ملكية خاصة في ضل التحولات الاقتصادية، الترتيب، الافقي، التوظيفي، ااماكية، نظرية، حقوق، الملكية، الاحادية، التعاونية، الخاصة، العامة، المختلطة،

ملكية خاصة في ضل التحولات الاقتصادية:


Surtout en meilleure transformations propriété économique


        هذا الترتيب يتناول تطور الملكية من العصور القديمة الى الوقت الحاضر، ففي العصور القديمة كانت الملكية محصورة في أيادي معدودة و تتمثل في كل الموارد سواء بشرية أو مادية، و مع ظهور المرحلة الاقطاعية تحررت اليد العاملة البشرية جزئيا و تحررت نهائيا مع ظهور الرأسمالية فأصبحت الملكية تنحصر على الموارد المادية، و من بعدها أتت الاشتراكية التي حاولت دمقرطة وسائل الانتاج ما بين كل أفراد المجتمع، لكن نظرا لعدم نجاح النظام الاشتراكي فان العالم المعاصر عاد جزئيا الى الرأسمالية دون الوصول اليها حيث ظهرت الانظمة المختلطة أين وسائل الانتاج الوطني مقسومة ما بين الخاص و العام.



الترتيب الافقي التوضيفي للملكية:


أ/ نظرية حقوق الملكية:


حسب ترتيب أونوري Aounoury فان الحقوق الأساسية للملكية تتمثل في 1) حق ألاكتتاب 2) حق ألاستغلال 3) حق التسيير ، 4) حق الربح.


     و من هذا الترتيب نستنتج أن اكتساب الملكية يعود بالمنفعة على صاحبها، و هنا نتساءل – هل يمكن التخلي عن هذه الحقوق و؟   و الجواب الاول  يأتي من المدرسة القارية التي تعتبر أن الملكية مقدسة و لا يجوز (لا يحق) للآخرين اكتساب حق من حقوق ملكية شخصية، بمعنى أن الملكية مطلقة.


-         لكن من مرور الزمن ظهرت المدرسة الآنجلو سكسونية التي انتقدت بشدة هذه الفكرة و اتي اعتبرت أن يتخلى عن  حق من حقوق الملكية قد يكون بالإيجاب على صاحبها اذا ما قدمت له عائدات اضافية مثلا: يمكن أن يتخلى صاحب المصنع لعامل كفأ صلاحية التسيير لتعظيم ارباح شركته، و من ثم نص الاقتصاديون على نظرية حقوق الملكية التي تقتضي بأنه "" يجب اكتساب فقط تلك حقوق الملكية التي تعود على صاحبها بأعلى منفعة ممكنة"".

-         - حسب ما قيل أعلاه فانه يمكن ترتيب الملكية حسب المعيار التوظيفي الى الأشكال التالية:

1)   الملكية الأحادية: و هي تلك الملكية التي يكتسب صاحبها كل الحقوق.

2)   الملكية الخاصة: هي ملكية قد تكون مشتركة إلا ان الحقوق موزعة ما بين هذه الأشخاص.

3)   الملكية التعاونية: تتشكل من عدة ملكيات أحادية غير متناسبة في حصصها .

4)   الملكية العامة: يمكن اعتبارها ملكية تعاونية كشكلة من كل أفراد المجتمع فان نظريا كل واحد منهم يكتسب من الحقوق إلا أن العقلانية تفترض اختيار مجموعة لتسييرها على شكل حكومة مثلا.


5)   الملكية المختلطة: هي تلك الملكية التي يشترك فيها كل الانواع المذكورة أعلاه، و الذي تكون على سبيل المثال فان الشركات ذات الأسعهم تعتبر ملكية مختلطة لانه كل من الأشكال السابقة يمكن له الأخذ حصة منها.







Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours