إجراءات، التحقيق، المحاسبي، المحاسبة، العون، مصداقية، تصريحات، قرار، منتظمة، مقنعة، الوعاء، الضريبي، القيم، الدفاتر، قانون، التجاري، المخطط، الوطني، المحاسبي، التسجيلات، الوثائق، الشكل، التصريح، معلومات، الإدارة، ملاحظات، نتائج، إشعار، رسالة، الطلب، الإعلان، الأحادي، الإستراتيجية، إجراءات، نيابة، المفتشية، نسخ، قواعد، مؤسسة، الإستهلاك، مخزون، مشتريات، معامل، رقم، الأعمال، المؤسس، الصنع، التلف، مالية، المقبوضات، البنك، الزبائن، الرسم، القيمة، المضافة، التحويلات، الصندوق، الشبكات، تقدير، الأعباء، الإنتاج، رواتب، العمال، الطعن، المحاكم، القضائية، الإدارية، القوائم، دراسة، الغرامات، الحقوق، المراقبة، العقوبات، الميزانيات،



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص


و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص
إجراءات ما بعد التحقيق المحاسبي في الرقابة الجبائية

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....


 إجراءات ما بعد التحقيق المحاسبي

من خلال عملية التحقيق في المحاسبة يستطيع العون المحقق إبداء رأيه حول مصداقية تصريحات المكلف و محاسبة ، و من صلاحيته اتخاذ قرار بقبول أو رفض محاسبة المكلف و في حالة تأكده من أن المحاسبة  غير منتظمة و غير مقنعة يلجأ إلى إعادة تأسيس الوعاء الضريبي. و لا تنتهي مهمة المحقق عند هذا الحد بل تتواصل إلى إبلاغ المكلف بالضريبة لنتائج التحقيق و في الأخير يعد التقرير النهائي للتحقيق المحاسبي.

اولا : إعادة تقييم المحاسبة :

في هذه المرحلة يقوم المحقق المحاسبي بتقديم محاسبة المكلف بالضريبة و يكون ذلك إما بقبولها أو برفضها.

أ/ قبول المحاسبة : بعد القيام بفحص محاسبة المكلف بالضريبة، يتواصل المحقق إلى اتخاذ القرار بقبول محاسبته و ذلك بعد التأكد من أنها تحتوي عل جميع القيم المقنعة و غير متضمنة لأخطاء بمعنى أنها صحيحة و مطابقة للنصوص التشريعية المعمول بها من مسك الدفاتر المحاسبية حسب ما تنص عليه المادة 9 إلى 11 من قانون التجاري و التسجيل فيها تم وفق المخطط الوطني المحاسبي. و أن التسجيلات المحاسبية صحيحة و مدعمة بالوثائق التبريرية حينئذ يقوم المحقق بتقديم إشعار للمكلف بالضريبة بالنتائج المتوصل إليها، فقبول المحاسبة يعني أنها توفي شروط الشكل و المضمون.

ب/ رفض المحاسبة:  لا يمكن رفض المحاسبة نتيجة التحقيق في التصريح الجبائي أو في المحاسبة إلا في الحالات التالية:

·         عندما يكون مسك الدفاتر المحاسبية غير مطابق لأحكام المواد من 9 إلى 11 من القانون التجاري و لشروط و كيفيات تطبيق المخطط الوطني للمحاسبة.
·         عندما تحتوي المحاسبة على أية قيمة مقنعة، بسبب انعدام وثائق الثبوتية.
·         عندما تتضمن المحاسبة أخطاء أو إغفالات أو معلومات غير صحيحة خطيرة و متكررة في عمليات المحاسبة.
·         تبلغ الإدارة الجبائية أسس فرض الضريبة المحددة تلقائيا، على اثر رفض المحاسبة، و هي ملزمة على ملاحظات المكلف بالضريبة .

ثانيا : إجراءات التقويم:

تكون هذه الإجراءات حسب الوضعية التي وصل إليها المحقق فإما أن تطبق إجراءات التقويم الثنائي، أو تطبيق إجراءات التقويم الأحادي.

أ/ إجراءات التقويم الثنائي : يخضع لمثل هذه الإجراءات المكلف الذي لا يخل بالتزاماته الجبائية و المحاسبية بحيث يحق له مناقشة المحقق في نتائج التحقيق المتوصل إليها، و هذه المناقشة بدايتها تكون بإرسال إشعار التقويم الأولي عن طريق رسالة مضمونة مسجلة أو عن طريق الاستلام اليد باليد.

و يستطيع المكلف الطلب التوضيحات و التبريرات لبعض النتائج المتوصل إليها في أجل لا يزيد عن 90 يوم، ابتداء من يوم تسليمه للإشعار، فبعد مناقشة الحجج المقدمة من طرف المكلف أو تبريرها يكون التقويم النهائي أي الإعلان النهائي لنتائج التحقيق.

ب/ إجراءات التقويم الأحادي : يعاقب بالحرمان من إجراءات التقويم الثنائي و المناقشة كل من أخل بواجبه الجبائي و المحاسبي، و بالتالي تطبق إجراءات التقويم الأحادي و لا تكون هذا الإجراء الإستراتيجية في حالة من الحالات التي ذكرها المشرع الجبائي. لكن لا يكون وسيلة للتعسف الإدارة اتجاه المكلفين و تتم عملية التقويم الأحادي بإتباع الإجراءات التالية:

1-              إجراءات التصحيح التلقائي
2-              إجراءات إعادة التصحيح التلقائي.
3-              إجراءات التعديل التلقائي.

إن نتائج التحقيق تكون في ثلاث نسخ.

-       نسخة إشعار نهاية التحقيق و نتائجه تسلم للمكلف و نسخة تبقى في نيابة مديرية الرقابة الجبائية ، و نسخة تسلم لمفتشية الضرائب المباشرة للتحصيل.


ثالثا : إعادة تأسيس قواعد الضريبية:

يقوم المحقق المحاسبي بإعادة تشكيل الوعاء الضريبي الذي ستفرض على أسسه الضريبة فيستعمل عدة طرق في هذه العملية ، و ذلك تبعا لنوع النشاط و حجم المؤسسة التي تمت عليهاعملية التحقيق المحاسبي ، و كذلك بناء على المعطيات و المعلومات الجديدة التي إكتشفت أثناء التحقيق و من أهم الطرق المستعملة في إعادة التأسيس نجد :

  أولا : إعادة تقدير رقم الأعمال عن طريق عناصر كمية

أ – في حالة مؤسسة تجارية :
     الإستهلاك المعاد تقديره : مخزون أول مدة + مشتريات – مخزون آخر المدة
     الإخفاء : الإستهلاك  المعاد تقديره – الإستهلاك المصرح به
     معامل الإخفاء : رقم الأعمال المؤسس / رقم الأعمال المصرح.

 ب - في حالة مؤسسة إنتاجية :
      الإستهلاك المعاد تقديره : مخزون أول مدة + مشتريات –مخزون آخر مدة
     الإستهلاك الصافي : الإستهلاك المعاد تقديره – معدل الضياع ( التلف )
     البيع المعاد تقديره : الإستهلاك الصافي + مخزون أولي للإنتاج تام الصنع
-  مخزون نهائي للإنتاج تام الصنع
الإخفاء : البيع المشكل المعاد تقديره – البيع المصرح به
معدل الإخفاء : الإخفاء / البيع المصرح به.

          ثانيا  : إعادة تقدير رقم الأعمال عن طريق عناصر مالية

        تعتمد هذه الطريقة أساسا على المقبوضات المحققة على مدى السنوات المحقق فيها مقارنتها بأرقام المصرح بها و تكون كالتالي :

  + محموع مقبوضات البنك
  + مجموع مقبوضات الصندوق
  +سبيقات الزبائن إلى 01/01 من سنة التحقيق
  +  رصيد الزبائن إلى 31/12 من سنة التحقيق
-  رصيد الزبائن  إلى 01/01 من سنة التحقيق
- تسبيقات الزبائن إلى 31/12  من سنة التحقيق
- رقم الأعمال المصحح داخل الرسم على القيمة المضافة
- الرسم على القيمة المضافة
- رقم الأعمال المصحح خارج الرسم

ملاحظة : و دلك بعد إبعاد مبالغ التحويلات من الصندوق إلى بنك أو من البنك إلى آخر و إبعاد الشبكات الملغاة المؤونات المشكلة من طرف البنك.

و تطبق هذه العملية خاصة على نشاطات الخدمات و الأشغال العمومية و مقاولات البناء.

ثالثا  : إعادة تقدير الأعباء انطلاقا من أعباء الإنتاج:

و التي تتمثل في رواتب العمال ، فواتير الكهرباء المستهلكة في تشغيل الآلات ، فواتير الوقود المستعملة بالإضافة إلى بعض العناصر الخاصة التي تستعملها المؤسسة ثم يقوم المحقق بمقارنتها بأعباء إنتاج الوحدة الواحدة من المنتوج المتحصل عليه من خلال  القيام بعملية تجريبية لإنتاج المنتوج .

رابعا  : التبليغ بنتائج التحقيق :

بعد الإنتهاء من عملية التحقيق و مراجعة نتائجه و عرضها على المكلفبالضريبة لإجراء المقارنة اللازمة  معه يقوم المحقق بما يلي :

أولا : تحرير التبليغ الأولي : NOTIFICATION INITIALE

 يحرر المحقق إبلاغا أوليا بنتائج التحقيق يكون موفقا بوثيقة تعلم المكلف بإمكانية الرد خلال (40) يوما من إستلامه للتبليغ وإدراج ملاحظاته و تبريراته أو قبوله لنتائج التحقيق المتوصل إليها.
يكون هذا التبليغ مستوف لمجموعة من الشروط هي :

      - مكتوب بخط واضح و بعبارات سهلة و مفهومة.
      - أن يكون داخل فترة التحقيق أي قبل 31/12 من السنة الخامسة للتحقيق حتى لا تتقادم السنة الأولى .
      - إن تحتوي على شكل المحاسبة من حيث وجود الدفاتر و طريقة القيد ...إلخ و رأي الإدارة الصحيح حول المحاسبة من خلال الشكل.
      - فيما يخص المضمون ،التبليغ يكون مفصل بجداول و أرقام و طريقة إستخراجها حتى يتمكن المكلف بالضريبة من الرد عليه بسهولة و معرفة مصدر التسوية المقترحة عليه.
      - تقديم التبليغ يكون إما يدا مقابل الإمضاء على النسخة الثانية منه أو عن طريق البريد المضمون يحتوي على المبالغ المطالب تسديدها إلى الخزينة العمومية .

ثانيا : تحرير التبليغ النهائي:NOTIFICATION DEFINITIVE

                   بعد مرور (40) يوما و بعد قراءة الرد على التبليغ الأولي
      - حالة الرذد هي إما الرفض الكلي أو الجزئي لنتائج التبليغ الأولي و حالة عدم الرد هو القبول الضمني من طرف المكلف بالضريبة و هنا يتحول التبليغ الأولي إلى تبليغ نهائي حيث يحتفظ المحققون بالتعديلات و التقويمات المرسلة في التبليغ الأولي و يقومون بإرسالها مرة ثانية على شكل تبليغ نهائي .

                   و تجدر الإشارة هنا إلى أنه المكلف حق اللجوء إلى الطعن لدى المحاكم القضائية ( الغرفة الإدارية ) قبل 31/12 من السنة الثانية التي تلي سنة إرسال القوائم حتى في حالة غياب الرد عن الأشعار الأولى.

                   أما في حالة رد المكلف عن التبليغ الأولي بتقديم الاعتراضات و الملاحظات المرفقة بالوثائق التبريرية خلال المدة القانونية المحددة لذلك ، يقوم المحققون بدراسة ما ورد في رد المكلف ثم اتخاذ قرار فيما يخص  العناصر المذكورة في الرد ، و يكون ذلك إما برفض تلك الاعتراضات و الملاحظات بعد التأكد من عدم مصادقتها ، أو بقبولها و بالتالي إجراء تعديلات جديدة على التقويمات المقدمة في التبليغ الأولي .

                   و في كلتا الحالتين تقوم الإدارة الجبائية بإرسال تبليغ نهائي يتضمن التعديلات و التقويمات النهائية ثم يقوم المحققون بإصدار الأوردة التي تحتوي على الحقوق و الغرامات الواجبة الدفع من طرف  المكلف بالضريبة و إرسالها إلى مفتشية الضرائب لتي تقوم بمتابعة المكلف من أجل تحصيلها .

 ثالثا: كتابة التقرير النهائي :

                   ينتهي عمل المحقق بكتابة التقرير النهائي الذي يجب أن يتضمن على المعلومات و الأرقام و المبالغ التي تسمح بالتأكيد من نتائج المراقبة و كذا الإجراءات المعمول بها في عملية التحقيق المحاسبي و بدون في هذا التقرير مايلي :

      - كيفية إرسال الإشعار بالتحقيق عن طريق البريد  أو التسليم الشخصي .
      - طبيعة  المخالفات المكتشفة
      - العقوبات المطبقة
      - المدة الإضافية للتحقيق مع ذكر أسبابها.

                  و يرفق التقرير النهائي بما يلي :

      - حالة مقارنة الميزانيات
      - كشف المحاسبة .
      - كشف الإشعار بالتحقيق
      - نسخة من الإشعار بالتعديل.
      - نسخة من ردود المكلف.
      - توضيحات حول طبيعة الضريبة و العقوبات المطبقة.
                  
               و في الأخير يتم إرسال نسخة من ملف التحقيق إلى المديرية الجهوية للضرائب التابعين لها و نسخة أخرى إلى المديرية العامة للضرائب و تبدأ بعدها عملية تحصيل الحقوق و الغرامات التي تترتب على عاتق المكلف بالضريبة .


إجراءات، التحقيق، المحاسبي، المحاسبة، العون، مصداقية، تصريحات، قرار، منتظمة، مقنعة، الوعاء، الضريبي، القيم، الدفاتر، قانون، التجاري، المخطط، الوطني، المحاسبي، التسجيلات، الوثائق، الشكل، التصريح، معلومات، الإدارة، ملاحظات، نتائج، إشعار، رسالة، الطلب، الإعلان، الأحادي، الإستراتيجية، إجراءات، نيابة، المفتشية، نسخ، قواعد، مؤسسة، الإستهلاك، مخزون، مشتريات، معامل، رقم، الأعمال، المؤسس، الصنع، التلف، مالية،     المقبوضات، البنك، الزبائن، الرسم، القيمة، المضافة، التحويلات، الصندوق، الشبكات، تقدير، الأعباء، الإنتاج، رواتب، العمال، الطعن، المحاكم، القضائية، الإدارية، القوائم، دراسة، الغرامات، الحقوق، المراقبة، العقوبات، الميزانيات،إجراءات، التحقيق، المحاسبي، المحاسبة، العون، مصداقية، تصريحات، قرار، منتظمة، مقنعة، الوعاء، الضريبي، القيم، الدفاتر، قانون، التجاري، المخطط، الوطني، المحاسبي، التسجيلات، الوثائق، الشكل، التصريح، معلومات، الإدارة، ملاحظات، نتائج، إشعار، رسالة، الطلب، الإعلان، الأحادي، الإستراتيجية، إجراءات، نيابة، المفتشية، نسخ، قواعد، مؤسسة، الإستهلاك، مخزون، مشتريات، معامل، رقم، الأعمال، المؤسس، الصنع، التلف، مالية،     المقبوضات، البنك، الزبائن، الرسم، القيمة، المضافة، التحويلات، الصندوق، الشبكات، تقدير، الأعباء، الإنتاج، رواتب، العمال، الطعن، المحاكم، القضائية، الإدارية، القوائم، دراسة، الغرامات، الحقوق، المراقبة، العقوبات، الميزانيات،
إجراءات، التحقيق، المحاسبي، المحاسبة، العون، مصداقية، تصريحات، قرار، منتظمة، مقنعة، الوعاء، الضريبي، القيم، الدفاتر، قانون، التجاري، المخطط، الوطني، المحاسبي، التسجيلات، الوثائق، الشكل، التصريح، معلومات، الإدارة، ملاحظات، نتائج، إشعار، رسالة، الطلب، الإعلان، الأحادي، الإستراتيجية، إجراءات، نيابة، المفتشية، نسخ، قواعد، مؤسسة، الإستهلاك، مخزون، مشتريات، معامل، رقم، الأعمال، المؤسس، الصنع، التلف، مالية،     المقبوضات، البنك، الزبائن، الرسم، القيمة، المضافة، التحويلات، الصندوق، الشبكات، تقدير، الأعباء، الإنتاج، رواتب، العمال، الطعن، المحاكم، القضائية، الإدارية، القوائم، دراسة، الغرامات، الحقوق، المراقبة، العقوبات، الميزانيات،
إجراءات، التحقيق، المحاسبي، المحاسبة، العون، مصداقية، تصريحات، قرار، منتظمة، مقنعة، الوعاء، الضريبي، القيم، الدفاتر، قانون، التجاري، المخطط، الوطني، المحاسبي، التسجيلات، الوثائق، الشكل، التصريح، معلومات، الإدارة، ملاحظات، نتائج، إشعار، رسالة، الطلب، الإعلان، الأحادي، الإستراتيجية، إجراءات، نيابة، المفتشية، نسخ، قواعد، مؤسسة، الإستهلاك، مخزون، مشتريات، معامل، رقم، الأعمال، المؤسس، الصنع، التلف، مالية،     المقبوضات، البنك، الزبائن، الرسم، القيمة، المضافة، التحويلات، الصندوق، الشبكات، تقدير، الأعباء، الإنتاج، رواتب، العمال، الطعن، المحاكم، القضائية، الإدارية، القوائم، دراسة، الغرامات، الحقوق، المراقبة، العقوبات، الميزانيات،
إجراءات، التحقيق، المحاسبي، المحاسبة، العون، مصداقية، تصريحات، قرار، منتظمة، مقنعة، الوعاء، الضريبي، القيم، الدفاتر، قانون، التجاري، المخطط، الوطني، المحاسبي، التسجيلات، الوثائق، الشكل، التصريح، معلومات، الإدارة، ملاحظات، نتائج، إشعار، رسالة، الطلب، الإعلان، الأحادي، الإستراتيجية، إجراءات، نيابة، المفتشية، نسخ، قواعد، مؤسسة، الإستهلاك، مخزون، مشتريات، معامل، رقم، الأعمال، المؤسس، الصنع، التلف، مالية،     المقبوضات، البنك، الزبائن، الرسم، القيمة، المضافة، التحويلات، الصندوق، الشبكات، تقدير، الأعباء، الإنتاج، رواتب، العمال، الطعن، المحاكم، القضائية، الإدارية، القوائم، دراسة، الغرامات، الحقوق، المراقبة، العقوبات، الميزانيات،


Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours