تقييـم أداء العامليـن:
             
1- تعريف تقييم الأداء: هناك عدة تعريفات لتقييم الأداء يمكن أن نذكر منها:
تعريف رانـدل  (RANDELL) بأنه  هو الإجراءات التي تساعد في تجميع مراجعة، مشاركة إعطاء واستخدام المعلومات المتجمعة من حول الأفراد لغرض تحسين أدائهم في العمل .
 كما يمكن تعريفه على أنّه عملية يتم بموجبها تقدير جهود العاملين بشكل منصف وعادل لتجرى مكافأتهم بقدر ما يعملون وينتجون، وذلك بالاستناد إلى عناصر ومعدلات يتم بموجبها مقارنة أدائهم لتحديد مستوى كفايتهم في العمل الذي يعملون به.

2        - أهميـة وأهـداف تقييـم الأداء
·    أهميـة تقييـم الأداء: من بين سياسات إدارة الأفراد المتبعة من طرف المنظمات نجد تقييم الاداء، نظرا للاهمية الكبيرة التي تحققها لها و نجد من منها:
-    الروح المعنوية: تمثل في تلك العلاقات الحسنة بين عمال المنظمة و الرؤساء، و تلجأ المنظمة الى تقييم هذا الجانب قصد معرفة نقاط الضعف الموجودة في العلاقات بين العمال في النظام الاتصالي و المعنوي لهم، لان الرضي المعنوي يؤدي الى الرفع من انتاجية المنظمة و تحقيقي اهدافها
-     إشعار العاملين بمسؤولياتهم: ان مشاركة العمال في بناء و تطوير منظمتهم راجع الى شعورهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم، لان القرارات تتخذ بناءا على العمل المقدم من طرفهم.
-    وسيلة لضمان عدالة المعاملة: عند تقييم العمال في الترقيات يجب الاعتماد على الاسباب الموضوعية لذلك كاجهد المبذول و الكفائة المهنية.
-    الرقابة على الرؤساء: تعتمد المنظمة في رقابتها على التقارير المنجزة من طرف الرؤساء (تقارير الكفاءة) و تحديد طبيعة معاملات الرؤساء مع المرؤوسين.
-    الاستمرار الرقابة والإشراف: عملية الرقابة ستستمر من خلال وجود سجلات الافراد الخاصة بالأداء في العمل.
-         تقييم سياسات الاختيار والتدريب: عملية تقييم الأداء تحكم على نجاح اختيار التدريب .
  
·        أهداف تقييم الأداء: تتمثل أهم أهداف نظم تقييم الأداء فيما يلي:

1-      إمداد العاملين بتغذية مرتدّة عن أدائهم بالمقارنة مع ما كان متوقّعا منهم.
2-      تسهيل تخطيط القوى العاملة.
3-      تيسير تخطيط المسار الوظيفي للعاملين.
4-      تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين وتسهيل مهمّة تصميم البرامج التدريبية.
5-      المساعدة في قياس الكفاءة الإنتاجية.
6-      وضع خطط لرفع مستوى أداء العاملين وتحسين إنتاجيتهم.
7-      تحسين عملية الاتصال بين المدير والعاملين بإدارته.
8-      تفهّم المدير لقدرات العاملين في إدارته وكيفية استخدامها بشكل أفضل في المستقبل.
9-      تشجيع المنافسة بين العاملين وبين الأقسام والإدارات.
10-اختيار الأفراد الصالحين للترقية.
11-ترشيد سياسات الأجور والحوافز والنقل...
12-توفير التوثيق الملائم للقرارات الإدارية والأسباب التي بنيت عليها.

المراجع:
مصطفى كامل: "إدارة الموارد البشرية"، مصر، القاهرة، الشركة العربية للنشر والتوزيع 1992

هدي حسن زويلف:"إدارة الأفراد"، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2003
Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours