تعريف الترويج
لغتا  يعني أن الترويج هو الاتصال بالآخرين و تعريفهم بأنواع السلع و الخدمات التي بحوزة البائع. 
اصطلاحا: ويعرف الترويج علي انه التنسيق بين جهود البائع في إقامة منافذ للمعلومات  و فــي تسهيل بيع السلعة و الخدمة أو في قبول فكرة معينة و الترويج هـو احد عناصر المـــــزيج التسويقي.

و يتكون المزيج الترويجي من عناصر معينة هي :
 الإعلان،
 البيع الشخصي،
 ترويج المبيعات،
العلاقة العامة،
 الدعاية .


عناصر المزيج الترويجي : يتكون المزيج الترويجي من العناصر التالية :
·       الإعلان : يعرف الإعلان على انه الوسيلة غير الشخصية التي تلجا لها المنشاة لتقديم الأفكـــــار  والمعلومات عن السلعة و الخدمات مقابل اجر معين و يعتبر الإعلان من وســـــائل الاتصــــال المهمة بين منتج السلع و الخدمات و مستهلكي و تخدمي هذه السلعة في الأسواق المستـــــــهدفة و خاصة الاستهلاكية منها و الهدف الأساسي من الإعلان هو تغير الأنماط السلوكية لمستهلكي سلعة ما إلي استهلاك سلعة أخرى و الجدير بالذكر إن شكل و مضمون الإعلان يختلف من سلعة إلى أخرى.  
·       ترويج المبيعات :
ويقصد بها استخدام كافة الوسائل والأساليب التي من شأنها تنشيط المبيعات وخلق الرغبة لدى المستهلك وإقناعهم بزيادة مشترياتهم من السلعة أو الخدمة وتستخدم لهذه الغاية عدة أدوات منها: الهداية التذكارية، المسابقات، المعارض، المصور .
·       الدعاية :
وهي اتصال في شكل قصة إخبارية عن الشرطة أو منتجاتها أو الاثنين معا،  تنتقل رسالة إلى عامة الناس من خلال وسائل الإعلام بدون أجر . وتستخدم الدعاية لإيجاد علاقة طيبة ما بين الشركة وتذكيرهم بالعلامة التجارية وخلق انطباع لديهم بأن الشركة تسعى دائما إلى التطوير والتحديث بما يلائم وحاجاتهم .
·       البيع الشخصي :
عبارة عن العرض الشفهي في حوار بين البائع والمشتري لغرض إنجاز صفقة بيعية  يعرف على أنه الاتصال الشخصي والمباشر بين رجال البيع المتخصصين في العمل ألبيعي والمستهلكين والمستخدمين للسلع والخدمات بهدف تعريفهم وإقناعهم بشراء تلك السلع والخدمـات .

محمد الباشا " مبادئ التسويق الحديث " دار صفاء للنشر و التوزيع 2000
بشير العلاق – قحطان العبدلي " استراتيجيات التسويق " 1999



Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours