة (10) دول أخرى هي (بولونيا، المجر، سلوفينيا، سلوفاكيا، جمهورية التشيك، استونيا، ليتوانيا، ليتونية، قبرص ومالتا)، حيث ركز الإعلان على النقاط التالية:

-                   التشديد على الأهمية الاستراتيجية للبحر المتوسط، ورغبة دوله في إعطاء علاقاتهم المستقبلية بعدا جديدا يرتكز على تعاون شامل.
-                   التأكيد على إدراك تلك الأطراف بأن الرهانات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الجديدة تشكل تحديات مشتركة للطرفين.
-                   الإشارة إلى ضرورة خلق إطار متعدد الأطراف ودعم روح المشاركة.
-                   التأكيد على أن الإطار متعدد الأطراف يعتبر مكملا لتدعيم العلاقات الثنائية التي يجب الحفاظ عليها وعلى خصوصياتها.
-                   التشديد على أن المشروع الأوربي المتوسطي لا يهدف إلى أن يحل محل المبادلات والمشروعات الأخرى المطروحة في المنظمة.

1-2- أبعاد الشراكة الأورو- متوسطية:
                 من أجل بلوغ التوازن المنشود بين مصالح الأطراف المتعاقدة، فإن مشروع اتفاقية الشراكة الأورو- متوسطية المقترح يحتوي العديد من الأهداف ويسعى لبلوغها وهي:

أولا: المشاركة السياسية والأمنية:

                   حيث أن الإعلانات الصادرة عن المؤتمرات الأربعة التي عقدت ابتداء من قمة برشلونة عام 1995، ومالطة عام 1997، وألمانيا عام 1999 وفرنسا عام 2001 فإنما تم التركيز فيها على قضيتين هامتين هما: قضية حقوق الإنسان وأهمية الالتزام المتبادل بها، وقضية حماية الديمقراطية وضمان حرية التعبير، فضلا عن التعاون الأمني في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

ثانيا: المشاركة الاقتصادية والمالية:

   وقد حددت الدول الأعضاء ثلاثة أهداف طويلة الأجل للمشاركة وهي:

-                   الإسراع في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستديمة.
-                   تحسين أوضاع المعيشة عن طريق زيادة فرص التوظيف.
-                   دعم التكامل والتعاون الإقليمي.
وتهدف المشاركة في هذا المجال إلى تعزيز التعاون من أجل تحقيق منطقة رخاء تعود فوائدها على كافة الشركاء، وتطمح هذه الشراكة إلى إقامة منطقة تجارة حرة بحلول عام 2010.

            وتجدر الإشارة إلى أن البلدان الجنوبية التي أنهت التوقيع على الاتفاق هي: المغرب، الجزائر، تونس، مصر، الأردن وإسرائيل، وتجري المفاوضات حاليا مع كل من سوريا ولبنان.

ثالثا: المشاركة الاجتماعية والثقافية: وتشتمل على النقاط التالية:

-                   أهمية الحوار بين الثقافات والحضارات ودورها في التقريب بين الشعوب.
-                   التعاون من أجل حل مشاكل الهجرة.
-                   التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات والجريمة والفساد.
-                   تعزيز التعاون بين المنظمات غير الحكومية (ONG).

                 من خلال ما سبق يمكن القول بأن هناك دوافع رئيسية وراء مشروع الشراكة الأورو- متوسطية وتتمثل في:

- دافع أمني: كون أن ضمان استقرار الاتحاد الأوربي مرهون بالاستقرار الأمني في الضفة الجنوبية للمتوسط والتي تعتبر في نظرهم مصدر اللاأمن الذي يزعزع أوربا.

- دافع اقتصاديوذلك بإلحاق بلدان الجنوب بمنطقة للتبادل الحر كونها أسواق هامة لتصريف منتجات الدول الأوربية، وفي نفس الوقت تعتبر الممون الرئيسي لأوربا بالطاقة (النفط والغاز).

- دوافع اجتماعية:  تتمثل في محاربة الهجرة حفاظا على تماسك وحدة الاتحاد، كونهم يخشون من تقسيم الاتحاد إلى منطقتين أو ثلاثة مناطق هجرة.

                     يتضح لنا مما سبق بأن هناك خطوات كبيرة وشاملة مبذولة من طرف الاتحاد الأوربي نحو إقامة شبكة جديدة من العلاقات والروابط الاقتصادية مع بلدان الضفة الجنوبية لحوض المتوسط خاصة وأنها كلها عربية وتمتاز بأسواق هامة وهي في متناول بلدان الاتحاد الأوربي وقريبة منها أفضل لها من البحث عن أسواق أخرى في أمريكا اللاتينية أو آسيا، خاصة وأن في كلا المنطقتين قوة اقتصادية تسعى إلى الاستحواذ على منطقتها، حيث نجد اليابان تسعى للاستحواذ على دول آسيا من خلال إقامة منطقة (ASEAN)، والولايات المتحدة من خلال السعي لإقامة منطقة للتبادل الحر تشمل الأمريكيتين، وعليه لم يبقى للاتحاد الأوربي سوى بلدان إفريقيا والدول العربية المحاذية للبحر المتوسط. 

المراجع:

إكرام عبد الرحيم: التحديات المستقبلية للتكتل الاقتصادي العربي، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2002
سامي عفيفي حاتم: قضايا معاصرة في التجارة الدولية، النسر الذهبي للطباعة، القاهرة، 2004



                 الى هنا نكون قد قدمنا لكم هذا الوضوع ليكون اضافة في سرح المعرفة للتلاميد و الاساتذة .... اتمنى ان يكون في متناول الجميع ....
                 اذا واجهتك أي مشكل او تسائل ضعه في تعليق اسفل الموضوع و سنجيبكم على كل التسائلات باذن الله ....
                 ان اعجبك الموضوع لا تنسى بمتابعتنا بالنقر على متابعة بالبريد الالكتروني في اسفل الموضوع حتى يصلكم كل جديد في موقع مدونة المتخصص في الاقتصاد ...

يمكنكم متابعة ايضا المواقع التالية كمصدر لاهم المعلومات .....
  زورو المواقع التالية

الشراكة الاقتصادية الأورو- جزائرية - مفهوم الشراكة الأورو- متوسطية وأبعادها -,
Euro-Algerian Economic Partnership - the concept of Euro-Mediterranean Partnership and its dimensions -, nation, wto,imo,ilo, int, oms, organization, cooperation, omi, internet, world, organisation, international, dunya news,
الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual
Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours