مقدمة في التسويق
بدأ التسويق وظهر مع مبادلة سلعة بسلعة إلا أنه اخذ مرتبته مع الثورة الصناعية و تطور مجتمع الاستهلاك الواسع فكان من الضرورة دراسة رغبات الافراد المتنامية و الغير محدودة و ظهرت معها قنوات لتصريف و توزيع المنتجات.
مفهوم التسويق
تعددت تعاريف التسويق لذلك سنقدم أهم التعاريف الخاصة بالتسويق.        
  
*  تعريف الجمعية الأمريكية :  
          " التسويق هو جميع أوجه النشاط التي تؤدى حتى يتم انسياب السلع   والخدمات من المنتج إلى المستهلك أي أن التسويق عبارة عن مجموعة من الوظائف    والنشاطات وجب القيام بها حتى يمكن إنسياب السلع والخدمات من مصادر إنتاجــها إلى مراكز استهلاكها".
 تعريف ثاني: نشاط إنساني يهدف إلى إشباع الاحتياجات والمطالب الإنسانية عن طريق عمليات تبادلية ".

و عرفه الباحثين على التسويق هو النظام الذي من أنشطته الأعمال المصممة لتخطيط وتسعير وتوزيع وترويج وتوزيع السلع والخدمات المرغوبة للمستهلكين الحاليين والمحتملين

·   يساهم التسويق في رفع مستوى معيشة الأفراد للوصول بهم إلى درجة عالية من الرفاهية وذلك من خلال تسهيل عملية تدفق السلع من أماكن إنتاجها إلى المستهلكين .
·       يمكن التسويق من تحديد الإنتاج كما ونوعا بما يتناسب مع احتياجات ورغبات وقدرات المستهلك الأخير .
·       إيجاد الفرص التسويقية من خلال الكشف عن حاجات ورغبات الكامنة والعمل على إثارتها و إشباعها.
·   تخفيف السعر النهائي للسلعة وذلك من خلال تخفيض تكاليف الأنشطة التسويقية ما يساهم في مواجهة فعالة حيال المنافسين .
·   يساعد التسويق على بقاء المشروع ونموه من خلال إشباع حاجات ورغبات المستهلكين وتحقيق الربح العادل في الأمر البعيد .



المرجع ناجي العلا. رأفت توفيق. "أصول التسويق مدخل الاستراتيجي " دار المكتبة الوطنية الأردن 1998



Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours