نتائج المراجعة والتشخيص في الوظيفة التجارية Review and diagnosis in commercial Position Results,


نتائج المراجعة والتشخيص في الوظيفة التجارية Review and diagnosis in commercial Position Resultsنتائج المراجعة والتشخيص في الوظيفة التجارية Review and diagnosis in commercial Position Results نتائج المراجعة والتشخيص في الوظيفة التجارية Review and diagnosis in commercial Position Results نتائج المراجعة والتشخيص في الوظيفة التجارية Review and diagnosis in commercial Position Results نتائج المراجعة والتشخيص في الوظيفة التجارية Review and diagnosis in commercial Position Results


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص



و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

نتائج المراجعة والتشخيص في الوظيفة التجارية
Review and diagnosis in commercial Position Results

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......



سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

 الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual


نتائج المراجعة والتشخيص في الوظيفة التجارية :

اولا : عرض نقاط القوة والضعف:

النقاط الأساسية
ضعيفة
متوسطة
قوية
·         الدراسات والأبحاث :
        توجيه الدراسات والأبحاث
        التعرف على الأسواق
        ابتكار تجديد المنتجات
×


·         المنتجات
        الملائمة مع الأسواق
        تمييز المنافسة
        مرحلة حياة، سن  المنتجات
        حماية المنتجات
        توازن السلسلة

×

·   السعر
                                                        العلاقة ( النوعية / السعر )
                                                        تدريج سلم الأسعار
                                                        نسب سعر البيع/ سعر التكلفة
×


·   الزبائن
  نوعية الزبائن
  تقسيم المخاطر
  طبيعة العلاقات مع الزبائن

×

·      التوزيع
  التحكم في خطوط التوزيع
  التغطية الجغرافية
  تسيير مخزونات المواد المنتجة
×


·      الترويج / الإشهار
  نوعية الرسالة
  الترابط مع السعر والمنتوج
  تقسيم العوامل الإعلامية
  ميزانية الإشهار

×

·      المخطط التسويقي
برمجة الأعمال
تحديد المسؤوليات
التنسيق العام
×


·      الإمكانيات المادية
        القاعات والمكاتب
        التجهيزات المكتبية
        وسائل الإتصال
        وسائل الإعلام الآلي

×

·      الإمكانيات البشرية
        كفاءة العمال
        الأهمية العددية
        فعالية قوة البيع

×

·      التنظيم وأساليب التسيير
        فعالية التنظيم
        نوعية أساليب التسيير
        التنسيق مع الوظائف الأخرى
×




ثانيا:  العلاقات السببية المؤثرة في الوظيفة التجارية:

          بعد تحليل وعرض نقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة بالوظيفة التجارية نستطيع تقديم رؤية تفسيرية لأهم العلاقات السببية

         ولتقديم أحسن العلاقات السببية المؤثرة على الوظيفة التجارية ( مثال : العلاقة بين السياسة التجارية ، الإمكانيات والأساليب )  وأثرها على النتائج والفعاليات التجارية يجب توضيح التحليل الثنائي للوظيفة التجارية باستخدام الشكل الموالي الذي يتغير حسب المشاكل الملاحظة وتعدد أسبابها المستقلة .

  الشكل يبين تحليل الفعاليات                   
 
  النتيجة المسجلة منتوج / السوق في منطقة الوسط الانخفاض  

الأسباب الداخلية

تطور متطلبات  الزبائن

الأسباب الخارجية

تركيز المنافسة

منتوجات
جديدة

إشهار

فتح محلات جديدة

سلسلة المنتوج

قوة البيع ديناميكية
نوعـا ما

معرفة خاطئة للمتطلبات

سياسة الإنتاج من نوع المتابعة

تنشيط قوة البيع منعدمة

نظام ترقية ثابت
    

                                                
                                       
 


ثالثا : النصائح المقدمة للوظيفة التجارية:

 إن التشخيص العام أو تشخيص كل قطاع على حدى ليس نتيجة في حد ذاته كونه يهدف إلى  :

-         حل المشاكل الناجمة عن الخلل في العمل
-         تحسين الفعاليات المستقبلية

حيث أن تقييم نقاط القوة والضعف وتحديد العلاقات المؤثرة ، يجب على المحلل أن  يكون ذو كفاءة عالية وخبرة كبيرة حتى يستطيع تقديم نصائح وحلول للمؤسسة قصد تحسين الوضع الحالي .

        إن هذه الاقتراحات العملية تتمحور حسب طبيعة المشاكل وحسب الأهداف التجارية المسطرة حول النقاط التالية :

أولا :-  تكوين لإستراتيجيات وسياسات جديدة

-         تجديد المنتجات
-         دخول أسواق جديدة
-         تغيير مستويات الأسعار
-         تكثيف الترويج الإشهار

ثانيا : - تدعيم الإمكانيات البشرية 

-              تشغيل بائعين جدد
-              تكوين البائعين الحاليين

ثالثا : -إعادة تنظيم الوظيفة التجارية

رابعا : تحسين أساليب وطرق التسيير

   لا تنحصر هذه القائمة على النقاط المذكورة فقط ، ولأنه من الصعب تحديد كل الاقتراحات إلا أنها تعتني على العموم إلى  :

-         التفسير
-         الترتيب ( حي بالأهمية ومستوى الخطورة )
-   البرمجة في الوقت المحدد
-   وضع الميزانية
-   تعيين المسؤول
-   التحديد الكمي ( الآثار المترتبة )

يجب الإجابة بطريقة عقلانية على التساؤلات التالية :


لماذا ؟                                  الأسباب
كيف؟                                   الإجراءات
متى؟                                    البرمجة
من ؟                                    المسؤول
كم ؟                                     التكاليف
ماذا ؟                                   النتيجة المنتظرة





                 الى هنا نكون قد قدمنا لكم هذا الوضوع ليكون اضافة في سرح المعرفة للتلاميد و الاساتذة .... اتمنى ان يكون في متناول الجميع ....
                 اذا واجهتك أي مشكل او تسائل ضعه في تعليق اسفل الموضوع و سنجيبكم على كل التسائلات باذن الله ....
                 ان اعجبك الموضوع لا تنسى بمتابعتنا بالنقر على متابعة بالبريد الالكتروني في اسفل الموضوع حتى يصلكم كل جديد في موقع مدونة المتخصص في الاقتصاد ...

يمكنكم متابعة ايضا المواقع التالية كمصدر لاهم المعلومات .....
  زورو المواقع التالية

Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours