مفهوم،ادارة، الموارد، البشرية، ماسلو، دوغلاس، فايول، تايلور،


مفهوم ادارة الموارد البشرية

مفهوم إدارة الموارد البشرية عرف ماسيو دوغلاس MASSIO DAUGLASS الإدارة بانها العملية التي بواسطتها يمكن توجيه أنشطة الآخرين نحو أهداف مشتركة، اما مفيول FAYOL فقد عرف الادارة بانها الوصول إلى الأهداف بالتعاون مع الموارد البشرية المتاحة.
أما الموارد البشرية فهو مصطلح يقصد به تلك الجموع من الأفراد المؤهلين ذوي المهارات والقدرات المناسبة لأنواع معينة من الأعمال والراغبين في أداء تلك الأعمال بحماس واقتناع.

ان امتلاك المنظمة لموارد بشرية مؤهلة و ذات خبرة تؤدي بها الى النجاح  و ذلك من خلال الابداع و الابتكار التي تقوم بتعظيم القيمة المظافة للمنظمة، و عدم استغلال هذه الموارد البشرة يفوت على المنظمة العديد من الفرص التي تضيع دون الاستفادة منها، و هذا ما يؤدي الى ضعف قدرات هذه الموارد.


 إدارة الموارد البشرية هي ذلك النشاط الإداري المتمثل في تخطيط القطاع البشري الذي يضمن ديمومة وجود القوى العاملة التي تحتاج إليها المؤسسة، كما يؤدي الى رفع الكفاءة التعليمية  و العملية للعمال،
كما يمكن ان نعرف إدارة الموارد البشرية بأنها ذلك الجانب من الإدارة الذي يهتم بالناس كأفراد أو مجموعات، وعلاقاتهم داخل التنظيم، وكذلك الطرق التي يستطيع بها الأفراد المساهمة في كفاءة التنظيم. وهي تشمل الوظائف التالية: تحليل التنظيم- تخطيط القوى العاملة-التدريب والتنمية الإدارية-العلاقات الصناعية-مكافأة وتعويض العاملين وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية، ثم أخيرا المعلومات والسجلات الخاصة بالعاملين.

وعرفها المعهد البريطاني بأنها: مسؤولية كافة هؤلاء الذين يديرون أفرادا، كذلك هي وصف لعمل هؤلاء المتخصصين في هذا المجال وأنها الجزء من الإدارة المختص الأفراد العاملين وبعلاقاتهم داخل المشروع، وهي تطبق ليس فقط في مجال الصناعة أو التجارة بل في كافة مجالات التوظيف.
فإدارة الموارد البشرية هي عبارة عن نشاط إداري يهتم بالتنبؤ بالاحتياجات الكمية والنوعية من القوى العاملة وتحقيق التنسيق بين الأفراد والمهام التي أسندت إليهم، كما يهتم بتوجيه ومراقبة الأفراد في أداء أعمالهم... ويمكن القول أن إدارة الموارد البشرية هي تطبيق الإدارة بالنسبة لموارد البشرية، ومنه الإطار العام يشمل كل من التخطيط،التنظيم،التوجيه،الرقابة         


المراجع:
العيهار فلة، دور الجودة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر، الخروبة، 2005


صلاح الدين عبد الباقي،إدارة الموارد البشرية ، (مدخل تطبيقي) الدار الجماعية الإسكندرية 2004
Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours