المزيج التسويقي السلعة PRODUET السعر PRIEE الترويج PROMOTION التوزيع مكان PLACE
المزيج التسويقي
1-
السلعة PRODUET
السلعة هي كيان المادي تتكون من مجموعة من الخصائص والصفات الموضوعية
والشكلية ، لها مكونات ومحتويات ووزن، كما لها إسم للعلامة التجارية، و حجمها،
مقدار ونوعية التعليمات المكتوبة على السلعة .
2-
السعر PRIEE
يعتبر السعر من عناصر المزيج التسويقي للسلعة أو الخدمة، يهتم المستهلكين
بأسعار السلع و يتم تحديد السعر بالإضافة إلى التكاليف الظروف الاقتصادية
والاجتماعية السائدة في الأسواق المستهدفة .
3-
الترويج PROMOTION
يستخدم هذا
العنصر لتسهيل عملية التبادل بين البائعين وبين مختلف فئات المستهلكين عن طريق
امدادهم بالمعلومات الضرورية عن السلع أو للخدمات المطروحة للتداول ويستخدم
الترويج لتحقيق عدة أهداف منها : إخبار وإعلام المستهلكين بوجود السلعة أو الخدمة
و زيادة المعلومات للمستهلك حول مواصفات وخصائص السلع و إقناع المستهلكين بشراء،
إعادة الشراء، وتبني السلع الجديدة أو المعدلة أو الحالية.
4-
التوزيع مكان PLACE
ان للتوزيع درجة هامة في المزيج التسويقي فتكمن اهميته في مدى توفير المنفعة
من هذه السلعة للمستهلك في الوقت و المكتن المناسبين، لهذا على المؤسسة اختيار
سياسات توزيع مناسبة لها و ايجاد قنوات التوزيع في السوق.
Post A Comment:
0 comments so far,add yours