لتحليل, المالي, اقتصاد, تسيير, ادارة, شركة, تاريخ, الازمة, علوم, اقتصادية, مدير, مذكرة, العالمية, تخرج, جامعية, جامعة, التخطيط, ليسانس, مؤسسة, شركة, النقود, ربح, ارباح, قوة, مال, اعمال, اموال, مالية, وزارة, بلد, دولة, احصاء, شغل, عمل, اعمال, بطالة, منصب, اطراف, داخلية, خارجية, الضرائب, جباية, الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual




السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص

و زوار قناة المتخصص


و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص


التحليل المالي

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....




التحليل المالي

          إن المفهوم المعاصر للتحليل المالي يدور حول نقطة ارتكاز جوهرية والتي تتمثل في عملية صناعة القرارات المالية الرشيدة. الأمر الذي يعني بتدبير الأموال وكيفية استخدامها وصولا إلى تحقيق مؤسسات مالية مستهدفة وذلك من خلال معدل ربحي مرتفع مما يرفع من قيمة المؤسسة بالإضافة إلى هذا توفير السيولة المناسبة بها يضمن للمؤسسة البقاء دون الوصول إلى مرحلة الفشل المالي للمؤسسة بصفة مستمرة مما يسمح لها بمتابعة العمليات المالية واتخاذ قرارات ومتابعة ومسايرة جميع نشاطات المؤسسة من الناحبة المالية والاستغلالية وبالتالي رسم سياسة مالية مبنية على أسس صحيحة مما يسمح بتحقيق الإنتاج والإنتاجية .

اولا: لمحة تاريخية حول نشأة التحليل المالي:

           نشا التحليل المالي في نهاية القرن 19 م بالولايات المتحدة الأمريكية حيث استعملت البنوك، المؤسسات المصرفية النسب المالية التي تبين أساسا مدى قدرة المؤسسة على الوفاء بديونها وذلك استناد إلى كشوفها المحاسبية.

             فمع بداية العشرينيات ومع تطور الصناعة والتجارة اتضح ضعف هذا التحليل فظهرت بعض الدراسات المبنية على العديد من المؤسسات وفق القطاعات الاقتصادية أو النواحي الجغرافية مما يساعد على المقارنة بين المؤسسات بسهولة.

              لقد كان للأزمة الاقتصادية التاريخية (1929-1933) أثر معتبر في تطور تقنيات التسيير وخاصة التحليل المالي، ففي سنة 1933 أسست في الولايا المتحدة الأمريكية لجنة للأمن والصرف وبدأت هذه الأخيرة تساهم في نشر التقديرات الزمنية للآلات بالمؤسسة وكذلك الإحصائيات المتعلقة بالنسب المثالية لكل قطاع اقتصادي.

                  كما كان للفترة بعد الحرب العالمية الثانية، لإعادة البناء دورا هاما في تطوير تقنيات التحليل المالي في فرنسا حيث أظهر المصرفيون والمقرضون اهتمامهم بتحديد خطر استعمال أموالهم وبصفة أكثر دقة وحزم.

              وبتطور المؤسسات وبالتالي وسائل التمويل اللازمة وقد تكونت في فرنسا مثلا سنة 1967  لجنة عملية البورصات والتي حدد هدفها بتأمين الاختيار الجيد وتأمين المعلومات المالية التي تنشرها الشركات المحتاجة إلى مساهمة الإذخار العمومي وقد زاد حجم المعلومات وحسنت نوعيتها بشكل ساهم من خلق نظرة جديدة للتحليل المالي الذي تحول من التحليل الساكن  (من فترة مهنية أو نسبة ) إلى التحليل الديناميكي) دراسة الحالة المالية للمؤسسة لمدة سنوات متعاقبة أقلها "3'' و المقارنة بين نتائجها لاستنتاج تطورات المؤسسة ماليا).

          وأدى التحليل المالي في المؤسسات إلى تطور نشاطات وتحقيقها لقفزات جد مهمة في الإنتاج والإنتاجية.

ثانيا: مفهوم وأهداف التحليل المالي :

1-      تعريف التحليل المالي

v    التحليل المالي موضوع هام من مواضيع من مواضيع الإدارة (التسيير المالي) وضرورة قصوى للتخطيط المالي السليم ويعتبر تشخيص للحالة المالية للمؤسسة لفترة معينة باستعمال وسائل تختلف باختلاف الطرق والأهداف من هذا التحليل.
v    التحليل المالي يمثل الأثر النقدي لإجراءات التسيير وكل التدخلات المالية لمختلف مظاهر الحيلت الاقتصادية للمؤسسة .
v    التحليل المالي مجموعة من الدراسات التي تجري على البيانات المالية بهدف بلورت المعلومات وتركيز الاهتمام على الحقائق  التي تكون مخفية وراء زحمة الأرقام، أو هو يساعد في تقييم الماضي كما يساهم في الإطلاع على المستقبل في تشخيص المشكلات وتحديد الخطوط الواجب إتباعها.

                 من خلال هذه التعاريف نستنتج أن مهما نشرت التعاريف وتعددت إلا أنها تشترك في تعريف واحد ويمكن صاغته في تعريف شامل ودقيق هو أن :
                التحليل المالي هو مجال هام من مجلات الإدارة المالية وضرورة قصوى بالنسبة للتخطيط المالي فهو مجموعة من الطرق والوسائل المستعملة من أجل الوصول إلى تشخيص كامل وإعطاء صورة صادقة عن الوضعية المالية للمؤسسة لفترة معينة، لنتمكن من إصدار حكم صادق وتحليل سليم عن نشاط هيكل مردودية وشروط توازن المؤسسة فهو يدرس البيانات المالية والمحاسبية ويحللها ليعرض الأسباب التي أدت إلى ظهورها مما يساعدها على اكتشاف نقاط ضعف وقوة السياسة المالية التي تتبعها المؤسسة وكذا ما يمكن عمله لتحسين لهذه السياسة وذلك عن طريق تحليل المعطيات والقيام بتقديرات تركز من وضع مخططات مستقبلية ملائمة حسب المخططات العامة للمؤسسة.


2-     أهداف التحليل المالي

            التحليل المالي وسيلة فعالة لمعرفة الارتباطات والعلاقات القائمة بين عناصر المؤسسة المختلفة وعناصر الأصول والخصوم والإيرادات والتكاليف، والهدف من استعمال التحليل هو إشارة الأسئلة وتوجيه الانتباه إلى النقاط الحساسة التي تستوجب الدراسة لوضع الحلول التي غالبا ما تأتي على شكر سياسات مالية وإنتاجية وبيعية. 

              وإثارة التساؤلات تسمح للمحلل من تحديد درجة الأداء في الماضي والحاضر للمؤسسة وبالتالي التمكن من عمل تخطيط للمستقبل في ضوء إنجازات الماضي.
وعلى هذا الأساس فاستعمال التحليل المالي له أهداف متعددة نلخصها فيما يلي:

1.     معرفة المركز المالي الحقيقي للمؤسسة.
2.     الحكم على مدى صلاحية السياسة المالية والإنتاجية والبيعية للمؤسسة.
3.     اتخاذ القرارات في الوقت المناسب.
4.     تحديد قدرة المؤسسة على الاقتراض والوفاء بديونها.
5.     اتخاذ قرارات حول الاستثمار أو التمويل أو التوزيع للأرباح أو تغير رأس المال الدائم.
6.     الحكم على مدى كفاءة تسيير المؤسسة.
7.     مقارنة الوضعية العامة للمؤسسة مع مؤسسات أخرى في نفس القطاع وإظهار إيجابياتها وسلبياتها.
8.     الاستفادة من التحليل المالي في اتخاذ القرارات لأحكام الرقابة الداخلية.

              يتميز التحليل المالي بخطوات عمل أساسية للوصول إلى الأهداف المذكورة سالفا وتتمثل في:

أ‌.        التصنيف:هي تجزئة الحقائق وتحليل الأرقام التي توجد بالميزانية المحاسبية و ج ح النتائج والغرض الأساسي من هذه الخطوة هو وضع المعلومات المالية في صورة تمكننا من القيام بالخطوة الثانية
ب‌.   المقارنة: في هذه الخطوة نقوم بمقارنة الأجزاء ببعضها ومقارنة المجموعات المحددة بالمجموعة الكلية وتساعد هذه المقارنات على كشف العلاقات بين الأرقام.
ج-الاستنتاج: بعد التصنيف والمقارنة بين القوائم المالية يجب الاستمرار لمعرفة أسباب قيام هذه العلاقات ولإيجاد أفضل الوسائل لحل المشكلات المختلفة وهذا الشكل يمكن الإدارة المالية أن تحكم حكما سلبا على المركز المالي للمؤسسة.

ثالثا: الأطراف المهتمة بالتحليل و أنواعه:

1-     الأطراف المهتمة بالتحليل المالي:

                  تتعدد الأطراف المستفيدة من التحليل المالي إذ تسعى كل طائفة إلى الحصول على إيجابيات ملائمة حول مجموعة من التساؤلات التي تمس مصالحها ولهذا نجد أن أهداف تحليل القوائم والتقارير المالية تختلف حسب احتياجات القائم بعملية التحليل وتنقسم إلى:

أولا: الأطراف الداخلية :تعتبر الأهم وذلك لاتخاذ القرارات التي تخصها وهذه الأطراف نقصد بها:إدارة المؤسسة إذ تعتمد الإدارة المركزية على الدراسات المالية من أجل اتخاذ القرارات الخاصة بعملية الشراء، الإنتاج، البيع، تقديم مساعدات للزبائن وكذا استعمال سياسة تمويلية تسمح لها بالتحكم في تسييرها المالي. كما أن الإدارة المركزية تعتمد على الدراسات المالية من أجل تأسيس نظام معلوماتي يسمح للمسيرين بالتحكم من السيولة والربط بين مشكلة المردودية والخطر مما يؤدي إلى عملية التنبؤ على مستو المؤسسة.
ثانيا: الأطراف الخارجية: هذه الأطراف تهتم بالوضعية المالية للمؤسسة وتتمثل هذه الأطراف في:

§        المستثمرون أو المساهمون:عندما تحتاج لتمويل الاستثمارات أو الزيادة من رأس المال تلجأ بالدرجة الأولى إلى المستثمرون أو المساهمين، فتقديم هذه المساعدات المالية للمؤسسة لا تتم إلا بعد معرفة إمكانياتها وقدرتها على إرجاع هذه الأموال وكذالك العوائد التي يحصلون عليها، فلا يتم ذالك الا بعد دراسة التحليل المالي للمؤسسة و الذي يعتبر أحد المؤشرات لمعرفة مردودية المؤسسة.  

                 ثالثا:   الأطراف الأخرى : 
§        مصلحة الضرائب: تهتم بالتحليل المالي لتحديد الوعاء الضريبي الذي سيقتطع من mمجموع الضرائب والرسوم ( ينصب اهتمامها بشكل واضح عن طريق تحصيل المعلومات المتعلقة بالنتائج المحققة ).
§        الدوائر الإحصائية : من أجل نشر المعلومات الإحصائية

2-    أنواع التحليل المالي:

                  إن الأنواع الثلاثة التالية هي أساس التحليل المالي وهي تكمل بعضها البعض وهي :

       أولا: التحليل الرأسي ينطوي علي دراسة العلاقات الكلية بين بنود القائمة المالية المختلفة في تاريخ معين وذالك بمقارنة عناصر الأصول ببعضها البعض أو بمقارنة عناصر الخصوم.  وهذا التحليل يتصف بالسكون والثبات ويساعد علي تقيم أداء المؤسسة في تلك الفترة و اكتشاف نواحي القوة والضعف، ولكن مع هذا فإنه يظل بحاجة إلي أن يدعم بالتحليل الأفقي واستخراج المركز النسبي.

     ثانيا: التحليل الأفقي ( الديناميكي: المتحرك) فهو ينطوي علي دراسة سلوك كل بند من بنود القائمة المالية بمرور الزمن ، أي تتبع حركة هذا البند زيادة أو نقصانا بمرور الزمن فإن هدا النوع من التحليل  ديناميكي لأنه يبين التغيرات التي حدثت ، ويساعد هدا النوع من التحليل الأفقي علي :

§       اكتشاف سلوك النسبة عبر الزمن .
§       تقيم انجازات ونشاط المؤسسة في ضوء هذا السلوك ومن اتخاذ القرارات
§       المناسبة  بعد تتبع أسباب التغير في جذورها.

     ثالثا: المركز النسبي  يتم ذالك عن طريق مقارنة النسب الخاصة بالمؤسسة بالنسب السائدة في الصناعة التي تنتمي إليها المؤسسة وتؤدي هذه المقارنة إلي اكتشاف انحرافات المؤسسة عما هو سائد في الصناعة، وعندها يمكن للإدارة من:

§       تقيم أداء المؤسسة بالنسبة لمثيلتها.
§       تقيم ربحية المؤسسة في أصولها المختلفة بالنسبة لمثيلتها.
§       اتخاذ الاجرءات التصحيحية اللازمة لتحقيق التوازن بينها وبين مثيلتها من الصناعة التي تنتمي إليها  و خاصة الانحراف السالبة بعد اكتشاف السبب الحقيقي الذي أدي إلي الانحراف. 








لتحليل, المالي, اقتصاد, تسيير, ادارة, شركة, تاريخ, الازمة, علوم, اقتصادية, مدير, مذكرة, العالمية, تخرج, جامعية, جامعة, التخطيط, ليسانس, مؤسسة, شركة, النقود, ربح, ارباح, قوة, مال, اعمال, اموال, مالية, وزارة, بلد, دولة, احصاء, شغل, عمل, اعمال, بطالة, منصب, اطراف, داخلية, خارجية, الضرائب, جباية,
الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual

 














Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours