الادارة, الاستراتيجية, التسويق, الاستراتيجي, الاستراتيجية, المنظمة, الاعمال, النشاط, رسالة, الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص


و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص
 الإدارة الإستراتيجية و التسويق الاستراتيجي

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....


  
الإدارة الإستراتيجية و التسويق الاستراتيجي

اولا: مفهوم ( الإدارة/ الإستراتيجية):

            قبل تناولنا لمفهوم الإدارة الإستراتيجية يستوقفنا مصطلح الإستراتيجية له مدلوله الخاص التالي:

مفهوم الإستراتيجية:

             يستمد مصطلح الإستراتيجية جذوره من الكلمة اليونانية "STRATEGOS"، و هو الذي أرتبط مفهومها بالخطط المستخدمة في إدارة المعارك، إلا أنها امتدت بعد ذلك إلى مجال الفكر الإداري و صارت مفضلة الاستخدام لدى منظمات الأعمال، و تعرف الإستراتيجية على أنها " التصميم العام للسياسات و البرامج التي تستهدف الوصول إلى غاية محددة - عسكرية أو سياسية أو اقتصادية - و هي كأسلوب للعمل لا يمكن تصميمها إلا في إطار الواقع الذي تستنفد فيه" و تعرف كذلك على أنها" استعمال الموارد التنظيمية المادية و البشرية لتحقيق الهداف، و ضمن الحد الأدنى من الخطورة".

الإدارة الإستراتيجية:

              الإدارة الإستراتيجية كمفهوم عرفها "ANSOFF" أحد رواد الفكر الإداري الإستراتيجي بأنها" تصور المنظمة عن العلاقة المتوقعة بينها و بين بيئتها، بحيث يوضح هذا التصور نوع العمليات التي يجب القيام بها على المدى البعيد و الحد الذي يجب أن تذهب إليه المنظمة و الغايات التي يجب أن تحققها" كما يعرفها كل من HUNGER و WHEEEBEM بأنها" مجموعة القرارات و التصرفات الإدارية التي تحدد الأداء طويل الأجل للمنظمة" .

                أما عن المستويات التي تتخذها الإستراتيجية لدى المنظمات الكبيرة المتعددة الأنشطة ثلاثة مستويات من الإستراتيجية:

·         إستراتيجية المنظمة: تتعلق بالتوجه العام للمنظمة.
·         إستراتيجية الأعمال: تكون على مستوى الأقسام الإنتاجية.
·         إستراتيجية النشاط: تتعلق بالأقسام الوظيفية.

                  في المستويات السالفة الذكر تتم ممارسة الإستراتيجية كعملية إدارية مترابطة المراحل، و التي تتطلب توافر معلومات تاريخية و حالية و مستقبلية عن عمليات المنظمة و بيئتها بما يمكن من تكوين و تنفيد إستراتيجيات واقعية تحقق في النهاية رسالة المنظمة و أهدافها، و سنتناول في الفصل اللاحق المراحل المترابطة بالإستراتيجية التسويقية و التي تمثل نوع إستراتيجية المستوى الوظيفي.

ثانيا: مفهوم و خصائص التسويق الإستراتيجي:

                    عرف JEAN  JEACQNES  LAMBIN التسويق الاستراتيجي على أنه" ذلك البرنامج المتبني من طرف المنظمة الموجهة بالسوق، و هذا في ظل سياسة إبداعية للمنتجات و الخدمات للمستهلكين و هذا بقيمة أكثر من المنافسين"، أما إسماعيل السيد فيعرف التسويق الإستراتيجي على أنه " خطة طويلة الأجل لتنمية المزيج التسويقي الذي يساعد على تحقيق أهداف المنظمة من خلال إشباع حاجات السوق المستهدف".

من خلال التعريفين السابقين و الدراسات السابقة تتضح ما يلي:

خصائص التسويق الإستراتيجي:

-         الإنتاج في ظل وجود نظام تسويق إستراتيجي يضبط بطلب السوق.
-         التسويق الإستراتيجي سياسة إبداع و تغيير مستمر في المؤسسات و منتجاتها سلع و الخدمات.
-         التسويق الاتستراتيجية وسيلة التمييز التنافسي.
-         التكامل و الترابط مع جميع وظائف المنشأة.
-         توقع ردود فعل المنافسين و الإحباط ضدها.
-         التكيف مع الظروف البيئية و خاصة الخارجية.
-         تنمية أكبر البدائل للوصول إلى مهمة المنشأة و أهدافها الرئيسية.
-         النظرة الشمولية للمتغيرات التي تتم التعامل معها.
-         المرونة في التكيف مع الظروف المتغيرة بصفة عامة.
-         المرونة في التكيف مع الظروف المتغيرة بصفة عامة.
-         الحاجة إلى قدر كبير من المعلومات أغلبها خارج نطاق المنشأة.
-         توفير التعدية المرتدة بالمعلومات.

ثالثا: أهمية التسويق الإستراتيجي:

               يترتب على إعداد التخطيط الإستراتيجي الفعال حصول المنظمة على العديد من المزايا و الفوائد تذكر أهمها في:

-         مساعدة المنشأة على التعرف على البيئة التي تعمل فيها و الكشف عن الفرص البداية المتاحة أمامها، و القيود و التهديدات التي تؤثر على عملها.
-         تحقيق التوازن بين المنشأة و البيئة التي تعمل فيها.
-         مساعدة المنشأة على تحديد و تحليل خصائص السوق الذي تعمل فيه في الماضي و الحاضر و المستقبل.
-         مساعدة رجال التسويق على التنبؤ بالمستقبل و الكشف عن المشكلات التسويقية المحتمل حدوثها، مما يتيح الفرصة للاستعداد لمواجهتها.
-         مساعدة رجال التسويق على التعرف على الآثار المستقبلية لقراراتهم الحالية.
-         مساعدة الإدارة على تحديد و تحليل مواطن القوة و الضعف في المنشأة بالمقارنة بمنافسيها.
-         مساعدة المنشأة على قياس و تحليل و تقييم الفرص التسويقية و اختيار أسسها و تحديد أهداف أكثر واقعية.
-         تحقيق التكامل و الترابط بين أنشطة و عمليات التسويق من جهة، و بينها و بين أنشطة و عمليات المنشأة من جهة أخرى.
-         تسهيل مهمة الرقابة على أنشطة التسويق و التخلص من أو تطوير وحدات الأعمال سيئة الأداء.



مواضيع مماثلة :

عناصر المزيج التسويقي
البيئة التسويقية
المؤسسة الوطنية للبيتروكيمياء "ENIP"
أهداف وظائف التسويق  و أهمية
تحليل نشاط مديرية التجارة و التوزيع "COD" لمؤسسة الوطنية للبيتروكيمياء "ENIP"
نظام المعلومات التسويقي
الإدارة الإستراتيجية و التسويق الاستراتيجي
التسويق و مفاهيمه الاقتصادية
خطوات التسويق الإستراتيجي
دراسة السوق في الميدان التسويقي
دراسة سلوك المستهلك   في تقنيات التسويق



الادارة, الاستراتيجية, التسويق, الاستراتيجي, الاستراتيجية, المنظمة, الاعمال, النشاط, رسالة,الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual
Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours