اقتصاد العمل: الانظمة الاقتصادية: اشكالية ألاقتصاد , مبدأ محدودية الموارد, الموارد ألطبيعية, الموارد ألخام, رؤوس الأموال, الموارد البشرية, اليد العاملة, ألمقاولة , ما لا نهائية الطلب,

اقتصاد العمل:

الانظمة الاقتصادية:

1-   اشكالية ألاقتصاد اشكالية الاقتصاد مبنية على أساس التوفيق ما بين مبدأين أساسيين هما: مبدأ محدودية الموارد و مالا نهائية الطلب.

2-   أ/ مبدأ محدودية الموارد: و نقصد بهذا المبدأ أن مجموع الموارد الطبيعية و البشرية محدودة في زمن معين في اقتصاد معين .

أ/ 1- الموارد ألطبيعية تنقسم الى قسمين: 1/ الموارد ألخام و هي مجموعة الموارد الموجودة في شكلها الاصلي سواءا في باطن الأرض أو على سطحها مثال: البترول، الحديد، الخشب، الأراضي الزراعية....الخ.   2/ رؤوس الأموال: و هي تمثل تلك الموارد المادية التي تشاف اليها قيمة اشافية زيادة عن قيمتها الأصلية و تتكون هذه الموارد من : آلات، مصانع، و منشئات تحتية و لا نقصد بها ألنقود و يرمز لها في الاقتصاد ، و العنصر  الكلي بالحرف K.

أ/ 2- الموارد البشرية: لها عنصرين و هما: ا1- اليد العاملة: و التي تمثل تلك الجهود التي يستطيع الأشخاص القادرين و الراغبين على بذلهان و العنصر الثاني هو ألمقاولة (ارباب العمل) و هي تمثل تلك الشريحة من المجتمع التي تتقبل تحمل الاخطاء من اجل الربح.

ب/ ما لا نهائية الطلب:  لما نتكلم على ما لا نهائية الطلب فإننا لا نقصد به اشباع رغبات شخص ما في لحظة معينة، بل نقصد به مجموع رغبات أفراد المجتمع في اقتصاد معين في فترة زمنية معينة.


(((( ان الاشكالية الموجودة في الاقتصاد تعتبر عن مدى التوفيق ما بين مالا نهائية الطلب و محدودية الموارد و الذي يتجسد في فعالية النظام الاقتصادي فأحسن نظام اقتصادي هو ذلك النظام الذي يوفر على مستوى من الرغبات باستعمال الموارد التي بحوزته)))) .
Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours