التخطيط الاستراتيجي:





التخطيط الاستراتيجي:

مفاهيم حول التخطيط الاستراتيجي
-         إن التخطيط الاستراتيجي هو عبارة عن التبصر بالشكل المثالي للمنظمة في المستقبل.
-         التخطيط الاستراتيجي هو عملية تطوير رسالة المؤسسة وأهدافها و خططها و سياستها للمرحلة القادمة، فهي إذن عملية تخطيطية، و التخطيط كما نعلم هو التدبير المسبق الذي يحدد مسار المؤسسة في المستقبل.
-         التخطيط الاستراتيجي هو تنمية و تكوين الخطط طويلة الأجل للتعامل بفعالية مع الفرص و التهديدات الموجودة في البيئة الخارجية المحيطة بالمنظمة، في ضوء نقاط القوة و الضعف للموارد التي تملكها المنظمة في بيئتها الداخلية. ويتضمن كذلك تعريف مهمة المنظمة ورسالتها، وصياغة الأهداف الممكن تحقيقها، وتطوير و تشكيل الاستراتيجيات، ووضع توجهات السياسة العامة للمنظمة.


معوقات و أهمية التخطيط الاستراتيجي

1)    معوقات التخطيط الاستراتيجي: من بين أهم العوائق الخاصة  بالتخطيط الاستراتيجي:

-         اعتقاد المديرين بعدم توفر الوقت الكافي للتخطيط الاستراتيجي، و انها ليست مسئوليته و لا يكافئ عليها.
-         اضطراب البيئة الخارجية مما يجعل التخطيط غير مرن مع البيئة الخارجية (القانونية، السياسية ، الاقتصادية،...إلخ).
-         مشاكل وضع نظام التخطيط الاستراتيجي و غموضه لا تجعل المدير متقبلا للفكرة.
-         ضعف الموارد المتاحة مثل: مواد أولية، صعوبة جلب التكنولوجيا و الأساليب الفنية.
-         التخطيط يحتاج إلى وقت و تكلفة كبيرة بسبب طول مدة المناقشات حول رسالة و أهداف الشركة ، و احتياجه لكم هائل من المعلومات و الإحصائيات المكلفة التي تتطلب وقتا وإنفاقا كبيرا عليها لا تستطيع بعض المنظمات صغيرة الحجم تحملها.

2)   أهمية التخطيط الاستراتيجي:
تظهر أهمية التخطيط الاستراتيجي في:
-       تصنيف وحدات الأعمال إلى وحدات فائزة وأخرى خاسرة.
-       تركيز الاهتمام على القضايا و الخيارات الهامة.
-       تطوير إطار مفاهيمه موحد بين الإدارة العليا و المستويات الإدارية الأدنى.
-       يمكن التخطيط  الاستراتيجي من تحسين موقفها التنافسي و أرباحها في الأجل الطويل.
-       تحسين قدرة المنظمة على التعامل مع المشكلات من خلال مشاركة الآخرين في وضع الإستراتيجية.
-       يتم اختيار القرارات الجماعية يكون من البدائل المتاحة للمنظمة مما يزيد من فعالية التخطيط
-       ان مشاركة العاملين تساهم في تحسين فهم العلاقة بين الإنتاجية و الحوافز، وذلك في كل عملية من تخطيط استراتيجي، وهو ما يثير دافعتيهم للعمل و الإنجاز.
-       ان إعداد الإستراتيجية توضح الأدوار بين الافراد و تبيان العلاقة بينهما.
-       يتطلب صياغة الإستراتيجية توقع الأحداث المستقبلية و وضوح الرؤيا المستقبلية للمنظمة.


المراجع:

عبد العزيز صالح بن حبتور، الإدارة الإستراتيجية، دار المسيرة، عمان، الطبعة 1، 2004
أحمد فطامين، التخطيط الاستراتيجي، الإدارة الإستراتيجية، دار مجدلاوي، عمان، الطبعة1، 1996
نادية العارف، التخطيط الاستراتيجي و العولمة، دار الجامعية، الإسكندرية، الطبعة 2001/2002
إسماعيل محمد السيد، الإدارة الإستراتيجية، المكتب العربي الحديث، الإسكندرية
رفاعي محمود رفاعي، محمد سيد أحمد عبده، الإدارة الإستراتيجية، بتصرف، دار المريخ، السعودية



Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours