المراجعة، النشاطات، التاريخي، الإنسان، البيانات، المحاسبية، قرارات، المحاسبة، العائلات، اليونان، المصريين، الحكومة، التجار، الملكية، الإدارة، نظرية، القيد، إيطاليا، الثورة، الصناعية، شركات، المساهمة، المشروع، وكلاء، رأس، المال، الإحصائية، العينات، المعهد، الأمريكي، للمحاسبين، القانونيين، اجتماعية، الـملك، إمـبراطـور، الـكـنيسة، الحـكومة، المحاكم، التجـارية، المساهمين، البنوك، الـمحـاسـب، الـديـن، كــاتـب، اختلاس، معاقبة، الـسراق، الأصـول، الـغش، الشهادة، الـقوائـم، هـيئـات، الاسـتشـارة، احترام، المعايير، الصورة، الكتاب، القواعد، الأساليب، الدفاتر، السجلات، المالية، أعمال، المشروع، البنود، المستندات، النتائج، القواعد، انتقادي، الـرقـابة، تحليلي، أعمال، المؤسسة، قرائن، إثبات، النتائج، صورة، دقيقة، التقرير، خطط، الثقة، مراقبة، تقييم، فنية، المساهمين، الملاّك، مدخرات، استثمارات، القوائم، المالية، الاقتصادية، المستثمرين، الاقتصاد، الضرائب، تقارير، رسم، الدراسات، شرعية، اكتشاف، الـملكية، الـمديوينة، الـشمولـية، الخصوم، داخلية، خارجية، الخصائص، نظام، إهلاك، المخزونات، الإعدادية، المصاريف، المبادئ، المراجع، الأصول، الخصوم، الأعبـاء، النظريات، ربح، خسارة، نقدية، أعمال، موظف،


مفاهيم عامة حول المراجعة  General concepts on Review
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص


و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

مفاهيم عامة حول المراجعة General concepts on Review

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

مفاهيم عامة حول المراجعة


      إنّ المراجعة ميدان واسع، عرف تطورات كبيرة متواصلة، صاحبت تعقد النشاطات، و تنوعها.


اولا: المراجعة- تطورها التاريخي- تعريفها:


×          التطور التاريخي للمراجعة:

إنّ المراجعة قديمة قدم الإنسان، تستمد نشأتها من حاجته إلى التحقق من صحة البيانات المحاسبية التي تعتمد عليها في اتخاذ قراراته و التأكد من مطابقة تلك البيانات للواقع، و حتى نتناول التطور التاريخي بدقة نورده في فترات.
ï         الفترة من العصر القديم حتى سنة 1500: كانت المراجعة في هذه الفترة غير معروفة، لأنّ المحاسبة كانت مقصورة على العائلات المالكة، فكان قدماء اليونان و المصريين يستخدمون المراجعين للتأكد من صحة الحسابات العامة، حيث ظهرت الحاجة لدى الحكومة لمراجعة الحسابات، ثم تطور استخدامها، و أصبح التجار يستعينون بها في مختلف ممتلكاتهم.


ï          الفترة ما بين 1500 حتى 1850: في هذه الفترة ظهر انفصال الملكية عن الإدارة،
مما أدى إلى زيادة الحاجة الماسة للمراجعين، و كذلك تبني فكرة النظام المحاسبي بصورة بدائية و خاصة بعد اكتشاف نظرية القيد المزدوج، و لقد ظهرت أول منظمة مهنية في ميدان المراجعة سنة 1581 بمدينة "Venis" بإيطاليا و تأسست كلية تسمى"ROXONATI ".


ï         الفترة ما بين 1850-1905: أهم ما ميز هذه الفترة هو ظهور الثورة الصناعية، حيث ظهرت شركات المساهمة الكبرى، و ظهر معها الانفصال النهائي بين أصحاب المشروع و الإدارة، مما تتطلب وجود وكلاء عن رأس المال فبرزت بذلك المراجعة كمهنة.


ï            الفترة من 1905 إلى وقتنا الحاضر: تم استخدام أسلوب العينات الإحصائية في عمليات المراجعة المختلفة و التي تعتمد اعتمادا كلياً على نظم الرقابة الداخلية المطبقة بالشركة فعلاً، و كان المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين سنة 1916.

        فالتطور التاريخي خلال المراحل المختلفة كان موازياً لأحداث اقتصادية و اجتماعية، و كل ذلك أثر على مجال و هدف و أسلوب المراجعة.
        فحدث تـطور رأسـي رفع مـن كـفاءة المراجعة- أما الأفقي تمثل في إيجاد معلومات متكاملة تخدم المؤسسة.


                                                      

الجدول يبين التطور التاريخي للمراجعة و أهدافها


الـمــدة
الأمـر بالمراجـعة
الـمراجـع
أهـداف الـمراجـعة
من 2000 قبل المسيح إلى 1700 ميلادي
الـملك، إمـبراطـور الـكـنيسة، الحـكومة
رجـل الـديـن
كــاتـب
معاقبة الـسراق على اختلاس الأمـوال حـماية الأمـوال
من 1700 إلى 1850
الـحـكومـة، المحاكم التجـارية و المساهمين
الـمحـاسـب
مـنع الـغش، و معاقبة فاعليه
حـمايـة الأصـول
من 1850 إلى 1900
الـحكومة و المساهمين
شخص مـهني فـي المحاسبة أو قـانوني
تجنب الـغش و تأكـيد مـصداقـية الميزانية
من 1900 إلى 1940
الـحكومة و المساهمين
شخص مـهني فـي المحاسبة و المراجعة
تجنب الـغش و الأخـطاء،
الشهادة على مصداقية القائم الـمالـية الـتاريخية
من 1940 إلى 1970
الحكومة، البنوك، الـمسـاهمين
شخص مـهني فـي المراجعة و الحاسبة
الشهـادة على صدق و سلامة انتظام الـقوائـم الـمالية الـتـاريـخيـة
من 1970 إلى 1990
الـحـكومـة
هـيئـات أخـرى
و الـمساهـمين
شخص مهني في المراجعة و المحاسبة و الاسـتشـارة
الـشهادة عـلى نوعية نظام الـرقابة الداخلية و احترام المعايير المحاسبية و معايير الـمراجـعة
ابتداءاً من 1990
الـحـكومـة
هـيئـات أخـرى
 و الـمسـاهمين
شخص مـهني في المراجعة و المحاسبة و الاسـتـشـارة
الشهادة على الصورة السابقة للحسابات و نوعية نظام الرقابة الداخلية في ظل احترام المعايير ضد الغش العالمي



1-: تـعريـف المراجـعة:

         لقد تعددت تعاريف المراجعة لتعدد الكتاب نذكر منها:

×          المراجعة هي علم يتمثل في مجموعة من المبادئ و المعايير و القواعد و الأساليب التي يمكن بواسطتها القيام بفحص انتقادي منظم لأنظمة الرقابة الداخلية، و البيانات المثبتة في الدفاتر و السجلات و القوائم المالية للمشروع من طرف شخص خارجي محايد و مستقل عن المشروع بهدف إبداء رأي فني محايد في تعبير القوائم المالية الختامية عن نتيجة أعمال المشروع و عن مركزه المالي في نهاية فترة محددة"


×          المراجعة هي عملية فـحص و اختبـار البنود الـواردة بالقوائم المالية بالرجوع إلى الحسابات و السجلات المنشأة لها، و كذلك المستندات المؤيدة لها، و ذلك لغرض إعطاء رأي فني محايدة حول مدى عدالة القوائم المالية، و تمثيلها للمركز المالي و نتائج الأعمال للوحدة الاقتصادية موضوع المراجعة".


×          المراجعة هي عملية منظمة تنطوي على تجميع و تقويم موضوعي للأدلة المتعلقة بمعلومات مقدمة عن أحداث و تصرفات اقتصادية، و ذلك للتحقق من درجة التوافق بين هذه المعلومات و المعايير الموضوعة مع توصيل النتائج للمستخدمين ذوي الاهتمام".


×          المراجعة هي عملية فحص المستندات و الحسابات و السجلات الخاصة بالمنشأة فحصاً دقيقاً حتى يطمئن المراجع من أنّ التقارير المالية سواءاً  كانت تقريراً عن تتابع المشروع خلال فترة زمنية أي تقرير آخر يظم فيه صورة واضحة و حقيقية و دقيقة للغرض الذي تم من أجله هذا التقرير".

        من خلال التعاريف السابقة الذكر يمكن أن نخلص إلى تعريف شامل للمراجعة:

×          المراجعة هي علم يعتمد على مجموعة من المبادئ و الأساليب و المعايير و القواعد، حيث يهتم هـذا العلم بالقيـام بـفحص انتقادي لأنظمة الـرقـابة الداخلية، و يتمثل في تقييم تحليلي للسجلات و المستندات بفرض تقديم رأي فني محايد على نتيجة أعمال المؤسسة، و مركزها المالي".

                من التعاريف السابقة نستنتج ما يلي:

1- المراجعة هي علم قائم بذاته له منهج، يرتكز على أدلة إثبات و قرائن.
2- المراجعة هي مجموعة من المعارف و الكم الهائل من المعايير التي عندما تستخدم يتم الوصول إلى تبيان مدى صحة النتائج.
3- المراجعة عملية منظمة و موضوعية.
4- المراجعة يقوم بها شخص خارجي محايد و مستقل عن المؤسسة و هذا لإبداء رأي فني محايد.
5- إعطاء صورة واضحة و دقيقة و حقيقية من خلال التقرير الذي يقدم للأطراف المعنية.



ثانيا: أهمية و أهداف المراجعة:


         ترجع أهمية المراجعة كونها وسيلة لا غاية، تهدف إلى خدمة مجموعة متعددة من الجهات التي تعتمد اعتماداً كبيراً في رسم خططها المستقبلية و اتخاذ قراراتها على البيانات المحاسبية للمشروع، خاصة إذا ما تم اعتماد هذه الأخيرة من قبل جهة محايدة أو مستقلة عن إدارة المشروع، مما يضفي عليها صفة الثقة و المصداقية من قبل الجهات المعنية.

الفرع الأول: أهمية المراجعة:

يمكن تصنيف الجهات التي تعتمد على بيانات المراجعة على النحو التالي:

1-   أهمية المراجعة بالنسبة لإدارة المشروع و الملاّك:

1-1- إدارة الـمشـروع: لكي تقوم إدارة المشروع بوضع الخطط و مراقبة الأداء و تقييمه لابد أن تعتمد اعتماداً كلياً على البيانات المحاسبية و لهذا تحرص على أن تكون هذه البيانات دقيقة، و ليس هناك من ضمان لصحتها و دقتها إلاّ عن طريق فحصها من قبل هيئة فنية محايدة.


1-2- أهمية المراجعة للملاّك و المساهمين: يعتمد الملاّك و المساهمين في توجيه مدخراتهم و استثماراتهم على القوائم المالية المعتمدة و يسترشدون ببياناتها لمعرفة الوضع المالي للوحدات الاقتصادية و مدى صلابة مركزها المالي، و ذلك بقصد تحقيق أكبر عائد ممكن، و لضمان حماية أموال المستثمرين لابد أن تكون البيانات الموضحة بالقوائم المالية دقيقة و صحيحة و تم فحصها واعتمادها من طرف هيئة محايدة.


2- أهمية المراجعة بالنسبة للدائنين و الموردين و البنوك و مؤسسات إقراض أخرى:

2-1- أهمية المراجعة للدائنين و الموردين: إنّ كل من الدائنين و الوردين في تعاملهم مع المؤسسة هم بحاجة إلى تقرير الراجع لأنّ هذا الأخير يعطي لهم صورة حقيقية على صحة و سلامة القوائم المالية التي تعبر عن المركز المالي للمؤسسة و قدرتها عل الوفاء بالتزاماتها و من ثم يمكن لهم اتخاذ القرارات اللازمة بشأن التعامل معها و منحها الائتمان التجاري و التوسع فيه و بالشروط التي يرونها مناسبة.


2-2- أهمية المراجعة للبنوك و مؤسسات الإقراض الأخرى: للبنوك و المؤسسات المصرفية دور هام جداً في تمويل مشاريع المؤسسات لذلك فهي بحاجة ماسة إلى القوائم المالية الخاصة بالمؤسسة، و تقرير المراجع و هذا بغرض التأكد من صحة و سلامة القوائم المالية، و مدى تعبيرها عن المركز المالي للمؤسسة و منه الاطمئنان على قدرتها في تسديد ديونها و في الآجال المحددة قبل الشروع في منح الائتمان المصرفي و التوسع فيه و تقديم التسهيلات الائتمانية أو الامتناع عنه عن طريق تقييم درجة الخطر في منح الائتمان المصرفي.


3- أهمية المراجعة بالنسبة لإدارة الضرائب، نقابة العمال، و الهيئات الحكومية:

3-1- أهمية المراجعة بالنسبة لإدارة الضرائب: تعتمد إدارة الضرائب على القوائم المالية و المحاسبية لتحديد الوعاء الضريبي على ضوء النتائج المتوصل إليها، و من المهم جداً أن تعبر هذه القوائم المالية على الحالة المالية الحقيقية للمؤسسة.


3-2- أهمية المراجعة لنقابة العمال: نقابة العمال في مفاوضاتها مع العمال بشأن الأجور و العلاوات و التعويضات و المشاركة في الأرباح و مختلف المزايا الأخرى التي تخص العمال هي الأخرى بحاجة ماسة إلى تقارير المراجعة المالية و المحاسبية لتدعيم مطالبها لأنّها هي التي تعبر عن المركز المالي للمؤسسة.


3-3- أهمية المراجعة بالنسبة إلى الهيئات الحكومية: تحتاج الدولة إلى تقارير مراجعة القوائم المالية لكل المؤسسات الاقتصادية وخاصة منها المؤسسات التي تنشط في قطاعات حساسة ولها تأثير مباشر على الاقتصاد الوطني، وهذا لمراقبة النشاط الاقتصادي و رسم السياسات الاقتصادية للدولة كفرض الضرائب، تشجيع نشاطات معينة، تحديد أسعار بعض المنتجات، وكل هذا لا يمكن أن يتم دون الاعتماد على بيانات واقعية سليمة ومعتمدة من طرف مراجعين أكفاء.


4- أهمية المراجعة بالنسبة لرجال الاقتصاد:

         يعتمد رجال الاقتصاد على البيانات المالية والسياسية وهذا لتقدير الدخل الوطني والقيام بالدراسات الاقتصادية المستقبيلة وتحليل الأزمات التي قد يتعرض لها الاقتصاد، ولرسم الخطط الاقتصادية وإصدار الأحكام بشأن الخطط المنهجية، وتعتمد دقة تقديراتهم وكفاءة برامجهم على درجة دقة البيانات المحاسبية والمالية المعتمدين عليها.

2-: أهداف المراجعة:

عرفت أهداف المراجعة تطوراً ملحوظاً راجعاً لعدة عوامل، إذ يمكن أن نوجز أهداف المراجعة في أهداف عامة تتمثل في شرعية وصدق الحسابات وهو هدف عام



متفق عليه دولياً وأهداف خاصة تتمثل في اكتشاف أعمال الغش والتزوير وتحسين التسيير.

          أما الأهداف انطلاقاً من التطور التاريخي للمراجعة ونتيجة للتطور الذي عرفته المؤسسة من جهة ونتيجة لتعدد الأطراف المستعملة للمعلومات المحاسبية من جهة أخرى سنورد الأهداف المتوخاة من المراجعة في النقاط التالية:


1- الـوجـود والـتحقق:
 يسعى مراجع الحسابات في المؤسسة الاقتصادية إلى التأكد من أن جميع الأصول والخصوم وجـميع العنـاصر الـواردة في الميزانية وفي القوائم المالية والختامية موجود فعلاً.


2- الـملكية و الـمديوينة:
تعمل المراجعة في هذا البند إلى التأكد من أن كل عناصر الأصول هي ملك للمؤسسة و الخصوم هي التزام عليها، والتي تعمل على تأكيد صدق وحقيقة المعلومات المحاسبية الناتجة عن نظام المعلومات المولد لها، والتي تقدم إلى أطراف عدّة سواء داخلية أو خارجية.


3-  الـشمولـية أو الـكمال:

        الشمول هـو من بين أهـم الخصائص الـواجب توافرها في المعلومة فعلى نظام المعلومات المحاسبية توليد معلومات معبرة وشاملة على كل الأحداث التي تمت والعمل على تجهيز هذه البيانات بشكل يسمح من توفير معلومات شاملة ومعبرة عن الوضعية الحقيقية للمؤسسة لإعطاء المصداقية لمخرجات نظام المعلومات المحاسبية.


4- الـتقـييم والـتخـصيص:

            أي تقييم الأحداث المحاسبية وفقاً للطرق المحاسبية المعمول بها كطرق إهلاك الاستثمارات أو إطفاء المصاريف الإعدادية و تقييم المخزونات ثم التخصيص لهذه العملية في الحسابات المعينة، وبانسجام مع المبادئ المحاسبية.

                  إن الالتزام الصارم بهذا البند يضمن الآتي:

ï         تقليل فرص ارتكاب الأخطاء والغش.
ï         الالتزام بالمبادئ المحاسبية.
ï         ثبات الطرق المحاسبية من دورة إلى أخرى.


5- الـعـرض والإفـصاح:
 
       تسعى الأطراف الطالبة للمعلومات المحاسبية إلى الحصول على معلومات ذات مصداقية ومعبرة عن الوضعية الحقيقية للمؤسسة والتي تم تجهيزها بشكل سليم يتماشى و المبادئ المحاسبية، والتي تعتبر قابلة للفحص من طرف المراجع ليثبت صحة الخطوات التي تمت داخل النظام المولد لها وليتأكد من مصداقيتها.


6- إبـداء رأي فـني محـايد:

 

            ينبغي على المراجع في إطار ما تمليه المراجعة القيام بالفحص والتحقق من العناصر الآتية لا بد رأي فني محايد.


§             التحقق من الإجراءات والطرق المطبقة.
§             مراقبة عناصر الأصول والخصوم.
§             التـأكد من التسجيل السليم للعمليـات وكـل الأعبـاء و النواتج التي تخص السنوات السابقة
§             محاولة كشف أنواع الغش، التلاعب والأخطاء.
§             تقييم الأداء داخل النظام و المؤسسة ككل، و الأهداف و الخطط، والهيكل التنظيمي.


             وفي الأخير نشير إلى أن الأهداف المتوخاة من المراجعة هي إحدى الأهداف الكلية للمؤسسة وإذا ما نجحت المراجعة في تحقيق أهدافها فهي بذلك تسهم في تحقيق الأهداف الكلية للمؤسسة.




ثالثا: الفرق بين المحاسبة والمراجعة:


              قبل الحديث عن الفرق بين المحاسبة والمراجعة يجب تحديد مفهوم لكل منهما:

                  فعلم المحاسبة هو مجموعة من النظريات والمبادئ التي تحكم تسجيل العمليات المختلفة التي يجريها المشروع وتبويبها، ويكون لها تأثير على مركزه المالي في صورة نقدية، ثم عرض نتائج هذه العمليات في قوائم مالية تبين نتيجة أعمال المشروع من ربح أو خسارة خلال فترة معينة، ومركزه المالي في نهاية هذه الفترة.

           أما علم مراجعة الحسابات هو عبارة عن مجموعة النظريات والمبادئ التي تنظم فحص البيانات المسجلة بالدفاتر والسجلات والمستندات للتأكد من صحة هذه البيانات
ودرجة الاعتماد عليها، ومدى دلالة القوائم المالية على نتيجة أعمال المشروع ومركزه المالي.

             ومن هنا يمكن القول أن المحاسب يلتزم بمسؤولية تسجيل العمليات المحاسبية بدفاتر اليومية المساعدة معتمداً على المستندات التي تثبت حدوث تلك العمليات، ثم بعدها يقوم بترحيل تلك القيود إلى حساباتها بدفتر الأستاذ، فيكون بذلك قد قام بالتحليل والتبويب، ثم تتم عملية ترصيد تلك الحسابات، وإجراء التسويات  الجردية  اللازمة، ثم توضع في قوائم مالية والتي من أهمها:

ï         قائمة نتيجة الأعمال: والتي تبين نتيجة عمل المشروع من ربح أو خسارة.
ï         قائمة المركز المالي التي تبين الوضع المالي للمشروع.

          أما المراجع فيبدأ عمله بتحليل ما تضمنه تلك القوائم المالية من بيانات للتأكد من صحتها وعدالة تصويرها للواقع.

مما سبق نستخلص:

§       أن المراجع يبدأ عمله من حيث ينتهي المحاسب.
§       علم المحاسبة هو علم إنشائي يبدأ بالعديد من العمليات التي يجريها المشروع ليلخص منها بقوائم مالية، تتضمن نتائج تلك العمليات، أما علم المراجعة هو علم تحليلي يبدأ بالقوائم المالية من أجل التأكد من صحتها بالاعتماد على بيانات الدفاتر والسجلات والمستندات.
§       هناك فارق هام بين المحاسب والمراجع:


            فالمحاسب موظف لدى المشروع وهو يخضع بالتبعية لإدارته تتمثل مهمته في تسجيل العمليات وتبويبها، ثم عرضها في قوائم مالية، أما المراجع فلا يتبع المؤسسة بالضرورة، ولا يخضع بالضرورة لسلطة المؤسسة، ولذلك يكون شخصاً مستقلاً ومحايداً.

          إن العلاقة بين المحاسب والمراجع تشبه بعلاقة بين المحامي والقاضي.

المراجعة، النشاطات، التاريخي، الإنسان، البيانات، المحاسبية، قرارات، المحاسبة، العائلات، اليونان، المصريين، الحكومة، التجار، الملكية، الإدارة، نظرية، القيد، إيطاليا، الثورة، الصناعية، شركات، المساهمة، المشروع، وكلاء، رأس، المال، الإحصائية، العينات، المعهد، الأمريكي، للمحاسبين، القانونيين، اجتماعية، الـملك، إمـبراطـور، الـكـنيسة، الحـكومة، المحاكم، التجـارية، المساهمين، البنوك، الـمحـاسـب، الـديـن، كــاتـب، اختلاس، معاقبة، الـسراق، الأصـول، الـغش، الشهادة، الـقوائـم، هـيئـات، الاسـتشـارة، احترام، المعايير، الصورة، الكتاب، القواعد، الأساليب، الدفاتر، السجلات، المالية، أعمال، المشروع، البنود، المستندات، النتائج، القواعد، انتقادي، الـرقـابة، تحليلي، أعمال، المؤسسة، قرائن، إثبات، النتائج، صورة، دقيقة، التقرير، خطط، الثقة، مراقبة، تقييم، فنية، المساهمين، الملاّك، مدخرات، استثمارات، القوائم، المالية، الاقتصادية، المستثمرين، الاقتصاد، الضرائب، تقارير، رسم، الدراسات، شرعية، اكتشاف، الـملكية، الـمديوينة، الـشمولـية، الخصوم، داخلية، خارجية، الخصائص، نظام، إهلاك، المخزونات، الإعدادية، المصاريف، المبادئ، المراجع، الأصول، الخصوم، الأعبـاء، النظريات، ربح، خسارة، نقدية، أعمال، موظف،المراجعة، النشاطات، التاريخي، الإنسان، البيانات، المحاسبية، قرارات، المحاسبة، العائلات، اليونان، المصريين، الحكومة، التجار، الملكية، الإدارة، نظرية، القيد، إيطاليا، الثورة، الصناعية، شركات، المساهمة، المشروع، وكلاء، رأس، المال، الإحصائية، العينات، المعهد، الأمريكي، للمحاسبين، القانونيين، اجتماعية، الـملك، إمـبراطـور، الـكـنيسة، الحـكومة، المحاكم، التجـارية، المساهمين، البنوك، الـمحـاسـب، الـديـن، كــاتـب، اختلاس، معاقبة، الـسراق، الأصـول، الـغش، الشهادة، الـقوائـم، هـيئـات، الاسـتشـارة، احترام، المعايير، الصورة، الكتاب، القواعد، الأساليب، الدفاتر، السجلات، المالية، أعمال، المشروع، البنود، المستندات، النتائج، القواعد، انتقادي، الـرقـابة، تحليلي، أعمال، المؤسسة، قرائن، إثبات، النتائج، صورة، دقيقة، التقرير، خطط، الثقة، مراقبة، تقييم، فنية، المساهمين، الملاّك، مدخرات، استثمارات، القوائم، المالية، الاقتصادية، المستثمرين، الاقتصاد، الضرائب، تقارير، رسم، الدراسات، شرعية، اكتشاف، الـملكية، الـمديوينة، الـشمولـية، الخصوم، داخلية، خارجية، الخصائص، نظام، إهلاك، المخزونات، الإعدادية، المصاريف، المبادئ، المراجع، الأصول، الخصوم، الأعبـاء، النظريات، ربح، خسارة، نقدية، أعمال، موظف،


المراجعة، النشاطات، التاريخي، الإنسان، البيانات، المحاسبية، قرارات، المحاسبة، العائلات، اليونان، المصريين، الحكومة، التجار، الملكية، الإدارة، نظرية، القيد، إيطاليا، الثورة، الصناعية، شركات، المساهمة، المشروع، وكلاء، رأس، المال، الإحصائية، العينات، المعهد، الأمريكي، للمحاسبين، القانونيين، اجتماعية، الـملك، إمـبراطـور، الـكـنيسة، الحـكومة، المحاكم، التجـارية، المساهمين، البنوك، الـمحـاسـب، الـديـن، كــاتـب، اختلاس، معاقبة، الـسراق، الأصـول، الـغش، الشهادة، الـقوائـم، هـيئـات، الاسـتشـارة، احترام، المعايير، الصورة، الكتاب، القواعد، الأساليب، الدفاتر، السجلات، المالية، أعمال، المشروع، البنود، المستندات، النتائج، القواعد، انتقادي، الـرقـابة، تحليلي، أعمال، المؤسسة، قرائن، إثبات، النتائج، صورة، دقيقة، التقرير، خطط، الثقة، مراقبة، تقييم، فنية، المساهمين، الملاّك، مدخرات، استثمارات، القوائم، المالية، الاقتصادية، المستثمرين، الاقتصاد، الضرائب، تقارير، رسم، الدراسات، شرعية، اكتشاف، الـملكية، الـمديوينة، الـشمولـية، الخصوم، داخلية، خارجية، الخصائص، نظام، إهلاك، المخزونات، الإعدادية، المصاريف، المبادئ، المراجع، الأصول، الخصوم، الأعبـاء، النظريات، ربح، خسارة، نقدية، أعمال، موظف،
المراجعة، النشاطات، التاريخي، الإنسان، البيانات، المحاسبية، قرارات، المحاسبة، العائلات، اليونان، المصريين، الحكومة، التجار، الملكية، الإدارة، نظرية، القيد، إيطاليا، الثورة، الصناعية، شركات، المساهمة، المشروع، وكلاء، رأس، المال، الإحصائية، العينات، المعهد، الأمريكي، للمحاسبين، القانونيين، اجتماعية، الـملك، إمـبراطـور، الـكـنيسة، الحـكومة، المحاكم، التجـارية، المساهمين، البنوك، الـمحـاسـب، الـديـن، كــاتـب، اختلاس، معاقبة، الـسراق، الأصـول، الـغش، الشهادة، الـقوائـم، هـيئـات، الاسـتشـارة، احترام، المعايير، الصورة، الكتاب، القواعد، الأساليب، الدفاتر، السجلات، المالية، أعمال، المشروع، البنود، المستندات، النتائج، القواعد، انتقادي، الـرقـابة، تحليلي، أعمال، المؤسسة، قرائن، إثبات، النتائج، صورة، دقيقة، التقرير، خطط، الثقة، مراقبة، تقييم، فنية، المساهمين، الملاّك، مدخرات، استثمارات، القوائم، المالية، الاقتصادية، المستثمرين، الاقتصاد، الضرائب، تقارير، رسم، الدراسات، شرعية، اكتشاف، الـملكية، الـمديوينة، الـشمولـية، الخصوم، داخلية، خارجية، الخصائص، نظام، إهلاك، المخزونات، الإعدادية، المصاريف، المبادئ، المراجع، الأصول، الخصوم، الأعبـاء، النظريات، ربح، خسارة، نقدية، أعمال، موظف،
المراجعة، النشاطات، التاريخي، الإنسان، البيانات، المحاسبية، قرارات، المحاسبة، العائلات، اليونان، المصريين، الحكومة، التجار، الملكية، الإدارة، نظرية، القيد، إيطاليا، الثورة، الصناعية، شركات، المساهمة، المشروع، وكلاء، رأس، المال، الإحصائية، العينات، المعهد، الأمريكي، للمحاسبين، القانونيين، اجتماعية، الـملك، إمـبراطـور، الـكـنيسة، الحـكومة، المحاكم، التجـارية، المساهمين، البنوك، الـمحـاسـب، الـديـن، كــاتـب، اختلاس، معاقبة، الـسراق، الأصـول، الـغش، الشهادة، الـقوائـم، هـيئـات، الاسـتشـارة، احترام، المعايير، الصورة، الكتاب، القواعد، الأساليب، الدفاتر، السجلات، المالية، أعمال، المشروع، البنود، المستندات، النتائج، القواعد، انتقادي، الـرقـابة، تحليلي، أعمال، المؤسسة، قرائن، إثبات، النتائج، صورة، دقيقة، التقرير، خطط، الثقة، مراقبة، تقييم، فنية، المساهمين، الملاّك، مدخرات، استثمارات، القوائم، المالية، الاقتصادية، المستثمرين، الاقتصاد، الضرائب، تقارير، رسم، الدراسات، شرعية، اكتشاف، الـملكية، الـمديوينة، الـشمولـية، الخصوم، داخلية، خارجية، الخصائص، نظام، إهلاك، المخزونات، الإعدادية، المصاريف، المبادئ، المراجع، الأصول، الخصوم، الأعبـاء، النظريات، ربح، خسارة، نقدية، أعمال، موظف،
المراجعة، النشاطات، التاريخي، الإنسان، البيانات، المحاسبية، قرارات، المحاسبة، العائلات، اليونان، المصريين، الحكومة، التجار، الملكية، الإدارة، نظرية، القيد، إيطاليا، الثورة، الصناعية، شركات، المساهمة، المشروع، وكلاء، رأس، المال، الإحصائية، العينات، المعهد، الأمريكي، للمحاسبين، القانونيين، اجتماعية، الـملك، إمـبراطـور، الـكـنيسة، الحـكومة، المحاكم، التجـارية، المساهمين، البنوك، الـمحـاسـب، الـديـن، كــاتـب، اختلاس، معاقبة، الـسراق، الأصـول، الـغش، الشهادة، الـقوائـم، هـيئـات، الاسـتشـارة، احترام، المعايير، الصورة، الكتاب، القواعد، الأساليب، الدفاتر، السجلات، المالية، أعمال، المشروع، البنود، المستندات، النتائج، القواعد، انتقادي، الـرقـابة، تحليلي، أعمال، المؤسسة، قرائن، إثبات، النتائج، صورة، دقيقة، التقرير، خطط، الثقة، مراقبة، تقييم، فنية، المساهمين، الملاّك، مدخرات، استثمارات، القوائم، المالية، الاقتصادية، المستثمرين، الاقتصاد، الضرائب، تقارير، رسم، الدراسات، شرعية، اكتشاف، الـملكية، الـمديوينة، الـشمولـية، الخصوم، داخلية، خارجية، الخصائص، نظام، إهلاك، المخزونات، الإعدادية، المصاريف، المبادئ، المراجع، الأصول، الخصوم، الأعبـاء، النظريات، ربح، خسارة، نقدية، أعمال، موظف،
المراجعة، النشاطات، التاريخي، الإنسان، البيانات، المحاسبية، قرارات، المحاسبة، العائلات، اليونان، المصريين، الحكومة، التجار، الملكية، الإدارة، نظرية، القيد، إيطاليا، الثورة، الصناعية، شركات، المساهمة، المشروع، وكلاء، رأس، المال، الإحصائية، العينات، المعهد، الأمريكي، للمحاسبين، القانونيين، اجتماعية، الـملك، إمـبراطـور، الـكـنيسة، الحـكومة، المحاكم، التجـارية، المساهمين، البنوك، الـمحـاسـب، الـديـن، كــاتـب، اختلاس، معاقبة، الـسراق، الأصـول، الـغش، الشهادة، الـقوائـم، هـيئـات، الاسـتشـارة، احترام، المعايير، الصورة، الكتاب، القواعد، الأساليب، الدفاتر، السجلات، المالية، أعمال، المشروع، البنود، المستندات، النتائج، القواعد، انتقادي، الـرقـابة، تحليلي، أعمال، المؤسسة، قرائن، إثبات، النتائج، صورة، دقيقة، التقرير، خطط، الثقة، مراقبة، تقييم، فنية، المساهمين، الملاّك، مدخرات، استثمارات، القوائم، المالية، الاقتصادية، المستثمرين، الاقتصاد، الضرائب، تقارير، رسم، الدراسات، شرعية، اكتشاف، الـملكية، الـمديوينة، الـشمولـية، الخصوم، داخلية، خارجية، الخصائص، نظام، إهلاك، المخزونات، الإعدادية، المصاريف، المبادئ، المراجع، الأصول، الخصوم، الأعبـاء، النظريات، ربح، خسارة، نقدية، أعمال، موظف،


Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours