عموميات، المحاسبة، تطورت، الميا، النظم، الاقتصادية، النشاط، المؤسسة، المستقبل، السنوات، الدورات، القانون، لتجاري، الجزائري، الضريبي، الجرد، القوائم، المالية، الضرائب، النقدية، قيمة، النقود، الشرائية، التاريخية، الحيطة، الحذر، الإيرادات، محاسبيا، النفقات، نفقة، مؤونات، التقييم، مدين، دائن، المعلومات، المالية، اقتصادية، مؤسسة، التقارير، المحاسبة، الوظيفة، نظام، نقدية، الأجور، المؤسسة، المدخلات، الوقت، العامل، الإنتاجر، الخدمات، مخرجات، صورة، المستخدمين، الخصم، التشريعات، الترقية، التدريب، القواعد، الدولة، الإدارة، الوظائف، الغياب، التوقف، العطلات، الإجازات، وظيفة، تكلفة، التكاليف، التوزيع، مكافآت، حوافز، علاوات، مسكن، مطعم، تأمينات، صناعية، إدارية، رقابي، دخول، خروج، العامل، الانصراف، ساعة، يوم، أسبوع، شهر، تكاليف، المستندات، سجلات، الوظيفي، الوظيفة، الاجتماعية، قوائم، المؤسسات، الصناعية، النفقات، رقابة، الخزينة، رئيس، نيابة، الـتوقيع، الصراف، البنك، بشهادة،

عموميات حول المحاسبة Outs on accounting

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص



و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

عموميات حول المحاسبة

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....


عموميات حول المحاسبة


اولا: المبادئ المحاسبية:


          ترتكز المحاسبة على مجموعة من الأسس و المفاهيم،  التي تطورت عبر الزمن، مكونة بذلك المبادئ المحاسبية المتعارف عليها عالميا، هناك عدد هائل من هذه المبادئ تختلف باختلاف النظم الاقتصادية نذكر منها:

1- مبدأ استمرارية النشاط:  يجب على المؤسسة أن تزاول النشاط الذي أنشأت من أجله، و لفترة طويلة، و قد تكون مدة حياتها غير محدودة لذا يجب عليها أن تتطلع إلى المستقبل، لا من أجل تصفيتها في القريب العاجل.

2- مبدأ استقلالية الدورات :  أي الفصل بين السنوات أو الدورات المحاسبية، و التي تتألف من أثنى عشر شهرا، وعليه فإن القانون لتجاري الجزائري و القانون الضريبي يلزم المؤسسة على القيام بعملية الجرد ف نهاية كل دورة أو سنة لإعداد القوائم المالية  تقديمها إلى مصالح الضرائب.


3- مبدأ استقرار الوحدة النقدية:  يعتبر هذا المبدأ أن قيمة و حدة النقود مستقرة و لا تتأثر قيمتها الشرائية بتغير الواقع المعاش، لذا ستحمل العمليات بقيمتها التاريخية الحقيقية، مما يسمح بجمع عمليات دورات مختلفة.


4- مبدأ الحيطة و الحذر: حسب هذا المبدأ، الإيرادات لا تسجل محاسبيا إلا إذا كانت حقيقية، و العكس بالنسبة للنفقات، إذ يجب تسجيل كل نفقة محتملة الحدوث ) هذا لا يعني لسماح بتكوين مؤونات أو مخصصات مبالغ فيها(.


5- مبدأ ثبات استمرارية الطرق المحاسبية: هو اعتبار طرق التسجيل و التقييم المحاسبية ثابتة من دورة أخرى، و يجب ؤ عن تغيير و تبريره، و يجب أن لا يؤثر على مدى صدق و سلامة الحسابات.


6- مبدأ القيد المزدوج: تسجل كل العمليات المحاسبية بين الطرفين – مدين و دائن- و يكون مجموع المبالغ عند الطرفين متساويين.


7- مبدأ الموضوعية )نزع العاطفة): يجب على المحاسب أن كل العمليات التي تقوم بها المؤسسة سواءًا كانت في صالحها أو ضدها ) سالبة أو موجبة(.


ثانيا: نظام محاسبة الأجور:


           من أجل توفير المعلومات المالية عن وحدة اقتصادية (مؤسسة( يستلزم و جود نظام محاسبي يقوم بالمتابعة اليومية للأنشطة التي تقوم بها الوحدة الاقتصادية، و تسجيلها ثم تلخيصها على شكل معلومات يمكن الاعتماد عليها في إعداد القوائم المالية و التقارير المحاسبة الأخرى.

            وعلى ذلك فإن الوظيفة الأولى لأي نظام محاسبي هي إيجاد سجل منظم الأنشطة الاقتصادية اليومية معبرا عنها بوحدات نقدية ومن هذه الأنشطة دفع الأجور للعاملين في المؤسسة. حيث يمثل هذا النظام المدخلات أو البيانات المتعلقة بالأجور ويمكن حصر هذه البيانات فيما يلي:

§       بيانات عن الوقت الذي يقضيه العامل في المؤسسة.
§       بيانات تحليلية توضح الوقت المستقطع في الإنتاج أو الخدمات والوقت الضائع.
§       بيانات توضح مخرجات الوقت المستقطع في الإنتاج والخدمات معبر عنها في صورة وحدات إنتاجية أو ساعات خدمة ..........إلخ.
§       بيانات عن معدلات الأجور التي تستخدم في احتساب مستحقات المستخدمين، و كذا الاقتطاعات الواجبة الخصم منها في ضوء التشريعات النافذة. 

            ولكي يتسنى للمشروع توفير هذه البيانات التي تمثل مدخلات  نظام  المحاسبة  للأجور  يجب تظافر جهود عدة  إدارات وأقسام تتحدد في ضوء حجم المؤسسة و في ضوء هيكلها التنظيمي، هذه الأقسام هي:

×         قسم شؤون الأفراد:   يتولى مسؤولية تنظيم عملية التعيين و الترقية و التدريب، و ترك الخدمة ............إلخ، وهذا في ظل قوانين العمل والقواعد المتفق عليها مع الدولة، و تقوم هذه الإدارة بتقديم البيانات الخاصة بتوظيف و تقييم مختلف الوظائف داخل المؤسسة و تحديد معدلات الأجور لكل فئة منها.


×         قسم تسجيل الوقت:  يتولى تحديد الوقت الفعلي لتواجد العاملين في المؤسسة، و الوقت المستقطع على الإنتاج وعلى عملية الصيانة والخدمات الأخرى و تحديد حالات التأجير و الغياب و التوقف عن العمل و وقت العطلات و الإجازات، و كذلك تقديم بيانات عن الوقت الإضافي.           

     
×         قسم تخطيط و متابعة الإنتاج:  يتولى إعداد خطط الإنتاج وجداول الإنتاج و متابعة تنفيذها، كما يقوم بالتنسيق بين الجهود لتحقيق هذه الخطط كما يشرف على الترتيب الزمني لجداول الإنتاج مما يحول دون توقف أو تعطيل الإنتاج، ويساهم هذا القسم في تحديد دور كل عامل بالنسبة لمجمل نشاط المؤسسة، مما يسهل مهمة تحديد تكلفة عمل لكل و حدة  نشاط.    


×         قسم الاستحقاقات: يتولى هذا القسم حصر الوقت أو الإنتاج الذي يتخذ لحساب استحقاقات كـل عـامل حـسب الفئة التي ينتمي إليها ثم تجميع هذه البيانات على مستوى كل وظيفة من خلال إعداد كشوف الأجر، وتستخدم هذه الكشوف في تحليل تكلفة عنصر الأجور.


×         قسم التكاليفيتولى مهمة تحليل الأجور من أجل التخصيص المباشر منها على الوحدات المعنية والتوزيع غير المباشر على مختلف المراكز اعتمادا في ذلك على أسس التوزيع المناسبة، و يأخذ بعين الاعتبار طرق المعالجة المحاسبية.   



ثالثا: التحديد المحاسبي للأجور:


      نقصد بالتحديد المحاسبي للأجور حساب الأجور التي تتحملها المؤسسة سواء كانت هذه الأجور نقدية (مكافآت، حوافز، علاوات........) أوعينية (مسكن، مطعم.......) أو تأمينات اجتماعية أو كانت هذه الأجور صناعية (مرتبطة بعملية الإنتاج مباشرة) أو إدارية أو أجور مباشرة أو غير مباشرة أو متغيرة أو ثابتة وعملية تحديد الأجور تتطلب تحديد إتباع الخطوات التالية.

·       تسجيل الوقت أو الإنتاج: يقصد بتسجيل الوقت، حصر أوقات تواجد العامل في المؤسسة في أو أثناء مواعيد العمل الرسمية والتي تمثل الفرق بين توقيت حضور العامل إلى المؤسسة وتوقيت انصرافه منها. وهذا يستدعي وجود نظام إشرافي رقابي دقيق على دخول وخروج العامل، وهناك عدة طرق لإثبات ذلك وأكثرها انتشارًا هي:

1- طريقة تسجيل الحضور و الانصراف.
2- طريقة ساعات تسجيل الوقت آليًا.

·      طرق احتساب الأجور: هناك عدة طرق لتحديد الأجور، ومن أهم الطرق استخداما في الواقع العملي هي:

ï         طريقة تحديد الأجر حسب الزمن: يحدد أجر متماثل للعمل المتماثل لكل وحدة زمنية من العمل يؤديها العامل (ساعة، يوم، أسبوع، شهر.....) وتعتبر هذه الطريقة سهلة الاستخدام، لأنها لا تتطلب تكاليف، وهي أكثر الطرق انتشارًا.
ويحسب هذا المعدل وفق المعادلة التالية:

الأجر المستحق للعامل = عدد الساعات أو أيام تواجد العامل في مقر العمل × معدل
أجر الساعة أو اليوم لهذا العامل.

          غير أن كمية الإنتاج التي قدمها العامل خلال ذلك الوقت، وإن زادت ساعات العمل عن الساعات المحددة أعتبر الفرق وقت إضافي يستحق عنه العامل أجرا بمعدل أكبر من معدل الأجر العادي.
               ولتجميع وتحليل ما تستوجبه طريقة الأجر على أساس الزمن من بيانات، ولاستكمال باقي مراحل العملية الحاسبية على عنصر الأجور تستخدم المؤسسة المستندات التالية:

1- بطاقات أو سجلات الحالة المالية: تخصص هذه البطاقة لكل عامل، تحتوي على التاريخ الوظيفي للعامل واسمه، و الوظيفة التي يستغلها، ودرجته في السلم الوظيفي، وحالته الاجتماعية.

2- بطاقة الـوقـت: وهي لتسجيل نفس الغرض في البطاقة السابقة إلا أن حسب هذه البطاقة يتم حساب الوقت الأصلي والإضافي الذي يستحقه كل عامل.

3- سجل الوقت: يشبه بطاقة الوقت إلا أنه يستخدم لحصر الوقت العادي والإضافي للعاملين في كل قسم.

4- بـطاقة العمل: تخصص هذه البطاقة لكل عامل من أجل تحديد نوع العمل الذي يقوم
به والساعات التي يقضيها العامل داخل المؤسسة بينت بذلك وقت البدء وقت الانصراف و يوقع عليها رئيس العمال.

ï         طريقة الأجر على أساس الإنتاج (الأجر بالقطعة): يتم تحديد الأجر حسب هذه الطريقة على أساس العمل الذي يؤديه العامل في المؤسسة المتمثل في عدد القطع أو الوحدات الإنتاجية، وليس على أساس الزمن الذي يقضيه العامل داخل المؤسسة.
أي لا يدفع للعامل أجرا عن الوقت الضائع، وتحدد وفق المعادلة التالية:

      الأجر = عدد الوحدات المنتجة × معدل أجر الوحدة.

·             إعـداد قوائـم الأجـور: تقوم إدارة الأجور بإعداد قوائم الأجور، والتي تمثل أو تشمل القسم الأكبر من النفقات خاصة في المؤسسات الصناعية التي توظف عددا أكبر من العمال.

         ويتطلب إعداد قوائم الأجور نظاما محكما يتيح الضبط الداخلي و رقابة الإعداد للتأكد من صحة البيانات المعدة على أساسها الأجور وتعد هذه القوائم قبل مواعيد الصرف بفترة كافية مستعينة ببطاقة العمل المذكورة سابقا.

ويحتوي كشف الأجر على رقم العامل واسمه كما هو مبين بالشكل.


جدول رقم (04): كشف الأجر


قــــائـمة أجــور
قـائـمـة رقـم:                                                                  قـسم:
أسـبوع رقـم:
رقم
القسم
رقم
العامل
اسمه
نوع
العمل
عدد
الساعات

أجور عادية
مكافأة
إجمالي
الأجر
الاستطلبات
صافي
الأجور
ملاحظات

بالسلعة
بالقطعة
معاش
ضرائب
تأمين وادخار






























·       صـرف الأجـور:  تتولى صرف الأجور إدارة الخزينة بدءا من حضور العامل و توقيعه على كشف الأجور، و يراعى فيها.

أ- حـضور رئيس الـعمـال المبـاشر لكـل قـسم حتى يتحقق من صرف الأجر للعمال التابعين له.
ب- عـدم صرف أجـر عامل لعامل آخر نيابة عنه إلا بتوكيل و الـتوقيع على إيصال


              أما المبالغ التي تسلم فإنها تودع بواسطة الصراف في البنك، في اليوم التالي، و يتولى صرف المستحق عندما يطالب أصحابها بذلك.

جـ- يتحصل الذي يقوم بصرف الأجور على توقيعات العمال باستلامهم لأجورهم المستحقة سواء على قوائم الأجور في الخانة المخصصة للتوقيع.أو على إيصالات مستقلة، و في حالة كثرة العمال يكتفي بشهادة الصراف و رئيس العمال، بأن العمال قد استلموا أجورهم.         


عموميات، المحاسبة، تطورت، الميا، النظم، الاقتصادية، النشاط، المؤسسة، المستقبل، السنوات، الدورات، القانون، لتجاري، الجزائري، الضريبي، الجرد، القوائم، المالية، الضرائب، النقدية، قيمة، النقود، الشرائية، التاريخية، الحيطة، الحذر، الإيرادات، محاسبيا، النفقات، نفقة، مؤونات، التقييم، مدين، دائن، المعلومات، المالية، اقتصادية، مؤسسة، التقارير، المحاسبة، الوظيفة، نظام، نقدية، الأجور، المؤسسة، المدخلات، الوقت، العامل، الإنتاجر، الخدمات، مخرجات، صورة، المستخدمين، الخصم، التشريعات، الترقية، التدريب، القواعد، الدولة، الإدارة، الوظائف، الغياب، التوقف، العطلات، الإجازات، وظيفة، تكلفة، التكاليف، التوزيع، مكافآت، حوافز، علاوات، مسكن، مطعم، تأمينات، صناعية، إدارية، رقابي، دخول، خروج، العامل، الانصراف، ساعة، يوم، أسبوع، شهر، تكاليف، المستندات، سجلات، الوظيفي، الوظيفة، الاجتماعية، قوائم، المؤسسات، الصناعية، النفقات، رقابة، الخزينة، رئيس، نيابة، الـتوقيع، الصراف، البنك، بشهادة،



Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

1 comments so far,Add yours

  1. شكرا اخي علي المعلومات المفيدة!

    ردحذف