البيئة، التسويقية، للخدمات، السياحية، العرض، السياحي، المنتج، خبراء، سائح، الموارد، الطبيعية، الثقافية، الصناعية، التاريخية، البرية، الجوية، البحرية، المطاعم، الرياضية، الإدارية، السفر، الدخول، الخروج، النقل، المناخ، المناظر، الطبيعية، البيئة، الحالية، الجغرافية، اللغة، الدين، العادات، التقاليد، الثقافة، النقل، المواصلات، الآثار، منابع، المياه، الإنسانية، الفنادق، المخيمات، التجارة، الإقتصادية، الإجتماعية، الشواطيء، والأنهار، الصحاري، الجبال، البشري، الدستورية، السياسية، التربية، الإعلام، الإشهار، التكنولوجية، التأشيرة، الرسوم، المنتج، الفندق، النباتات، الحيوانات، البحر، الوديان، المتاحف، الحرف، الملاعب، القاعات، الرياضية، المسارح، دور، السينما، المؤسسة، الزبون، الإستهلاك، الطائرة، السوق، وكالات، المنطمات، OMT، السوق، المنافسة، التنبؤ، تخطيط، نماذج، الإنحدار، السلاسل، الزمنية، الرغبات، الحاجات، المال، الديموغرافيا، الأسعار،


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص



و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

            البيئة التسويقية للخدمات السياحية

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....



             البيئة التسويقية للخدمات السياحية

                    إن أغلبية الدول سواء النامية أو المتطورة تعتبر النشاط  السياحي كصناعة ( صناعة تقديم الخدمات ) ,    وبذلك فهو لم يعد بحاجة إجتماعية فقط بل أصبح هذا النشاط يشكل مورد هام تعتمد عليه الدول في تنويع صادراتها وبالتالي تعزيز مواردها المالية .
                ولكون هذا النشاط صناعة سنحاول معرفة طبيعة هذه الصناعة والمنتج الذي تنتجه والطلب على هذا المنتج وعوامل وإجراءات تشكله .

اولا : العرض السياحي ( المنتج السياحي ) :

                    إن تعقد الظاهرة السياحية يرجع بالدرجة الأولى إلى تعقد طبيعة المنتج السياحي , نظرا لصعوبة تحديد العناصر التي تكونه , بسبب إختلافه في المكان والزمان , فقد إعتبرته مجموعة من خبراء السياحة بأنه " خليط من عناصر غير متجانسة , والتي تؤخذ مستقلة بعضها عن البعض الآخر , لتشكيل العرض السياحي الوطني أو الدولي , بعبارة أخرى بأنه تلك المجموعات من الخدمات المقدمة للسواح , أثناء تنقلهم , إقامتهم , وأثناء تجولهم ".

  العرض السياحي يحتوي على مجموعة السلع والخدمات المقترحة (المقدمة) للسائح .

                وحتى يمكننا الوصول إلى تحديد المنتج ( العرض ) السياحي , سنقوم بعرض لمختلف التصنيفات التي قدمها مختصي السياحة في هذا الشأن :


 أ- تصنيف  Robert Lanquard : لقد صنف المنتج السياحي في ثلاث عناصر أساسية :

    *- مجموعة التراث المتكونة من الموارد الطبيعية , الثقافية , الصناعية والتاريخية التي تجلب السائح للإستمتاع بها .
    *- مجموعة التجهيزات والوسائل التي لا تعتبر العامل الأساسي في جلب السواح غير أن عدم توفرها يمنع السائح من السفر , كوسائل النقل المختلفة (البرية, الجوية, البحرية) وسائل الإيواء, المطاعم والتجهيزات الثقافية الرياضية والترفيهية .
    *- مجموعة الإجراءات الإدارية المتعلقة بتسهيلات السفر (الدخول- الخروج ) ذات العلاقة مع وسائل النقل .


ب – تصنيف Kri Pendrof   :  لقد صنف المنتج السياحي في أربعة عناصر :

     *- العناصر الطبيعية ( المناخ , المناظر الطبيعية , البيئة الحالية الجغرافية ...) .
     *- الأنشطة الإنسانية ( اللغة , الدين , العادات والتقاليد , الثقافة .....) .
     *- التجهيزات العامة ( النقل, المواصلات , الآثار , منابع المياه .....) .
     *- التجهيزات السياحية ( الفنادق , المخيمات , أماكن الراحة والترفيه , الهدايا التجارة , التذكرات ...) .
رغم دقة هذا التصنيف إلا أنه لم يحدد بوضوح مكونات المنتج السياحي , مقارنة مع مفهوم النشاط السياحي , وأهميته الإقتصادية والإجتماعية , لذا سنقوم بعرض تصنيف المنظمة العالمية للسياحة , التي تأخذ بعين الإعتبار الجانب الإقتصادي والإجتماعي للنشاط السياحي .

ج- تصنيف المنظمة العالمية للسياحة OMT: لقد صنفت المنظمة العالمية للسياحة المنتج السياحي في سبعة عناصر :

  *- التراث الطبيعي (المناظر الطبيعية , الحالات الجغرافية , منابع المياه , الشواطيء والأنهار ,الصحاري , الجبال ....) .
  *- التراث الطاقوي .
  *- التراث البشري ( المعطيات الديمغرافية ,ظروف الحياة ,العادات والتقاليد ,المعطيات الثقافية الأخرى ...).
  *- الجوانب التنظيمية والدستورية والسياسية ( القانونية والإدارية ).
  *- الجوانب الإجتماعية ( التركيبات والبنايات الإجتماعية والعرقية للبلد , التربية , الإعلام , الإشهار ...).
  *- وسائل الخدمات ( النقل , الإيواء , الإطعام ....) .
  *- الأنشطة الإقتصادية والإجتماعية .

               تبعا للتصنيفات المقدمة سلفا , عملية الإنتاج السياحي عملية معقدة , كونها تقوم على عدة متغيرات يصعب جمعها في مكان وزمان معين , مما  يجعل تحديد هذا القطاع بالنسبة للقطاعات الأخرى أمر صعب وعليه فإن المنتج السياحي هو تركيب معقد جدا يتكون من عناصر غير متجانسة , وعلى ضوء التصنيفات السابقة يمكن تصنيف المنتج السياحي في العناصر التالية :




  *- الموارد: الطبيعة , البشرية, الثقافية, الفنية, التاريخية, التكنولوجية التي تجذب السائح وتدفعه للسفر.
  *- التجهيزات: ليست  لذاتها عوامل مؤثرة على غرض السفر,لكنها إذا إنعدمت منحة السفر منها الإيواء ,
  التجهيزات الثقافية, الترفيهية و الرياضية.
  *- تسهيلات الدخول: فهي ذات علاقة مع تنوع وسائل النقل التي يمكن للسائح أن يختارها وتتمثل في الإجراءات الإدارية للدخول عبر الحدود , التأشيرة ,الرسوم .....
    يعتبر المنتج السياحي منتج مركب من عناصر غير متجانسة ومرتبطة بالأنشطة الإقتصادية الإجتماعية, الثقافية ويعتمد عليها كثيرا لتوفيروتقديم الخدمات للزبائن , حيث كلما كان هناك ضعف  أو عجز في تلك الانشطة
إنعكس هذا العجز على النشاط السياحي لذلك يصبح من الضروري إنشاء علاقات مدروسة بين القطاع السياحي ومختلف القطاعات الأخرى .

  1- : مكونات العرض السياحي (المنتج) :

                      إن المنتج السياحي  ذو طبيعة مركبة , فهو لا ينتهي بعرض سرير في الفندق أو تقديم وجبة غذائية فقط , فحسب خبراء السياحة هذان العنصران لا يمثلان سوى دعامة بسيطة وتبقى وحدها غير كافية لتقديم منتج سياحي , فهناك مكونات أخرى تضمن من طرف المحيط الإقتصادي والإجتماعي , التكنولوجي , البيئي وتتمثل هذه المكونات في :

       1- الموارد السياحية :
                   الموارد السياحية تتمثل في كل عنصر طبيعي , نشاط إنساني , أو كل ما ينتج عن النشاط  P. Defert  فحسب الإنساني الذي من شأنه أن ينشط التنقلات والرحلات السياحية, الموارد السياحية, تشكل الشرط القاعدي للتنمية السياحية, سواء كانت طبيعية, أو مشكلة من طرف الإنسان وإنعدامها يعدم النشاط السياحي.
  *- فالطبيعة: كالمناخ , المناظر , النباتات , الحيوانات البحر والشواطيء , الأنهار , الوديان ,المصادر المعدنية المياه , الصحاري ....
  *- المشكلة من طرف الإنسان : كالنصب التذكارية , والتاريخية , أو كل عنصر مشكل من قبل الإنسان كالمتاحف , الأنشطة الإنسانية , الحضارة , العادات والتقاليد ....

    2- النقل والمواصلات :وتتمثل في الإمكانيات وقدرات شبكات النقل البري والبحري , الجوي , ويعتبر النقل أحد الشروط الأساسية للسياحة , فبدون السفر لا وجود للسياحة على عكس بغض الأنشطة الترفيهية التي تمارس في محل الإقامة .

   3- إمكانيات الإيواء الإضافية (المكملة) :
                     إن إمكانيات الإيواء الفندقية وحدها لا تكفي لإستعاب الطلب السياحي في مجال الإيواء نظرا لإختلاف وتعدد أنواع السياحة , والتي تتطلب وجود إمكانيات إيواء تتناسب مع كل نوع وشكل من أنواع وأشكال السياحة , كبيوت الشباب المخيمات الصيفية , أراضي التخييم , في بعض الدول هذه الإمكانيات جد معتبرة.
  4- الحرف والصناعات التقليدية :
                  تعتبر من العوامل المشجعة للسياحة وتساهم في تعزيز الإيرادات السياحية , في خلق مناسبات عمل , في تونس على سبيل المثال يشتغل بهذه الصناعات أكثر من 40 ألف عامل

  5- التجهيزات المكملة :
  إن جلب السواح وإيوائهم وإطعامهم فقط لا يكفي , السائح يريد إستهلاك خدمات سياحية والقيام بنشاطات ترفيهية , الأمر الذي يستدعي تهيئة الموارد السياحية , بإنشاء تجهيزات ثقافية , لخلق التنشيط الذي يعتبر عنصرا مهما في تكوين المنتج السياحي ( العرض السياحي ) وتتمثل هذه الأنشطة في :
 *- التجهيزات الرياضية : وتتمثل أساسا في الملاعب والقاعات الرياضية بتجهيزاتها المختلفة .
 *- التجهيزات الثقافية : وتتمثل أساسا في المسارح , دور السينما , المتاحف .

  6- التنمية الصحية: القدرة على ضمان الأمن و الحماية للأشخاص والممتلكات .

  7- التسهيلات : فيما يخص الإجراءات الإدارية , كالتأشيرة , المراقبة في الحدود , الصرف , مستوى الخدمات المالية والتجارية , المستوى العام للأسعار .

    2- : خصائص العرض السياحي (المنتج ):

                الإقتصاديون يصنفون النشاط السياحي , ضمن القطاع الثالث , المعروف بقطاع الخدمات لكنه يختلف عن بقية الأنشطة الخدمية الأخرى , كون النشاط السياحي , منتج مركب يتشكل من سلع مادية , كالفنادق والمطاعم .... ومن سلع غير مادية كالمناخ الإجراءات الإدارية ( الخدمات ) .

  لذلك فقد تم تصنيفه ضمن الخدمات المختلفة , كونه يتميز بمجموعة من الخصائص تتمثل في :

 1- مكونات العرض السياحي : يتكون العرض السياحي (المنتج) من سلع مادية , وسلع غير مادية جعلته غير قابل للتخزين , مما يجبر العارض ( الدولة السياحية , المؤسسة ) بذل مجهودات وتوفير إمكانيات معتبرة لجلب الزبون لإستهلاك وكسب ثقته .

 2- الخدمات السياحية : وتكون مشروطة بحضور الزبون لأن المنتج السياحي لا ينتقل ولا يرسل , الأمر الذي يتطلب توفير وسائل نقل كافية .

 3- الإنتاج والإستهلاك : يحدثان في نفس الوقت والمكان .

 4- إمكانية الإحلال : كإستبدال بعض المنتجات السياحية بأخرى : إستبدال وسيلة النقل ( الطائرة بالباخرة ) بإعتبار النقل جزء من المنتج السياحي , إستبدال مكان الإيواء ( الفندق بالمخيم ) .

           3- : التنظيم التجاري للعرض السياحي :

       نميز بين ثلاث تنظيمات للعرض السياحي  هي كالآتي :


1 - المتعامل السياحي Le tour operateur : هو صانع المنتج السياحي الجاهز , قبل ظهور أو تشكل الطلب المؤسسة السياحية ,المؤسسة الفندقية, المؤسة الترفيهية الموجهة نشاطها أساسا للسياحة , يجب على المتعامل السياحي أن يكون على دراية واسعة بالسوق السياحي وتطوراته , أين المخاطر تكون مرتفعة وحدة المنافسة بين المنتوجات السياحية .

              فالمتعامل السياحي هو الذي يحضر المنتج السياحي , سواء تعلق الأمر بالنقل , الإيواء , الإطعام ومختلف النشاطات السياحية المكملة .

2- وكالات السفر والسياحة Les Agences de voyages et tourismes : هي مؤسسات   وسيطية تجارية , تتوسط بين الزبون ومقدم الخدمات السياحية والترفيهية ( المتعامل السياحي ) , وتتحصل جراء هذه الوساطة على عمولة على المبيعات التي تحققها , بإمكان هذه الوكالة أن تكون في نفس الوقت كمتعامل سياحي , الفرق بينها وبين المتعامل السياحي , كونها تنظم الرحلات بناءا على طلب الزبون بينما المتعامل السياحي , يبرمج الرحلات  مسبقا .

3- المنظمات الرسمية للسياحة    Les organismes officiels du tourisme
                  وتتمثل في المنطمات الدولية , الوطنية , الجهوية , المحلية , الذي تعمل على تنمية السياحة وتنظيمها حيث  نجد : المنظمات التي تمثل مركز أو جهة أو دولة والتي تسمى عادة ( الديوان السياحي ) فعلى المستوى والتي تأسست سنة 1975 معوضة الإتحاد الدولي للمنظمات OMTالدولي نجد المنظمة العالمية للسياحة .

 (*) مقر المنظمة العالمية للسياحة بمدريد , تجمع المنظمات الوطنية للسياحة UIOOTالرسمية للسياحة سابقا
لأكثر من 120 دولة هدفها الرئيسي هو ترقية وتنمية السياحة في إتجاه المساهمة في التوسع الإقتصادي .
 وكذا الديوان  ONATعلى المستوى الوطني نجد الديوان الوطني الجزائري للسياحة الذي تأسس سنة 1964
 الذي تأسس سنة 1990.ONT الوطني للسياحة


        ثانيا : التحليل الكلي للطلب ( الطلب السياحي ) :

                         في هذا المطلب سنتطرق إلى دراسة إجمالي الطلب المتوفر في السوق السياحي , وذلك عن طريق تحليل  السوق بعد تجزئته , كما أننا سنحاول إعطاء بعض أنواع السوق السياحي .

      1- : تحليل السوق :

   هي المرحلة الأولى لكل دراسة تسويقية , تتمثل في تحليل الطلب الحالي وتحليل الطلب المستقبلي , إن تحليل الطلب يسمح بالتعرف على الفرص التسويقية للسوق وهذا بتشكيل إستراتيجية تسويقية تتأقلم مع الخصائص    ومع تطور الطلب .

      1- السوق : حسب الجمعية الأمريكية للتسويق يعرف بأنه " الطلب المتراكم للمشترين الفعليين أو المحتملين بالنسبة لمنتج أو خدمة " .

                    وفي مجال السياحة , فالطلب  هذا يقاس عموما بعدد الزائرين , أي أن السائح يعتبر كزائر قضى على الأقل  ليلة واحدة في البلد الذي زاره , كما أن تقدير الطلب السياحي لبلد معين يتمثل في التعرف على عدد الزوار في منطقة جغرافية محددة خلال فترة زمنية معينة وفي ظروف خاصة للبيئة تجاوبا مع أنشطة تسويقية خاصة لهذا البلد .

   إن دراسة سوق معينة يعتمد على المعايير التالية :     
- المنطقة الجغرافية .
 - الفترة الزمنية .
 - البيئة التسويقية .
 - الأنشطة التسويقية .

2- مفهوم تطور التسويق : إذا كانت طبيعة وحجم وهيكلة السوق كبيرة جدا فإن ديناميكيته تكون كذلك ,   ولذا فمن المهم التنبؤ بتطور السوق , فيما يخص الرغبات الجديدة , التغيرات المتعلقة بالمنافسة , التطور التكنولوجي وكذا التغيرات الحاصلة في مجال طرق البيع .


 في خمسة مراحل هي :  ROTLER ET TURNER  ويمكن تطور السوق   

   1- ظهور وتبلور السوق : تبدأ هذه المرحلة عند عرض منتوج فعلي في السوق الكامنة (غيرظاهر).                  2-توسيع السوق : تتجلي هذه المرحلة زيادة و تطور الطلب في هذا السوق.
   3- تجزئة السوق: تقوم المؤسسة بتجزئة السوق والتخصص في أجزاء معينة قصد تميزها علي المنافسين.
   4-ترشيح السوق: تتمثل في تجميع أجزاء السوق عن طريق ظهورمزايا جديدة في المنتوجات المعروضة.    
   5- زوال السوق :  تنتج إما بسبب زوال الحاجة أو بسبب  ظهور منتجات جديدة تزيح كل العروض المنافسة
في السوق .
 
      3- طرق التنبؤ بالطلب :

                  إن التنبؤ بالطلب السياحي هي خطوة هامة في العملية التسويقية حيث أنها تسمح للمؤسسة السياحية بإقتناص فرص جديدة والتهيؤ لمواجهة التغيرات غير الملائمة , القيام بتخطيط تسويقي أكثر فاعلية  .
                    وفيما يلي تقنيات التنبؤ المتاحة , فإنها حسب تكلفتها , بعدها , تعقدها وحتى درجة قوتها ويمكن تصنيف طرق التنبؤ بالطلب في الميدان السياحي إلى ثلاثة أصناف هي  :

   *- الطرق الكيفية أو النوعية : تتمثل في قياس الرغبة في الشراء .
   *- الطرق السببية : تتمثل في نماذج الإقتصاد القياسي , نماذج الإنحدار .
   *- طرق السلاسل الزمنية .

      2- : تجزئة السوق :

  لا يمكن لأي منظمة سياحية أن تقوم بتلبية وإشباع كافة الرغبات المتواجدة في السوق , لذا فعلى رجل التسويق الإجابة على الأسئلة التالية :

-         ماهي الحاجات التي أريد إشباعها ؟ .
-         من هم المستهلكين الذين لهم هذا النوع من الرغبات ؟ .
إن الإجابة على هذه الأسئلة أمر ضروري في العملية التسويقية , لذا يجب القيام بعملية تجزئة السوق والتي تتأثر مباشرة بعد التحليل الكلي للطلب من حيث أنها تسمح بتحديد أفضل لمختلف الحاجات المتواجدة في السوق .
  يمكن توضيح أهم أجزاء السوق السياحي في الجدول التالي :

                          الجدول يبين أجزاء السوق السياحي

سياحة ترفيهية
سياحة أعمال
سياحة صحية
     
        فرديـــــة
         حسب
        الجنسية

       فردية حسب الجنسية
  
     فرديـــــة
    حسب
     الجنسية
   
            جمعيات دولية

          جمعيات وطنية

     ندوات تكوينية للمؤسسة
      
      جماعية
      حسب
     الجنسية
    ندوات وطنية للبائعين

      جماعية
       حسب
       الجنسية

       ندوات للإداريين
      ندوات للموزعين
    ندوات لطرح منتوج جديد

         رحلات تحفيزية


                    بإعتبار السياحة صناعة ( صناعة تقديم الخدمات ) فهناك إنتاج من جهة , وإستهلاك من جهة أخرى , بمعنى الطلب على المنتج السياحي .

                   إقتصاديا الطلب السياحي يتمثل في كمية السلع والخدمات المستهلكة من قبل السائح في مكان وزمان معينين .
 ويقاس الطلب السياحي بواسطة النسب التالية :

 المعدل الصافي للسفر T.Net de départ  = عدد المسافرين المغادرين / إجمالي عدد السكان x 100 .
 المعدل الخام للسفر T.Brut de départ  = عدد السفريات الرحلات / إجمالي عدد السكان  100 .
 تكرار السفر  Fréquance de départ  = المعدل الصافي للسفر / المعدل الخام للسفر   x 100 .

هذه المعدلات تبين ميل مجتمع ما للسفر

        3-: عوامل وإجراءات تشكل الطلب السياحي :

                   إن الطلب مرتبط بأربعة عوامل رئيسية تتمثل في :

- توفر الوقت الحر .
- توفر المال .
- الرغبة والإرادة في التنقل .
- توفر الوسائل التقنية ( وسائل النقل والمواصلات ...) .

                 وخلافا لهذه العوامل القاعدية , هناك عوامل أو عناصر أخرى تدخل في تكوين فكرة السفر والتنقل وهي مرتبطة ب :

الديموغرافيا : الطلب السياحي يتأرجح بين فئة من الأعمال فهو مرتفع لدى الشباب ومنخفض لدى الكبار .
درجة التعمير والتمدن :  الأشخاص الذين يقطنون المدن الكبرى , هم الذين يقبلون على السياحة أكثر من     الذين يقطنون الأرياف .
الأسعار ومعدلات الصرف : السائح يختار  البلد الذي يوفر له منتجات (خدمات) سياحية جيدة بأسعار معقولة .
   من خلال هذه العوامل يمكن تصنيفها إلى صنفين كمية وكيفية :

    *- العناصر الكمية :  هذه العناصر لها تأثير هام على تطور الطلب السياحي :
 - مستوى المداخيل الحقيقية التي تقيس القدرة الشرائية للمستهلكين , إنطلاقا من مستوى المعيشة والنموذج الإستهلاكي .
 - تخفيض المدة القانونية للعمل , والإعلان الرسمي للعطل المدفوعة الأجر , منذ 50 سنة من شأنه المساهمة    في تطور الطلب السياحي .
 - المستوى المحقق من خلال التقدم التقني وخاصة في مجال النقل والمواصلات والذي يساهم على المستويين :

     * المستوى الأول : ويساهم فيه النقل كجزء من المنتوج السياحي , حيث يساهم في تشكيل أسعار الخدمات السياحية .
     * المستوى الثاني : ويساهم فيه النقل كوسيلة إستغلال للموارد السياحية المتواجدة في المناطق المعزولة .
 - التنظيم المالي فيما يخص تنقل السلع المرتبطة بتنقل الأشخاص .

*- العناصر الكيفية :  من بين العناصر الكيفية نجد :

 - مستوى التعليم والتربية الذي يترجم حب التطلع والذوق الرفيع لتقييم وتثمين القيم السياحية .
 - حالة وضعية نظام القيم للتكوين الإجتماعي والإقتصادي المتعلق بمجتمع معين .
 - حالة الظروف السياسية الداخلية للبلاد الموفدة المستقبلة للسواح .
 - التنظيم الإداري والقانوني الذي يدير تنقلات الأشخاص .
  إن العناصر الكمية والكيفية السالفة الذكر لا تؤثر فقط على قرارات  السفر بل حتى على إختيار الوجهة  المقصودة .

          4- : الخصائص الرئيسية للطلب السياحي :

       تتمثل هذه الخصائص فيما يلي :

- يتعلق  تقييم الطلب السياحي بالظروف الإقتصادية والسياسية للبلد المستقبل .
 - يعتبر الطلب السياحي غير متجانس فهو يتغير حسب الوقت والمجال :

   *- حسب الوقت : أو الموسم حيث يزداد الطلب السياحي في فترات معينة من السنة وينخفض في فترات أخرى .
   *- حسب المجال : حسب المكان الذي تزاول فيه الأنشطة السياحية فهي مركزة في الشواطيء , الجبال , الصحاري , المناطق الريفية , الرحلات الخارجية ( عمرة , حج ) وبدرجات متفاوتة .

البيئة، التسويقية، للخدمات، السياحية، العرض، السياحي، المنتج، خبراء، سائح، الموارد، الطبيعية، الثقافية، الصناعية، التاريخية، البرية، الجوية، البحرية، المطاعم، الرياضية، الإدارية، السفر، الدخول، الخروج، النقل، المناخ، المناظر، الطبيعية، البيئة، الحالية، الجغرافية، اللغة، الدين، العادات، التقاليد، الثقافة، النقل، المواصلات، الآثار، منابع، المياه، الإنسانية، الفنادق، المخيمات، التجارة، الإقتصادية، الإجتماعية، الشواطيء، والأنهار، الصحاري، الجبال، البشري، الدستورية، السياسية، التربية، الإعلام، الإشهار، التكنولوجية، التأشيرة، الرسوم، المنتج، الفندق، النباتات، الحيوانات، البحر، الوديان، المتاحف، الحرف، الملاعب، القاعات، الرياضية، المسارح، دور، السينما، المؤسسة، الزبون، الإستهلاك، الطائرة، السوق، وكالات، المنطمات، OMT، السوق، المنافسة، التنبؤ، تخطيط، نماذج، الإنحدار، السلاسل، الزمنية، الرغبات، الحاجات، المال، الديموغرافيا، الأسعار،



Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours