مخطط هيكلي , المستخدمين , أهم الإمكانيات المادية , أهم المهام والأعمال , طول وحدة القياس ,رئيس مصلحة ،, إطار ،, بائعين ,، مستخدمين, تقييم الإمكانيات وتنظيم الوظيفة التجارية, Assess the possibilities and organizing trade Position الجزائر, مصر, المغرب, تونس, ليبيا, فرنسا, الولايات المتحدة الامريكية, usa, 2017, 2018,2019, افلام,2017, فيديو, جنسية, جنسي, زواج, بنات, نساء, دعارة, فضائح, رقص, موسيقى, music, filmes , امازون, يوتيوب, youtube, جوجل, ادسنس, google, adsense, الربح, الشركات, الربحية ,ptc, السيو,اشهار , المدونات, والمواقع, clickbank, التسويق, منتجات, التسويق الشبكى,
السلام
عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص
و
مدونة قناة المتخصص
اهلا و سهلا
بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص
تقييم الإمكانيات وتنظيم الوظيفة
التجارية
Assess the possibilities and organizing trade Position
اخي الكريم لا
تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....
سنبدأ بالشرح و
ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و
التركيز.....
سنبدأ بالشرح و
ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و
التركيز.....
تشخيص الوظيفة التجارية
اولا :
تقييم الإمكانيات وتنظيم الوظيفة التجارية :
01 : منتجات المؤسسة :
يمكن اعتبار أن للمؤسسة منتجات والتي تكون على شكل :
· وسائل لإرضاء
المستهلكين
· وسيلة نمو المؤسسة
في بعض القطاعات الصناعية مثل صناعة تجهيز
الألبسة ، الأحذية .........إلخ ، تحدد قيمتها بقيمة منتجاتها وتجهيزاتها ومعداتها
ما هي إلا " لا قيم " كون أنه لا شيء يعادل المنتجات .
قبل تقييم الوسائل المادية والوسائل البشرية وتنظيم الوظيفة التجارية
يجب تقييم المنتجات التي هي بمثابة مؤشر لصورة المؤسسة ، وهنا يعني :
·
مدى قدرة المنتجات على تلبية المادية والوسائل البشرية وتنظيم الوظيفة
التجارية يجب تقييم المنتجات التي هي بمثابة مؤشر لصورة المؤسسة ، وهنا يعني :
· مدى قدرة المنتجات
على تلبية احتياجات الزبائن
· قدرة هذه المنتجات
على مواجهة المنافسة .
· إن الشبكة المقترحة
والخاصة بتقييم منتجات المؤسسة مستخرجة من تقنيات " تحليل القيمة " والتي يجب مطابقتها بالطبع مع طبيعة ونوع
المنتجات والخدمات المنتجة من طرف المؤسسة :
· منتجات ذات استهلاك
واسع
· منتجات وتجهيزات
صناعية
· أثاث ومعدات
· معدات وتجهيزات
صناعية
بعد ذلك يجب تحليل
هذه المنتجات ، عرضها ، عمها وطولها .
· عمق سلسلة يقاس بعدد
خطوط المنتجات
· عمق الخط يقاس بعدد
المنتجات التي تخصه
· طول السلسلة يقابله
العدد الإجمالي للمنتجات (الخط * المنتوج)
02 : الوسائل المادية للوظيفة التجارية
· قائمة الوسائل : التقييم : ضعيف ، متوسط، قوي
-
محلات
وتنظيمات
أولا : مساحة المكتب
-
وظيفة
-
راحة العمل
ثانيا : معدات مكتبية :
-
مكاتب
-
مصنفات وخزائن
-
ناسخ الصور
-
معدات النشر
-
الهاتف
-
الفاكس
ثالثا : معدات خاصة بالإعلام الآلي :
-
جهاز الإعلام الآلي
-
الأنظمة والبرامج
رابعا : وسائل التخزين وترتيب السلع :
-
مخازن ، مستودعات
-
مركبات التخزين
-
آلات الترتيب
خامسا : وسائل النقل والتسليم
-
معدات النقل
-
معدات التسليم
03 : الإمكانيات
البشرية للوظيفة التجارية :
· قائمة الإمكانيات التقييم : ضعيف ، متوسط ، قوي
أولا : الإدارة والتأطير
-
مستوى التكوين والخبرة
-
الفعالية المهنية
ثانيا : الدراسات و الأبحاث :
-
الوضعية
-
العمر
-
المقر الجغرافي
-
النوعية العرفية
ثالثا : الترويج :
-
الفعالية المهنية
04 : تنظيم الوظيفة التجارية :
إن الوظائف والمهام التي يجب على الإدارة
التجارية تحملها عديدة ، ويمكن لها أن
تختلف حسب حجم المؤسسة وطبيعة أنشطتها والمكانة التي تعطيها الإدارة للتسويق ،
وعليه يمكن إعطاء
عدة إمكانيات تنظيمية داخلية :
1- التنظيم
على أساس المصالح المتخصصة
-
دراسات وأبحاث تجارية
-
المبيعات ( قوة البيع ، إدارة المبيعات )
-
ترويج المبيعات
-
المخازن والإرسال
2-
التنظيم على أساس مخطط المنتوج أو المنتجات ( C.B.A)
في هذه الحالة كل مصلحة
أو مكلف بخط من الخطوط يتحمل كامل المصادر المذكورة سابقا في الخط الخاص به .
3 - التنظيم على
أساس المنطقة الجغرافية :
( أمريكا ، أوربا ، آسيا ،
إفريقيا ) ، أو حسب مسار التوزيع ( وحدي ، جملة ، مساحات كبرى )
هنا أيضا المسؤول عن المنطقة الجغرافية يتحمل كل المهام التجارية
والمتعلقة بالمنطقة .
4-
التنظيم المنسق بين ( المنتجات – الأسواق )
أي خط المنتجات حسب
المنطقة الجغرافية أو مسار التوزيع وفي الأخير المؤسسات الكبرى يمكن أن نجد على خلاف
أنواع التنظيم التجاري ، وحتى الوظائف الأخرى ، الضعف الإداري ، ولكن التقدير يتم
على أساس الظروف التنافسية وحجم المؤسسة
المخطط البياني التالي مستخرج
حسب نوع من أنواع التنظيم حسب المصالح المخصصة
الشكل يبين مخطط هيكلي للوظيفة التجارية
مخطط هيكلي
المستخدمين أهم
الإمكانيات المادية أهم المهام والأعمال طول وحدة القياس رئيس مصلحة ، إطار ، بائعين ، مستخدمين
مواقع مفيدة:
وظيفة
التموين Function Supply
نتائج
المراجعة والتشخيص في الوظيفة التجارية Review and diagnosis in commercial Position
Results
الى هنا نكون قد قدمنا لكم هذا
الوضوع ليكون اضافة في سرح المعرفة للتلاميد و الاساتذة .... اتمنى ان يكون في
متناول الجميع ....
اذا واجهتك أي مشكل او تسائل
ضعه في تعليق اسفل الموضوع و سنجيبكم على كل التسائلات باذن الله ....
ان اعجبك الموضوع لا تنسى
بمتابعتنا بالنقر على متابعة بالبريد الالكتروني في اسفل الموضوع حتى يصلكم كل
جديد في موقع مدونة المتخصص في الاقتصاد ...
يمكنكم
متابعة ايضا المواقع التالية كمصدر لاهم المعلومات .....
زورو المواقع التالية
|
|
|
|
|
|
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual
Post A Comment:
0 comments so far,add yours