علاقات، التعاون، الأورومغاربي، السياسة، الجديدة، للاتحاد، الأوروبي، اتجاه، الدول، المغاربية، الاقتصادية، الأمريكية، أسواق، الدول، الأوروبية، الزمن، مشروع، الشراكة، السلام، المصالح، التجاري، تستورده، حجم، القوية، الدوافع، منطقة، ازدهار، التنمية، التعاون، التبادل، مؤتمر، برشلونة، المغرب، العربي، المجموعة، الاندماج، البحر، الأبيض، المنافسة، الاستقلالية، السياسية، الأمنية، السلام، الإصلاح، الهجرة، سكانية، السكاني، حرية، تقنيات، صادراتها، الصناعية، القيود، قروض، رؤوس، الأموال، البنك، الأوربي، للاستثمار، الاجتماعية، البطالة، الشباب، ينتعش، تكنولوجي، ثقافية، استراتيجية، المغرب، الجزائر، تونس، الديمقراطية، الإنسان، تحرير، المبادلات، التجارية، المساعدة، الاقتصادية، المالية، الإنساني، الصيد، السلع، الطماطم، زيت، الزيتون، التعريفات، الجمركية، تقنية، تأهيل،

*علاقات التعاون الأورومغاربي - السياسة الجديدة للاتحاد الأوروبي اتجاه الدول المغاربية - Alooromgarba relations of cooperation - the new policy of the European Union towards the Maghreb countries -
علاقات التعاون الأورومغاربي - السياسة الجديدة للاتحاد الأوروبي اتجاه الدول المغاربية - Alooromgarba relations of cooperation - the new policy of the European Union towards the Maghreb countries -

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص



و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

علاقات التعاون الأورومغاربي - السياسة الجديدة للاتحاد الأوروبي اتجاه الدول المغاربية -

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

علاقات التعاون الأورومغاربي - السياسة الجديدة للاتحاد الأوروبي اتجاه الدول المغاربية -

السياسة الجديدة للاتحاد الأوروبي اتجاه الدول المغاربية:

إن توسع الهيمنة الاقتصادية الأمريكية على أسواق العالم سيفقد الدول الأوروبية الكثير من المكاسب التي حققتها خلال عقود مضت من الزمن، خاصة أن مشروع الشراكة الشرق أوسطية الذي طرحتها الولايات المتحدة الأمريكية لإحلال السلام في الشرق الأوسط، يأخذ في الاعتبار المصالح الأمريكية، لذلك كان لابد على أوروبا العمل من أجل بقائها الشريك التجاري الأول للدول المغاربية، خاصة و أنها تستأثر بما يزيد على 40% من حجم ما تستورده دول المنطقة، كما تستوعب أسواق الدول الأوروبية نحو 28% من إجمالي صادرات دول المنطقة. وقد كان هذا السبب (الهيمنة الأمريكية) أحد الدوافع القوية لأوربا في سعيها نحو تنمية علاقاتها الاقتصادية مع الدول المغاربية، من خلال إنشاء منطقة ازدهار مشتركة من شأنها تدعيم التنمية الاقتصادية في السوق الأورومغاربية عبر اتفاقيات جديدة للشراكة و التعاون و التبادل الحر حسبما اتفقت عليه الدول المشاركة في مؤتمر برشلونة بتاريخ 27-28 نوفمبر 1995.

لذلك يشكل الجانب الاقتصادي محور و ركيزة التعاون الأورومغاربي ، و التي تعني تداخل اقتصاديات دول المغرب العربي مع دول المجموعة الأوربية في مجال اقتصادي أوسع. 

أولا: أهداف الإتحاد الأوروبي :

 إن الشركة الأورومغاربية جاءت نتيجة اقتراح المجموعة الأوربية، وبالتالي فلا غرابة في أنها تخدم التوجهات الأوروبية بدرجة أولى، وتتضمن تطلعات الدول المغاربية بدرجة أخرى. فالاتحاد الأوربي يسعى لتحقيق الأهداف التالية.

1- تطوير عملية الاندماج الأوربي.
2- تدعيم إبراز الاتحاد الأوربي كقوة اقتصادية من خلال توسيع مناطق نفوذها لتشمل كل حوض البحر الأبيض المتوسط وفي مقدمتها الدول المغاربية.
3- تدعيم الموقف الأوروبي في عملية المنافسة الحادة مع القوى الاقتصادية العالمية الأخرى (كالولايات المتحدة واليابان).
4- الرغبة الأوربية للعب دور مؤثر في السياسات العالمية.
5- تدعيم الاستقلالية الأوربية في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية التي تدعم بناء اتجاه شرق أوسطي في مناطق التبادل و التعاون الأوربي – المتوسطي بشكل خاص.
6- تحقيق المزيد من الاندماج و التكامل في المجالات السياسية و الاقتصادية و الأمنية من أجل تطوير حوض المتوسط إلى مناطق للتعاون، و لضمان السلام و الاستقرار على المدى الطويل.
7- إيجاد توازن مع الروابط التي أقامتها مجموعة بلدان الاتحاد الأوربي مع دول وسط و شرق أوروبا، و الحاجة الماسة إلى أسواق جديدة.
8- العمل على رفع مستويات المعيشة في الدول المغاربية، من خلال دعم و تشجيع الإصلاح الاقتصادي، وبما يعمل على التقليل من الهجرة إلى شمال حوض المتوسط.

- احتواء ظاهرة التزايد السكاني في الدول المغاربية، عن طريق سرعة الانطلاق الاقتصادي و تبني سياسات سكانية مناسبة.
- دعم وتشجيع الإصلاح السياسي، واحترام حقوق الإنسان و حرية التعبير عن الرأي، وتطبيق ما أصطلح على تسمية الحكم الرشيد، وذلك كوسائل لكبح جماح التطرف.
- زيادة التعاون الأورومغاربي في العديد من المجلات مثل المحافظة على سلامة البيئة، وإمدادات الطاقة والهجرة والتجارة والاستثمار وغيرها.


ثانيا: أهداف الدول المغاربية :

   تعتقد الدول الأوربية الفاعلة أنها تستفيد من الشراكة على الصعيد الاقتصادي نظرا لحجم الأسواق التي تشكلها المجموعة المغاربية، و حاجتها إلى العديد من المستوردات التي تتراوح بين سلع استهلاكية بسيطة و أخرى معقدة، و إلى آلات و تقنيات تساعدها في نهضتها التي تطمح إليها. فالدول المغاربية ترى أنه يمكن لها أن تحقق مصالح اقتصادية من مشروع الشراكة الذي وافقت عليه في برشلونة، و يمكن لها أن تحقق الأهداف التالية:

- فتح الأسواق الأوروبية أمام صادراتها الصناعية من جهة، و تخفيض القيود المفروضة على الصادرات الزراعية سيضمن لها تحقيق فائض كبير من خلال مبادلاتها التجارية مع الاتحاد الأوروبي.
- الحصول على مساعدات و قروض إنمائية لتمويل مشاريعها إلى جانب تدفق رؤوس الأموال الأجنبية، خاصة الأوروبية منها. إضافة إلى دور البنك الأوربي للاستثمار في هذا المجال.
- تشجيع المساهمة في نقل التكنولوجيا من خلال المشاريع الاستثمارية الأوربية على الأراضي المغاربية.
- التغلب على المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها، وخاصة البطالة واحتواء الشباب الذي بدأ يعرف ميولات أخرى لا تخدم الطبقات السياسية.

إذا كانت الدول المغاربية تختلف في الأهداف التي تتواخاها من الشراكة الاقتصادية، حيث تهدف دول الاتحاد الأوروبي إلى الحفاظ على مصالحها الاقتصادية و الأمنية، إلا أن الدول المغاربية، ترغب في أن ينتعش اقتصادها من خلال ما ستتحصل عليه من دعم اقتصادي و مالي و تكنولوجي من الدول الأوروبية.

كما أن الإتحاد الأوروبي يرغب في أن يلعب دورا في إدارة و تقرير شؤون المنطقة التي يرتبط بها بعلاقات ثقافية و اقتصادية و تجارية، خاصة و أن الولايات المتحدة الأمريكية طالبت دول أوروبا بأن ترفع أيديها عن منطقة الشرق الأوسط التي تعتبرها أمريكا، منطقة نفوذ لها، لما لها من أهمية استراتيجية و نفطية هامة.

بناء على هذه الاعتبارات، أقامت دول الاتحاد الأوروبي صلات تعاقدية مختلفة عن طريق عقد اتفاقيات شراكة مع كل من المغرب، الجزائر، تونس ، وتحدد مضامين هذه الاتفاقيات الثنائية بصورة رئيسية حسب حاجات البلد المعني و الزمن الذي عقدت فيه الاتفاقية. و كانت تونس الدولة الأولى التي وقعت على الاتفاقية عام 1995، ثم المغرب عام 1996 و الجزائر عام 2000 .

ثالثا: مرتكزات السياسة الأورومغاربية الجديدة :

   إن السياسة الجديدة للاتحاد الأوروبي المنتهجة خلال العشريتين الأخيرتين تختلف عن السياسات المنتهجة سابقا. ذلك أن السياسات التقليدية الأولى كانت ترتكز في غالبيتها على الجانب التجاري. بينما السياسات الحديثة للاتحاد الأوربي تجاه الدول المغاربية لها مرتكزات و خصائص متنوعة نوجزها في الآتي:

- تتضمن زيادة على الجانب التجاري، ميادين أخرى تهم العلاقات السياسية الاقتصادية، الاجتماعية و الثقافية. و بالتالي فالنظرة تكاملية عميقة و ذات أبعاد وثيقة و مترابطة تخدم التنمية الشاملة.
- مجمل الاتفاقيات الثنائية غير متجانسة من حيث الإطار القانوني، و تختلف من اتفاقية لأخرى من حيث محتوى المواد المكونة للاتفاقية، أو من حيث تواريخ الإمضاء و بداية العمل بها.
- تتميز الاتفاقيات بالأهداف الواسعة و التي تبين إرادة الطرفين المتعاقدين في تكوين صلات و ارتباط بينهما أكثر أهمية و عمقا، مع تشجيع كل مبادرات التجمعات و التعاون الإقليمي الأخرى للدول المشاركة.
- يرتكز تصميم الاتفاقيات الثنائية على أربعة و محاور أساسية متكاملة باعتبارها محاور لا يمكن فصل أحدهم عن الآخر، هذه المحاور هي: احترام المبادئ الديمقراطية و حقوق الإنسان، تحرير المبادلات التجارية، المساعدة الاقتصادية والمالية، و تطوير الجانب الإنساني و الاجتماعي.
- تحرير المبادلات التجارية غالبا ما يناقش المنتجات الزراعية و الصيد، السلع الصناعية والخدمات. وتختلف أهداف كل بلد متعاقد مع الإتحاد الأوروبي باختلاف نوعية السلع. فالمعاملة التفضيلية أعطيت في إطار المنتجات الزراعية لمنتوج الطماطم بالنسبة للمغرب، و زيت الزيتون بالنسبة لتونس.
- تفكيك التعريفات الجمركية للسلع المستوردة يكون بصفة تدريجية و عبر مراحل زمنية محددة لمدة غالبا ما تكون اثنا عشر سنة، هذه السلع محددة بواسطة قوائم.
- تسهيلات و مساعدات تقنية و مالية و تكنولوجية تعطى للدول المغاربية المتعاقدة مع الإتحاد الأوروبي بغرض تأهيل صناعاتها و أقلمة هياكلها الإنتاجية، و الاستفادة من التطور التكنولوجي، و بالتالي الدخول في منافسة دولية.
- تطوير الجانب الاجتماعي للدول المغاربية، و تحسين المستوى المعيشي للأفراد باعتبار العنصر المرافق و الدافع القوي للتطور الاقتصادي.


علاقات، التعاون، الأورومغاربي، السياسة، الجديدة، للاتحاد، الأوروبي، اتجاه، الدول، المغاربية، الاقتصادية، الأمريكية، أسواق، الدول، الأوروبية، الزمن، مشروع، الشراكة، السلام، المصالح، التجاري، تستورده، حجم، القوية، الدوافع، منطقة، ازدهار، التنمية، التعاون، التبادل، مؤتمر، برشلونة، المغرب، العربي، المجموعة، الاندماج، البحر، الأبيض، المنافسة، الاستقلالية، السياسية، الأمنية، السلام، الإصلاح، الهجرة، سكانية، السكاني، حرية، تقنيات، صادراتها، الصناعية، القيود، قروض، رؤوس، الأموال، البنك، الأوربي، للاستثمار، الاجتماعية، البطالة، الشباب، ينتعش، تكنولوجي، ثقافية، استراتيجية، المغرب، الجزائر، تونس، الديمقراطية، الإنسان، تحرير، المبادلات، التجارية، المساعدة، الاقتصادية، المالية، الإنساني، الصيد، السلع، الطماطم، زيت، الزيتون، التعريفات، الجمركية، تقنية، تأهيل،علاقات، التعاون، الأورومغاربي، السياسة، الجديدة، للاتحاد، الأوروبي، اتجاه، الدول، المغاربية، الاقتصادية، الأمريكية، أسواق، الدول، الأوروبية، الزمن، مشروع، الشراكة، السلام، المصالح، التجاري، تستورده، حجم، القوية، الدوافع، منطقة، ازدهار، التنمية، التعاون، التبادل، مؤتمر، برشلونة، المغرب، العربي، المجموعة، الاندماج، البحر، الأبيض، المنافسة، الاستقلالية، السياسية، الأمنية، السلام، الإصلاح، الهجرة، سكانية، السكاني، حرية، تقنيات، صادراتها، الصناعية، القيود، قروض، رؤوس، الأموال، البنك، الأوربي، للاستثمار، الاجتماعية، البطالة، الشباب، ينتعش، تكنولوجي، ثقافية، استراتيجية، المغرب، الجزائر، تونس، الديمقراطية، الإنسان، تحرير، المبادلات، التجارية، المساعدة، الاقتصادية، المالية، الإنساني، الصيد، السلع، الطماطم، زيت، الزيتون، التعريفات، الجمركية، تقنية، تأهيل،علاقات، التعاون، الأورومغاربي، السياسة، الجديدة، للاتحاد، الأوروبي، اتجاه، الدول، المغاربية، الاقتصادية، الأمريكية، أسواق، الدول، الأوروبية، الزمن، مشروع، الشراكة، السلام، المصالح، التجاري، تستورده، حجم، القوية، الدوافع، منطقة، ازدهار، التنمية، التعاون، التبادل، مؤتمر، برشلونة، المغرب، العربي، المجموعة، الاندماج، البحر، الأبيض، المنافسة، الاستقلالية، السياسية، الأمنية، السلام، الإصلاح، الهجرة، سكانية، السكاني، حرية، تقنيات، صادراتها، الصناعية، القيود، قروض، رؤوس، الأموال، البنك، الأوربي، للاستثمار، الاجتماعية، البطالة، الشباب، ينتعش، تكنولوجي، ثقافية، استراتيجية، المغرب، الجزائر، تونس، الديمقراطية، الإنسان، تحرير، المبادلات، التجارية، المساعدة، الاقتصادية، المالية، الإنساني، الصيد، السلع، الطماطم، زيت، الزيتون، التعريفات، الجمركية، تقنية، تأهيل،علاقات، التعاون، الأورومغاربي، السياسة، الجديدة، للاتحاد، الأوروبي، اتجاه، الدول، المغاربية، الاقتصادية، الأمريكية، أسواق، الدول، الأوروبية، الزمن، مشروع، الشراكة، السلام، المصالح، التجاري، تستورده، حجم، القوية، الدوافع، منطقة، ازدهار، التنمية، التعاون، التبادل، مؤتمر، برشلونة، المغرب، العربي، المجموعة، الاندماج، البحر، الأبيض، المنافسة، الاستقلالية، السياسية، الأمنية، السلام، الإصلاح، الهجرة، سكانية، السكاني، حرية، تقنيات، صادراتها، الصناعية، القيود، قروض، رؤوس، الأموال، البنك، الأوربي، للاستثمار، الاجتماعية، البطالة، الشباب، ينتعش، تكنولوجي، ثقافية، استراتيجية، المغرب، الجزائر، تونس، الديمقراطية، الإنسان، تحرير، المبادلات، التجارية، المساعدة، الاقتصادية، المالية، الإنساني، الصيد، السلع، الطماطم، زيت، الزيتون، التعريفات، الجمركية، تقنية، تأهيل،علاقات، التعاون، الأورومغاربي، السياسة، الجديدة، للاتحاد، الأوروبي، اتجاه، الدول، المغاربية، الاقتصادية، الأمريكية، أسواق، الدول، الأوروبية، الزمن، مشروع، الشراكة، السلام، المصالح، التجاري، تستورده، حجم، القوية، الدوافع، منطقة، ازدهار، التنمية، التعاون، التبادل، مؤتمر، برشلونة، المغرب، العربي، المجموعة، الاندماج، البحر، الأبيض، المنافسة، الاستقلالية، السياسية، الأمنية، السلام، الإصلاح، الهجرة، سكانية، السكاني، حرية، تقنيات، صادراتها، الصناعية، القيود، قروض، رؤوس، الأموال، البنك، الأوربي، للاستثمار، الاجتماعية، البطالة، الشباب، ينتعش، تكنولوجي، ثقافية، استراتيجية، المغرب، الجزائر، تونس، الديمقراطية، الإنسان، تحرير، المبادلات، التجارية، المساعدة، الاقتصادية، المالية، الإنساني، الصيد، السلع، الطماطم، زيت، الزيتون، التعريفات، الجمركية، تقنية، تأهيل،


Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours