صيغ، تمويلية، أخرى، المؤسسات، البذر، أحمد، بن، جميل، المصاريف، السلف، الذمة، الإستصناع، وسائل، التمويـل، البنك، الاستثمـار، تقنية، التقنيات، الإسلامي، العقود، الأعمال، المصرفية، الإسلامية، الصانع، يصنع، سلعة، ثمن، جمهور، المذاهب، خاصية، بيع، السلم، بضاعة، أركان، المستصنع، العميل، يطلب، ينفذ، طلب، الصيغة، القبول، الزبون، الاقتصاد، المنتجات، الصناعية، لإشباع، الحاجات، المتطورة، أسهم، العلمي، التجارة، الأسواق، الحياة، الطـائرات، القطـارات، السفن، الآلات، المصانـع، اليدوية، السكنية، المستشفيات، المدارس، الجامعات، شبكة، التحويلية، الإستخراجية، الغذائية، الطبيعية، الجنس، النوع، الصفة، القدر، الناس، العرف، العادات، ضرب، علماء، المذاهب، تيسيرا، الاكتساب، الحلول، المزارعة، الأرض، الزارع، الصحابة، الأئمة، زرع، تمر، أداة، الاقتصاد، الوضعين الإباحة، رضا، المنفعة، المنازعة، خطوط، الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص

و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

صيغ تمويلية أخرى للمؤسسات

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....



صيغ تمويلية أخرى للمؤسسات

حاولنا في هذا شرح بعض الصيغ المشروعة الأخرى.

اولا: التمويل بالإستصناع:

          الإستصناع وسيلـة مـن وسائل التمويـل يقترحهـا البنك لتمويـل جزء من الاستثمـار و الإستصناع تقنية حديثة سببا مقارنة مع التقنيات الأخرى التي يلجأ إليها البنك الإسلامي وتقوم بهذه العملية البنوك الإسلامية كبيرة الحجم.

1-: ماهية التمويل بالإستصناع و أركانه:

تعريف الإستصناع:
هو أحد العقود الجائزة شرعا و التي يمكن استخدامها في الأعمال المصرفية الإسلامية، و معنى الإستصناع عموما أن يطلب شخص من الصانع أن يصنع له سلعة ما بمورد من عنده و ذلك نظير ثمن معين يتفقان عليه، و ذهب  جمهور المذاهب على أنه عقد بيع إلا أنه ذو طبيعة خاصة و يجوز فيه تعجيل الثمن عند العقد أو تأجيله.
و يعرف أيضا بأنه عقد بيع يتم بمقتضاه تسليم البضاعة في المستقبل مع رفع ثمنها مقدما، كما أنه عقد عمالة و استخدام أشخاص لإنتاج سلعة معينة.

 خصائص عقد الإستصناع:

عقد الإستصناع يجمع بين خاصتين هما:

·       خاصية بيع السلم من حيث جواز وروده على بيع  بضاعة غير وقت العقد.
·       خاصية البيع المطلق العادي من حيث جوازه، كون الثمن فيها ائتمان لا يجب تعجيله كما في السلم.

أركان عقد الإستصناع

هناك مقومات معينة يقوم عليها الإستصناع وهي:

·       المستصنع: هو العميل الذي يطلب من البنك صنع شيء له وفق عقد بينهما.
·       الصانع:هو البنك الذي ينفذ طلب العميل.
·       الشيء المصنوع: هو الشيء الذي يتفق على صنعة كل من الصانع و المستصنع والمقدر بثمن معلوم.
·       الصيغة: هي صيغة الإيجاب و القبول من قبل البنك و الزبون على الشيء المصنوع.

2-: مجالات تطبيق عمليات الإستصناع و شروطها:

مجالات تطبيق عمليات الإستصناع:
      
           شهد الاقتصاد المعاصر تزايد الأهمية للمنتجات الصناعية، و ذلك لإشباع الحاجات المتزايدة و المتطورة للإنسان في هذا العصر، و قد أسهم التقدم العلمي في توسيع مجالات وأنواع التصنيع في كافة نواحي الحياة، فأصبحت المنتجات الصناعية تشكل الجزء الأكبر من التجارة في الأسواق داخل وخارج حدود بلاد إنتاجها، و هو ما أدى إلى انتشار عقود الإستصناع  و تعدد أشكالها.

        لقد كان للبنوك و المؤسسات المالية الإسلاميـة دور هـام في تطوير هذا العقـد واستخدامه ضمن أدوات وصيغ التمويل المصرفي، حيث أنه فتح أمامها مجالات واسعة لتمويل الحاجات العامة و المصالح الكبرى للمجتمع و للنهوض بالاقتصاد الإسلامي، ومن المجالات  التي تستخدم فيها  المصارف الإسلامية عقد الإستصناع نذكر ما يلي:

·       الصناعات المتطورة و المهمة جدا في الحياة المعاصرة مثل إستصناع الطـائرات والقطـارات و السفن و مختلف  الآلات التـي تصنع فـي المصانـع الكبـرى أو المعامل اليدوية.
·       إقامة المباني المختلفة من المجمعات السكنية و المستشفيات، و المدارس و الجامعات إلى غير ذلك مما يؤلف شبكة الحياة المعاصرة و المتطورة.
·       مختلف الصناعات التي يمكن ضبطها بالمقاييس و المواصفات المتنوعة ومن تلك الصناعات : الصناعات التحويلية و قطاع الصناعات الإستخراجية، و الصناعات  الغذائية بما يشمله من تعليب وحفظ المنتجات  الطبيعية و غيرها....

شروط عقد الإستصناع:



  الشروط الواجب توفرها  ليكون عقد الإستصناع صحيحا نلخصها فيما يلي:   

·       أن يكون محل العقد معلوم الجنس و النوع و الصفة و القدر.
·       أن يكون ما يجري فيه التعامل بين الناس، و القصد هنا بأن يبرم عقد الإستصناع على شيء يدخل في نطاق و مجال تعامل المال فيه، و ذلك في ضوء العرف و العادات السائدة و التي تختلف من مكان لمكان و من زمان لزمان، أي أن يكون الإستصناع في سلع يجري فيها التعامل بين الناس خلال عقد الإستصناع.
·       عدم ضرب الأجل فيه، فقد اختلف علماء المذاهب في هذا الشرط كثيرا، و يقول الكساني: " إن الأجل إنما الشرط فيه السلم ترفيها و تيسيرا على المسلم إليه ليتمكن من الاكتساب في المدة ... و الشهر مدة معتبرة، يمكن فيها الاكتساب فيحقق معنى الترفيه فأما ما دون ذلك ففي حد القلة ... فكان له حكم الحلول "، ومعنى ذلك أن الأجل في السلم أقله شهر فإن كان أقل من ذلك لا يعتبر أجلا عند جمهور الأحناف.

ثانيا: المزارعة- مفهومها وحكمها-:

1-: مفهوم المزارعة:


       هي معاملة خاصة بين صاحب الأرض و شخص آخر تبنى على قيام ذلك الشخص بزراعة الأرض في مقابل حصة من محاصيلها، و يعتبران(صاحب الأرض و الزارع) حران في كل الخصوصيات المتعلقة بالزراعة - بشرط أن تكون غير محرمة - كالأجر، الحصة المتفق عليها، قدر المال المستعمل، و أخذ العمل لعامل آخر...

        و قد عرف أبو بكر الجزائري المزارعة: هي أن يدفع الرجل لآخر أرضا يزرعها على جزء معين مشاع فيها.

2-: حكم المزارعة:

              أجاز المزارعة جمهور الصحابة و التابعين و الأئمة و منعها آخرون فدليل المجيزين معاملته صلى الله عليه و سلم أهل خيبر بشطر ما يخرج منها من زرع و تمر، وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبـي صلـى الله عليه و سلم عامل أهل خيبـر بشطر ما يخرج  منها من زرع منها من زرع و تمر فكان يعطي أزواجه مائة وسق" ثمانون وسق تمـرا و عشرون وسق شعير"[رواه البخاري].

        أما الذين نهوا عن المزارعة فقد احتجوا بحديث رافع بن خديج رضي الله إذ قال: 

   " كنا من أكثر الأنصار حقلا، فكنا نكري الأرض على أن لنا هذه و لهم هذه، فربما أخرجت هذه و لم تخرج هذه فنهانا عن ذلك ". [متفق عليه].
و كذلك قول رسول الله r :( أن يمنح أحدكم أخاه خير له من أن يأخذ عليه خراجا معلوما). [رواه البخاري].

3-: شروط المزارعة:

بالإضافة إلى أهلية المتعاقدين نجد: 


·      أن تكون الأرض معلومة المساحة و صالحة للزراعة منعا للغرر.
·      أن تكون المدة محدودة كسنة مثلا.
·      تعيين و تحديد حصة كل واحد منهما فإذا قال المالك:" إزرع هذه و أعطيني ما تريد من الحاصل لم تصح المزارعة"
·      تعيين من عليه البذر و من المفترض أن يكون صاحب الأرض، أما إذا كان البذر من العامل فهي مخابرة والخلاف في جوازها أشد من الخلاف في المزارعة لقول أحمد بن جميل " نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن المخابرة "  في قول الجابر رضي الله عنه.
·      يجب أن يعين كل واحد منهما ما يقع عليه من المصاريف.
·      إذا أراد كل واحد أن يزرع نوعا خاصا وجب تعيين ما يجب على كل منهما زرعه.

ثالثا: بيع السلم:

عقد السلم أو السلَف على عكس البيع الآجل، حيث يعني دفع ثمن السلعة عاجلا للبائع وتسلم المشتري لها منه آجلا.

1-: تعريفه و مشروعيته:

تعريفه: السلم بفتحتين: السلف، وزنا و معنى.
  وحقيقته شرعا: بيع شيء موصوف في الذمة بثمن معجل.

مشروعيته:
         قال الله تعالى:﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فأكتبوه سورة البقرة الآية:282.
        قال ابن عباس: أشهد أن السلف المضمون إلى أجل مسمى قد أحله الله في كتابـه وأذن فيه ثم قرأ الآية السابقة، وعنه قال: قدم النبي r إلى المدينة و هم يسلفون بالتمر السنتين و الثلاث فقال:" من أسلف في شيء ففي كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم" [متفق عليه].

و لا خلاف بين الفقهاء على جواز بيع السلم على أن تحدد مواصفات السلعة المسلم فيها بدقة - أو كما هو معروف في السوق - ويكون كل من السعر والأجل معلوما للطرفين، وحينما يقوم البنك بعمليات بيع السلم فإننا نرى مرة أخرى على سبيل التأكيد أن يكون وسيطا فيه لا أكثر، لأنه ليس تاجرا يشتري لغرض التجارة في حد ذاتها، لذلك فإن بيع السلم سيكون مصدر إيرادات للبنك إذا أمكن القيام بالتعاقد مع بعض المنتجين (البائعين) على شراء بضاعة منهم بمواصفات محددة، وبثمن معين، وبشرط تسلمها في تاريخ أجل محدد والتعاقد في الوقت نفسه على بيع هذه البضاعة في التاريخ المحدد سلفا بثمن أعلى من ثمن الشراء(السلم الموازي)، وتسهل هذه العملية كلما كانت هناك أسواق منظمة للتعاقد والتسليم الآجل، ويعتبر ثمن الشراء الذي يدفعه البنك بمثابة تمويل للمنتجين (البائعين) الذين يتعهدون بتسليم بضاعة آجلا.

                     وللتأكيد، فإن بيع السلم يمكن أن يحتل - كصيغة لاستخدام الموارد التمويلية للبنك - مكانة أهم من بيع المرابحة الآجلة إذا أديرت عملياته بكفاءة، ويلاحظ أن تعظيم ربح البنك من علميات السلم سوف يتحقق كلما زاد الفرق بين ثمن الشراء من المنتجين وثمن البيع للبضاعة في سوق العقود الآجلة، وكلما تضاءل الفرق الزمني بين تاريخ تسلم البضاعة من المنتج وتاريخ تسليمها للمشترى النهائي. أما بالنسبة لدرجة المخاطرة Risk في بيع السلم فإنها تتعاظم كلما قلت الثقة في مقدرة البائع بالسلم على تسليم البضاعة بالمواصفات المطلوبة أو في التاريخ المحدد، أو كلما تعذر على البنك إجراء التغطية اللازمة في سوق العقود الآجلة للبضاعة المسلم فيها، أو تعذر عليه التنبؤ باتجاهات الأسعار المستقبلية لهذه البضاعة، ولذلك فإن الإدارة الناجحة لعمليات السلم من قبل البنك تستدعي تقليل هذه المخاطرة إلى حدها الأدنى الممكن، ونرى أنه من الأفضل أن يستعين البنك في عمليات السلم بخبراء أو وكلاء أو شركات متخصصة في عمليات البيع والتسليم الآجل.

رابعا: التمويل بصيغة الإجارة:
        
          الإجارة أداة من أدوات التمويل المتعامل بها في الاقتصاد الوضعي وفي الاقتصاد الإسلامي وهي أداة ذات مقومات وخصائص تميزها عما عداها من أدوات التمويل الأخرى،  وقد تعرضت هذه الأداة القديمة إلى الكثير من التعديلات كي تتلاءم ومتطلبات الحياة المعاصرة, وحتى تتمكن من تلبية اكبر قدر ممكن من احتياجات المؤجر في المقام الأول والمستأجر في المقام الثاني.


1-: تعريف الإجارة:

         ذكرت الموسوعة الفقهية تعريفاً للإجارة نسبته للفقهاء ! هو أنها " عقد معاوضة على تمليك منفعـة بعوض." ونقل الدكتور أبو سليمان تعريفات عن كل من المذاهب الأربعة ورجح منها تعريف الحنابلة وهو "عقد على منفعة مباحة معلومة، مدة معلومة من عين معلوم، أو موصوفة في الذمة، أو عمل، بعوض معلوم."

ونلاحظ التفصيل في هذا التعريف من إدخال شرطي العلم والإباحة، وأنه يشمل مدة معلومة وإنجاز عمل معلوم، كخياطة ثوب أو نقل شخص مسافة معلومة، بغض النظر عن المدة التي يأخذها ذلك العمل.

2-: حكمها الشرعي:

 أما حكمها التكليفي فهو الجواز أو المشروعية.
وقد ثبت ذلك بالكتاب والسنة والإجماع والعقل، وهي عقد لازم عند المذاهب الأربعة، و حكى ابن رشد الجواز فيها ويرى الأحناف أن للمستأجر فسخ الإجارة للعذر الطارئ.

3-: شروط الإجارة:

v   رضا العاقدين، فلو أكره أحدهما على الإجارة فإنها لا تصح.
v   معرفة المنفعة المعقود عليها معرفة تامة تمنع المنازعة.
v   أن يكون المعقود عليه مقدور الاستيفاء حقيقة وشرعا.
v   القدرة على تسليم العين المستأجرة مع اشتمالها على المنفعة.
v   أن تكون المنفعة مباحة لا محرمة.

والإجارة تنقسم إلى عقد الإجارة العادية، وعقد الإجارة والاقتناء. وهذا العقد الأخير يكون مقرونا بالبيع في نهاية العقد، وتسمى هذه الصيغة الأخيرة "الإجارة والاقتناء" وتماثل عقد التمويل التأجيري المعمول به في البنوك التقليدية من حيث شروط دفع الأقساط، ومن حيث خيار الشراء في نهاية العقد بالقيمة المتبقية.

غير أن العقد الشرعي للإجارة والاقتناء يختلف عن التمويل التأجيري التقليدي، بأن الأقساط المدفوعة لا تقبل الزيادة نظير الأجل بل هي ثابتة لا تتغير إذا حصل تأخير في السداد، كما أنها لا تحسب على أساس حصة لواجب الكراء وحصة للفائدة، بل هي أقساط إجارة مجردة.

والإجارة صيغة للتمويل مرنة، وتستجيب لحاجيات القطاعات الاقتصادية الحيوية، خاصة الصناعة والنقل.

و كتطبيق للإجارة، نجد أن البنك الإسلامي للتنمية بجدة قد اعتمد عدة مشروعات في عملية الإجارة كشراء خطوط الإنتاج، والآلات والمعدات للمشروعات الصناعية والصناعية الزراعية، والبنية الأساسية، والمشروعات المماثلة، وهو ما يحقق المنفعة لكلا القطاعين العام والخاص، هذا إضافة إلى وسائل النقل كشراء السفن بأنواعها، وناقلات المواد النفطية، وسفن صيد السمك ونحوها.

ومما يلاحظ أن لجوء البنك الإسلامي للتنمية لصيغة الإجارة لم يفتأ يتصاعد في السنوات الأخيرة، وسيتطور أكثر في السنين القادمة بواسطة إنشاء شركات إسلامية مختصة في الإجارة، وفي هذا الإطار نجد أن للبنك المذكور مشروعا لإنشاء هذه الشركات سيتم بتعاون مع مؤسسات إسلامية أخرى.



صيغ، تمويلية، أخرى، المؤسسات، البذر، أحمد، بن، جميل، المصاريف، السلف، الذمة، الإستصناع، وسائل، التمويـل، البنك، الاستثمـار، تقنية، التقنيات، الإسلامي، العقود، الأعمال، المصرفية، الإسلامية، الصانع، يصنع، سلعة، ثمن، جمهور، المذاهب، خاصية، بيع، السلم، بضاعة، أركان، المستصنع، العميل، يطلب، ينفذ، طلب، الصيغة، القبول، الزبون، الاقتصاد، المنتجات، الصناعية، لإشباع، الحاجات، المتطورة، أسهم، العلمي، التجارة، الأسواق، الحياة، الطـائرات، القطـارات، السفن، الآلات، المصانـع، اليدوية، السكنية، المستشفيات، المدارس، الجامعات، شبكة، التحويلية، الإستخراجية، الغذائية، الطبيعية، الجنس، النوع، الصفة، القدر، الناس، العرف، العادات، ضرب، علماء، المذاهب، تيسيرا، الاكتساب، الحلول، المزارعة، الأرض، الزارع، الصحابة، الأئمة، زرع، تمر، أداة، الاقتصاد، الوضعين الإباحة، رضا، المنفعة، المنازعة، خطوط،
الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual
صيغ، تمويلية، أخرى، المؤسسات، البذر، أحمد، بن، جميل، المصاريف، السلف، الذمة، الإستصناع، وسائل، التمويـل، البنك، الاستثمـار، تقنية، التقنيات، الإسلامي، العقود، الأعمال، المصرفية، الإسلامية، الصانع، يصنع، سلعة، ثمن، جمهور، المذاهب، خاصية، بيع، السلم، بضاعة، أركان، المستصنع، العميل، يطلب، ينفذ، طلب، الصيغة، القبول، الزبون، الاقتصاد، المنتجات، الصناعية، لإشباع، الحاجات، المتطورة، أسهم، العلمي، التجارة، الأسواق، الحياة، الطـائرات، القطـارات، السفن، الآلات، المصانـع، اليدوية، السكنية، المستشفيات، المدارس، الجامعات، شبكة، التحويلية، الإستخراجية، الغذائية، الطبيعية، الجنس، النوع، الصفة، القدر، الناس، العرف، العادات، ضرب، علماء، المذاهب، تيسيرا، الاكتساب، الحلول، المزارعة، الأرض، الزارع، الصحابة، الأئمة، زرع، تمر، أداة، الاقتصاد، الوضعين الإباحة، رضا، المنفعة، المنازعة، خطوط،
الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual


صيغ، تمويلية، أخرى، المؤسسات، البذر، أحمد، بن، جميل، المصاريف، السلف، الذمة، الإستصناع، وسائل، التمويـل، البنك، الاستثمـار، تقنية، التقنيات، الإسلامي، العقود، الأعمال، المصرفية، الإسلامية، الصانع، يصنع، سلعة، ثمن، جمهور، المذاهب، خاصية، بيع، السلم، بضاعة، أركان، المستصنع، العميل، يطلب، ينفذ، طلب، الصيغة، القبول، الزبون، الاقتصاد، المنتجات، الصناعية، لإشباع، الحاجات، المتطورة، أسهم، العلمي، التجارة، الأسواق، الحياة، الطـائرات، القطـارات، السفن، الآلات، المصانـع، اليدوية، السكنية، المستشفيات، المدارس، الجامعات، شبكة، التحويلية، الإستخراجية، الغذائية، الطبيعية، الجنس، النوع، الصفة، القدر، الناس، العرف، العادات، ضرب، علماء، المذاهب، تيسيرا، الاكتساب، الحلول، المزارعة، الأرض، الزارع، الصحابة، الأئمة، زرع، تمر، أداة، الاقتصاد، الوضعين الإباحة، رضا، المنفعة، المنازعة، خطوط،
الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual


صيغ، تمويلية، أخرى، المؤسسات، البذر، أحمد، بن، جميل، المصاريف، السلف، الذمة، الإستصناع، وسائل، التمويـل، البنك، الاستثمـار، تقنية، التقنيات، الإسلامي، العقود، الأعمال، المصرفية، الإسلامية، الصانع، يصنع، سلعة، ثمن، جمهور، المذاهب، خاصية، بيع، السلم، بضاعة، أركان، المستصنع، العميل، يطلب، ينفذ، طلب، الصيغة، القبول، الزبون، الاقتصاد، المنتجات، الصناعية، لإشباع، الحاجات، المتطورة، أسهم، العلمي، التجارة، الأسواق، الحياة، الطـائرات، القطـارات، السفن، الآلات، المصانـع، اليدوية، السكنية، المستشفيات، المدارس، الجامعات، شبكة، التحويلية، الإستخراجية، الغذائية، الطبيعية، الجنس، النوع، الصفة، القدر، الناس، العرف، العادات، ضرب، علماء، المذاهب، تيسيرا، الاكتساب، الحلول، المزارعة، الأرض، الزارع، الصحابة، الأئمة، زرع، تمر، أداة، الاقتصاد، الوضعين الإباحة، رضا، المنفعة، المنازعة، خطوط،
الجزائر, الولايات المتحدة, مصر, المغرب, كندا, المكسيك, فرنسا, اندونيسيا, الهند, المملكة العربية السعودية, الاردن, جيبوتي, العراق, السودان, سوريا, اليمن, روسيا, البرازيل, قطر، سوريا، لبنان، ليبيا، تونس، انجلترا، ماليزيا، ايران، العرب، اليورو، دولار، ربح، مال، ذهب، اسبانيا، كرة القدم، جنس، جنسي، نساء، بنات، فضائح، موسيقى، افلام، يوتوب، فايسبوك، وضعيات، جنسية، الجنسية
Algeria, the United States, Egypt, Morocco, Canada, Mexico, France, Indonesia, India, Saudi Arabia, Jordan, Djibouti, Iraq, Sudan, Syria, Yemen, Russia, Brazil, Qatar, Syria, Lebanon, Libya, Tunisia, England , Malaysia, Iran, Arabs, euro, dollar, profit, money, gold, Spain, football, sex, sexy, women, girls, scandals, music, movies, YouTube, Facebook, positions, nationality, sexual

Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours