اتفاقيات تحرير التجارة في ظل المنظمة العالمية للتجارة مضمون - اتفاقيات حماية الإنتاج الوطني - Trade liberalization agreements under the World Trade Organization substance - national production - Protection Agreements الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual

درس حول




                     السلام عليكم ورحمة الله و بركاته متتبعي مدونة المتخصص في الاقتصاد أهلا بكم في هذا الموضوع حول اتفاقيات تحرير التجارة في ظل المنظمة العالمية للتجارة مضمون - اتفاقيات حماية الإنتاج الوطني - ....



اتفاقيات تحرير التجارة في ظل المنظمة العالمية للتجارة مضمون - اتفاقيات حماية الإنتاج الوطني -

                   إن هذه الاتفاقية كما تدل عليها تسميتها تهدف إلى حماية الصناعات الوطنية لأي دولة عضو في المنظمة من الممارسات التجارية غير المشروعة وما ينتج عنها من اعوجاج لشروط المنافسة، كأن يتم بيع المنتجات في الأسواق الأجنبية بسعر إغراق، أو تقديم دعم للمنتجات المصدرة لمنحها قدرة تنافسية غير حقيقية في الأسواق العالمية، أو حالة تعرض بلد ما لزيادة مفاجأة لوارداته التي من شأنها الضرر بالصناعة المحلية المماثلة.


               وفي إطار اتفاقيات المنظمة العالمية للتجارة تم التوصل إلى ثلاثة اتفاقات استهدفت الموائمة بين حماية الإنتاج الوطني في الدولة المستوردة من الواردات المسببة للضرر، وحق الدولة المصدرة في نفاذ صادراتها إلى الأسواق طالما تلتزم بقيم المنافسة النزيهة والعادلة، وهذه الاتفاقات هي: اتفاق مكافحة الإغراق، اتفاق الدعم والتدابير التعويضية واتفاق الوقاية، والتي سنتطرق لها في العرض الموالي.

2-1- اتفاق مكافحة الإغراق:
                  يعرف الإغراق بأنه الحالة التي يكون فيها سعر تصدير السلعة أقل من سعر بيعها في سوق الدولة المنتجة أو المستوردة أو بأقل من تكاليف إنتاجها، بما يؤدي إلى أضرار جسيمة بالصناعة الوطنية القائمة بالدولة المستوردة، أو يحول دون إقامة صناعة معينة.

                 وطبقا لنصوص الاتفاقية، فإن الدول المتضررة من حدوث إغراق من قبل دولة أخرى عليها تقديم الدليل على ذلك، مع إثبات أن هذا الإغراق يلحق الضرر بصناعتها الوطنية، وفي حالة ثبوت وقوع الإغراق تشرع السلطات الوطنية البدء في إجراء تحقيق لا يستغرق أكثر من سنة في الحالات العادية و(18) شهرا عند الضرورة. وعليه يعطي الاتفاق الحق للسلطات الوطنية في اتخاذ تدابير مؤقتة لدرء الضرر الناجم عن الإغراق قبل استكمال إجراءات التحقيق، ويكون ذلك إما في صورة رسم مؤقت أو ضمان مؤقت، على أنه لا يجوز القيام بهذا قبل مضي (60) يوما من بدء التحقيق وأن لا يستمر لأكثر من(6) أشهر.

                أما عن الإجراءات الخاصة بمكافحة الإغراق بعد ثبوته فتكون في صورة رسوم جمركية إضافية تفرض على السلعة المغرقة وفقا لحجم الانخفاض في سعرها عن السعر السائد في السوق في حينه، ويبقى الرسم ساري المفعول حسب الضرورة على أن لا يتجاوز مدة(5) سنوات من تاريخ فرضه. وقد استثنى الاتفاق الإغراق بأقل من 2% في السعر وأقل من 3% في حجم الواردات، كما اعتبر الإغراق في هذه الحالات غير مضر بالمنتجين المحليين، كما قضى الاتفاق بإنشاء لجنة خاصة تعنى بمكافحة الإغراق تتكون من ممثلين لجميع الدول الأعضاء تجتمع مرة كل سنتين ولها رئيس منتخب.

2-2- اتفاق الدعم والإجراءات التعويضية:

                يعرف الدعم في إطار الاتفاقية بأنه "مساهمة مالية من الحكومة أو هيئة عامة لمنشأة أو منشآت اقتصادية، وقد تكون بالمنح أو العطاء أو بالتخلي عن الاقتضاء".

             وقد تكون كذلك في شكل تحويل محتمل للأموال كما في حالة تقديم ضمان للقروض أو في شكل تنازل عن إيراد من جانب الحكومة، كما في حالة الإعفاءات الضريبية أو الجمركية، أو شكل تقديم خدمات أو سلع أو أي دعم عيني .

             وبناءا عليه يحظر الاتفاق كليا كافة صور الدعم التي توجه مباشرة للصادرات، أو التي تمنح بهدف التوسع في استخدام السلع المحلية بدلا عن المستوردة. ويميز الاتفاق بين ثلاث أنواع من الدعم وهي:

أ/ الدعم المحظور:  وهو دعم مرفوض مهما كانت مبرراته، وتطلب هيئة تسوية المنازعات من الدولة الممارسة له إلغاؤه فورا، كما يصرح للعضو صاحب الشكوى اتخاذ إجراءات ضده. ويتمثل في الدعم الانتقائي الموجه لسلعة أو خدمة معينة أو صناعة أو قطاع أو مشروع بذاته، والدعم المرتبط بالأداء التصديري أو الدعم بهدف تفضيل استخدام المنتجات المحلية.

ب/ دعم يمكن اتخاذ إجراء بشأنه:  وهو ما يتسبب في إحداث تأثيرات ضارة بمصالح الأعضاء الآخرين بما يمكنهم من إحالة الموضوع إلى هيئة تسوية المنازعات، بحيث إذا ما ثبت تحقق تأثيرات ضارة فعلى العضو الذي يقدم الدعم أن يقوم بإلغائه أو يعمل على إزالة هذه التأثيرات، أو إثبات أن الدعم موضوع الخلاف لا يسبب ضررا شديدا للعضو الشاكي.

ج/ الدعم المسموح(لا يتخذ إجراء بشأنه):  حيث قد يأخذ شكل مساندة بحوث صناعية و/أو تطوير أنشطة لم تصل بعد إلى مستوى المنافسة أو توجيه مساعدات إلى مناطق لا تتمتع بمزايا معينة، أو توجيه المساعدات لتأهيل إمكانيات قائمة.

                  وفي جميع الأحوال يجب إلغاء هذه الرسوم خلال خمس سنوات من فرضها ويجوز مدها إذا اثبت التحقيق أن إلغاء الرسوم سيؤدي إلى استمرار الضرر. وقد استثنى الاتفاق الدول النامية من تطبيق بعض القواعد المتعلقة بالدعم، اعترافا بأهميته في مرحلة التنمية الاقتصادية، وذلك كما يلي:

1/ دعم الصادرات:

                     تم إعفاء الدول الأقل نموا من الحظر المفروض على دعم الصادرات، وكذلك الدول النامية التي يقل فيها متوسط دخل الفرد عن ألف دولار أمريكي سنويا (تم تحديد الدول النامية المنخفضة الدخل في قائمة مرفقة بالاتفاق وتضم20 دولة وهي: -بوليفيا، إندونيسيا، باكستان، دومينيكان، زمبابوي، سريلانكا، السنغال، غانا، جواتيمالا، جويانا، الفلبين، الكاميرون، كوت دي فوار، كينيا، المغرب، نيجيريا، نيكاراغوا، الهند ومصر.) . أما باقي الدول النامية فيتم إعفاؤها من الحظر المفروض على دعم الصادرات لمدة(8) سنوات من تاريخ نفاذ الاتفاقية، بينما حظيت الدول التي تمر بمرحلة انتقال إلى اقتصاد السوق بنفس الإعفاء ولكن لمدة(7) سنوات.

2/ الدعم المرتبط بتنفيذ برامج الخوصصة:

                 يستثنى من الحظر الدعم الذي تقدمه الدول النامية في شكل إعفاء الوحدات الاقتصادية من ديونها، أو تحمل الدولة للتكاليف الاجتماعية لبعض المشروعات، وذلك في إطار برامج الخوصصة.

3/ يجيز الاتفاق للدول النامية والأقل نموا تقديم الدعم دون التعرض لإجراءات فرض الرسوم المقابلة على صادراتها طالما لم يتعدى إجمالي الدعم المقدم لمنتج معين(2%) من قيمة الوحدة الواحدة، أو طالما أن حجم الواردات المدعمة لا يتعدى(4%) من إجمالي واردات المنتج في أسواق العضو المستورد، إلا إذا تعدت الواردات الإجمالية لهذا العضو من منتج محدد من الدول النامية مجتمعة نسبة(9%) من إجمالي وارداته من نفس المنتج.

2-3- اتفاق الوقاية:

                  يحدد هذا الاتفاق الضوابط والقواعد العامة لتطبيق إجراءات الوقاية (الحماية) من الواردات المتدفقة إلى السوق المحلي بغض النظر إلى أسعارها، والمقصود هو حماية الصناعة المحلية.

              و يعتبر هذا الاتفاق إنجازا كبيرا في صالح الدول النامية لحماية صناعاتها الوطنية من الواردات بوجه عام، والواردات المدعمة أو واردات الإغراق، وهي مرتبطة بالتدفق الكمي للسلع وليس بالأسعار كما هو الحال في الدعم والإغراق، وبواسطته (الإتفاق) تخفف الدول النامية من الآثار السلبية المترتبة عن تحرير تجارتها الخارجية.

              و تتمثل هذه التدابير الوقائية في كلا من الإجراءات السعرية كاستخدام التعريفات والرسوم الإضافية للتأثير على الأسعار، أو الإجراءات الكمية للتأثير في حجم التجارة وكمياتها بطريقة مباشرة. وينص الاتفاق على إمكانية اتخاذ إجراء وقائي سريع ومؤقت في ظل الظروف الحرجة بناءا على قرار مبدئي بوقوع ضرر جسيم على الصناعة الوطنية ولمدة لا تزيد عن 200 يوم، وتكون في شكل رسوم جمركية وترد إلى دافعها في حالة ثبوت عدم إلحاق الواردات بالضرر للصناعة المحلية.

               و بموجب الاتفاق تعفى صادرات الدول النامية من إجراءات الوقاية طالما لم تتعدى واردات العضو المستورد من بلد نامي نسبة 3 % في إجمالي واردات من السلعة المعينة، شريطة أن لا يتعدى إجمالي واردات العضو المستورد لهذا المنتج من الدول النامية ككل نسبة 9 % من إجمالي وارداته فيه. كما يجيز الاتفاق للدول النامية تمديد فترة تطبيق التدابير الوقائية لمدة إضافية تصل إلى سنتين بعد انقضاء فترة (8) سنوات المنصوص عليها كحد أقصى، كما أن لها الحق في إعادة استخدام الإجراء الوقائي على نفس السلعة المستوردة بعد مضي فترة تعادل نصف مدة التطبيق السابقة فقط شريطة أن لا تقل فترة عدم التطبيق عن سنتين.


                 الى هنا نكون قد قدمنا لكم هذا الوضوع ليكون اضافة في سرح المعرفة للتلاميد و الاساتذة .... اتمنى ان يكون في متناول الجميع ....
                 اذا واجهتك أي مشكل او تسائل ضعه في تعليق اسفل الموضوع و سنجيبكم على كل التسائلات باذن الله ....
                 ان اعجبك الموضوع لا تنسى بمتابعتنا بالنقر على متابعة بالبريد الالكتروني في اسفل الموضوع حتى يصلكم كل جديد في موقع مدونة المتخصص في الاقتصاد ...

يمكنكم متابعة ايضا المواقع التالية كمصدر لاهم المعلومات .....
  زورو المواقع التالية


الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexualالجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexualالجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual

Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours