الآثار، الاقتصادية، المباشرة، الضرائب، الاقتصادية، الضريبي، الاقتصاديين، الإنتاج، المبلغ، الأفراد، الكم، الاستهلاك، الادخار، السلوكيات، حصيلة، توزيع، الدخل، الأسعار، الدخول، للإنفاق، الحدية، معدلات، الترفيهية، الرأسمالية، التصاعدية، السلع، الكمالية، أثمان، رؤوس، الأموال، الاستثمارات، المدخرات، الحاجات، الاستهلاكية، المنفعة، زيادة، تكاليف، الربح، تفسير، التوظيف، توظيف، السوق، الأرباح، العمال، ساعات، المرونة، عرض، النقدي، المباشرة، الفرضية، المالية، الأغنياء، الفقراء، توزيع، المساواة، التضحية، العائلية، عدالة، الدخل، القومي الطلب، خدمات، التضخم، الانتعاش، الموردين، المقاولين،

الآثار الاقتصادية المباشرة للضرائب The direct economic effects of taxes

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص


و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

الآثار الاقتصادية المباشرة للضرائب

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....


الآثار الاقتصادية المباشرة للضرائب

تنشأ الآثار الاقتصادية المباشرة للضرائب بعد استقرار عبء الضريبي على مكلف معين. و اختلفت الآثار بشأن تحديد هذه الآثار على وجه الدقة  فقد ذهب بعض الاقتصاديين إلى القول بأنه بالرغم من عبء الضريبة قد يكون ثقيلا على المكلف بها فإن هذا قد يدفع إلى زيادة الإنتاج بكافة الطرق الممكنة لتعويض الجزء المقتطع  من دخولهم كضريبة ، أما البعض الأخر فيرى أن مقدار المبلغ المقتطع من دخل المكلف هو الذي يحدد أثر الضرائب في نشاط الأفراد وإنتاجهم من حيث الكم والكيف.

و في حقيقة الأمر أن آثار الضرائب المباشرة على نمط الاستهلاك و الإنتاج و الادخار وغيرها من السلوكيات الاقتصادية ،يتحدد بأمرين أولهما : مقدار مبلغ الضريبة المستحقة و ثانيهما : الأوجه التي تستخدم فيها الدولة حصيلة الضرائب.

وبناء على ما ذكرناه سنتناول في ما يلي تأثير الضرائب على الاستهلاك و الادخار و الإنتاج و توزيع الدخل و أخيرا على الأسعار .

اولا : أثار الضرائب على الاستهلاك والادخار:

             تتباين آثار الضرائب على  الاستهلاك والادخار تبعا لحجم الدخل ونوعية الضرائب المفروضة.

1-آثار الضرائب على الاستهلاك و الادخار تبعا لحجم الدخل :

في هذه الحالة يمكننا التمييز الدخول الصغيرة المحدودة وبين الدخول الكبيرة .
فبالنسبة للدخول الصغيرة هي سريعة التأثر بالضرائب المفروضة وتتمتع بحساسية زائدة إزاء الضرائب ، حيث أن هذه الدخول غالبا ما يخصص معظمها للإنفاق على الاستهلاك ولذا فإن التأثير السلبي للضرائب على الدخول الصغيرة بالاقتطاع منها يقلل من ادخارها وبالتالي يقلل من الجزء المحتفظ بها ويساعد على ذلك ارتفاع الميول الحدية الاستهلاكية لفئة الدخول الصغيرة المحدودة .أما بالنسبة للدخول الكبيرة فإن التأثير السلبي للضرائب المفروضة عليها لأن أصحاب الدخول الكبيرة غالبا ما يحافظون على استمرارية وثبات معدلات استهلاكهم فيستمرون في الاستهلاك على حساب الادخار . وبعبارة اشمل فإن آثار الضرائب تتمثل في زيادة الاستهلاك وانخفاض الادخار تبعا لمعيار الدخل .

1-                آثار الضرائب على الاستهلاك و الادخار تبعا لنوعية الوعاء :

 وفي هذه الحالة نميز بين 03 مجموعات من الضرائب وهي :

   الضرائب الترفيهية – الضرائب الرأسمالية – الضرائب التصاعدية .
             فالضرائب الترفيهية  هي الضرائب التي تفرض عادة على السلع ذات الأغراض الترفيهية . ونقصد بها السلع الكمالية وغير الضرورية وغالبا ما تؤدي الضرائب إلى حفظ استهلاكها نظرا لارتفاع أثمانها وعدم الحاجة الملحة إليها وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع الادخار وذلك لانخفاض الإنفاق .أما بالنسبة للضرائب الرأسمالية فيقصد بها تلك الضرائب التي تفرض على رؤوس الأموال ، الاستثمارات و المدخرات.

                 فبالنسبة للضرائب على الاستثمارات والمدخرات نجد مثلا الضرائب على أرباح الأوراق المالية فهي عادة تؤدي إلى خفض الميل للادخار نظرا لأن المدخرين يوازنون بين التضحية التي يتحملونها بحرمان أنفسهم من التمتع بأموالهم في اقتناء الحاجات الاستهلاكية وبين المنفعة المتناقصة من مدخراتهم المحتفظين بها مما يدفعهم إلى زيادة الاستهلاك على حساب الادخار ، فيتناقص ويقل .ومنه فالاستهلاك وإنفاق أموالهم عليه أفضل من الادخار .

أما فيما يخص الضرائب على رؤوس الأموال ، فهي غالبا تدفع من دخول تلك رؤوس الأموال وهي تؤدي إلى خفض الميل للادخار و زيادة الميل للاستهلاك نظرا لعدم تحقيق المنفعة من احتفاظهم برؤوس أموالهم تلك مادامت الضرائب تتناولها بالاقتطاع وهم محتفظون بها .

             وأخيرا نصل إلى آثار الضرائب التصاعدية على الاستهلاك و الادخار فنجد أن هذه الضرائب تتصاعد مع تصاعد الدخل وبالتالي تكون عالية كلما كانت الدخول عالية .فتقتطع منها مبالغ كبيرة و بالتالي يقل المدخر منها .


ثانيا : أثار الضرائب على الإنتاج:

إن الزيادة أو النقصان في حجم الإنتاج مرتبط بالضريبة فتؤثر عليه نحو الأحسن أو الأسوأ، فإذا فرضت الضريبة نخفضه على الوحدات المنتجة فسيؤدي إلى انخفاض تكاليف الإنتاج، و تحيق أكبر ربح ممكن وأما إذا فرضت ضريبة عالية على الوحدات المنتجة فسيؤدي إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج ثم يليه ارتفاع في الأسعار.

و تؤثر الضريبة على الإنتاج من خلال :

-       تأثيرها على حجم الإنتاج
-       تأثيرها على عوامل الإنتاج
-       تأثيرها على الاستثمار.

1-                  أثار الضرائب على حجم الإنتاج: تمارس الضرائب تأثيرها على حجم الإنتاج الكلي بطريق مباشر طريق غير مباشر

فبالنسبة للتأثير المباشر: يكون من خلال التأثير في معدل الربح المتحقق من العمليات الإنتاجية ، فإذا استطاع المنتجون أصحاب رؤوس الأموال نقل عبء الضريبة المفروضة على منجاتهم إلى المستهلكين في شكل زيادات في أثمان في منتجاتهم فإن آثار الضرائب على حجم الإنتاج الكلي سيكون إيجابيا. حيث يزيد الإنتاج و يتضاعف و تفسير ذلك أن المنتجين سيضاعفون من استثماراتهم و سيزيدون من التوظيف رؤوس أموالهم في حقول الإنتاج. أما في الحالة المقابلة إذا لم يستطع المنتجون تحويل عبء الضرائب المفروضة على منتجاتهم إلى المستهلكين فإن آثار الضرائب على حجم الإنتاج الكلي سيكون سلبيا. حيث سيحاول المنتجون خفض إنتاجهم و خفض توظيف أموالهم في عملياتهم الإنتاجية.

أما بالنسبة للتأثير الغير المباشر: على حجم الاستهلاك يؤدي إلى إنقاص حجم الإنتاج و تفسير ذلك أنه إذا رأى المنتجون أن الناس لا يقبلون على شراء و استهلاك منتجاتهم ، فإنهم سيقللون توظيف أموالهم في العمليات الإنتاجية مما يقلل من حجم الإنتاج الكلي في السوق.

2-                  أثار الضرائب على عوامل الإنتاج: إن الضرائب تمثل آثارها على عوامل الإنتاج المتمثلة في رأس المال و العمل.

فبالنسبة لآثار الضرائب على رأس المال فأنها تتوقف إيجابيا و سلبيا على فرص تحقق الأرباح المتاحة للمنتجين. فإذا ترتب على فرض الضرائب زيادة في معدلات الأرباح المتحققة فإن الطلب على رؤوس الأموال يرتفع و بالتالي فإن رؤوس الأموال المعدة الاستثمار و الإنتاج يزيد أيضا مما يؤدي إلى زيادة الحجم الكلي.

أما في الحالة الثانية فالعكس صحيح.
أما بالنسبة لآثار الضرائب على عنصر العمل : فإنها تؤثر إيجابيا على قدرة العمل إذ تحفز العمال على مضاعفة جهودهم و ساعات عملهم فيزيد إنتاجهم، و بالتالي يزيد إنتاج الحجم الكلي.

3-         أثار الضرائب على الاستثمار:  تؤثر الضرائب على الميل للاستثمار من خلال تأثيرها على معدلات الربح، فيزيد الميل للاستثمار كلما زادت فرص الحصول على الأرباح و قلت الضرائب عليها. إن تقليل الضرائب على معدلات الربح يحفز المنتجين إلى مضاعفة استثماراتهم. مما يرفع عن الكفاية الحدية لرأس المال و يزيد بالتالي من حجم الإنتاج الكلي. ولكن يتوقف أيضا على تحقيق المرونة الكافية في عرض الإنتاج لتلبية الطلب الكلي النقدي المرتفع عليها.

ثالثا: آثار الضرائب على توزيع الدخل:

يمكن معالجة هذه الآثار من خلال التفريق بين نوعية الضرائب المفروضة و ما إذا كانت ضرائب مباشرة أو غير مباشرة.

فآثار الضرائب المباشرة على توزيع الدخل تكون من خلال كونها ضرائب نسبية أو ضرائب تصاعدية. فالضرائب النسبية لا تأخذ بعين الاعتبار بالعناصر الشخصية في الفرضية و لا تراعي تفاوت القدرات المالية للمولين، ولا تأخذ بعين الاعتبار الأعباء العائلية المعيشية لهم.  و لا تفرق بين الأغنياء و الفقراء لأنها تفرض بأسعار ثابتة مهما تغيرت قيمة الدخول . و من هذه الضرائب يكون تأثيرها عنيفا ، وتعتبر أشد عبئا على الممولين الصغار أصحاب الدخول الصغيرة،  و لذا فتأثيرها المباشر في توزيع الدخل. إنما يكون الصالح الأغنياء (وأصحاب الدخول الكبيرة) على حساب الممولين الصغار الفقراء. نظرا لشدة التضحية التي يتحملها هؤلاء الفقراء. و بالنسبة للأغنياء ومنه فإن الضرائب النسبية تكرس المساواة في الأنصبة ولكنها لا تكرس المساواة في التضحية، و بالتالي تبقى فوارق التضحية كبيرة بين الأغنياء و الفقراء أما الضرائب التصاعدية فهي تأخذ بعين الاعتبار القدرات المالية الحقيقية للمولين وكذلك بالأعباء الشخصية و العائلية و المعيشية لهم، و تعتبر أخف عبئا بالنسبة للمولين الصغار. لأن الضرائب التصاعدية تتصاعد مع تصاعد الدخل. و تنخفض بانخفاضه و على كل فالضرائب المباشرة تعتبر أكثر عدالة في توزيع الدخل القومي، و الصالح أصحاب الدخول  المحدودة و الذين يتحملون ن أعباء عائلية كبيرة، و بالتالي فإذا فرضت هذه الضرائب على رأس المال تكون نسبة الاقتطاع منه كبيرة وخاصة بالنسبة للدخول الكبيرة، و من ثم فهي تقتطع أكثر من الدخول الكبيرة، فتقلل من حدة تفاوت بين الفئات الغنية و الفقيرة . و بالتالي يكون تأثيرها إيجابيا على توزيع الدخل القومي.

أما بالنسبة للضرائب غير المباشرة فإنها تؤدي مباشرة في توزيع الدخل لصالح المولين الأغنياء أصحاب الدخول العالية و على حساب الممولين الصغار، أصحاب الدخول الصغيرة و المحدودة، وخاصة إذا فرصت على كافة السلع و الخدمات أي إذ اتصفت بالعمومية، حيث سيتحمل أصحاب الدخول المحدودة تضحيات أكبر بسبب ميولهم الاستهلاكية، وخاصة إنهم يواجهون معظم دخولهم للاستهلاك . و بالتالي يكون تأثير الضرائب غير المباشرة سلبيا على توزيع الدخول.

رابعا : آثار الضرائب على الأسعار:

يترتب على أن الضريبة تقتطع جزء من دخول الأفراد أن تقل الطلب على سلع و خدمات معينة من جانب هؤلاء الأفراد ، و بالتالي يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار هذه السلع، بشرط ألا تتدخل الدولة حصيلة الضريبة في مجال التداول، بمعنى أن تستخدمه الدولة في تسديد قروض خارجية مثلا أو تكوين احتياطي معين. فإن تيار الإنفاق النقدي يقل و بالتالي يقل الطلب و تنخفض الأسعار وخاصة في فترا ت التضخم ، أما في فترات الانتعاش حيث تلجأ الدولة إلى تقليل الاقتطاع الضريبي من دخول الأفراد، رغبة منها في تشجيع الإنفاق ، مما يؤدي إلى حدوث حالة من الانتعاش و زيادة في الطلب الكلي الفعال.

أما إذا استخدمت الدولة تلك الحصيلة في مجال التداول كشراء السلع أو الخدمات أو دفع رواتب العمال أو مبالغ مستحقة للموردين أو المقاولين فإن هؤلاء يستخدمون هذه المبالغ في زيادة الطلب على السلع و الخدمات مما يؤدي إلى عدم انخفاض الأسعار.

و ما هو جدير بالذكر أن أثر كل الضرائب المباشرة و الغير المباشرة على الأسعار ليس واحدا، فكل ضريبة لها تأثيرها في تمن السلعة أو الخدمة التي تفرض عليها وفقا لظروف فرضها.




الآثار، الاقتصادية، المباشرة، الضرائب، الاقتصادية، الضريبي، الاقتصاديين، الإنتاج، المبلغ، الأفراد، الكم، الاستهلاك، الادخار، السلوكيات، حصيلة، توزيع، الدخل، الأسعار، الدخول، للإنفاق، الحدية، معدلات، الترفيهية، الرأسمالية، التصاعدية، السلع، الكمالية، أثمان، رؤوس، الأموال، الاستثمارات، المدخرات، الحاجات، الاستهلاكية، المنفعة، زيادة، تكاليف، الربح، تفسير، التوظيف، توظيف، السوق، الأرباح، العمال، ساعات، المرونة، عرض، النقدي، المباشرة، الفرضية، المالية، الأغنياء، الفقراء، توزيع، المساواة، التضحية، العائلية، عدالة، الدخل، القومي الطلب، خدمات، التضخم، الانتعاش، الموردين، المقاولين،الآثار، الاقتصادية، المباشرة، الضرائب، الاقتصادية، الضريبي، الاقتصاديين، الإنتاج، المبلغ، الأفراد، الكم، الاستهلاك، الادخار، السلوكيات، حصيلة، توزيع، الدخل، الأسعار، الدخول، للإنفاق، الحدية، معدلات، الترفيهية، الرأسمالية، التصاعدية، السلع، الكمالية، أثمان، رؤوس، الأموال، الاستثمارات، المدخرات، الحاجات، الاستهلاكية، المنفعة، زيادة، تكاليف، الربح، تفسير، التوظيف، توظيف، السوق، الأرباح، العمال، ساعات، المرونة، عرض، النقدي، المباشرة، الفرضية، المالية، الأغنياء، الفقراء، توزيع، المساواة، التضحية، العائلية، عدالة، الدخل، القومي الطلب، خدمات، التضخم، الانتعاش، الموردين، المقاولين،
الآثار، الاقتصادية، المباشرة، الضرائب، الاقتصادية، الضريبي، الاقتصاديين، الإنتاج، المبلغ، الأفراد، الكم، الاستهلاك، الادخار، السلوكيات، حصيلة، توزيع، الدخل، الأسعار، الدخول، للإنفاق، الحدية، معدلات، الترفيهية، الرأسمالية، التصاعدية، السلع، الكمالية، أثمان، رؤوس، الأموال، الاستثمارات، المدخرات، الحاجات، الاستهلاكية، المنفعة، زيادة، تكاليف، الربح، تفسير، التوظيف، توظيف، السوق، الأرباح، العمال، ساعات، المرونة، عرض، النقدي، المباشرة، الفرضية، المالية، الأغنياء، الفقراء، توزيع، المساواة، التضحية، العائلية، عدالة، الدخل، القومي الطلب، خدمات، التضخم، الانتعاش، الموردين، المقاولين،
الآثار، الاقتصادية، المباشرة، الضرائب، الاقتصادية، الضريبي، الاقتصاديين، الإنتاج، المبلغ، الأفراد، الكم، الاستهلاك، الادخار، السلوكيات، حصيلة، توزيع، الدخل، الأسعار، الدخول، للإنفاق، الحدية، معدلات، الترفيهية، الرأسمالية، التصاعدية، السلع، الكمالية، أثمان، رؤوس، الأموال، الاستثمارات، المدخرات، الحاجات، الاستهلاكية، المنفعة، زيادة، تكاليف، الربح، تفسير، التوظيف، توظيف، السوق، الأرباح، العمال، ساعات، المرونة، عرض، النقدي، المباشرة، الفرضية، المالية، الأغنياء، الفقراء، توزيع، المساواة، التضحية، العائلية، عدالة، الدخل، القومي الطلب، خدمات، التضخم، الانتعاش، الموردين، المقاولين،
الآثار، الاقتصادية، المباشرة، الضرائب، الاقتصادية، الضريبي، الاقتصاديين، الإنتاج، المبلغ، الأفراد، الكم، الاستهلاك، الادخار، السلوكيات، حصيلة، توزيع، الدخل، الأسعار، الدخول، للإنفاق، الحدية، معدلات، الترفيهية، الرأسمالية، التصاعدية، السلع، الكمالية، أثمان، رؤوس، الأموال، الاستثمارات، المدخرات، الحاجات، الاستهلاكية، المنفعة، زيادة، تكاليف، الربح، تفسير، التوظيف، توظيف، السوق، الأرباح، العمال، ساعات، المرونة، عرض، النقدي، المباشرة، الفرضية، المالية، الأغنياء، الفقراء، توزيع، المساواة، التضحية، العائلية، عدالة، الدخل، القومي الطلب، خدمات، التضخم، الانتعاش، الموردين، المقاولين،
الآثار، الاقتصادية، المباشرة، الضرائب، الاقتصادية، الضريبي، الاقتصاديين، الإنتاج، المبلغ، الأفراد، الكم، الاستهلاك، الادخار، السلوكيات، حصيلة، توزيع، الدخل، الأسعار، الدخول، للإنفاق، الحدية، معدلات، الترفيهية، الرأسمالية، التصاعدية، السلع، الكمالية، أثمان، رؤوس، الأموال، الاستثمارات، المدخرات، الحاجات، الاستهلاكية، المنفعة، زيادة، تكاليف، الربح، تفسير، التوظيف، توظيف، السوق، الأرباح، العمال، ساعات، المرونة، عرض، النقدي، المباشرة، الفرضية، المالية، الأغنياء، الفقراء، توزيع، المساواة، التضحية، العائلية، عدالة، الدخل، القومي الطلب، خدمات، التضخم، الانتعاش، الموردين، المقاولين،


Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours