أنواع الاستراتيجيات الترويجية
1- استراتيجيات الدفع: 

 اطلق عليها هذا الاسم لأنها تقوم بدفع المنتوج عن طريق تجار الجملة ثم تجار التجزئة وصولا إلى المستهلك،وتعتمد هذه الاستراتيجية غالبا على البيع الشخصي، كما يمكن استخدام الإعلان ولكن بشكل قليل.
2-  استراتيجية الجذب: 

 وأطلق عليها هذا الاسم نظرا لتركيزها على جذب المستهلك لتحريك الطلب وإقناعه بشراء المنتوج، فيسعى المستهلك إلى طلب السلعة من تجار التجزئة والذين بدورهم يطلبون السلعة من تجار الجملة إلى أن يصل الطلب إلى المؤسسة المنتجة، وتعتمد هذه الاستراتيجية على الإعلان بشكل أساسي مقارنة مع باقي عناصر المزيج الترويجي .
3- الاستراتيجية العنيفة في الترويج: 

 تنطلق هذه الاستراتيجية من فكرة محاصرة المستهلك باستخدام الوسائل الترويجية بشكل مستمر ولفترة طويلة، مشكلة بذلك ضغطا على المستهلك، وتسمى هذه الرسائل الإعلانية بالرسائل الآمرة، ولأنها تستخدم عبارات آمرة مثل: اشتري الآن...قبل فوات الأوان، اغتنم الفرصة واحصل على السلعة...الآن،  ادفع الآن قليلا بدلا من أن تدفع غدا كثيرا، وهذه العبارات تترك انطباعا لدى المستهلك حتى يتراءى له بأنها فرصة ذهبية لا يجب أن يفوتها.
4- الاستراتيجية اللينة للترويج: 

 تعتمد على أسلوب إقناع المستهلك عن طريق التركيز على المنافع التي سيحققها نتيجة شرائه واستخدامه للسلعة أو الخدمة، و تعتمد هذه الاستراتيجية على تكرار الرسائل الإعلانية وذلك بتكثيف الإعلان.

Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours