مجمع، صيدال، المؤسسات، لإنتاج، المواد، الصيدلانية، إفريقيا، الاستراتيجية، التطور، التنظيمي، الصناعي، الصيدلية، الأدوية، الوظائف، الجزائرية، الدولة، الاستيراد، التصنيع، التسويق، الطب، هيكلة، المؤسسة، الاحتكار، العمومي، التمويل، التوزيع، الكيميائية، المستشفيات، العلمية، الحيواني، بيوتيك، فارمال، الحراش، الـسوق، المضادات، الحيوية، المدية، سياسة، اقتصادية، عمومية، تسيير، أسهم، كيمياء، مخطط، داخليا، خارجيا، مجمع، بورصة، أنتيبيوتيكال، البحث، التطوير، الإعلام، التسويق، مصانع، مخبر، مراقبة، الجودة، أقراص، أشربة، محاليل، للشرب، كبسولات، مراهم، أملاح، بيع، الفيزيوكيميائية، الميكروبيلوجية، قسنطينة، مليون، عـنابة، الأنسولين، قاعدي، حقن، البنيسلينية، التقني، الوثائقي، تكنولوجيا، السموم، شـرشـال، مصنع، بـاتـنة، المعدات، تصميم، الجنيسة، يوظف، إطارات، التجـارية، وهران، الخبرة، أعمال، ترقية، صورة، المندوبين، إيزو، الأجانب، عقود، شراكة، قانون، الاستثمار، التسعير، الإدارة، الأردنية، الأمريكية، فــايزر، صــانوفي، أفانتيس، الفرنسية، الألمانية، الأوروبي، الروسية، أبولميد، الزبون، النمو، الاقتصادي، المالي، الاقتصادية، مليار، دينار، الإيطالية،

مجمع صيدال Saidal complex



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص


و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

مجمع صيدال

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....



مجمع صيدال


      يعتبر مجمع صيدال من أكبر المؤسسات لإنتاج المواد الصيدلانية في قارة إفريقيا بأكملها بفضل الاستراتيجية المستعملة و التطور الذي شهده منذ نشأته إلى يومنا

    وهذا ما يتم عرضه من خلال التعرف على مراحل تطوره، مهامه، الأهداف التي يسعى لتحقيقها و دراسة هيكله التنظيمي، وبرنامج التطوير الصناعي له.


اولا: مراحل تطور المجمع:



أنشئت الصيدلية المركزية بحكم قرار 10 أفريل 1963، وكانت منشغلة بطريقة متزايدة بالوظائف المتعلقة بمجال الأدوية.

         وفي سنة 1969 تأسست الصيدلية المركزية الجزائرية بأمر رئاسي، يسند لها مهمة ضمان احتكار الدولة للاستيراد و التصنيع و التسويق للمنتجات الصيدلانية الخاصة بالطب  البشري وقد مر قطاع  الصيدلاني في الجزائر بثلاث مراحل  أساسية :

ü     تأسيس و تطوير المؤسسة الصيدلانية المركزية الجزائرية (PCA).
ü     تأطير  القطاع الناتج من إعادة هيكلة هذه المؤسسة.
ü     نهاية الاحتكار العمومي للمنتجات الصيدلانية.    

       عند نشأتها كانت مكلفة بالتمويل والتوزيع للأدوية والمنتجات الكيميائية و ضروريات المستشفيات  مع احتكار الاستيراد للمواد الصيدلانية و الأدوات الصحية و الوسائل العلمية والأدوات الأخرى الضرورية للطب الإنساني و الحيواني (البيطرة).

و في إطار مهمتها الإنتاجية، أسست سنة 1971 ثم 1975 وحدة الإنتاج بالحراش و استرجعت على مرحلتين بيوتيك وفارمال :

خمسة عشر(15)  بعد نشأة المؤسسة، ارتبطت نشاطاتها أساسا بوظائف التوسط بين الـمؤسسـات الصيدلانية والـسوق الوطني، وبعد إعـادة هيكلة الصيدلية الجزائرية (PCA) بموجب مرسوم 82/161 انبثقت منها مؤسسة صيدال وفي أفريل1987 أسندت لها مـهمة إنتاج المضادات الحيوية مقرها الاجتماعي (بالمدية) تابع له كل من الوحدات (فرمال، بيوتيك ومركب المدية)، وتطبيقًا لسياسة استقلالية المؤسسات، تحولت مؤسسة صيدال إلى مؤسسة اقتصادية عمومية ذات تسيير ذاتي في فيفري 1989 وأصبحت بذلك مؤسسة وطنية ذات أسهم.

         في فيفري 1996 أصبحت المؤسسة بموجب إعادة الهيكلة الصناعية تحت وصاية الشركة القابضة العمومية كيمياء – صيدلة.

        وفي بداية عام 1997 خضعت المؤسسة إلى مخطط إعادة الهيكلة الصناعية والذي تم بموجبه تقييم المؤسسة بتشخيصها داخليا و خارجيا،  إذ تحولت في 02 فيفري 1998 إلى مجمع صناعي صيدال.

وفي مارس 1999 عرضت أسهم مجمع صيدال للبيع في بورصة الجزائر حيث قدرت قيمة السهم الواحد بـ 800 دج و كانت أول تسعيرة لأسهم المجمع.
مجمع صيدال اليوم يتكون من عدة مديريات مركزية و ثلاث فروع (فرع فرمال، فرع بيوتيك، و مركب أنتيبيوتيكال بالمدية) إضافة إلى مركز البحث و التطوير و ثلاث وحدات توزيع و كذا مديرية التسويق و الإعلام الطبي.

1- فـرع فـرمـال: يتكون فرع فارمال من ثلاثة مصانع إنتاجية و مخبر لمراقبة  الجودة و النوعية لمنتجات مصانع الفرع و كذا بعض المؤسسات العمومية و الخاصة و قد ألحقت هذه الوحدات فرع فرمال في جويلية 1999 بعدما كانت تابعة للمؤسسة الوطنية للتموين بالمواد الصيدلانية سابقا و هي كالآتي:

ï         مصنع الدار البيضاء: ينتج هذا المصنع أصنافا صيدلانية متنوعة (أقراص، أشربة  محاليل للشرب، كبسولات، مراهم، أملاح وغيرها) و تفوق قدرته الإنتاجية 40 مليون وحدة بيع لكل الأشكال.

مصنع الدار البيضاء مزود بمخبر لمراقبة الجودة، مكلف  بالتحاليل الفيزيوكيميائية و الميكروبيلوجية.



ï         مصنع قسنطينة: يختص في نتاج الأشكال السائلة من الأشربة ومحاليل بقدرة إنتاجية تصل إلى 5 مليون وحدة بيع.

ï         مصنع عـنابة: يتخصص في إنتاج الأشكال الجافة من أقراص و كبسولات بقدرة إنتاجية تتجاوز الـ 7 مليون وحدة بيع.

ï         مصنع الأنسولين: مقره بقسنطينة يتخصص بصنع الأنسولين للاستعمال البشري ينتج ثلاث أصناف من الأنسولين ، الأنسولين السريع، الأنسولين مركب مزيج 25، الأنسولين  أساسي/ قاعدي على شكل قارورات حقن.

2- فـرع أنـتيبيوتيكـال: يقع فرع أنتيبيوتيكال بالمدية على بعد 80 كم جنوب الجزائر العاصمة  يختص في إنتاج المضادات الحيوية البنيسلينية وغير البنيسلينية .

3- فـرع بـيوتـيك: يعتبر فرع بيوتيك واحد من الفروع الثلاثة الناتجة عن إعادة هيكلة صيدال وتحويلها إلى صناعي في فيفري 1998 يحتوي فرع بيوتيك على ثلاثة مصانع إنتاج وهي كالتالي:

ï         مصـنع الحـراش: يتوفر مصنع الحراش الذي دشن في مارس 1971 على أربع  ورشات إنتاج و هي :


ü     ورشة الأشربة.
ü     ورشة المحاليل.
ü     ورشة الأقراص و الملبسات.
ü     ورشة المراهم.

تبلغ طاقة إنتاج هذه الورشات 20 مليون وحدة بيع، كما يتوفر أيضا على مخبر لمراقبة الجودة  مكلف بالتحاليل الفيزيوكيميائية و التسيير التقني و الوثائقي.

ï         مصنع جسر قسنطينة: تفوق طاقة إنتاج هذا المصنع الـ 20 مليون وحدة بيع و هو الوحيد على المستوى الوطني المختص في إنتاج المحاليل المكثفة قارورات و أكياس بتكنولوجيا جد حديثة.

يتوفر المصنع على خمس ورشات إنتاج في صناعة الأنواع الجالونيسية وهي:

ü     ورشة التحميلات.
ü     ورشة الأقراص و الملبسات.
ü     ورشة الأمبولات.
ü     ورشة المحاليل المكثفة على شكل أكياس.
ü     ورشة المحاليل المكثفة على شكل قارورات.



كما يتوفر على مخبر لمراقبة الجودة مكلف بالتحاليل الفيزيوكيميائية و الميكروبيلوجية و خصائص السموم إلى جانب التسيير التقني و الوثائقي.

ï         مصنع شـرشـال: يقع مصنع شرشال الذي يتربع على مساحة 3120 متر مربع بالمنطقة الصناعية واد بلاح بشرشال يتكون هذا المصنع من ثلاثة ورشات إنتاج وهي:
ü     ورشة الأشربة.
ü     ورشة الأقراص و الكبسولات و الأكياس.
ü     ورشة المحاليل المكثفة.

يحتوي المصنع على مخبر لمراقبة الجودة  مكلف بالتحاليل الفيزيوكيميائية و الميكروبيلوجية و خصائص السموم.

ï         مصنع بـاتـنة: يتخصص هذا المصنع في إنتاج التحاميل.

4- مركز البحث و التطوير: أنشئ مركز البحوث و التطوير في جويلية 1999، يتوفر على أحدث المعدات و كفاءة بشرية مؤهلة، يباشر مركز البحث و التطوير على كل ما هو بحث علمي و تطوير للأدوية و التقنيات الصيدلانية ومن ضمن مهامه المساهمة في إعداد سياسة لتطوير الأدوية من أجل ابتكار صيدلاني متواصل آخذا على عاتقه تصميم و تطوير صناعة الأدوية الجنيسة.

 ونشير أن مركز البحث و التطوير هو القلب النابض لمجمع صيدال حيث يوظف أكثر من 160 عاملا من بينهم 80% إطارات.

5- الـوحدات التجـارية: أنشئت أول وحدة بيع 1996 بالجزائر العاصمة، تهدف إلى تسويق و توزيع كل منتجات مجمع صيدال من نقطة بيع واحد، و النتائج الجيدة التي أسفرت عنها هذه الوحدة شجعت المجمع لفتح نقاط بيع أخرى في شـرق الوطن بولاية باتنة فـي سنة 1999 والأخـرى فـي غـرب الـوطن بـولاية وهران وكان هـذا سنة 2000.

       الوحدات التجارية مزودة بوسائل تقنية هامة و يد عاملة متخصصة ، نشيطة و شابة اليوم وصلت الوحدات التجارية إلى أوج نشاطها و النتائج التي تحصلت عليها من الخبرة التي اكتسبتها في مجال التسويق و التوزيع ساهمت في تطوير مجمع صيدال حيث أن رقم أعمال هذه الوحدات تضاعف في الخمس سنوات الأخيرة.

6- مديرية التسويق والإعلام الطبي: مديرية التسويق و الإعلام الطبي تابعة مباشرة لمجمع صيدال، من أهم مهامها ضمان التنسيق بين مختلف مهام المؤسسة، و المساهمة في ترقية منتوج المجمع و تحسين صورة المجمع الخارجية. 

مديرية التسويق و الإعلام الطبي مزودة بطاقم ذو كفاءة عالية في مجال الإعلام الطبي و التسويق و شبكة من المندوبين الطبيين وموزعين على كامل التراب الوطني. 
   

ثانيا: الهيكل التنظيمي للمجمع:





الشكل يبين الهيكل التنظيمي لمجمع صيدال



ثالثا: بــرنــامــج الــتطـوير الـصـنـاعي:



×         التزامات مجمع صيدال: يطمح مجمع صيدال إلى إدماج التكنولوجيا الحديثة في تصنيع  الأدوية و ذلك  لتحسين علامته التجارية و منهجيته في التسيير ولضمان  نجاحه تبنى مجمع صيدال نظام الجودة و النوعية في الإنتاج و التسيير بتطبيق معايير إيزو 9001/2000.

×         الـشـراكة: استمرار تطور سوق الأدوية بالجزائر أصبح هذا القطاع يستقطب اهتمام الأجانب لإقامة عقود شراكة إلى جانب التسهيلات و الالتزامات التي يمنحها قانون الاستثمار بالجزائر، فمجمع صيدال يمثل قطبا صناعيا هاما قادرا على الاستجابة السريعة لمتطلبات شركائها و ذلك اعتمادا على:

ü           قدرتها الصناعية.
ü           اليد العاملة المؤهلة.
ü           سياسة التسعير المتبعة.
ü           الإدارة الواضحة في تسيير الشراكة.

            طبقا لبرنامج التطوير الصناعي توصل مجمع إلى إبرام عقود شراكة مع أكبر المخابر العالمية منها:




§       دار الدواء الأردنية.
§       فــايزر الأمريكية.
§       صــانوفي – أفانتيس الفرنسية الألمانية.
§       رون بولانك الفرنسية.
§       التجمع الصيدلاني الأوروبي.
§       أبولميد الروسية.
§       سوليفارم (شركة جزائرية خاصة).

à        الأهداف الإستراتيجية لمجمع صيدال:

ï         الإرضـاء الـكلي والـدائـم للزبون وهـذا بوضع سياسة تسيير للنوعية و الجودة تدريجيا.
ï         تنويع قائمة المنتوجات حيث وضعت سياسة بحث و تطوير جديدة للأدوية الجنيسة على أشكال جالونسية لأجيال جديدة بتكنولوجيا متطورة.
ï         تطوير الشراكة من خلال مشاريع مع مخابر ذات سمعة عالمية سواء كانت شركات عن طريق عقود شراكة أو عن طريق اتفاقيات التصنيع.
ï         الحفاظ والرفع من حصص السوق الوطنية لضمان استمرارية المجمع الذي يضمن الدخول إلى الأسواق الخارجية و البحث الدائم عن النمو الاقتصادي و المالي.

ï            الأخذ بعين الاعتبار انشغالات الصحة العمومية الوطنية.

 

من أهم النتائج المجمع الاقتصادية :


ü           منذ تفرع نشاطات مجمع صيدال بلغت نسبة النمو +11 %.    

ü           بلغ رقم أعمال مجمع صيدال سنة 2004  بـ 6.5 مليار دينار جزائري، و الرفع من نسبة المبيعات إلى + 8 % وزيادة في الإنتاج بنسبة + 18 % مع أكثر من 120 مليون وحدة بيع  أي ما يقاربـ 42 % من السوق الوطنية.
ü           وضع 10 أنواع أدوية جديدة في السوق الوطنية سنويا، تسمح للمجمع بتوسيع حصته في السوق الوطنية.
ü           مـواصـلة عـمليات الـتصنيع و إبـرام عـقود تصدير إضافية مع شركة ألشيم  الإيطالية.
ü           حـصول مجمع صيدال على شهادة الجودة العالمية (إيزو 9001/2000) في فيفري 2005.
ü           إنشاء مصنع للأنسولين بمواصفات عالمية.


         بهذه الإنجـازات و الـمكـاسب يـكون مجمع صيدال قد دخل الاقتصاد العالمي من بابه الواسع.  




مجمع، صيدال، المؤسسات، لإنتاج، المواد، الصيدلانية، إفريقيا، الاستراتيجية، التطور، التنظيمي، الصناعي، الصيدلية، الأدوية، الوظائف، الجزائرية، الدولة، الاستيراد، التصنيع، التسويق، الطب، هيكلة، المؤسسة، الاحتكار، العمومي، التمويل، التوزيع، الكيميائية، المستشفيات،  العلمية، الحيواني، بيوتيك، فارمال، الحراش، الـسوق، المضادات، الحيوية، المدية، سياسة، اقتصادية، عمومية، تسيير، أسهم، كيمياء، مخطط، داخليا، خارجيا، مجمع، بورصة، أنتيبيوتيكال، البحث، التطوير، الإعلام، التسويق، مصانع، مخبر، مراقبة،  الجودة، أقراص، أشربة، محاليل، للشرب، كبسولات، مراهم، أملاح، بيع، الفيزيوكيميائية، الميكروبيلوجية، قسنطينة، مليون، عـنابة، الأنسولين، قاعدي، حقن، البنيسلينية، التقني، الوثائقي، تكنولوجيا، السموم، شـرشـال، مصنع، بـاتـنة، المعدات، تصميم، الجنيسة، يوظف، إطارات، التجـارية، وهران، الخبرة، أعمال، ترقية، صورة، المندوبين، إيزو، الأجانب، عقود، شراكة، قانون، الاستثمار، التسعير، الإدارة، الأردنية، الأمريكية، فــايزر، صــانوفي، أفانتيس، الفرنسية، الألمانية، الأوروبي، الروسية، أبولميد، الزبون، النمو، الاقتصادي، المالي، الاقتصادية، مليار، دينار، الإيطالية،


Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours