المحاسبة, المؤسسات, المصاريف, الاعدادية, محاسب, حسابات, محاسب, نفقات, اقتصاد, توزيع, دراسة, تسيير, ادارة, مدير’ تجارة, كلية, مذكرة, تخرج, شهادة, ليسانس, علوم, جامعة, جامعية, ارباح, ربح, مشرع, قانون, قسط, اقساط, تشغيل, شغل, عمل, وظيفة, قروض, قرض, استثمار, استثمارات, تكوين, مهني, شركة, مؤسسة, صغيرة, متوسطة, انتاج, تكاليف, الاستغلال,اعانات, وزارة, سكن, الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual




السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص


و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

المحاسبة في المؤسسات المصاريف الإعدادية


اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....






المحاسبة في المؤسسات المصاريف الإعدادية

اولا: تعريف المصاريف الإعدادية:

           هي تلك النفقات التي صرفت عند تكوين المؤسسة أو عند الحصول على وسائل الاستغلال الدائمة أو الأموال التي صرفت  على عمليات البحث و التنقيب و الدراسات و الدعاية قصد تنميتها، تطورها و توسعها و ازدهارها أو التي صرفت قبل الانطلاق في النشاط العادي.

            و لكي تكون عدالة لابد من توزيع تحميل النفقات . و توجب على المؤسسة إطفاؤها خلال فترة زمنية لا تتعدى 5 سنوات و تسترجع هذه المصاريف.

             خصص المشرع الوطني المحاسبي حساب 20 لهذا النوع من المصاريف و لا تسجل في الصنف السادس من التكاليف فقط نظرا لطبيعتها من ضخامة المبالغ و تسديدها قبل الانطلاقة الفعلية لنشاط المؤسسة.

تتضمن المصاريف الإعدادية إذن الحسابات الآتية:

حـ/200 مصاريف متعلقة بعقد الشركة: نفقات التكوين، نفقات زيادة الأموال الجماعية (رأس المال) أو إنقاصها، نفقات تمديد حياتها، تغيير شكلها القانوني أو إندماجها و كل المصاريف الأخرى المتعلقة بعقدها.
حـ/201 مصاريف القروض: هي النفقات التي صرفت من اجل الحصول على القروض و الفوائد التي تصحبها.
حـ/202 مصاريف الاستثمارات: هي مصاريف التسجيل انتقال الملكية و كذلك الأتعاب و العمولات و مصاريف العقود المتعلقة بالاستثمارات.
حـ/203 مصاريف التكوين المهني: نفقات تكوين العاملين بالمؤسسة.
حـ/204 مصاريف التشغيل ما قبل الانطلاق: النفقات التي صرفت قبل الانطلاق في النشاط العادي مثل التحضيرات الأولية بالورشات.
حـ/205 مصاريف الدراسات و الأبحاث: كل ما ينفق على الأبحاث و الدراسات و الدعاية بمختلف أنواعها.
حـ/208 مصاريف استثنائية: كل المصاريف الأخرى التي تعد من المصاريف الإعدادية و التي لم تسجل في الحسابات أعلاه.
حـ/209 تغطية المصاريف الإعدادية: تغطي المصاريف الإعدادية في أقرب وقت ممكن و في اجل أقصاه (5) سنوات. يستعمل الحساب 209 في تغطيتها، حيث يستقبل القسط السنوي كما سنرى.

ثانيا: تسجيل المصاريف الإعدادية:

             لا يمكن التسجيل مباشرة في حـ/20 و ما يتفرع عنه، بل يجب أن تسجل النفقة في حساب النفقة العائد لها (حسابات من الصنف 6) ثم تحول بعد التأكد من أنها من المصاريف الإعدادية إلى الحسابات 20x ، و ذلك باستعمال الحسابين:

حـ/75 تحويل تكاليف الإنتاج: هي المصاريف الإعدادية التي سبق أن سجلت في الحسابات 60 ، 61 ، 62.
حـ/78 تحويل تكاليف الاستغلال: هي المصاريف الإعدادية التي سبق أن سجلت في الحسابات: 63 ، 64 ، 65 ، 66 ، 68.
- تسجل النفقة الإعدادية إذن في حساب النفقة العائد لها كباقي النفقات الأخرى ثم تحول إلى الحسابات 20x ، كما يلي:


Zone de Texte: نقديات
تسجيل المصاريف حسب الطيعة









 











Zone de Texte: تحويل تكاليف الإنتاج (من حـ/60 إلى حـ/62)
تحويل تكاليف الاستغلال(من حـ/63 إلى حـ/68)
تحويل المصاريف الإعدادية إلى حساباتها الرئيسية



 









-         تسجل هذه القيود خلال الدورة كلما تم تسجيل نفقات و تأكد من أنها (أو جزء منها) نفقات إعدادية و تسجل مثل هذه القيود في نهاية الدورة في الحالة المعاكسة: حالة تعذر معرفة المصاريف الإعدادية إلا بعد تحليل حسابات النفقات على النتيجة (تزايد النفقات بقدر تزايد الإيرادات).

ثالثا: إطفاء المصاريف الإعدادية:

-         يمكن الإطفاء في تغطية المصاريف الإعدادية بينما تكون الإهتلاكات لاسترجاع الأموال المستثمرة و ذلك من أجل تجديد الاستثمارات، أما الأموال الناتجة عن التغطية فهي ليست موجهة للتجديد.
-         نجعل الحساب 209/ إطفاء المصاريف الإعدادية دائنا بمبلغ التغطية بينما نجعل حـ/699 مخصصات استثنائية مدينا بنفس المبلغ. نتحصل على رقم كل حساب من حسابات التغطية بنفس الطريقة التي نستعملها في استخراج حسابات الإهتلاكات أي: نحصر 9 بين الرقم الثاني و الرقم الثالث من الحساب المعني كالآتي:
حـ/ 200 : مصاريف متعلقة بعقد الشركة         حـ/2090 إطفاء مصاريف متعلقة بعقد الشركة و نسجل على النحو التالي:










31 / 12 / ن
 




 
Zone de Texte: مخصصات استثنائية
إطفاء المصاريف الإعدادية
إطفاء المصاريف الإعدادية
للسنة ن



20x

 
 






الاستعمال النهائي لحسابات التغطية 209 : عندما تتم المصاريف الإعدادية بكاملها لكي تصبح الظاهرة بالحسابات 209 تساوي المبالغ الظاهرة بالحسابات 200 إلى 208، تقوم بإقفال الحسابات الأولى بالحسابات الثانية ببعضها البعض.
يصبح رصيد الحساب 209 في نهاية الدورة الخامسة مساوي لرصيد الحساب 20x حيث نسجل كالآتي:








31 / 12 / ن
 




 
Zone de Texte: إطفاء المصاريف الإعدادية
المصاريف الإعدادية
ترصيد حـ/ 209x و حـ/ 20x




20x

 
 











































المحاسبة, المؤسسات, المصاريف, الاعدادية, محاسب, حسابات, محاسب, نفقات, اقتصاد, توزيع, دراسة, تسيير, ادارة, مدير’ تجارة, كلية, مذكرة, تخرج, شهادة, ليسانس, علوم, جامعة, جامعية, ارباح, ربح, مشرع, قانون, قسط, اقساط, تشغيل, شغل, عمل, وظيفة, قروض, قرض, استثمار, استثمارات, تكوين, مهني, شركة, مؤسسة, صغيرة, متوسطة, انتاج, تكاليف, الاستغلال,اعانات, وزارة, سكن,
الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual












Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours