نشاطات, و, تسيير, البنوك, الجزائرية, حسابات, جارية, عادية, الشيكات, ودائع, التوفير, ادارة, تجارة, تسويق, اموال, مال, نقود, ذهب, بورصة, سندات, اسهم, اذونات, الخزينة, ودائع, الصندوق, ديون, خصوم, العملة, الصعبة, قروض, سلفيات, سحب, المكشوف, بريد, بنك, سفتجة, كمبيالة, الرهن, الفاتورة, خصوم, حسم, الموردين, زبائن, مشترون, صادرات, سكنية, تجهيز, الايجار, شغل, عمل, وظيفة, بطالة, اوراق, مالية, عادية, ممتازة, حوالات, اتخاذ, القرار, الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual تحميل, برنامج, تغيير, الوجوه, فاسس, faces, المباحث, الفدرالية, الامريكية, اجهزة, الشرطة, FBI, Internet ,Download, Manager, MyEgy, nitroflare, Letitbit, Rziz, Filerio, سيرفر, افلام, العاب, Up4, Fileswap, ربح، ادسنس, بلوجر, اموال, ربح, فيديو, يوتوب, youtube, فايسبوك, Filecloud, Cloudl, up07, Mediafree, Turbobit, ProgDVB, Pro, 2015, درس, حلقة, دورة, شرح, كيف, Mightyupload, بادفارت, paidverts, ...




السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص


و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص


نشاطات و تسيير البنوك الجزائرية 

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....





نشاطات و تسيير البنوك الجزائرية



 


اولا: النشاطات الإستغلالية :


1- الودائع :

تمثل الودائع إتفاق يتم بمقتضاه إيداع أموال لدى بنك على أن يتم ردها في تاريخ مستقبلي أو عند طلبها، وتنقسم إلى :

  • حسابات عادية :

       و تمثل ودائع تحت الطلب، فيمكن استرجاعها في أي لحظة من الزمن. تنقسم الحسابات العادية إلى :

_ الحساب الجاري :و هو إتفاق بين البنك و الزبون_عادةً تاجر_ يودع بموجبه الزبون مبلغاً نقدياً لدى البنك، على أن يحق له سحبه في أي وقت. رصيد هذا النوع من الحسابات يمكن أن يكون دائناً أو مديناً.
       _ حساب الشيكات : هو أمر صادر من صاحب الحساب إلى البنك بأن يدفع لشخص مبلغاً معيناً بمجرد الإطلاع.  رصيد هذا الحساب يكون دائماً دائناً.

* ملاحظة : الحسابات العادية لا تنتج فوائد.

  •  ودائع التوفير :

         هي مبالغ مالية يودعها الزبائن بالبنك من أجل ادخارها و  حصول على فائدة من وراءها. تنقسم ودائع التوفير إلى :

_ حسابات التوفير : حيث تسمح هذه الحسابات للمودعين بالقيام بعملية السحب في أي وقت.
_ حسابات دائنة لأجل : و تمثل أموال مجمدة لمدة معينة، حيث تحدد الفوائد لهذا الشأن مسبقاً و ذلك حسب مدة التجميد و حجم هذه المبالغ. يتم دفع الفوائد على هذه الحسابات مسبقاً أو عند الإستحقاق.

_ أذونات الصندوق : هي سندات قابلة للتداول يصدرها البنك و يبيعها من أجل جمع موارد مالية لأصحاب الفوائض، و لا يتم تحصيل هذه الأذونات من طرف حامليها إلا عند حلول ميعاد إستحقاقها. يتم دفع الفوائد على هذه الأذونات مسبقاً أو عند الإستحقاق.

_ أذونات التوفير : هي سندات قابلة للتداول يصدرها البنك و يبيعها من أجل جمع موارد مالية لأصحاب الفوائض، و يمكن  تحصيل هذه الأذونات من طرف حامليها بعد مرور مدة معينة. أ ما بالنسبة لمعدل الفائدة, فهو يرتفع تدريجياً مع مرور الزمن، و نسبة هذا الإرتفاع التدريجي يكون متفق  عليه مسبقاً.

_ شهادات الإيداع : هي شهادات معطاة للمودعين مقابل المبالغ التي يودعونها و معدلات فائدة مرتفعة، و يحصل المودع على دخل ثابت ابتداء  من تاريخ الإستحقاق.

  • حسابات أخرى للودائع :

_ شيك البنك (chèque de banque) : هو شيك يصدره البنك تحت أمر زبونه لصالح شخص  )المستفيد (، و ذلك لتوفير أقصى ظروف الآمان للمستفيد.
_ الشيك المصادق عليه : هو شيك يعتمد من طرف البنك بوضع علامة خاصة عليه، و ذلك دليلاً على الوجود الفعلي للرصيد الكافي لتحصيل قيمة الشيك، و تجميد هذا الرصيد لمدة معينة.
_ الحسابات الإعتمادية : هو حساب يعطي لزبون البنك فرصة إمتيازية للتصرف في مبلغ معين لأسباب معينة في مكان معين لتغطية عمليات معينة. يستطيع الزبون السحب منه وفق فترات معينة محددة من فرع بنكه أو من بنك آخر.

  •  حسابات الودائع بالعملة الصعبة :

         و تتضمن حسابات الشيكات بالعملة الصعبة، حسابات التوفير بالعملة الصعبة، حسابات دائنة لأجل بالعملة الصعبة، شهادات الإيداع بالعملة الصعبة.

2-  القروض و السلفات :

تمثل القروض و السلفات  عمليات يقوم بواسطته البنك بمنح أموال إلى شخص آخر )المدين( أو يعده بمنحها إياه أو يلتزم بضمابها أمام الآخرين و ذلك مقابل ثمن أو تعويض (هو الفائدة) لمدة معينة، تعتبر القروض و السلفات من أهم و أقدم النشاطات البنكية. و من  أهم أنواع القروض و السلفات نجد :

‌أ.       السحب على المكشوف : هي عملية إقراض من خلالها يسمح البنك لزبونه بالسحب من حسابه مبالغ تفوق قيمة الرصيد الموجود فيه، و ذلك بصفة مؤقتة و بعد الإحتساب المسبق للفوائد و العمولات و المصاريف الأخرى المرتبطة بالقروض، و كل هذا يتم بدون ضمانات. تتراوح مدة هذه القروض من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر.

‌ب.   قروض  و سلفات بضمان أوراق تجارية :



_ الخصم : تسعى البنوك إلى تمويل إحتياجات زبائنها، فتقوم بخصم أوراق تجارية التي تمثل حقوق بالنسبة للزبائن، فيقوم البنك بتحويل هذه الحقوق إلى سيولة قبل وصول ميعاد إستحقاقها، و بالتالي فإن القيمة الحالية للأوراق التجارية تختلف عن قيمتها الإسمية و يتوقف ذلك على معدل الخصم و بُعد تاريخ الإستحقاق حيث أن القيمة الحالية = القيمة الإسمية - مصاريف الخصم. ومن بين الأوراق التجارية القابلة للخصم نجد :

. السفتجة : هي محرر مكتوب وفق شروط معينة يتضمن أمراً صادراً من شخص ( الساحب ) إلى شخص آخر ( المسحوب عليه ) بأن يدفع لأمر شخص ثالث (المستفيد) أو لحامل السفتجة مبلغا معينا بمجرد الإطلاع أو في ميعاد معين .
. الكمبيالة : هي محرر مكتوب وفق شروط معينة يتضمن  تعهد محررها بدفع مبلغ معين بمجرد الاطلاع أو في تاريخ معين لأمر شخص آخر أو لحامل الكمبيالة.
. سند الرهن (warrant ): هو سند لأمر مضمون بكمية من السلع محفوظة في مخزن عمومي.

_ عقد تحويل الفواتير (affacturage) : هي عملية من خلالها يقوم الزبون بنقل ملكية حقوقه إلى البنك الذي يضمن عملية تحصيل هذه الحقوق.
_ قيم مستلمة كضمان : هي عملية يقوم من خلالها يقوم البنك بإعطاء قرض لزبونه مقابل  تقديم هذا الأخير قيم كضمان. تتمثل هذه القيم في أوراق تجارية أو مالية.

ج‌.   قروض للتصدير :

 هي قروض تمنح تسهيلات للمصدّر زبون البنك. من بين هذه القروض نجد :

_ قروض الموردين (crédits fournisseurs) : هي قروض  متوسطة أو طويلة الأجل تمنح للموردين ( المصدرين ) الوطنيين كي يسمح هؤلاء لزبائنهم الأجنبيين بدفع ديونهم تجاههم في فترات طويلة.
_ قروض المشتريين ( crédits acheteurs ) : هي قروض تمنح مباشرة للمستوردين لدفع ثمن وارداتهم.
_ قروض التمويل الأولي للتصدير (crédit de préfinancement à l’ éxportation ) :
وهي قروض قصيرة الأجل تهدف إلى تغطية التكاليف الملحقة لتنفيذ طلبيات الشراء الآتية من الخارج.

د- الإعتمادات المستندية :

            في إطار تمويل التجارة العالمية ، تقوم البنوك بمهمة الوسيط بين المستورد و المصدر ، أحدهما محلي و الآخر أجنبي من أجل تسهيل الصفقات التي تحدث بينهما، فيصعب على المصدر تصدير بضاعته في بلد آخر قبل أن يقبض ثمنها أو جزء منه أو يتوفر على ضمانات كافية للحصول على حقوقه. و كذلك المستورد لا يقبل دفع قيمة البضاعة التي لم يستلمها و لم يتأكد من مطابقتها مع ما ا تُفق عليه. فدور بنك المستورد يكمن في فتح إعتماداً مستندياً بناءاً على طلب المستورد لصالح المصدر الأجنبي. أما في مجال التصدير، فبنك المصدر يستلم من البنك الأجنبي الإعتماد المستندي المفتوح من طرف المستورد لصالح المصدر. و بالتالي ، فالإعتماد المستندي هو (عملية يقبل بموجبها بنك المستورد أن يحل محل المستورد في الإلتزام بتسديد وارداته لصالح المصدر الأجنبي عن طريق البنك الذي يمثله مقابل إستلام الوثائق أو المستندات التي تدل أن المصدر قد قام فعلاً بإرسال البضاعة المتعاقد عليها).

_ أنواع الإعتمادات المستندية : عادة ما تقسم الإعتمادات المستندية من حيث شكلها القانوني، و ذلك إلى:

. الإعتماد المستندي القابل للإلغاء : بحيث أن شروطه قابلة للتعديل كما يمكن إلغاؤه تماماً، و ذلك في أي وقت قبل تاريخ الإستحقاق و قبل شحن البضاعة. و إلغاء الإعتماد أو تعديله يمكن أن يكون من طرف البنك فاتح الإعتماد أو المستورد.
. الإعتماد المستندي الغير قابل للإلغاء : حيث يتعهد البنك فاتح الإعتماد بقبول أو دفع قيمة المستندات المسلمة له و لا يجوز إلغاء أو تعديل شروط هذا الإعتماد إلا بموافقة المستورد و المصدر و البنك الفاتح للإعتماد.
. الإعتماد المستندي المؤكد الغير قابل للإلغاء : في هذه الحالة يتحصل المصدر ليس فقط على تعهد بنك المستورد بالدفع و إنما يتحصل أيضا على تعهد البنك المراسل في بلد المصدر بالدفع بمجرد استلامه لوثائق الشحن الخاصة بالإعتماد. و هذا الإعتماد غير قابل للإلغاء أو التعديل إلا بموافقة الأطراف المشتركة فيه، فهو الإعتماد المستندي الأكثر ضماناً.
. الإعتماد المستندي الغير مؤكد : في هذه الحالة يقتصر دور البنك المراسل في بلد المصدر على تبليغ الإعتماد فقط دون التعهد بالدفع.

ه- القروض المجمعة (les crédits consortiaux) :

          تتمثل القروض المجمعة في قروض ممنوحة من طرف مجموعة من البنوك لصالح زبون معين أو لصالح عملية معينة، بحيث تتقاسم هذه البنوك مبلغ القرض و مخاطر القرض و الفوائد كل حسب نسبة مساهمته في تمويل هذا القرض.

و-  قروض بإمضاء (crédits par signature les ) :

             تمثل هذه القروض تعهدات، و تنقسم إلى:

. تعهدات التمويل : و هي تعهدات غير قابلة للإلغاء يلتزم من خلالها البنك على توفير الأموال اللازمة عند الطلب أو عند تنفيذ شروط العقد.
. تعهدات الضمان : و هي إلتزام البنك ( الضامن ) بدفع ديون زبونه (الآمر ) لصالح شخص آخر ( المستفيد ) عندما يتعذر للزبون دفع ديونه.

ز-  سلفات بضمان بضاعة :

      هي قروض قصيرة الأجل تمنح للمؤسسات بضمان بضاعة أو قيم إستغلال أخرى.

ح- قروض الإستهلاك :

       هي قروض تسمح بتمويل شراء سلع إستهلاكية كسيارة. و تكون هذه القروض قصيرة الأجل و بضمان السلع الإستهلاكية محل القرض.

 ط- قروض بضمان أسواق عمومية (crédits garantis par des marchés publics ):

         يتعامل مقاولون ( أو موردون ) مع الإدارات العمومية لإنجاز أشغال عمومية مثلاً، و لا يتحصل هؤلاء المقاولون على المبلغ الكلي لهذه الأشغال. وإن تحصل هؤلاء المقاولون على تسبيقات عند الإنجاز الجزئي للأشغال، فقد تكون هذه التسبيقات غير كافية لمواجهة حاجيتهم المالية الفورية. في هذه الحالة، يقوم البنك بمنح لهؤلاء المقاولون قروضاً يمكن أن تعادل مبلغ الصفقة الباقي تحصيله، و ذلك بضمان عقد هذه الصفقة العمومية، بحيث أن المبالغ الموجهة للمقاول من طرف الإدارة العمومية يتم تحصيلها من طرف البنك.

ي- القروض الموسمية :

      هي قروض قصيرة الأجل تمنح لمؤسسات لتمويل نشاطاتها الموسمية.

ك- السلفات بالعملة الصعبة :

        يمنح البنك سلفات بالعملة الصعبة لصالح مستوردين لتمويل مشترياتهم ( وارداتهم ) بالعملة الصعبة، و للمصدرين من أجل تغطية مصاريف التصدير بالعملة الصعبة.

ل- القروض السكنية :
       
            هي قروض طويلة الأجل، و تنقسم إلى :

_ قروض سكنية لصالح الخواص (: (crédits aux particuliers تمنح لتمويل شراء مسكن شخصي أو لتمويل أشغال كبرى تخص المسكن الشخصي.
_قروض ترقوية (crédits promotionnels) : تمنح للأشخاص الطبيعيين أو المعنويين تتخذ من نشاطات شراء المساكن أو ترميم المساكن مهنة لها.

م- قروض التجهيز :

           هي قروض متوسطة الأجل أو طويلة الأجل تمنح لتمويل إستثمارات المؤسسات كشراء معدات جديدة أو بناء مباني صناعية غير كبيرة، و تكون هذه القروض مقرونة بضمان.

ن- القروض الإيجارية :

       هي عقود تؤدي إلى نقل كلي للإمتيازات و المخاطر الناتجة عن ملكية إستثمار لصالح المؤجر، سواء تم نقل ملكية هذا الإستثمار أم لا عند نهاية مدة العقد، فيعتبر القرض الإيجاري وسيطًا بين عملية الشراء ( أو البيع ) و عملية الإيجار ( أو التأجير).




3- نشاطات على الأوراق المالية :

 يقوم البنك بشراء و بيع الأوراق المالية أو حفظتها بصفة أمانة، و تحصيل كوبوناتها للمستفيدين، كما يتلقى اكتتابات الأفراد و المؤسسات في الأوراق المالية نيابة عن الشركات التي تقوم بإصدارها. و يمكن تصنيف الأوراق المالية حسب :

(أ) طبيعة دخلها : و تنقسم إلى :

_ أوراق مالية ذات الدخل الثابت : في هذه الحالة، يكون دخل هذه السندات ثابت أو قابل للتغيير، و لكن مقدار هذا التغير (أو التغيرات) يكون معروفًا مسبقاً (أي عند الإصدار).
_ أوراق مالية ذات الدخل ذات الدخل المتغير : في هذه الحالة، لا يحدد دخل هذه الأوراق مبدئياً (عند الإصدار) بل هو متقلبًا، فيمكن لسند  أن لا ينتج  أي دخل.

( ب ) الغاية من الحيازة عليها : و تنقسم إلى :

_ سندات للتبادل (les titres de transaction ) : هي سندات تمت الحيازة عليها بنية إعادة بيعها في المدى القصير مثل سندات نشاط محفظة الأوراق المالية التي يحتفظ بها البنك من أجل الحصول على ربحية.
_ سندات للتوظيف (les titres de placement) : هي سندات تمت الحيازة عليها بنية الاحتفاظ بها بصفة مطولة، عادة حتى استحقاقها. و كمثال عن ذلك نجد سندات المساهمة (les titres de participation) و سندات الفروع )      (les titres de filiales التي يمتلكها البنك من أجل النفوذ أو التحكم أو الرقابة على الشركة المصدرة لهذه السندات. و ما يفرق بين هذين النوعين من السندات هو نسبة المساهمة في الشركة المصدرة لهذه السندات. فنسبة المساهمة في الشركة المصدرة يكون أقل من 10 % و 50 % بالنسبة لسندات المساهمة، و يفوق 50 % بالنسبة لسندات الفروع.

بالإضافة إلى التصنيفات السابقة الذكر، يمكن أن نجد سندات مركبة مثل :

_ السندات القابلة للتحويل إلى أسهم ( les obligations à bon de souscription dactions ) : و تسمح لحاملها أن يصبح مساهماً في الشركة المصدرة لهذه السندات، و ذلك عند وصول ميعاد إستحقاقها.
_ السندات القابلة للتحويل إلى سندات ( (les obligations à bon de souscription d’obligations : و تسمح لحاملها أن يصبح مالكاً للسندات التي سوف تصدرها الشركة.

        و من بين العمليات الحديثة على السندات نجد :

_ التنازل المؤقت على السندات (les céssions temporaires de titres ) : و هو عبارة عن استبدال سندات مقابل نقود، ثم استرجاع هذه السندات بعد مرور مدة متفق عليها. و تنقسم هذه العمليات إلى:

. عقد الأمانة الغير قابل للإلغاء (la pension livrée sur titre): هو عملية من خلالها يتنازل شخص ( المتنازل) عن ملكية سندات لصالح شخص آخر (متنازل له) حيث يتعهد المتنازل على استرجاع هذه السندات، و يتعهد المتنازل له على إرجاع هذه السندات، و ذلك بعد مدة و بثمن متفق عليهما.
. عقد الأمانة القابل لإلغاء (le reméré) : هو عقد تنازل مؤقت يسمح للمتنازل باسترجاع ( إعادة شراء) سندات بثمن معين و بعد مدة معينة. و يتميز هذا العقد في كون المتنازل ليس مجبر على استرجاع السندات التي تنازل عنها.

_ السلفات على السندات (les prêts sur titres) : هي عملية من خلالها يمنح البنك لزبونه قرضاً متمثلاً في سندات، حيث أن للزبون الحرية في التصرف في هذه السندات و الاستفادة من دخولها، على أن يرجع الزبون للبنك سندات من نفس النوع زائد فائدة أو علاوة بعد مدة متفق عليها.

4- عمليات على العملة الصعبة : و تتضمن ما يلي :

  •  الصرف : هي عملية استبدال مبلغ نقدي معبر عنه بعملة ما، بمبلغ نقدي معبر عنه بعملة أخرى.

  • الشيكات السياحية : هي شيكات تمنحها البنوك لزبائنها الذين يسافرون إلى الخارج، لذلك يستبدلون النقود المراد إنفاقها بشيكات سياحية للتعامل بها في الدولة التي يدخلونها.

  • الحوالات : هي  أمر دفع يصدره البنك بناءاً على طلب أحد العملاء و فيه أمر إلى فرع البنك أو أحد البنوك الأخرى بدفع مبلغاً معيناً لأمر شخص (المستفيد) و يتم إرسال هذا الأمر إما بالبريد أو بواسطة التلكس أو الفاكس أو الهاتف أو الإنترنت.

5- الأدوات المالية المشتقة (  les instruments financiers dérivés ) :

  تمثل الأدوات المالية المشتقة  عقوداً تُشتق قيمتها من قيمة الأصول المالية موضوع العقد ( كسندات أو سلع أو عملات أجنبية )حيث تحقِّق هذه العقود أرباحاً أو خسائر بناءاً على أداء الأصل موضوع العقد، تمثل الأدوات المالية المشتقة ضمانات ضد المخاطر المتعلقة بالأصول المالية موضوع العقد ( مثل معدل سعر الصرف )، و من  بين الأدوات المالية المشتقة ما يلي :

  •  عقد المبادلة (le swap) : هو عبارة عن إتفاق على تبادل التدفقات النقدية الناتجة عن قروض بالتدفقات النقدية الناتجة عن الأغراض، شرط أن تكون مدة القروض مساوية لمدة الأقراض، و رأس مال الأقراض  مساوياً لرأس مال القروض، و تنقسم عقود المبادلة إلى:


_ عقد مبادلة أسعار الفائدة : هو دفع أحد أطراف العقد لسلسلة من تدفقات نقدية تعتمد على معدلات فائدة ثابتة و استلامه في نفس الوقت لتدفقات نقدية تعتمد على معدلات فائدة متغيرة على أن يعبر على التدفقات النقدية بنفس العملة.
_ عقد مبادلة أسعار الصرف : يتمثل في تبادل رأس مال أقراضاً برأس مال قروضاً، معبراً عليهما بعملات مختلفة.

  •  السقف (le cap) : هو عبارة عن تعهد بائع الأصل المالي بدفع للمشتري مبلغ مالي يعادل الفرق بين معدل الفائدة السائد في السوق و معدل محدد متفق عليه مسبقاً، و هذا في حالة ما يفوق المعدل السائد في السوق المعدل المتفق عليه و ذلك خلال مدة متفق عليها مسبقاً و فيما يخص رأس مال معين. و يقوم المشتري بدفع مكافأة للبائع مقابل تعهده هذا.

  • الأرضية (le floor) : هو عبارة عن تعهد بائع الأصل المالي بدفع للمشتري مبلغ مالي يعادل الفرق بين معدل الفائدة السائد في السوق و معدل محدد متفق عليه مسبقا، و هذا في حالة ما يفوق المعدل المتفق عليه المعدل السائد في السوق و ذلك خلال مدة متفق عليها مسبقاً و فيما يخص رأس مال معين. و يقوم المشتري بدفع مكافأة للبائع مقابل تعهده هذا.

  •  السقف و الأرضية (le collar) : هو عبارة عن توفيقة بين السقف و الأرضية من نفس المدة، حيث يقوم البائع ببيع أرضية و شراء سقف في آن واحد، و يقوم المشتري بشراء الأرضية و بيع السقف في آن واحد.

  • العقد الآجل ((laccord de taux futur ou forward rate agreement: هو إتفاق تعاقدي غير قابل للتداول يتم بين مشتري و بائع لتبادل أصل مالي مقابل مبلغ نقدي بسعر محدد و في تاريخ لاحق محدد.

  •  العقد المستقبلي (le futur ) : هو عقد معياري قابل للتداول في بورصة منظمة، و هو إتفاق يتم بين مشتري و بائع لتبادل أصل مالي مقابل مبلغ نقدي بسعر محدد و في تاريخ لاحق محدد.

  • عقد الإختيار ( l’option) : هو حق في شراء أو بيع أصل مالي بثمن معين و في تاريخ مستقبلي محدد أو حتى تاريخ مستقبلي محدد و لكن فقط إذا أراد مشتري العقد حدوث هذا التعامل، و ينتج عن ذلك مكافأة يدفعها المشتري للبائع.

ثانيا: النشاطات التسييرية للبنوك :

تتمثل النشاطات التسييرية للبنوك عامة في التحكم في المخاطر الناتجة عن النشاطات الإستغلالية وفي تأثيرها على ربحية هذه النشاطات، نظراً أن تحمل المخاطر شرطا ضروري للربحية المستقبلية.

1-  المخاطر المصرفية:

  •  تعريف المخاطر المصرفية: تمثل المخاطر المصرفية (التأثير السلبي على الربحية لعدة مصادر مميزة لعدم التأكد ) ، وتنقسم المخاطر المصرفية إلى:

- المخاطر الإئتمانية: هي احتمال عجز الزبائن عن الوفاء بتعهداتهم بتسوية ديونهم حسب الشروط المتفق عليها. فتمثل المخاطر الإئتمانية أقدم المخاطر بالنسبة للبنوك وأهمها من حيث الخسائر المحتملة، حيث أن عجز عدد جد محدود من الزبائن المهمين عن تسوية ديونهم ينتج عنه خسائر كبيرة بالنسبة للبنك، يمكن أن تؤدي إلى إفلاسه.

- مخاطر البلد: هي مخاطر العجز عن تسوية الديون من طرف زبائن مقيمين في بلد وضعيته الإقتصادية تعجزه عن تسديد ديونه.

- مخاطر السيولة: هي مخاطر (إحتمال) عدم توفر السيولة (أصول قصيرة الأجل) الكافية لمقابلة المطلوبات (المسحوبات) الحالية والمفاجأة، فالسيولة هي إحتياطي الأمان الذي يساعد في كسب الوقت في الظروف الصعبة. فمخاطر السيولة ناتجة عن فجوة إستحقاق بين الأصول والخصوم، حيث يقوم البنك بجمع موارد قصيرة الأجل ويسلف على المدى الطويل، هذا ما يجبره على تجميد حد أدنى من السيولة لمواجهة الإستحقاقات. فتكلفة مخاطر السيولة هي تكلفة متولدة من حبس أو تجميد السيولة.

- مخاطر أسعار الفائدة: هي مخاطر نقص الإيرادات نتيجة لتغيرات أسعار الفائدة. تتعلق مخاطر أسعار الفائدة بالأصول والخصوم التي تنتج إيرادات وتكاليف يتم ربطها بأسعار الفائدة، حيث أن أسعار الفائدة متغيرة، لذلك فالإيرادات والتكاليف تكون أيضا متغيرة.

-  مخاطر السوق: تنتج المحفظة السوقية أرباح أو خسائر، فأي انخفاض في قيمة عناصر المحفظة السوقية سوف يؤدي إلى خسارة. فسبب كيان مخاطر السوق هو تغير القيمة السوقية لعناصر المحفظة السوقية. أما أسباب تغير القيمة السوقية لعناصر المحفظة السوقية، فتكمن في عدم استقرار مؤشرات السوق المتمثلة في:
- أسعار الفائدة.
- مؤشرات بورصات الأسهم.
- أسعار الصرف.

- مخاطر الصرف الأجنبي: هي احتمال تحقق خسائر نتيجة للتغيرات في أسعار الصرف. تؤثر مخاطر الصرف الأجنبي على عناصر الأصول والخصوم التي تنتج إيرادات وتكاليف يتم ربطها بأسعار الصرف الأجنبي، فتغير أسعار الصرف يؤدي إلى تغير هذه الإيرادات والتكاليف.

- مخاطر القدرة على الوفاء بالإلتزامات (les risques de solvabilité): هي مخاطر عجز البنك عن تغطية الخسائر الناتجة عن كافة أنواع المخاطر بواسطة رأس المال المتاح.

- مخاطر فنية: وتتمثل في قصر فعالية نظام المعلومات كارتكاب أخطاء عند تسجيل العمليات، وغياب الوسائل الكافية لقياس المخاطر كجهل معدلات أسعار الصرف لقياس مخاطر أسعار الصرف.

- مخاطر تنظيمية: وهي المخاطر الناتجة عن الإختلالات الوظيفية في مراقبة المخاطر كعدم فصل بين وظائف محتملي المخاطر ووظائف مراقبي المخاطر.

 و فيما يلي شكل ملخص لأهم المخاطر المصرفية :

المخاطر المصرفية الرئيسية



  •  إدارة المخاطر المصرفية : تمثل إدارة المخاطر مفاضلة بين مخاطر النشاطات الإستغلالية والإيرادات الناتجة عن هذه النشاطات. تسعى إدارة المخاطر إلى تقدير المخاطر بغية مراقبتها والتحكم فيها، هذا ما يساعد في تنفيذ الوظائف التالية:

1. تنفيذ الإستراتيجية : كون المخاطر نتائج محتملة وغير مؤكدة، فتصميم الأهداف الإستراتيجية والنشاطات المتعلقة بها تكون على حساب هذه النتائج الممكنة المستقبلية (المخاطر).

2. تنمية المزايا التنافسية : تنتج المخاطر المصرفية تكاليف مستقبلية تؤثر على قرارات التسعير، بحيث أن التقدير الدقيق للمخاطر أمر ضروري لتحديد الأسعار المناسبة الواجب تطبيقها. فكلما كانت درجة الثقة في قياس المخاطر مرتفعة، كلما انخفض الارتياب الموجب الذي يطبقه البنك على أسعاره لتغطية عدم التأكد، وبالتالي تنخفض أسعار خدماته، الأمر الذي يعزز من وضعيته التنافسية.


3. قياس القدرة على الدفع ومدى كفاية رأس المال المتاح : يساعد القياس الدقيق والسليم للخسائر المستقبلية إلى تقدير القدرة على الدفع، الأمر الذي يؤدي إلى معرفة حجم رأس المال المتاح الواجب توفره لضمان القدرة على الدفع.

4. المساعدة في اتخاذ القرار: إدارة المخاطر عنصر أساسي ومؤثر في عملية اتخاذ القرار، لأن إدارة المخاطر توضح المخاطر وتقدرها وتشرح وتفسر تأثيرها على الربحية. فإدارة المخاطر تسمح إبراز الخدمات والمنتجات المصرفية التي تستحق التكاليف التي تنفق من أجلها في ضوء مخاطرتها، كما أنها تسمح بإبراز مدى توافق الإيرادات المتوقعة مع المخاطر.


5. إعداد تقارير عن المخاطر من أجل التحكم فيها: تسعى إدارة المخاطر إلى توفير معلومات واضحة ومفيدة على شكل تقارير وذلك من أجل خفض هذه المخاطر، وبالتالي تشجع على تحمل المخاطر. وبالعكس، فالمخاطر الغير موضحة بمعلومات مفيدة تؤدي إلى التردد في تحمل المخاطر الناتجة عن بعض النشاطات الإستغلالية رغم أن ربحيتها يمكن أن تكون مرتفعة.


6. إدارة محفظة التداول: كما سبق وأن ذُكر أن مخاطر السوق تتأثر بأسعار الفائدة وبأسعار الصرف وبمؤشرات بورصات الأسهم.وبالتالي تسمح إدارة المخاطر المصرفية بالقياس المستمر للمخاطر السوقية، ومنه تساهم في تسيير عناصر المحفظة السوقية تسييراً رشيداً يبين متى يجب بيع هذه العناصر ومتى يجب شراؤها.



 



نشاطات, و, تسيير, البنوك, الجزائرية, حسابات, جارية, عادية, الشيكات, ودائع, التوفير, ادارة, تجارة, تسويق, اموال, مال, نقود, ذهب, بورصة, سندات, اسهم, اذونات, الخزينة, ودائع, الصندوق, ديون, خصوم, العملة, الصعبة, قروض, سلفيات, سحب, المكشوف, بريد, بنك, سفتجة, كمبيالة, الرهن, الفاتورة, خصوم, حسم, الموردين, زبائن, مشترون, صادرات, سكنية, تجهيز, الايجار, شغل, عمل, وظيفة, بطالة, اوراق, مالية, عادية, ممتازة, حوالات, اتخاذ, القرار,
الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual
تحميل, برنامج, تغيير, الوجوه, فاسس, faces, المباحث, الفدرالية, الامريكية, اجهزة, الشرطة, FBI, Internet ,Download, Manager, MyEgy, nitroflare, Letitbit, Rziz, Filerio, سيرفر, افلام, العاب, Up4, Fileswap, ربح، ادسنس, بلوجر, اموال, ربح, فيديو, يوتوب, youtube, فايسبوك, Filecloud, Cloudl, up07, Mediafree, Turbobit, ProgDVB, Pro, 2015, درس, حلقة, دورة, شرح, كيف, Mightyupload, بادفارت, paidverts, ...














Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours