المراجعة, النقدية, للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية, للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية, للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية, للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية, للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية, للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية, للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية, للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية, للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية, للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,





المراجعة النقدية  للمنظمات:
 




السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص


و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص
المراجعة النقدية  للمنظمات:


اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......



المراجعة النقدية  للمنظمات:



           ينبغي أن يحدد المراجع وهو بصدد فحص النقدية مدى تطابق الأرصدة النقدية الظاهرة في الميزانية ومختلف التقارير الصادرة عن المصلحة المسؤولة مع الأرصدة النقدية الموجودة في الخزينة أو المودعة في البنك في تاريخ الميزانية ويجب أن يتأكد من أن الأرصدة النقدية معروضة في الميزانية بصورة سليمة.

            كما ينبغي القيام بتقييم أساليب الرقابة الداخلية للتأكد من سلامة الأساليب المتعلقة بتنفيذ العمليات النقدية وللتحقق من أنها توفر تأكيد مناسبا يتوافر إجراءات ووسائل ملائمة للكشف عن أي غش أو تلاعب كما يهدف هذا التقييم إلى أن الإجراءات الرقابية المختلفة المطبقة من طرف العاملين في الشركة، ويعتبر هذا الفحص في منتهى الأهمية بالنسبة لعناصر النقدية نظرا لأنها تعتبر أكثر الأصول تعرضا للتلاعب أو التزوير بسبب طبيعتها السائلة.

ويمكن تبويب هذه الإجراءات تحت مجموعتين:

أ)- إجراءات الرقابة المحاسبية الداخلية التي تترك مسارا من الدليل المستندي ولكنها لا تشمل تنفيذ العمليات أو قيد قيم نقدية، الأمثلة على ذلك الموافقة على بطاقات الوقت، والتوقيع المزدوج على الشيكات وإلغاء فواتير الموردين.
               وتشمل اختبارات التطابق في ظل هذه الإجراءات الرقابية فحص بطاقات الوقت والشيكات والفواتير للتأكد أنها تحصل على الموافقة المقبولة والتوقيع ثم ختم الإلغاء، ويتم فحص عينة من المستندات ثم إعداد ملخص عن التطابق مع إجراءات الرقابة.

ب)- إجراءات الرقابة المحاسبية الداخلية التي يحتاج إلى فصل مناسب للواجبات أو وجود قيود محاسبية أو إجراءات أساسية.

            أما اختبار التحقق قد زود بدليل على صحة ومناسبة الأرصدة والعمليات التي تساند هذه الأرصدة، ويمكن تقسيم هذه الاختبارات إلى مجموعتين:

1)- اختبارات تفاصيل الأرصدة والعمليات مثل تسوية أرصدة البنك والحصول على مصادقة مكتوبة لأرصدة حسابات المقبوضات من العميل مباشرة وفحص المستندات المؤيدة للإضافات على حسابات الأصول الثابتة.

2)- الفحص والتحليل للمعلومات المالية، ويشمل دراسة ومقارنة العلاقات بين البيانات لتحديد التذبذبات التي لم تكن متوقعة أو أي عناصر أخرى غير متوقعة، مثل مقارنة أرصدة الحساب مع أرصدة الفترات السابقة ومع الأرصدة المخططة لنفس الفترة ومقارنة النسب المالية للفترات السابقة.

اولا:  شرح مختصر لإجراءات المقبوضات النقدية سداد للبيع الآجل :

أ- لنفترض أن الشيكات الواردة من الزبائن يتم استقبالها في حجرة البريد كل صباح، ويرفق بكل شيك إشعار تحويل نقدية وهو ببساطة النصف العلوي من الفاتورة السابق إرسالها إلى العميل، ويشمل الإشعار اسم العميل وعنوانه، ورقم حسابه والمبلغ الواجب سداده.

ب- يقوم موظف البريد بتظهير الشيكات ثم يعد قائمة المقبوضات من نسختين، وتهدف هذه القائمة إلى إعداد سجل مبكر وكامل للنقود المقبوضة.
ويتم  تحويل الشيكات إلى أمين الصندوق وترسل النسخة الأولى من قائمة المقبوضات النقدية ومعها إشعارات تحويل النقدية إلى قسم حسابات المقبوضات، أما النسخة الثانية من قائمة المقبوضات النقدية فترسا إلى قسم الأستاذ العام.

             ويلاحظ أن وجود نسختين من قائمة المقبوضات النقدية وسير كل منهما بشكل مستقل في قسمي حسابات المقبوضات ودفتر الأستاذ العام يساعد على وجود اختبار جيد لدقة التشغيل في كل قسم بالمشروع.

ج- وفي قسم حسابات المقبوضات يتم عمل مطابقة لقائمة المقبوضات النقدية مع إشعارات تحويل النقدية، نزود هذه الخطوة باختبار إضافي لدقة واكتمال العمل، وبعد ذلك يتم الترحيل إلى حسابات أستاذ مساعد العملاء، وتحفظ كل من إشعارات التحويل النقدي وقائمة المقبوضات بالقسم.

د- وفي قسم الأستاذ العام يتم التحقق من قائمة المقبوضات النقدية ثم ترحل ثم تحفظ القائمة وكل شهر يتم مطابقة وتصريح المجاميع الرقابية مع كل تفاصيل حسابات أستاذ العملاء.

ه- أما أمين الصندوق في قسم المقبوضات النقدية، فيحصل على الشيكات من موظف حجرة البريد مباشرة ويضمها مع النقدية المأخوذة من آلة تسجيل النقدية، وتعد قسيمة إيداع، ومن مزايا تحويل الشيكات مباشرة من موظف البريد إلى أمين الصندوق هي أن الشيكات لا تستخدم في أي قيود في أقسام حسابات المقبوضات أو الأستاذ العام.

      بعد ذلك يأخذ أمين الصندوق النقود والشيكات ويودعها في البنك ويحصل من البنك على قسيمة الإيداع بعد ختمها.

1)- خريطة التدفق التي تشرح إجراءات المقبوضات النقدية سداد للبيع الآجل:

            إذا قام المراجع بتصميم خريطة تدفق النظام، فإنه يعد شكلا مبدئيا لدفق المعلومات والمستندات المستغلة بالنظام، ويتم إعداد خريطة التدفق باستخدام رموز معيارية بحيث يستطيع أي شخص لديه دراية بهذه الأمور أن يفهم النظام، فإذا استخدم المراجع بعض الرموز التي يستخدمها المشروع بصفة خاصة، فيجب عليه أن يعرف هذه الرموز أولا بحيث يستطيع قراءتها وتفسيرها، ورسم ملخصات تفيده عن النظام الذي تمثله هذه الرموز.

2)- مقارنة خرائط التدفق والعبارات التلخيصية:

          في بعض الأحيان يكمل كل خرائط التدفق والعبارات التلخيصية بعضها البعض، ويجب أن تعطى خرائط تدفق النظم تصويرا للتدفق العام للمعلومات من مستند لآخر، ومن قسم لآخر، وإذا أمكن من آلة لأخرى وبفحص هذا التوثيق.

3)- استقصاءات الرقابة المحاسبية الداخلية:

               قد لا يستطيع المراجع إتمام عملية فحص العناصر الرقابية دون حصوله على إجابات على الأسئلة الحساسة ويمكن تحديد الأسئلة المطلوب الإجابة عليها في الاستقصاءات من عدة عناصر.

-         من الشرح المختصر أو من خرائط التدفق.
-    من المحادثات مع العاملين بالمشروع، وفي الحقيقة أن هذين المصدرين متكاملان، لأن بعض المعلومات المأخوذة من الشرح بالكلمات ومن خرائط التدفق تأتي من هذه المحادثات.
-         اختبارات عناصر الرقابة.

1)-إعداد قوائم الاستقصاء:

              فيما يلي قائمة استقصاء كاملة نوجه مباشرة عن نظام المقبوضات النقدية سداد للبيع الآجل:


السؤال
الإجابة
إجراء بديل أو معلومات إضافية
1- هل يقوم أفراد مختلفون بمعالجة النقدية والوصول إلى قيود النقدية؟



2- هل يوجد تحديد رقابة مباشرة على الشيكات الواردة بالبريد؟



3- هل تتم الوديعة البنكية يوميا؟



4- هل يتولى أفراد مختلفون بمعالجة حسابات أستاذ مساعد العملاء والحسابات الإجمالية للعملاء؟



5- هل يتم التحقق من صحة ودقة المقبوضات النقدية وإشعارات التحويل النقدي؟



6- هل تعود قسيمة الإيداع التي يعتمدها البنك إلى شخص آخر بخلاف أمين الصندوق؟



7- هل تتم تسوية قسائم الإيداع البنكية مع إشعارات التحويل النقدي ومجاميع قائمة الشيكات قبل إتمام الإيداع البنكي؟




وعموما تعتبر استقصاءات الرقابة المحاسبية الداخلية عنصرا هاما في فحص نظم الرقابة المحاسبية الداخلية، ورغم أن الطرق الأحدث ( مثل خرائط التدفق ) قد وجدت قبولا كبيرا، إلا أن أسلوب قوائم الاستقصاء مازال منتشرا بين الكثير.

            وعموما يؤدي هذا الأسلوب على قيام المراجع بتحديد الإجابات في نعم أو لا على الأسئلة الموجودة في النموذج وهذا في حد ذاته أسلوب عملي، ولكنه قد يؤدي إلى الحصول على فحص قليل الجودة إذا لم يفكر المراجع كثيرا في الإجابات على الاستقصاءات عن السنة الماضية، وهنا يمكن القول أن الإجابات يجب أن تتحدد فقط بعد الفحص المعقول لخرائط التدفق والملخصات الكلامية ونتائج المحادثات والملاحظات وغيرها.

2)- التقييم المبدئي لعناصر بالنظام الرقابة:

        بعد إتمام فحص الرقابة المحاسبية الداخلية، يجب على المراجع إعداد تقييم مبدئي لعناصر الرقابة ويعد ملخص مؤقت عن مدى الثقة التي يمكن بناؤها على هذه الرقابة.

           ويكون الملخص مؤقتا لأنه يتم اختبار عناصر الرقابة للتأكد من أنها تتفق مع الروتين العادي للمشروع.

           وإذا وجدت نقاط ضعف هامة في عناصر الرقابة، فيجب ألا يعتمد المراجع على هذه الرقابة، مما يؤدي إلى ضرورة الاعتماد الكامل على اختبارات تفاصيل العمليات وأرصدتها في هذا المجال بالاعتماد على الفحوصات التحليلية للوصول إلى الدليل المطلوب.

            إن توافر رقابة محاسبية داخلية كافية في المجال موضوع الفحص يسمح للمراجع أن يعول بعض الثقة في الرقابة، وقد يعتمد حجم الثقة على نقاط الضعف الغير هامة التي يجدها المراجع أثناء الفحص.

          في حالة للتقييم المبدئي لمختلف عناصر الرقابة في نظام المقبوضات النقدية سداد للبيع الأجل، يأخذ التقييم المبدئي الخطوات التالية:

-         تحديد الأخطاء أو الأعمال الغير قانونية التي تحدث في النظام.
-         تحديد إجراءات الرقابة التي يمكنها أن تمنع أو تكشف هذه الأخطاء أو الأعمال الغير قانونية.
-         تحديد ما إذا كانت هذه الإجراءات الرقابية تعتبر جزءا من النظام.
-          
نموذج للتقييم المبدئي لعناصر الرقابة في نظام النقدية

الأخطاء أو الأعمال الغير قانونية التي قد تحدث في النظام
الإجراءات المعيارية للرقابة المحاسبية الداخلية التي تمنع أو تكشف هذه الأخطاء أو الأعمال
الإجراءات المطبقة فعلا بالنظام
تأثير الإجراءات المطبقة فعلا بالنظام على عملية المراجعة
1- الرقابة على وديعة المقبوضات النقدية:
يستطيع أمين الصندوق اقتطاع جزء من النقود من الوديعة اليومية. 
يجب تسويق مجاميع قسائم الإيداع البنكي مع إشعارات تحويل النقدية، ومجاميع قوائم الشيكات الواردة.
لم يتم عمل هذه التسوية.
إرسال مصادقات إضافية إلى العملاء.
2- قيد المقبوضات النقدية سداد للبيع الآجل:
يستطيع موظف استقبال البريد أن يحذف بعض الشيكات الواردة من قائمة الشيكات أو قد لا يقوم بإعداد قائمة الشيكات الواردة.
يجب إرسال قوائم حساب شهرية للزبائن، توضح أرصدتهم على أن يقوم بذلك قسم آخر.
يتم إعداد هذه الإجراءات.
يزود هذا الإجراء بأساس مناسب للثقة.
3- ترحيل المقبوضات النقدية إلى حسابات العملاء:
يمكن حذف عمليات الترحيل لبعض العملاء.






نموذج للتقييم المبدئي للمقبوضات النقدية
الرقابة
 درجة الثقة في الرقابة وأسباب ذلك
أسباب عدم الثقة في الرقابة
أشكال اختبارات التحقق المتعلقة بدرجة الثقة
تأثير التقييم المبدئي على اختبارات التحقق المتعلقة بالعنصر الرقابي
1- الإيداع البنكي اليومي للمقبوضات النقدية سداد للبيع الآجل


1-
أ)فحوصات تحليلية
ب)مطابقة لأرصدة الحسابات
ج)اختبارات لتحديد مناسبة السماح بوجود ديون مشكوك فيها

2- قيد المقبوضات نقديا سداد للبيع الآجل


2-
أ)فحوصات تحليلية
ب)مطابقة لأرصدة الحسابات
ج)اختبارات لتحديد مناسبة السماح بوجود ديون مشكوك فيها

3- ترحيل المقبوضات النقدية سداد للبيع الآجل


3-
أ)فحوصات تحليلية
ب)مطابقة لأرصدة الحسابات
ج)اختبارات لتحديد مناسبة السماح بوجود ديون مشكوك فيها



3)- أمثلة على اختبارات التطابق:

           تعتبر اختبارات التطابق الخطوة الثالثة، وكما سبق ذكره، قد يؤدي الفحص والتقييم المبدئي للرقابة المحاسبية الداخلية إلى وجود الثقة في بعض عناصر الرقابة، وهنا يمكن تقليل إجراءات المراجعة المتعلقة بالتحقق.

          وفي بعض الحالات قد يرى المراجع أن جهود اختبارات التطابق لبعض عناصر الرقابة تكون مكلفة جدا، وتحتاج إلى وقت طويل مقابل الاستفادة منها في تقليل اختبارات التحقق لنفس مجموعة العمليات.

ثانيا: الاختبارات المتعلقة بوجود التطابق

أ)- الطريقة الأولى:

من أمثلة اختبارات التطابق، ملاحظة الإجراءات:
وفيما يلي مناقشة طريقتين لاختبارات التطابق هما:
-         طريقة ملاحظة الإجراءات.
-         طريقة السير خلال العملية.

1)- طريقة ملاحظة الإجراءات:

مثال: قد يقوم المراجع بتتبع العملية أو مجموعة العمليات من البداية حتى النهاية، وتكون العملية في هذا النظام كالآتي:

من ح/ نقدية
                 إلى ح/ مدينون
وتبدأ الإجراءات في حجرة البريد، وتنتهي في أقسام المبيعات والأستاذ العام، وحسابات المقبوضات.
وقد تأخذ العملية الشكل التالي:

1-  ملاحظة معالجة النقدية، وإشعارات تحويل النقدية، والتأكد من وجود خاتم التظهير على كل شيك، ويلاحظ أن النقدية ترسل إلى أمين الصندوق كما ترسل إشعارات تحويل النقدية وقائمة الشيكات الواردة إلى قسم حسابات المقبوضات.
2-   ملاحظة إعداد قسيمة الإيداع حتى يمكن:
-         تحديد ما إذا كان عدد محدود من الموظفين هو الذي يقوم بعملية الإعداد أو الإطلاع عليها أو تداولها.
-         التأكد أن كل المقبوضات الواردة خلال اليوم يتم إيداعها دون مساس أو تبديل.
-         إتمام إعداد تسوية قسائم الإيداع مع قائمة الشيكات الواردة.
3-  مرافقة أمين الصندوق إلى البنك، وفي بعض الحالات قد يرغب المراجع ترك خطاب مصادقة في البنك، يعود إلى هذا الخطاب مباشرة إلى المراجع ويحوي شهادة أن الوديعة قد تمت إضافتها إلى حساب المشروع.
4-  التأكد من أنه قد تم تطابق كل من قسيمة الإيداع مع قائمة الشيكات الواردة، والتي تم معالجتها في قسمي الأستاذ وحسابات المقبوضات.
5-  التأكد من ترحيل إجمالي المبالغ الموجودة في قسيمة الإيداع إلى النقدية وحسابات المقبوضات، بالإضافة إلى التأكد من ترحيل المبالغ المنفردة الموجودة بقسائم الإيداع إلى حسابات الأستاذ المساعد المناسبة.

2)- طريقة السير خلال العملية:

           وفي بعض الحالات يسير المراجع خلال العملية التي تم قيدها فعلا هنا يقوم المراجع باختبار مدى وجود التطابق، فإذا كان السير خلال العملية كافيا، فنفترض توفر شرح كافي وأن ما يفترض حدوثه، هو الذي يحدث فعلا.

               ويستخدم بعض المراجعين أسلوب السير خلال العملية كأسلوب لتطوير فهمهم لعناصر الرقابة والتحقق من دقة خرائط التدفق، والشرح المختصر، وعناصر التوثيق الأخرى وفي بعض الأحيان قد يتم تبويب السير خلال العملية على أنه جزء من عملية الفحص، كما قد يحتاج الأمر إلى أسئلة وملاحظات إضافية خلال عملية اختبار التطابق.

ب)- الاختبارات المتعلقة بتحديد درجة التطابق:

            هنا لا يبحث المراجع في وجود التطابق، ولكنه يبحث في درجة التطابق الموجودة على مستوى محتمل، وفيما يلي أحد أشكال الاختبارات لدرجة التطابق.
اختيار عينة من فواتير الشراء، وفحص الموافقة على إعدادها وذلك بهدف التأكد من قيام شخص مسئول بفحص الفواتير.

ج)- الاختبارات ذات الهدف المزدوج:

         والهدف المزدوج هو هدف اختبار التطابق، وهدف اختبار التحقق وكمثال اختيار عينة من قسائم الإيداع ثم تتبع ترحيل الأسماء والتواريخ والمبالغ في حسابات الأستاذ المساعد للعملاء، والهدف من هذا الاختبار هو تأكد المراجع من أن عناصر الرقابة على المقبوضات النقدية تعمل كما سبق تحديدها، وأن المقبوضات النقدية ترحل بدقة.

        نموذج لاختبار التطابق لعناصر الرقابة على المقبوضات النقدية سداد للعمليات الآجلة
جدول يوضح نموذج لاختبار التطابق

الاختبار
هدف الاختبار
-    إيداع المقبوضات النقدية سدادا لحساب مدين.
-    قيد المقبوضات النقدية سدادا لحساب مدين.
-    ترحيل المقبوضات النقدية سدادا لحساب مدين.
-    تتبع المعلومات من قيد المقبوضات النقدية حتى قيد الودائع.
-    تتبع المعلومات من قيد الودائع حتى قيد المقبوضات النقدية.
-    تتبع الترحيلات من قيد المقبوضات النقدية حتى حساب أستاذ مساعد العملاء.
  










   مواضيع مماثلة :







الى هنا نأتي الى شرح هذا الدرس ، اشتركو معنا باستفساراتكم على مدونتنا مدونة المتخصص

نامل ان يكون الموضوع قد نال إعجابكم وإذا كان لديك أي إستفسار لا تتردد في طرحه من خلال التعليق اسفل الموضوع.....

قومو بوضع بريدكم على مدونتنا ليصلكم كل جديد



المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار, المراجعة, النقدية,  للمنظمات, المقبوضات, البيع, شراء, 2015, تسويق, 2016, خريطة, 2017, تدفق, جنسية, صور, افلام, عربية, مصر, الجزائر, المغرب, تزنس, اقتصاد, محاسبة، اختبار,
 



Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours