أوجه، الشراكة، التعاون، المالي، الاستقرار، جذور، الديمقراطية، أورومتوسطية، تطوير، المقومات، الإنسانية، القيم، الثقافية، الاحترام، المتبادل، أولويات، بصورة، المغاربي، التجارة، الحرة، التنافس، تنمية، القطاع، الخاص، البنوك، الخوصصة، برنامج، الكلفة، إجراءات، السياسة، الخدمات، الصحة، المياه، السكن، الفقر، البنية، التحتية، النقل، الطاقة، التعليم، الدول، التبادل، الجامعات، شبكة، اتصالات، الباحثين، الجماعات، المحلية، المؤسسات، التنظيمات، بروتوكولات، خماسية، المبلغ، الإجمالي، للتمويلات، أموال، اللجنة، الأوروبية، معايير، الناتج، الوطني، الإجمالي، فرد، المؤشرات، الحاجيات، امتصاص، رهن، الاقتصادي، الشراكة، الأوروبية، الجزائرية، اقتصاد، السوق، نمو، برامج، التقويم، الهيكلي، البنيات، الاقتصادية، الاجتماعية، القطاع، الإنتاجي، تأهيل، تأسيس، إطار، مؤسساتي، قانوني، مبادئ، الاقتصاديات، الليبرالية، اقتصاد، الجزائر، اقتصاد، الإتحاد، الأوروبي، السوق، العمل، الإصلاحات، الأموال، الانتقالية، المرحلة، إنشاء، منطقة، للتبادل، التجاري، الحر، اتفاقيات، الشراكة، المنظومة، الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، العلاقات، الثنائية، المالي، القاطرة، النجاح، تمويل، المشاريع، برنامج، ميدا، مجلس، وزراء، المساعدات، المالية، الموارد، البطء، للحوار، التحرير، التدريجي، رؤوس، الأموال، المتوازنة، برمج، مليون، أورو، التحول، النسبة، الشراكة، المؤسسات، الصناعية، الأمني، الإستراتيجية، الإرهاب، الإستراتيجيات، القطاعية، عصرنة، المصرفي، التعليم، الصحة، العدالة، النقل، الرهانات، مشاكلها، مشروع، الإنتاجية، المسؤولية، اتخاذ، احتلال، المبادرة، إزالة، القيود، الجمركية، السلع، المعركة، التنازلات، الايجابي، السلبي، صادراتها، وارداتها، تجاريا، الجزئي، الكلي،

أوجه الشراكة و التعاون المالي Aspects of the partnership and financial cooperation
أوجه الشراكة و التعاون المالي Aspects of the partnership and financial cooperation

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص



و مدونة قناة المتخصص



اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

أوجه الشراكة و التعاون المالي

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....


أوجه الشراكة و التعاون المالي

 - إن التعاون الاقتصادي في إطار الشراكة الأوروبية الجزائرية يهدف إلى تحقيق و تنظيم نمو اقتصاد السوق في إطار متابعة و تعميق برامج التقويم الهيكلي، و ذلك بمتابعة تحديث البنيات الاقتصادية و الاجتماعية، و منح الأولوية لإنعاش و تنمية القطاع الخاص، و تأهيل القطاع الإنتاجي، و تأسيس إطار مؤسساتي و قانوني حديث يتماشى و مبادئ الاقتصاديات الليبرالية.

أولا: تحديد أوجه التعاون المالي:

     - إن إعادة هيكلة اقتصاد الجزائر وفق متطلبات الاقتصاد الليبرالي الحر، و الدخول في فضاءات اقتصاد السوق يتطلب العمل على إحداث تغييرات جذرية على المنظومة الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية للدولة . و تحقيق هذه الإصلاحات يتطلب الكثير من الأموال ، الشيء الذي تفتقده الجزائر خلال المرحلة الانتقالية للوصول إلى إنشاء منطقة للتبادل التجاري الحر مع الإتحاد الأوروبي وفق ما تنص عليه اتفاقيات الشراكة.

 إن التعاون المالي يمثل محور العلاقات الثنائية المبرمة بين الإتحاد الأوروبي و الجزائر في إطار الشراكة الاقتصادية ، و يعتبر القاطرة التي تجر اتفاقيات الشراكة إلى النجاح. لذلك فقد عمدت دول المجموعة الأوروبية لمساعدة الجزائر من خلال تمويل المشاريع   و كل ما من شأنه المساهمة في إنجاح عملية تأهيل اقتصاد الجزائر ، و يعتبر برنامج ميدا الأداة الاقتصادية المالية للإتحاد الأوروبي لتطبيق التزامات الشراكة الأوروبية مع الجزائر و الذي أعتمد في جويلية 1996 من طرف مجلس وزراء الإتحاد الأوروبي ليدخل حيز التطبيق في 2 أوت 1996 و يختص بمنح المساعدات المالية للدول المتوسطية بما فيها الجزائر و التي تدخل في شراكة مع الإتحاد الأوروبي.

1- : أهداف وأولويات برنامج ميدا:  
                              
  يهدف برنامج ميدا إلى:

1- تقوية الاستقرار السياسي و تثبيت جذور الديمقراطية .
2- إنشاء منطقة تجارة حرة أورومتوسطية .
3- تطوير التعاون الاقتصادي و الاجتماعي .
 4- الرفع من المقومات الإنسانية و القيم الثقافية و الاحترام المتبادل.

ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال أولويات ثلاث ترتبط بصورة وثيقة بعملية الشراكة و التعاون في دعم الإصلاح الاقتصادي للجزائر بصفة خاصة و المغاربي بصفة عامة. و تتلخص هذه الأولويات في الآتي:

1- دعم التحول الاقتصادي: و الهدف منه هو الإعداد لتطبيق مبادئ التجارة الحرة عن طريق زيادة  التنافس مما يفرض تحقيق نمو اقتصادي دائم، و التركيز على   تنمية القطاع الخاص و إصلاح قطاع البنوك ، و دعم برنامج الخوصصة .

2- دعم الميزان الاقتصادي و الاجتماعي : و الهدف منه هو تخفيف الكلفة الاقتصادية و الاجتماعية الناتجة عن عملية التحول الاقتصادي ، من خلال إجراءات مناسبة في مجال السياسة الاجتماعية و ذلك بتحسين الخدمات الاجتماعية في مجالات الصحة و المياه و السكن و محاربة الفقر و تحسين البنية التحتية و النقل و الطاقة و التعليم ...إلخ.

3-تعزيز العمليات الإقليمية : و الهدف منه هو تشجيع و تقوية النشاطات الثنائية بين الدول من خلال إجراءات تستهدف زيادة التبادل على المستوى الإقليمي و خاصة فيما يتعلق بربط الجامعات ببعضها ، و خلق شبكة اتصالات بين الباحثين و الجماعات المحلية و المؤسسات و التنظيمات.

  و على عكس الممارسات السابقة المتمثلة في إبرام بروتوكولات مالية خماسية ، فإن المبلغ الإجمالي للتمويلات التي يمكن أن تستفيد منها الجزائر لا تكون محددة بشكل مسبق، كما أن أموال برنامج ميدا التي لا يتم الالتزام بها فإنها تحذف نهائيا على عكس ما كان ساريا في ظل البروتوكولات المالية السابقة.

ومع ذلك فإن اللجنة الأوروبية تحدد أغلفة مالية توجيهية بناء على معايير الناتج الوطني الإجمالي لكل فرد و عدد السكان و المؤشرات الاقتصادية و الاجتماعية ، و كذا تقدير الحاجيات خلال مرحلة الانتقال نحو منطقة التبادل الحر ، ثم مضمون البرنامج المتفق عليه مع الجزائر ، و أخيرا تقدير قدرة امتصاص التمويلات الموضوعة  رهن إشارة الدولة من طرف اللجنة الأوروبية .

 و اعتبارا لهذه المعايير فإن الإتحاد الأوروبي يضع تحت تصرف الدولة الجزائرية غلافا ماليا مخصصا لتمويل عمليات الإصلاح بالنسبة للمرحلة المحددة و المتفق عليها ، و يمكن لهذا الغلاف أن يتزايد بوتيرة تتراوح سرعتها بمدى الالتزام  بالتمويلات المبرمجة و توفر الموارد التي يمكن توفيرها من طرف اللجنة الأوروبية بسبب البطء أو التأخر المسجل من طرف بعض الدول في الالتزام بالأموال الموضوعة تحت تصرفها.

  و يعتبر برنامج ميدا إحدى أدوات نجاح اتفاقيات الشراكة الأوروبية الجزائرية،   و التي تستهدف إتاحة إطار للحوار الملائم لدعم العلاقات القائمة بين الطرفين في جميع المجالات التي يعتبرونها ملائمة و كذا تحديد شروط التحرير التدريجي لمبادلات السلع   و الخدمات و رؤوس الأموال ،و ضمان الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية و الاجتماعية المتوازنة فيما بين الأطراف من خلال الحوار وا لتعاون.
         
ثانيا: المساعدات المالية للجزائر:

- على الرغم من أن الجزائر كانت آخر بلد مغاربي وقع اتفاقية الشراكة مع الإتحاد الأوروبي ، إلا أن مقدار ما استفادت منه كمساعدات مالية لا يستهان به. و يعتبر برنامج ميدا الوسيلة الأساسية لتقوية هذه الشراكة ، و ذلك من خلال ما برمج في إطاره من مساعدات مالية موجهة للجزائر.

لقد حددت مبالغ المساعدات الأوروبية للجزائر في إطار برنامج ميدا للفترة 1995-2002 بمبلغ 304,2 مليون أورو موجهة لدعم العمليات الهامة التي تدخل في إطار عملية التحول الاقتصادي للجزائر. هذا المبلغ يتم منحه على مرحلتين ، تغطي الفترة الأولى 1995-1999 في إطار برنامج ميدا I بمبلغ 164 مليون أورو ، اما الثانية فهي تغطي الفترة 2000-2002 في إطار برنامج ميدا II بمبلغ 140,2 مليون أورو.

التوزيع السنوي للمبالغ المالية المحددة و المسددة من الإتحاد الأوروبي للجزائر وفق برنامج ميدا للفترتين موضح حسب الجدول التالي :

جدول يبين التوزيع السنوي للمبالغ المالية في إطار برنامج ميدا لصالح الجزائر (مليون أورو)
مليون
أورو
برنامج مـيـــدا I
برنامج مـيــــدا II
المجموع
95
96
97
98
99
2000
2001
2002
1995-2001
المبلغ
المحدد
-
-
41
95
28
30,2
60
50
304,2
المبلغ
المسدد
-
-
-
30
0,2
0,4
5,4
11
47
نسبة تسديد 
-
-
-
31,5
0,7
1,3
9,0
22
15,4

بلغت التسديدات المحصلة و الفعلية خلال الفترة 1995-2002 مبلغ 47 مليون أورو، أي ما يعادل نسبة %15,4 من مجموع المبلغ المحدد في إطار برنامج ميدا، بحيث تم تسديد مبلغ 30,2 مليون أورو في إطار برنامج ميدا I، ومبلغ 16,8 في إطار برنامج ميدا II.

و بالرغم من النسبة الضئيلة لامتصاص المبالغ المالية بالنسبة للجزائر، و الذي يرجع سببه الأصلي في حداثة توقيع اتفاقية الشراكة (أفريل 2002)، إلا أن هذه المساعدات المالية تعتبر المحرك الرئيسي لإتمام عملية الإصلاح الهيكلي للاقتصاد الجزائري، و تأهيل المؤسسات الصناعية  تقوية البنية التحتية، و إحداث الاستقرار الاجتماعي و الأمني.

الإستراتيجية الحالية للإتحاد الأوروبي في إطار التعاون المالي لإنجاح عملية الشراكة مع الجزائر تستجيب لأهم المتطلبات و الأولويات المبرمجة للفترة 2002-2004 و التي تطمح الجزائر من خلالها الاستفادة بمبلغ 150 مليون أورو لتحقيق مجموعة من الأهداف التي تتمحور أساسا حول إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الإرهاب، و تطوير الإستراتيجيات القطاعية، و عصرنة القطاع المالي و المصرفي، و إعادة إصلاح منظومة التعليم و الصحة و العدالة و النقل، و تطوير القطاع الخاص، و إعادة تأهيل المؤسسات الصناعية، و تقوية البنية التحتية للاقتصاد.

ثالثا: انعكاسات اتفاقية التعاون المالي على الاقتصاد الجزائري:

  إذا كانت كل جوانب اتفاقيات الشراكة الأوروبية الجزائرية لها أهميتها الخاصة، فإن الجانب الأكثر أهمية هو الجانب الاقتصادي بالنظر إلى طبيعة الرهانات المرتبطة به، خاصة في هذه الفترة العويصة من حياة الجزائر، فهي في حاجة ماسة لتفعيل آلياتها الاقتصادية بغرض امتصاص مشاكلها الاجتماعية التي تراكمت منذ فترة الثمانينات.  
             
إن مشروع الجزائر في تطبيق برامج التقويم الهيكلي و تأهيل المؤسسات الإنتاجية ضمن اتفاقيات الشراكة وما تنطوي عليه من تدابير في توجيه اقتصادها والتي أًصبحت تلقي ثقل المسؤولية على القطاع الخاص الذي لم يستطيع اتخاذ المبادرة و احتلال المواقع التي تخلت عنها الدولة.

  لاشك أن هناك واقعا جديدا سيواجه المؤسسات الإنتاجية الجزائرية كونها معرضة لمنافسة حادة تنشأ حتما عن طريق إزالة القيود الجمركية وغير الجمركية التي كانت تواجه السلع الأوروبية عند دخولها الأسواق المحلية، هذه المنافسة التي ينشأ عنها حتمية الخروج لقسط كبير للمؤسسات الإنتاجية من حلبة المعركة، لأنها لا تتوفر على مقومات الاستمرار، و قسط آخر يحتاج إلى إعادة التأهيل.

  إن إقامة منطقة للتبادل الحر يعني الانتقال التدريجي من نظام تفضيلي قائم على أساس التنازلات من طرف واحد وهو الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق شراكة يؤدي إلى تكريس نظام للتنازلات المتبادلة بين الطرفين، أي بين اقتصاديات البلدان الخمسة عشر المكونة للمجموعة الأوروبية مجتمعة و اقتصاد بلد نامي كالجزائر.

  إن آثار اتفاقيات الشراكة سواء تعلق الأمر بالجانب الايجابي أو السلبي مرتبط وقعها حسب هيكل صناعات الجزائر و هيكل صادراتها و وارداتها، و حسب نوعية المنتوجات التي تتعامل بها تجاريا، و لكن الأمر الذي لا يختلف حوله اثنان هو وجود آثار و انعكاسات سلبية على اقتصاد الجزائر، و خاصة خلال المرحلة الانتقالية لإنشاء منطقة التجارة الحرة. هذه الآثار ستمس اقتصاد الدولة  وتحدث إختلالات في توازناتها على المستويين الجزئي و الكلي، وعلى جوانب مختلفة اقتصادية و سياسية و اجتماعية.

  إن القول بالتوقيع على اتفاقية شراكة يفيد وجود طرفين متوازنين أو على الأقل متقاربين من حيث القوة الاقتصادية و السياسية، فهل يمكن تصور ذلك في حالة الجزائر مع أوروبا، كأي بلد نامي منفرد مع أكبر قوة اقتصادية مجتمعة؟، و حتى و إن حدثت هذه الشراكة فلا يمكن أن نتصور حدوثها بدون فاتورة أعباء اقتصادية و اجتماعية، و انعكاسات على المنظومة الاقتصادية الكلية للدولة.


أوجه، الشراكة، التعاون، المالي، الاستقرار، جذور، الديمقراطية، أورومتوسطية، تطوير، المقومات، الإنسانية، القيم، الثقافية، الاحترام، المتبادل، أولويات، بصورة، المغاربي، التجارة، الحرة، التنافس، تنمية، القطاع، الخاص، البنوك، الخوصصة، برنامج، الكلفة، إجراءات، السياسة، الخدمات، الصحة، المياه، السكن، الفقر، البنية، التحتية، النقل، الطاقة، التعليم، الدول، التبادل، الجامعات، شبكة، اتصالات، الباحثين، الجماعات، المحلية، المؤسسات، التنظيمات، بروتوكولات، خماسية، المبلغ، الإجمالي، للتمويلات، أموال، اللجنة، الأوروبية، معايير، الناتج، الوطني، الإجمالي، فرد، المؤشرات، الحاجيات، امتصاص، رهن، الاقتصادي، الشراكة، الأوروبية، الجزائرية، اقتصاد، السوق، نمو، برامج، التقويم، الهيكلي، البنيات، الاقتصادية، الاجتماعية، القطاع، الإنتاجي، تأهيل، تأسيس، إطار، مؤسساتي، قانوني، مبادئ، الاقتصاديات، الليبرالية، اقتصاد، الجزائر، اقتصاد، الإتحاد، الأوروبي، السوق، العمل، الإصلاحات، الأموال، الانتقالية، المرحلة، إنشاء، منطقة، للتبادل، التجاري، الحر، اتفاقيات، الشراكة، المنظومة، الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، العلاقات، الثنائية، المالي، القاطرة، النجاح، تمويل، المشاريع، برنامج، ميدا، مجلس، وزراء، المساعدات، المالية، الموارد، البطء، للحوار، التحرير، التدريجي، رؤوس، الأموال، المتوازنة، برمج، مليون، أورو، التحول، النسبة، الشراكة، المؤسسات، الصناعية، الأمني، الإستراتيجية، الإرهاب، الإستراتيجيات، القطاعية، عصرنة، المصرفي، التعليم، الصحة، العدالة، النقل، الرهانات، مشاكلها، مشروع، الإنتاجية، المسؤولية، اتخاذ، احتلال، المبادرة، إزالة، القيود، الجمركية، السلع، المعركة، التنازلات، الايجابي، السلبي، صادراتها، وارداتها، تجاريا، الجزئي، الكلي،أوجه، الشراكة، التعاون، المالي، الاستقرار، جذور، الديمقراطية، أورومتوسطية، تطوير، المقومات، الإنسانية، القيم، الثقافية، الاحترام، المتبادل، أولويات، بصورة، المغاربي، التجارة، الحرة، التنافس، تنمية، القطاع، الخاص، البنوك، الخوصصة، برنامج، الكلفة، إجراءات، السياسة، الخدمات، الصحة، المياه، السكن، الفقر، البنية، التحتية، النقل، الطاقة، التعليم، الدول، التبادل، الجامعات، شبكة، اتصالات، الباحثين، الجماعات، المحلية، المؤسسات، التنظيمات، بروتوكولات، خماسية، المبلغ، الإجمالي، للتمويلات، أموال، اللجنة، الأوروبية، معايير، الناتج، الوطني، الإجمالي، فرد، المؤشرات، الحاجيات، امتصاص، رهن، الاقتصادي، الشراكة، الأوروبية، الجزائرية، اقتصاد، السوق، نمو، برامج، التقويم، الهيكلي، البنيات، الاقتصادية، الاجتماعية، القطاع، الإنتاجي، تأهيل، تأسيس، إطار، مؤسساتي، قانوني، مبادئ، الاقتصاديات، الليبرالية، اقتصاد، الجزائر، اقتصاد، الإتحاد، الأوروبي، السوق، العمل، الإصلاحات، الأموال، الانتقالية، المرحلة، إنشاء، منطقة، للتبادل، التجاري، الحر، اتفاقيات، الشراكة، المنظومة، الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، العلاقات، الثنائية، المالي، القاطرة، النجاح، تمويل، المشاريع، برنامج، ميدا، مجلس، وزراء، المساعدات، المالية، الموارد، البطء، للحوار، التحرير، التدريجي، رؤوس، الأموال، المتوازنة، برمج، مليون، أورو، التحول، النسبة، الشراكة، المؤسسات، الصناعية، الأمني، الإستراتيجية، الإرهاب، الإستراتيجيات، القطاعية، عصرنة، المصرفي، التعليم، الصحة، العدالة، النقل، الرهانات، مشاكلها، مشروع، الإنتاجية، المسؤولية، اتخاذ، احتلال، المبادرة، إزالة، القيود، الجمركية، السلع، المعركة، التنازلات، الايجابي، السلبي، صادراتها، وارداتها، تجاريا، الجزئي، الكلي،
أوجه، الشراكة، التعاون، المالي، الاستقرار، جذور، الديمقراطية، أورومتوسطية، تطوير، المقومات، الإنسانية، القيم، الثقافية، الاحترام، المتبادل، أولويات، بصورة، المغاربي، التجارة، الحرة، التنافس، تنمية، القطاع، الخاص، البنوك، الخوصصة، برنامج، الكلفة، إجراءات، السياسة، الخدمات، الصحة، المياه، السكن، الفقر، البنية، التحتية، النقل، الطاقة، التعليم، الدول، التبادل، الجامعات، شبكة، اتصالات، الباحثين، الجماعات، المحلية، المؤسسات، التنظيمات، بروتوكولات، خماسية، المبلغ، الإجمالي، للتمويلات، أموال، اللجنة، الأوروبية، معايير، الناتج، الوطني، الإجمالي، فرد، المؤشرات، الحاجيات، امتصاص، رهن، الاقتصادي، الشراكة، الأوروبية، الجزائرية، اقتصاد، السوق، نمو، برامج، التقويم، الهيكلي، البنيات، الاقتصادية، الاجتماعية، القطاع، الإنتاجي، تأهيل، تأسيس، إطار، مؤسساتي، قانوني، مبادئ، الاقتصاديات، الليبرالية، اقتصاد، الجزائر، اقتصاد، الإتحاد، الأوروبي، السوق، العمل، الإصلاحات، الأموال، الانتقالية، المرحلة، إنشاء، منطقة، للتبادل، التجاري، الحر، اتفاقيات، الشراكة، المنظومة، الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، العلاقات، الثنائية، المالي، القاطرة، النجاح، تمويل، المشاريع، برنامج، ميدا، مجلس، وزراء، المساعدات، المالية، الموارد، البطء، للحوار، التحرير، التدريجي، رؤوس، الأموال، المتوازنة، برمج، مليون، أورو، التحول، النسبة، الشراكة، المؤسسات، الصناعية، الأمني، الإستراتيجية، الإرهاب، الإستراتيجيات، القطاعية، عصرنة، المصرفي، التعليم، الصحة، العدالة، النقل، الرهانات، مشاكلها، مشروع، الإنتاجية، المسؤولية، اتخاذ، احتلال، المبادرة، إزالة، القيود، الجمركية، السلع، المعركة، التنازلات، الايجابي، السلبي، صادراتها، وارداتها، تجاريا، الجزئي، الكلي،
*أوجه، الشراكة، التعاون، المالي، الاستقرار، جذور، الديمقراطية، أورومتوسطية، تطوير، المقومات، الإنسانية، القيم، الثقافية، الاحترام، المتبادل، أولويات، بصورة، المغاربي، التجارة، الحرة، التنافس، تنمية، القطاع، الخاص، البنوك، الخوصصة، برنامج، الكلفة، إجراءات، السياسة، الخدمات، الصحة، المياه، السكن، الفقر، البنية، التحتية، النقل، الطاقة، التعليم، الدول، التبادل، الجامعات، شبكة، اتصالات، الباحثين، الجماعات، المحلية، المؤسسات، التنظيمات، بروتوكولات، خماسية، المبلغ، الإجمالي، للتمويلات، أموال، اللجنة، الأوروبية، معايير، الناتج، الوطني، الإجمالي، فرد، المؤشرات، الحاجيات، امتصاص، رهن، الاقتصادي، الشراكة، الأوروبية، الجزائرية، اقتصاد، السوق، نمو، برامج، التقويم، الهيكلي، البنيات، الاقتصادية، الاجتماعية، القطاع، الإنتاجي، تأهيل، تأسيس، إطار، مؤسساتي، قانوني، مبادئ، الاقتصاديات، الليبرالية، اقتصاد، الجزائر، اقتصاد، الإتحاد، الأوروبي، السوق، العمل، الإصلاحات، الأموال، الانتقالية، المرحلة، إنشاء، منطقة، للتبادل، التجاري، الحر، اتفاقيات، الشراكة، المنظومة، الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، العلاقات، الثنائية، المالي، القاطرة، النجاح، تمويل، المشاريع، برنامج، ميدا، مجلس، وزراء، المساعدات، المالية، الموارد، البطء، للحوار، التحرير، التدريجي، رؤوس، الأموال، المتوازنة، برمج، مليون، أورو، التحول، النسبة، الشراكة، المؤسسات، الصناعية، الأمني، الإستراتيجية، الإرهاب، الإستراتيجيات، القطاعية، عصرنة، المصرفي، التعليم، الصحة، العدالة، النقل، الرهانات، مشاكلها، مشروع، الإنتاجية، المسؤولية، اتخاذ، احتلال، المبادرة، إزالة، القيود، الجمركية، السلع، المعركة، التنازلات، الايجابي، السلبي، صادراتها، وارداتها، تجاريا، الجزئي، الكلي،
أوجه، الشراكة، التعاون، المالي، الاستقرار، جذور، الديمقراطية، أورومتوسطية، تطوير، المقومات، الإنسانية، القيم، الثقافية، الاحترام، المتبادل، أولويات، بصورة، المغاربي، التجارة، الحرة، التنافس، تنمية، القطاع، الخاص، البنوك، الخوصصة، برنامج، الكلفة، إجراءات، السياسة، الخدمات، الصحة، المياه، السكن، الفقر، البنية، التحتية، النقل، الطاقة، التعليم، الدول، التبادل، الجامعات، شبكة، اتصالات، الباحثين، الجماعات، المحلية، المؤسسات، التنظيمات، بروتوكولات، خماسية، المبلغ، الإجمالي، للتمويلات، أموال، اللجنة، الأوروبية، معايير، الناتج، الوطني، الإجمالي، فرد، المؤشرات، الحاجيات، امتصاص، رهن، الاقتصادي، الشراكة، الأوروبية، الجزائرية، اقتصاد، السوق، نمو، برامج، التقويم، الهيكلي، البنيات، الاقتصادية، الاجتماعية، القطاع، الإنتاجي، تأهيل، تأسيس، إطار، مؤسساتي، قانوني، مبادئ، الاقتصاديات، الليبرالية، اقتصاد، الجزائر، اقتصاد، الإتحاد، الأوروبي، السوق، العمل، الإصلاحات، الأموال، الانتقالية، المرحلة، إنشاء، منطقة، للتبادل، التجاري، الحر، اتفاقيات، الشراكة، المنظومة، الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، العلاقات، الثنائية، المالي، القاطرة، النجاح، تمويل، المشاريع، برنامج، ميدا، مجلس، وزراء، المساعدات، المالية، الموارد، البطء، للحوار، التحرير، التدريجي، رؤوس، الأموال، المتوازنة، برمج، مليون، أورو، التحول، النسبة، الشراكة، المؤسسات، الصناعية، الأمني، الإستراتيجية، الإرهاب، الإستراتيجيات، القطاعية، عصرنة، المصرفي، التعليم، الصحة، العدالة، النقل، الرهانات، مشاكلها، مشروع، الإنتاجية، المسؤولية، اتخاذ، احتلال، المبادرة، إزالة، القيود، الجمركية، السلع، المعركة، التنازلات، الايجابي، السلبي، صادراتها، وارداتها، تجاريا، الجزئي، الكلي،


Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours