أنواع، التمويل، المؤسسات، المصدر، الداخلي، الموارد، المستمدة، التجاري، القيمة، النقدية، الخزينة، خارجية، مشاريع، ادخارات، ثمن، بيع، الأصول، الاحتياطات، الأرباح، المؤسسة، الحرية، تكلفته، التكلفة، رؤوس، الأموال، الأجنبية، الشركة، التجارية، الرأسمالية، قروض، سندات، التداول، بورصة، الأوراق، المالية، المـلاك، المساهمة، السهم، التوزيعات، خصم، سنة، المدير، العوامل، المديونية، احتياجات، القيود، لمرونة، Flexibilité، تنازلي، أقساط، الضمانات، التأمين، الربا، الإسلام، الاصطلاح، أرسطو، الخسارة، الليبرالي، حرام، المحارب، المبدأ، الخير، الشر، الروم، المفسرين، هريرة، السحر، الشرك، الزحف، المؤمنات، الذهب، الفضة، الشعير، التمر، الملح، يدا، ينكح، الحسابات، صيغة، العمل، الشكل، الطويلة، المتوسطة، التوظيف، المضاربة، المشاركة، المرابحة، الدين، المقامرة، الخدمات، الزمن، الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص

و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

أنواع التمويل للمؤسسات
 Types of financing institutions

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....



أنواع التمويل للمؤسسات

لا يمكننا أن نحدد أنواع التمويل بشكل دقيق و واضح إلا وفق مؤشرات أو جوانب نستند إليها لتوضيح هذه الأنواع، و تنقسم هذه الجوانب إلى ثلاثة أقسام:

اولا: أنواع التمويل من حيث المصدر:

ينقسم التمويل من حيث هذا الجانب إلى نوعين:

1-: التمويل الداخلي:

       يعرف التمويل الداخلي على أنه تلك الموارد المتاحة أو المستمدة من المؤسسة نفسها، إما عن طريق نشاطها التجاري ( التمويل الذاتي ) و إما عن طريق العمليات الخاصة برأس المال أي القيمة المتبقية، كما يمكن أن نعرفه كما يلي:

هو الاعتماد على الموارد الذاتية المتاحة من أصول النقدية سائلة في الخزينة مجمعة بذلك موارد خارجية ذاتية تستخدم في تمويل مشاريع تنموية ، فالتمويل الداخلي هو وسيلة تمويلية جد هامة  و الأكثر استعمالا لأن المشروع الذي يمول ذاتيا لا يتحمل أية أعباء ما دامت ادخاراته هي التي تموله.

و يتكون التمويل الداخلي من:

-         الفائض النقدي المتولد من العمليات التجارية.
-         ثمن بيع الأصول غير المستخدمة نقدا.
-         الفائض المتكون من مخصصات لها طبيعة الاحتياطات و الفائض الناتج عن الأرباح المحتجزة.

إن هذا التمويل كما سبق ذكره يعتبر هاما جدا بالنسبة للمؤسسة لأنه يحافظ على استقلاليتها كما أنه يعطي لها الحرية في اختيار المشاريع، كذلك تعتبر تكلفته منخفضة مقارنة مع التكلفة الحالية على رؤوس الأموال الأجنبية.

2-: التمويل الخارجي:

     يتضمـن التمويل الخارجي كافـة الأموال التي يتم الحصول عليها من مصادر خارجية ويتوقف حجم التمويل الخارجي على حجم التمويل الداخلي و احتياجات الشركة المالية أي انه مكمل التمويل الداخلي لتغطية المتطلبات المالية (سواء الاستثمارية أو التجارية)، و يمكن حصر المصادر الخارجية للحصول على الأموال لتمويل الاستثمارات الرأسمالية فيما يلي:

v   الحصول عل أموال الغير في شكل قروض بإصدار سندات قابلة للتداول ببورصة الأوراق المالية أو باتفاقات خاصة.
v   الحصـول علـى أمـوال مـن المـلاك بإصـدار أسهم جـديدة كمـا فـي شركات المساهمة، و تعادل قيمة السهم القيمة الحالية لسلسلة التوزيعات المستقبلية باستخدام معدل خصم يساوي تكلفة الأموال (cost of capital).

ثانيا: أنواع التمويل من حيث المدة:

       و نعني بالمدة الفترة التي يضمن فيها المشروع تمويلا لجميع احتياجاته و يكون غير ملزم برد الأموال المتوفرة لديه إلا بعد انقضاء المدة و يمكن تقسيمه:

1-: التمويل قصير الأجل:

   و هو ذلك التمويل الذي تتراوح مدته من ثلاث أشهر إلى سنة، فهو عبارة عن قروض قصيرة الأجل التي يلجأ إليها المدير المالي  للمؤسسة لتوفير احتياجاتها المالية.

مصادره الرئيسية:

        لكي يتم اختيار مصادر التمويل القصيرة  الأجل المناسبة يجب على المدير المالي الأخذ في الحسبان عدة اعتبارات رئيسية خاصة بكل مصدر:

·       التكلفة حيث تجب عليه أن يختار المصدر الأقل تكلفة مع عدم إهمال العوامل الأخرى.
·       أثر المصدر على نسبة المديونية فاستخدام بعض المصادر توفر على مستوى المديونية للمؤسسة بالمقارنة مع مصادر أخرى.
·       مدى الوثوق و الاعتماد على مصدر في توفير احتياجات الشركة.
·       القيود المفروضة على استخدام المصدر RESTRICTIONS فقد يكون لبعض المقرضين المقدرة على فرض قيود على الشركة أكثر من غيرهم.

·       المرونة Flexibilité قد تكون بعض المصادر أكثر مرونة من غيرها بحيث يمكن للشركة أن تحصل أو تـسدد جزء من ديونها، و بصفة عامة يمكن ترتيب مصادر هذا التمويل بشكل تنازلي كما يلي:

- القروض من البنوك التجاريةTrade credit  
                 - الأوراق التجارية Commercial paper.
                 - القروض المصرفية المتبوعة بضمان أو بدون ضمان.

2-: التمويل متوسط الأجل:

       يمكن تعريفه على أنه ذلك النوع من القروض الذي يتم سداده في فترة تزيد عن سنة ولكن تقل عن عشرة سنوات، و عادة ما يتم سدادها على أقساط منتظمة على مدار عدد من السنوات حيث يطلق على هذه الأقساط "مدفوعات الأملاك" و بالإضافة إلى ذلك يكون القرض مضمون بأصل معين أو بأي نوع من أنواع الضمانات الأخرى و تمثل شركات التأمين، و البنوك المصدر الرئيسي لهذه القروض.

ثالثا: التمويل من حيث الفائدة:

       قبل التطرق إلى هذا النوع من التمويل يجب علينا أن نوضح معنى الفائدة و الربا وحكمها في الإسلام.

1-: مفاهيم عامة للفائدة و الربا:

لقد أبرز الكثير من الاقتصاديين و حتى العلماء مدى تطابق مفهومي الفائدة و الربا على حد سواء حيث يقول TH.SUAVET: " أن الفائدة هي المبلغ الذي يدفع إلى مالك رأس المال أي المقرض ممن اقترض منه في حين إذا أردنا تعريف الربا لغة فهو" الزيادة المطلقة في الشيء نفسه " أما بالنسبة للشريعة وفي لغة المعاملات فالربا هو : الزيادة المالية المشروطة لأحد المتعاقدين بعقد المعاوضة من غير أن يكون لها مقابل للمتعاقد الآخر".
الاقتصاديين
جاء في مختار الصحاح: « ربا الشيء زاد... و الرابية ما ارتفع من الأرض... قال الفراء في قوله تعالى: ﴿فأخذهم أخذة رابية﴾ أي زائدة كقولك أربيت إذا أخذت أكثر مما أعطيت...».

إن كلمة الربا في اللغة العربية عبارة عن مصدر، يشتق منه الفعل ربا يربو، أما مدلولها اللغوي: فهو زيادة الدين نظير أجل محدد، بمعنى آخر، أن الدائن المرابي يكتسب حق الحصول على زيادة  في أصل الدين القائم على الطرف المدين، و ذلك مقابل حق هذا الأخير في الاستفادة منه من خلال استخدامه لغرض معين و خلال فترة محددة، عند نهايتها يكون المدين ملزما بإعادة أصل الدين إلى الدائن المرابي مضافا إليه الزيادة المتفق عليها.

كما يمكننا كذلك أن نعرف الفائدة في الاصطلاح المصرفي أنها الثمن المدفوع نظير استعمال النقود و هذا ما يتطابق مع الربا، و الإسلام يحرم الربا و الفائدة معا، التي هي عبارة عن دفعة ثابتة مضمونة ومشروطة مسبقا بدون مخاطرة من جانب المقرض من أجل القرض، و الحقيقة أن مسألة الربا قد انتهى فيها الجدل بقول فصل أكبر العلماء في هذا العصر، استنادا إلى الدليل القاطع من القرآن و الدليل المؤكد من السنة النبوية.

* لا فارق بين الربا والفائدة إسلاميًا:

كلمـة الفائدة كانت معروفة أيام أرسطو، كما أن كلمة الربـا كانت أيضا معروفة وعــرفت الفـائدة بأنهـا تعويض للخسارة التي تلحق بالمقرض أو الدائـن، نتيجـة الاقتراض أو الاستدانة، بينما عرف الربا بأنه العائد الذي يطالب به المقرض أو الدائن  لنفسه في عملية الاقتراض أو السماح بالدين ، و قال أرسطو أن الفائدة لا تختلف عن الربا بل هما شيء واحد لأن كما في عبارته الشهيرة ( النقود عقيمة لا تلد).

  فالشريعة الإسلامية لا تفرق بين الفائدة والربا كما هو الشأن بالنسبة للفكر الليبرالي، أي: بين نسبة فائدة عالية ونسبة فائدة معتدلة، وذلك قياسًا على المبدأ الشرعي الذي يؤكد أن ما حرم قليله فكثيره حرام، حتى لا يفتح باب التحايل على الحدود الإسلامية، فالممنوع هو مبدأ الغرر في المعاملات الربوية وليس مستواه، و المحارب هو مبدأ التمانع في المعاملة وليس مستواه، و بالتالي فليس من مهمة المبدأ أن يتكيف مع الواقع، بل على الواقع أن يتكيف مع المبدأ، فالمبدأ ثابت بثبوت خصائص الإنسان وغرائزه ونزوعه إلى الخير والشر وبثبوت القيم الإنسانية التي تحكم سلوكه الإيجابي على المستوى الفردي والجماعي، والتي لا تخضع إلى التقادم وبالتالي إلى عملية الاجتهاد.

- تحريم الربا في القرآن الكريم:

فلقوله تعالى ﴿ الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس، ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا، و أحل الله البيع و حرم الربا، فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله، ومن عاد فأولئك أصحاب النار ،هم فيها خالدونسورة البقرة:275-280.

    و قوله U في سورة الروم في الآية:39﴿ و ما أتيتم من ربا لتربوا في أموال الناس فلا يربوا عند الله من زكاة يريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون﴾.

ذهب كثير من المفسرين إلى أن المقصود بها«... من أعطى عطية يريد أن يرد الناس عليه أكثر مما أهدى لهم، فهذا لا ثواب له عند الله، بهذا فسره ابن عباس، و مجاهد والضحاك، و قتادة، وعكرمة، و محمد ابن كعب، و الشعبي، وهذا الصنيع مباح وإن كان لا ثواب فيه... ».

      وقوله أيضا: ﴿ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و ذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله و رسوله و إن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون و لا تظلمون﴾ سورة الحج الآية: 5.

- الربا و ما قاله المصطفى صلى الله عليه وسلم:

للرسول صلـى الله عليـه وسلم أحـاديث كثيـرة فـي ذم الربا، و بيان مغبتـه فـي الدنيـا و الآخرة، نذكر منها:

        عن أبي هريرة y عن النبي r قال: ]اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله و ما هن قال الشرك بالله و السحر و قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق و أكل الرب وأكل مال اليتيم و التولي يوم الزحف و قذف المحصنات المؤمنات الغافلات[[متفق عليه].

     و عن عبادة بن الصامت y قال: قال رسول الله r: ] الذهب بالذهب و الفضة بالفضة و البر بالبر و الشعير بالشعير و التمر بالتمر و الملح بالملح مذلا بمذل سواء بسواء يدا بيد فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد[. [رواه مسلم]

و عن ابن مسعود قال: قال النبي r:] الربا ثلاثة و سبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه[،[صحيح]، و عن عبد الله بن حنظلة عن النبي r قال:] درهم ربا يأكله الرجل و هو يعلم أشد من ستة و ثلاثين زنية[،[صحيح].

- و أجمعت الأمة على تحريم الربا بكل أنواعه.

2-: التمويل بالفوائد:

       التمويل الربوي هو التمويل الذي يقوم على مبدأ القرض بفوائد حيث يقدم الممول قرضا عليه فوائد محددة أو زيادة في مقدار الدين نفسه.

وتعتبر الفائدة على أنواع القروض -الإقراض و الاقتراض بالربا- الحسابات ذات الأجل و فتح الاعتماد بفائدة، معاملات مصرفية ربوية محرمة استنادا إلى تحريم الربا كما رأينا سابقا.

3-: التمويل بدون فوائد:

       يمكن أن نعتبر أن التمويل بالفوائد هو تمويل لا ربوي و هو تقديم الأموال للاستثمار بأسلوب محرر من سعر الفائدة، والتمويل بدون فوائد يندرج ضمن التمويل الإسلامي الذي يعتمد على ثلاثة مبادئ هامة و هي:

1.    مبدأ استحقاق الربح: يستحق الربح في الشريعة الإسلامية بثلاث طرق: المال، العمل، الضمان، و فيما يخص الضمان هنا فإن الطرف الذي قد لا يقدم العمل بنفسه يستحق الربح بمجرد ضمانه لإنجازه ذلك العمل.     
2.    مبدأ استمرار الملك: حيث أن ما يضعه الشركاء في الشركة من مال يبقى ملكا لهم لذا يستحق الشريك حصته من الربح و لو كان شريكا غير عامل.
3.    مبدأ ارتباط الربح بالمخاطرة: حيث أن المالك يتحمل ما يطرأ على ماله، المستثمر من تغيرات بسبب عوامل مختلفة ، وبالتالي فهو يستحق بدون شك جزءا من الربح.


رابعا: أهم  الفروفات بين نوعي التمويل من حيث الفائدة:

       إن صيغة التمويل بدون فوائد تختلف عن التمويل بالفوائد في عدة نقاط نذكر منها:

·       التمويل الإسلامي يدخل المال و العمل في الدورة الإنتاجية على أساس الربح المرتبط بتحمل المخاطر، أما التمويل الربوي فيتحمل صاحب المشروع وحده جميع مخاطر الإنتاج و هو وحده يستحق الربح.
·       الشكل الأساسي للتمويل الربوي هو القروض الطويلة و المتوسطة  الأجل مقابل ضمانات استرداد القرض و فوائده، أما التمويل اللاربوي فتتعدد و تتنوع أشكال التوظيف فيه (المشاركة، المضاربة، المرابحة...).
·       الربا زيادة في الدين و هو شيء ليس من طبيعة النماء، في حين أن الزيادة في التمويل الإسلامي هي زيادة في شيء مملوك من طبيعة النمو.
·       الدائن في العلاقة الربوية لا يضمن، أي لا يتحمل أية خسارة في حين أن المالك الممول في التمويل الإسلامي يضمن تحمل أي خسارة.
·       الزيادة في العلاقة الربوية افتراضية تحكيمية، في حين أن الزيادة في التمويل الإسلامي إن وجدت فهي زيادة حقيقية فعلية.
·       التمويل الربوي يستند أساسا إلى القدرة على السداد وحدها، لذلك يمكن أن يكون لمشروع استثماري أو لسداد ديون سابقة أو للعبث المحض كالمقامرة، في حين أن التمويل الإسلامي لا بد أن يمر عبر السلع و الخدمات ، كما رأينا سواء كان ذلك في المشروع  إنتاجي ينتجها، أو في عمل تجاري يتم من خلاله تداول السلع و الخدمات.
·        يسمح التمويل الربوي بالاقتراض بين البنوك و يتداول الديون بين بنك و آخـر في حين أن التمويل الإسلامي لا يسمح بتداول الديون لأن تداول الديون بين البنوك يقوم على فكرة خصم السندات من خلال الزمن و هو من الربا.



أنواع، التمويل، المؤسسات، المصدر، الداخلي، الموارد، المستمدة، التجاري، القيمة، النقدية، الخزينة، خارجية، مشاريع، ادخارات، ثمن، بيع، الأصول، الاحتياطات، الأرباح، المؤسسة، الحرية، تكلفته، التكلفة، رؤوس، الأموال، الأجنبية، الشركة، التجارية، الرأسمالية، قروض، سندات، التداول، بورصة، الأوراق، المالية، المـلاك، المساهمة، السهم، التوزيعات، خصم، سنة، المدير، العوامل، المديونية، احتياجات، القيود، لمرونة، Flexibilité، تنازلي، أقساط، الضمانات، التأمين، الربا، الإسلام، الاصطلاح، أرسطو، الخسارة، الليبرالي، حرام، المحارب، المبدأ، الخير، الشر، الروم، المفسرين، هريرة، السحر، الشرك، الزحف، المؤمنات، الذهب، الفضة، الشعير، التمر، الملح، يدا، ينكح، الحسابات، صيغة، العمل، الشكل، الطويلة، المتوسطة،  التوظيف، المضاربة، المشاركة، المرابحة، الدين، المقامرة، الخدمات، الزمن،
الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual
أنواع، التمويل، المؤسسات، المصدر، الداخلي، الموارد، المستمدة، التجاري، القيمة، النقدية، الخزينة، خارجية، مشاريع، ادخارات، ثمن، بيع، الأصول، الاحتياطات، الأرباح، المؤسسة، الحرية، تكلفته، التكلفة، رؤوس، الأموال، الأجنبية، الشركة، التجارية، الرأسمالية، قروض، سندات، التداول، بورصة، الأوراق، المالية، المـلاك، المساهمة، السهم، التوزيعات، خصم، سنة، المدير، العوامل، المديونية، احتياجات، القيود، لمرونة، Flexibilité، تنازلي، أقساط، الضمانات، التأمين، الربا، الإسلام، الاصطلاح، أرسطو، الخسارة، الليبرالي، حرام، المحارب، المبدأ، الخير، الشر، الروم، المفسرين، هريرة، السحر، الشرك، الزحف، المؤمنات، الذهب، الفضة، الشعير، التمر، الملح، يدا، ينكح، الحسابات، صيغة، العمل، الشكل، الطويلة، المتوسطة،  التوظيف، المضاربة، المشاركة، المرابحة، الدين، المقامرة، الخدمات، الزمن،
الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual


أنواع، التمويل، المؤسسات، المصدر، الداخلي، الموارد، المستمدة، التجاري، القيمة، النقدية، الخزينة، خارجية، مشاريع، ادخارات، ثمن، بيع، الأصول، الاحتياطات، الأرباح، المؤسسة، الحرية، تكلفته، التكلفة، رؤوس، الأموال، الأجنبية، الشركة، التجارية، الرأسمالية، قروض، سندات، التداول، بورصة، الأوراق، المالية، المـلاك، المساهمة، السهم، التوزيعات، خصم، سنة، المدير، العوامل، المديونية، احتياجات، القيود، لمرونة، Flexibilité، تنازلي، أقساط، الضمانات، التأمين، الربا، الإسلام، الاصطلاح، أرسطو، الخسارة، الليبرالي، حرام، المحارب، المبدأ، الخير، الشر، الروم، المفسرين، هريرة، السحر، الشرك، الزحف، المؤمنات، الذهب، الفضة، الشعير، التمر، الملح، يدا، ينكح، الحسابات، صيغة، العمل، الشكل، الطويلة، المتوسطة،  التوظيف، المضاربة، المشاركة، المرابحة، الدين، المقامرة، الخدمات، الزمن،
الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual

Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours