الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات, CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات, CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع,




السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص


و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

الجرد وتقييم المخزونات


اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....




الجرد وتقييم المخزونات

         تعتبر وظيفة جرد المخزون من بين الوظائف الإستراتيجية التي تقوم بها المؤسسة، حيث تسمح لنا بمراجعة الكميات المخزنة من الأصناف المختلفة وبضبط عمليات التخزين وكذا مراقبة المخزون .

           فعملية الجرد أمر ضروري ومهم للمؤسسة وذلك قصد التعرف على مستويات وأصناف المخزون.

اولا: الجرد المخزني وأهدافه :

تعريف الجرد :

              ( المقصود من عملية الجرد هو مراجعة كميات المخزون من الأصناف المختلفة وليس فقط من داخل المخازن بل تتم المتابعة إلى غاية موقع الإستخدام).

                 (يقصد بجرد المخزون مختلف الأنشطة التي تتعلق بحصر أو عد أو قياس الكميات الموجودة في المخازن من أصناف المواد المختلفة وتسجيل نتائج هذا الحصر أو القياس في السجلات والنماذج المخصصة لذلك ، من أجل تسهيل عملية إتخاذ القرارات فيما يتعلق بالنتائج التي تسفر عنها تلك العملية).

وهناك تعاريف عديدة ومتنوعة للجرد من بينها :

-         هي العملية التي تضع في الحسبان الكمية والقيمة وكل ما هو حسن وسلبي لدى المؤسسة في وقت معين.
-         الجرد هو مراجعة الكميات المخزنة من الأصناف المختلفة والتي تتم بطريقة منتظمة أو على فترات.
-         هو مراجعة الكميات المخزنة من الأصناف المختلفة عن طريق العد و القياس والتقييم وإثبات نتائجه.

            من خلال هذه التعاريف نستنتج أن عملية الجرد تستطيع بها المؤسسة معرفة مخزونها ومن ثم يمكن وضع جملة من الخطوات للتأكد من صحة معلومات السجلات منها :

-         مقارنة الموجود الفعلي من المواد المخزنة في المخازن مع رصيدها الدفتري .
-         تحديد نقاط القوة والضعف في النظام وإجراءات الرقابة على المخزون .

أهداف جرد المخزون:

            وتتمثل الأهداف الرئيسية للجرد فيما يلي :

-         مطابقة ماهو موجود فعلا في المخازن وما تحمله السجلات المخزنية من أرصدة وذلك لمعرفة الموقف النهائي للمواد ، والتصرف على ضوء ذلك قبل البدء في شراء جديد للمواد.
-         إكتشاف أو تدارك أية محاولة للسرقة أو الإختلاس أو التلاعب، إذ إلى جانب الإكتشاف الجرد للتلاعب في المواد المخزنية ، فإن مجرد أن وجود نظام للجرد يجعل الأفراد يترددون على إقدامهم على التلاعب والتصرف غير المشروع في المواد خوفا من وجود رقابة أو جرد مستمر أو مفاجئ .
-         فحص سلامة وصلاحية أنظمة المخزون والرقابة المخزنية وإجراءات الإستلام والصرف ،ومعرفة نقاط الضعف فيها ومن ثم معالجة ذلك لتكون أكثر فعالية .
-         يكشف لنا تراكم المخزون أو تقادمه .
-         يعتبر وسيلة لضبط المركز المادي للوحدة الإنتاجية ، إذ أن المخزون الفعلي بعد الجرد يعتبر أصلا من الأصول المتداولة .


ثانيا: أنواع الجرد وإجراءاته:

أنواع جرد المخزون :

             يمكن تقسيم جرد المخزون إلى خمسة أنواع رئيسية وفقا لمعيارين هما:

×    معيار درجة مطابقة الأرصدة :

        بالنسبة لدرجة مطابقة الأرصدة يمكننا التمييز بين نوعين من الجرد هما :

        ·الجرد الدفتري :
               ويقصد به مجموعة الإجراءات التي تتناول مراجعة أرصدة المخزون من واقع السجلات والمستندات الموجودة في قسم مراقبة المخزون مع مثيلاتها في سجلات المخازن التابعة للمؤسسة ، وذلك بهدف التأكد من مطابقتها أو إكتشاف الإنحرافات فيما بينهما نتيجة الخطأ في القيد أو التسجيل .

  ·الجرد الفعلي :
            يقصد به الحصر المباشر للمخزون في وقت محدد ، وقد يأتي الجرد الفعلي بعد الجرد الدفتري ، معنى أن القائم بالجرد يقوم بالإطلاع على الرصيد الدفتري لكل صنف من الأصناف المخزنة ، كما هو موضح ببطاقات هذه الأصناف أو السجلات الخاصة بتداولها ثم يلي ذلك عملية رصد أو حصر فعلي للكميات الموجودة بالأرفف وغيرها من أماكن تخزين هذه الأصناف .

×    معيار توقيت إجراءات الجرد :

                بالنسبة لتقييم الجرد حسب الوقت الذي يجري فيه فإننا نميز ثلاث أنواع رئيسية هي :

الجرد الدوري :
             ويقصد به الحصر الشامل لجميع الأصناف الموجودة في المخازن في تاريخ معين ، وعادة ما يكون هذا التاريخ هو نهاية السنة المالية للمؤسسة ، وغالبا ما يستغرق هذا الجرد فترة تتراوح بين أسبوع أو أسبوعين تتوقف خلالها جميع عمليات الصرف والتسليم في المخازن وذلك ضمانا لدقة الجرد .

الجرد المستمر :
            ويتم هذا النوع من الجرد على مدار السنة طبقا لبرنامج زمني محدد للمجموعات المختلفة من الأصناف المخزنة ، على أن يراعي الإنتهاء من جرد جميع الأصناف مع قرب إنتهاء السنة المالية للمؤسسة، ويمتاز هذا الأسلوب في الجرد الدوري في أنه لا يتطلب إيقاف العمل بالمخازن أثناء الجرد حيث يمكن إختيار أوقات الركود على الطلب من بعض الأصناف لجردها، وغالبا ما تكون هناك فسحة من الوقت أمام القائم بالجرد لمراجعة أرصدة المخزون أكثر من مرة إن إقتضى الأمر بذلك ،مما يزيد إحتمالات دقة النتائج والتعرف على أسباب الإنحرافات.

الجرد المفاجئ :
            وقد يعرف أحيانا بإسم الجرد غير المعلن عنه ، وغالبا ما يكون الهدف من هذا النوع من أنواع الجرد التفتيش أو الرقابة المباشرة على حركة الأصناف المخزنة، وقد يقوم به رجال الوظائف العليا على عينة من المواد يتم إختيارها عشوائيا من بين الأصناف الأكثر أهمية في المؤسسة ، أوتلك التي تكون أكثر تلاعب وذلك بهدف التأكد من سلامة عمليات الصرف والتسليم والقيد في سجلات المخازن، ولا يوجد وقت محدد لإجراء هذا النوع من الجرد ، بمعنى أنه قد يتم قبل وأثناء أو بعد الجرد الشامل سواء كان دوريا أو مستمرا .  
الإجراءات التنظيمية للجرد :
يقصد بالإجراءات التنظيمية للجرد مجموعة القواعد والتعليمات أو الإرشادات، وخطوات العمل التي تحتويها لوائح المؤسسة لتنظم عملية الجرد، ومن أهم العناصر المكونة لتلك الإجراءات التنظيمية ما يلي :

تعليمات الجرد :

            وتتمثل تعليمات الجرد فيما يلي:

-         تحديد الموعد أو الجدول الزمني لبدأ أعمال الجرد والإنتهاء منها .
-         تحديد الأفراد الذين يتولون عملية الجرد والشكل التنظيمي الذين يجمعهم سواء كان في شكل لجنة واحدة رئيسية، أو عدد من اللجان الفرعية ،وطريقة ترابط هذه اللجان وعلاقتها ببعضها البعض والمهام المطلوبة من كل منها وكيفية التنسيق فيما بينها
-         تحديد الدور المطلوب من كل وظيفة أو قسم في المؤسسة بالنسبة لعملية الجرد، سواء من حيث المساهمة الفعلية في إتمام الجرد أو من حيث تزويد لجان الجرد بالبيانات التي تحتاج إليها أو المستندات التي يتطلبها إتمام العمل .
-         إصدار التوجيهات المختلفة للقائمين بعملية الجرد ، من حيث نوع الجرد المطلوب وكيفية إستخدام النماذج المعدة لإجراءات الجرد ،وغير ذلك من التعليمات التي تضمن تحقيق الجرد للأهداف المرجوة منه.
-         التعليمات الخاصة بالتحضير لبدء عملية الجرد وغالبا ما تشمل تلك التعليمات مايلي :

        · التنبيه على وظيفة المشتريات بإبلاغ الجهة المسؤولة عن الجرد بالبضاعة التي في طريقها إلى المخازن ، أو تلك التي تحت الفحص ، أو التي لم ترد فواتيرها رغم وصولها وتسليمها ، أو تلك التي وردت مستنداتها ولم تصل هي كذلك ، وكذلك كافة أصول ومتعلقات المؤسسة المسلمة لجهات المؤسسة على ذمة الإصلاح أو التأجير أو الإستبدال وما شبه ذلك من الحالات ، كما يتطلب من وظيفة المبيعات إعداد بيان بالبضائع التي لها فواتير البيع ، ولكن لم يتم شحنها بعد ، أو تلك التي سلمت فعلا للزبائن دون فواتير .
        · إبلاغ وظيفة المخازن بإعداد وتجهيز مختلف الأصناف الموجودة بالمخازن ، وليست ملكا للمؤسسة ، سواءا كانت تلك الأصناف المودعة على سبيل الأمانة .
إجراءات الجرد :

            بتوافر المعلومات السابقة أو إصدار التعليمات التي تحتويها تكون مهمة الجرد جاهزة لبدء التنفيذ، من خلال مجموعة من الإجراءات التي يمكن تلخيصها فيما يلي:

-         إيقاف عملية الصرف والتسليم في المخازن إعتبارا من نهاية يوم العمل السابق لليوم المحدد لبدء الجرد ، مع قيام أمناء المخزن بتسجيل كافة عمليات الصرف والتسليم من كل صنف في هذا اليوم في السجلات المخصصة لذلك من واقع المستندات المتاحة ولا يتم إجراء أي قيد لهذه السجلات بعد ذلك حتى يتم الإنتهاء من الجرد .
-         قيام أعضاء لجنة الجرد بالمرور على المخازن وأماكن التخزين الأخرى حسب الأصناف كما يرد في تعليمة الجرد، ويقوم كل عضو بتسجيل كل ما يوجد بالمساحة المخصصة له من مواد بطاقات الجرد المعدة لذلك ،مع وضع علامة على المواد التي  يتم جردها حتى لا يتكرر حصرها مرة أخرى .
-         إدراج الأصناف التالية في قوائم منفصلة عند قوائم جرد الأصناف العادية :

        · الأصناف الموجودة بأماكن التخزين و غير مملوكة للمؤسسة ، سواء كانت مودعة على سبيل الأمانة أو على ذمة الإصلاح .
        · الأصناف المملوكة للمؤسسة و غير موجودة بالمخازن ، كأن تكون معارة لجهات خارج المؤسسة بموجب مستندات تؤيّد ذلك .
        · الأصناف التالفة و المستعملة و ما شبه ذلك .
        · الأصناف التي سلمت إلى المخازن و لم ترد مستنداتها بعد ، أو تلك التي توجد مستندات صرفها ، و لم تنتقل بعد من المخازن إلى الجهات الخاصة بها.
-         إثبات نتيجة الجرد لكل صنف في السجلات الخاصة به ، و إيضاح الفروق بين الأرصدة الفعلية و الأرصدة الدفترية للصنف إن وجدت .
-         إعتماد نتائج الجرد من رئيس اللجنة الجرد ، و ذلك بعد تصنيفها حسب المجموعات أو الأصناف التي يشملها الجرد ، و تحديد القوائم المالية لكل مجموعة من هذه المجموعات أو الأرصدة الفعلية ، و ذلك لإظهارها ضمن بنود المركز المالي للمؤسسة و تسوية الحسابات الخاصة بها من ناحية ، ثم البحث و التحليل لأسباب الإنحرافات أو الفروق بين السجلات المحاسبية و سجلات المخازن من ناحية أخرى .

نتائج الجرد :
              قد تكشف نتائج الجرد الفعلي للمخزونات عن أحد إحتمالين هما العجز أو الزيادة في الرصيد الفعلي للمخزون عن الأرصدة الدفترية ،كما توضحها سجلات المخازن، ويفضل عدم تقرير وجود عجز أو زيادة في الجرد قبل الرجوع إلى أمناء المخازن وذلك لثلاثة أسباب رئيسية هي :

-         قد يخطئ القائم بالجرد في التمييز بين الأصناف ، ومن تم يجب إعطاء أمين المخزن الفرصة لتصحيح ذلك لأنه أكثر الناس معرفة بالأصناف المخزنة .
-         قد يكون الصنف مخزنا في أكثر من مكان أو جهة ، ولم يتناول الجرد الكميات الموجودة لبعض هذه الأماكن أو الجهات ، وهو الأمر الذي يمكن تداركه بالرجوع إلى أمين المخزن .
-         إن إظهار الفروق بين الأرصدة الفعلية والأرصدة الدفترية يعتبر بمثابة طعن في أمانة ونزاهة أمين المخزن ، ومن ثم يجب إعطاؤه الفرصة لإبداء وجهة نظره قبل تقرير العجز أو الزيادة في حالة الإتفاق بين القائم بالجرد وأمين المخازن على وجود فروق بين الأرصدة الفعلية والأرصدة الدفترية فإن الأمر يتوقف على طبيعة الفروق وذلك على النحو التالي:

         · بالنسبة للفروق البسيطة فإن هذه الفروق قد تكون مقبولة نتيجة لطبيعة الصنف نفسه أو طريقة صرفه ، مثل ذلك حالات الإنسكاب أو التسرب أو التبخر، ومثل هذه الأسباب وما يشابهها غالبا ماتكون كافية لتبرير وجود فروق بين الأرصدة الفعلية والدفترية .
         · أما إذا كانت الفروق كبيرة يستلزم دراسة هذه الفروق وتحليل أسبابها حسب كل حالة على حدى ، ويمكن الإسترشاد بالإجراءات التالية في التعرف على مصادر هذه الفروق :

       ü         مراجعة سجلات مراقبة المخزون مع سجلات المخازن منذ تاريخ آخر جرد للتأكد من عدم وجود خطأ حسابي أو تكرار لقيد الصنف .
        üفحص المخزون المجاور للصنف الذي يوجد به الفرق ،للتأكد من عدم تداخل الأصناف مع بعضها البعض أثناء عملية التسليم والصرف بسبب التشابه.
        üالتأكد من عدم وجود خطأ في إستخدام وحدات القياس أو صرف الكميات المختلفة من الصنف .
        üالرجوع إلى جهات الإستخدام المختلفة بالمؤسسة للتأكد من عدم حدوث تسليم أو صرف أو إرجاع أو تحويل لكميات معينة من الصنف دون مستند معتمد ، وخاصة أن بعض تلك العمليات قد تتم في غير أوقات العمل  الرسمية بسبب حالات الطوارئ .
        üالرجوع إلى أمين المخزن لإيضاح أسباب الفرق ومحاولة تبريرها .
        üإذا لم تنجح الإجراءات السابقة في الكشف عن أسباب الإختلاف بين الأرصدة الفعلية والأرصدة الدفترية ، تم مراجعة الجرد بواسطة لجنة أخرى .
        üفي حالة الشك في حدوث سرقة أو إختلاس يتم التحفظ على السجلات أو المستندات المستخدمة تمهيدا لإتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن .

           و في الأخير و بعد دراستنا لأهم الجوانب المتعلقة بعملية الجرد ، و ذلك من حيث الإستقلال الوظيفي ، الخبرة ، و المهارة اللازمة لأداء العمل .

        § يشمل الجرد جميع الأصناف المخزنية سواء كانت ملك للمؤسسة أو المستأجرة من الغير .
        § من الضروري أن تتوقف جميع عمليات تداول المخزون أثناء الجرد ، و ذلك حرصاَ على دقة التنفيذ خلال فترة الجرد .
        § من الأفضل أن يتم الجرد في توقيت مفاجئ تقرره الجهة المسؤولة عن مراقبة المخزون ، على أن يراعي في إختيار هذا التوقيت عدم تعطيل العمال في المؤسسة ، ولا شك أن الهدف من فجائية الجرد هو التغلب على بعض الأساليب التي قد يلجأ إليها بعض أمناء المخازن لتعويض النقص الموجود لديهم في بعص الأصناف ، و أيضاَ في محاولة ضبط سجلاتهم بشكل أو بآخر إذا ما تم إبلاغهم مقدماً بموعد إجراء الجرد .


ثالثا: تقييم الإدخالات:

         إن المبدأ الأساسي لمحاسبة المخزونات هو تقييمها بسعر التكلفة ، و التي تعني مجموع المصروفات المباشرة التي تستعملها المؤسسة الإنتاجية لإنتاج منتوج معين ، كما أنها تشمل ثمن الشراء مع المصروفات التي تلحق بعملية الشراء من ( نقل ، تأمين . . ) و هذا في حالة مؤسسة غير إنتاجية ، و في هذا الصدد سنتطرق لأهم الطرق المستعملة في تقييم الإدخالات و كذا الإخراجات .

فأما بالنسبة لتقييم الإدخالات :

         يمكن أن نميز من الإدخالات الكميات الواردة إلى مخازن المؤسسة ، ثلاث أنواع من الإدخالات :

الإدخالات المشتراة :
             تسجل وفقاَ لتكلفة الشراء ، و هذا الأخير تضمن العناصر التالية :
 ü          ثمن الشراء .
 ü          نفقات الشراء و إستلام العناصر المادية ، مثل مصاريف النقل ، مصاريف اليد المستعملة ، التأمين و التخزين و يمكن أن تضم أيضا جزءاَ من النفقات الغير المباشرة التي تخص مجموع المواد أو البضاعة المشتراة ، و يتم تقدير هذا الجزء بواسطة حسابات الأقسام .

إدخالات المواد الجاهزة :
          تقيم هذه المنتجات عادة بتكلفة صنعها ، و في حالة عدم إمكانية تحديد هذه التكلفة،نعتبر التكلفة الأكثر تقريبا من الفعلية .

الإدخالات المرتجعة :
           تقيم هذه المردودات بنفس قيمتها عند الإخراج .


رابعا: طرق تقييم الإخراجات ( CMPU – FIFO – LIFO – NIFO ):

            من المفروض أن تقيم الإخراجات بقيمة دخولها ، و هذا يمكن تحقيقه عندما تكون المواد المخزنة محددة و لكن عندما يتعلق الأمر بمخزونات صناعية فهي متماثلة و لكن دخلت بتكاليف مختلفة نتيجة إختلاف الأسعار ، و بالتالي قد يقع الإشكال في معرفة تكلفة المخزنة للتصنيع أو البيع ، و لهذا نستعمل عدة طرق لتقييم هذه الإخراجات عكس طريقة تقييم المدخلات التي تتم بطريقة بسيطة ، والتي يمكن تقسيمها إلى الطرق الأساسية التالية :

×    طريقة التكلفة الوسطية المرجحة : (CMPU )
تأخذ هذه الطريقة بالحسبان قيمة الإدخالات و كمياتها و ذلك بضرب كل تكلفة وحدة لكل إدخال لتاريخ معين في عدد الوحدات التي دخلت في هذا التاريخ و مجموع هذه القيم تقسم و ترجح بالكميات ، و تستعمل هذه الطريقة في حالة عدم إستقرار أسعار المواد المشتراة و المخزنة و ذلك حسب نظام العرض و الطلب و بالتالي يمكن بواسطة هذه الطريقة إستخراج الأسعار الوسطية و التقييم بها في المخازن .

و تشمل هذه الأخيرة ثلاث أنواع :

       v         التكلفة الوسطية المرجحة بعد كل إدخال :
            تختلف الإخراجات في عملية تقييمها، و تحسب هذه التكلفة بعد كل إدخال ، و تقيم بها الإخراجات التي تأتي مباشرة بعدها ، ثم نعيد الحساب بعد الإدخالات المقبلة ، و تقيم بها الإخراجات التي تأتي بعدها و هكذا . . .

و تعطى هذه العلاقة بـ :

                                                             التكلفة الإجمالية قبل كل إدخال + تكلفة المدخلات
التكلفة الوسطية بعد كل إدخال = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                      كمية المخزون قبل كل إدخال + كمية المدخلات



       v         التكلفة الوسيطية المرجحة لمجموع الإدخالات :

          يكون تقييم مجموع الإخراجات بتكلفة الوحدة المشتركة ، تحسب بعد دخول كل إنتاج للفترة ، لذا تسجل الإخراجات أثناء خروجها بالكميات فقط و في آخر الفترة و عند حصر كل الإدخالات تحسب بها التكلفة الوسطية المرجحة و تقيم بها الإخراجات و تحسب تكلفة الوحدة وفقاَ للعلاقة التالية :



                                                                            تكلفة مجموع الإدخالات
التكلفة الوسطية المرجحة لمجموع الإدخالات =      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                                             مجموع كمية الإدخالات 



أو
                                                                           مجموع الإدخالات للشهر بالقيمة 
التكلفة الوسطية المرجحة لمجموع الإدخالات =       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                                        مجموع   الإدخالات  للشهر بالكمية


 v                التكلفة الوسطية المرجحة لمجموع الإدخالات زائد مخزون أول مدة :

              تستعمل هذه الطريقة في حساب تكلفة الوحدات المنصرفة من المخازن في آخر الفترة بعد الإطلاع على مجموع الإدخالات الحقيقية التي تتم في المؤسسة و تحسب هذه التكلفة بالعلاقة التالية :

                            تكلفة مخزون أول مدة + تكلفة الإدخالات   
ت و م =      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                     كمية مخزون أول مدة + كمية الإدخالات 



v             طريقة نفاذ المخزون :

       تعتمد هذه الطريقة على إبقاء المخزونات الداخلة بنفس القيمة التي تدخل بها و تخرج بها أيضاَ ، أي دون الخلط بين القيم و الكميات للمخزونات التي تدخل إلى المخازن ،تتفرع هذه الأخيرة إلى :

· طريقة ما دخل أولاَ خرج أولاَ FIFO ( FIRST IN FIRST OUT  )

               و هنا تخرج المواد من المخزن بنفس الترتيب التي دخلت به ، أي أن تكون المواد الأولى التي دخلت تخرج أولاَ ، ثم يتتابع الخروج حسب الأقدمية في الدخول إلى أن تصل إلى إخراج الإدخالات الأخيرة و يمكن استعمالها مثلاَ في الموارد ذات التأثيرات الزمنية السريعة.

· طريقة ما دخل أخيراَ خرج أولاَ  LIFO (  LAST IN FIRST OUT ) :

               في هذه الحالة المخزونات تخرج وفق ترتيبها العكسي عند دخولها ، أي الأحدث دخولاَ هو الذي يخرج أولاَ إلى أن يصل إلى الأول دخولاَ و منه ينتج أن سعر التكلفة تحسب بتكلفة المواد التي اشتريت حديثاَ ، و المخزون النهائي يبقى بتكلفة المواد التي تحصلت عليها المؤسسة أولاَ.

· طريقة سعر التعويض أو الإستبدال NIFO   ( NEXT IN FIRST OUT  ):

                 حسب هذه الطريقة تقيم الإخراجات من العناصر المادية و يتم أيضاَ تحميلها على سعر التكلفة وفقا للسعر اللازم يوم إعادة شراء الكمية الخارجة أو بالأحرى إعادة التموين.

         و هي طريقة تعتمد على حساب تكلفة المواد المستعملة و التي تؤخذ من المخزون ليس على أساس قيمتها الحقيقية بل على أساس القيمة التي تتكلفها عملية تعويض هذه المخزونات المستهلكة ، و بعبارة أخرى بالتكلفة السوقية لنفس الكمية و النوع من المواد في تاريخ استعمالها حتى تكون تكلفة الإنتاج فعلية و تتطابق مع مستويات الأسعار في السوق.

              و هناك من يعتبر هذه الطريقة أحسن طريقة موضوعية يجب استعمالها في تقييم إخراجات المخزونات لما لها من تأثير على الأرباح ، و باستعمالها فإن الأرباح المحصل عليها تكون إقتصاداً حقيقياً ، إلا أنه يمكن الملاحظة بأن المواد قد تتأثر و خاصة في المؤسسات التي تخضع للمنافسة في إنتاج منتوج معين بالزمن و تتغير نوعيتها سلبيا أو إيجابياَ ، و بالتالي لا تنفصل تكلفتها عن حالتها عند استعمالها ، كما أنها تعتبر لا تتوافق مع مبدأ الحيطة للمحاسبة العامة .

الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع,
 








 المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و,

 تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية,

 الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة,

الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية,
الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء, مستهلك, انتاج, منتج, سهم, بورصة, ربح, مواقع, المدخلات, المخرجات,  CMPU, FIFO, LIFO, NIFO, التكاليف, المرجحة, الوسطية, الجرد, و, تقييم, المخزونات, 2015, الدفتري, الارصدة, الفعلي, الجزائر, مصر, المغرب, الصحراء, تقنتورين, شركات, مؤسسة, ادارة, 2016, تونس, ليبيا, قطر, دبي, السعودية, الامارات العربية المتحدة, جن, 2017, غوغل, يوتوب, افلام, فيديو, صور, جنسية, زواج, الجنس, بنات, فضائح, الجنسي, الدين, الفجائي, اليدوي, المستمر, شراء,
 












Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours