اقتصاد،العمل،الانظمة،الاقتصادية،الموارد،ألطبيعية،ألخام،رؤوس،الأموال،البشرية،ألمقاولة،الطلب،الإنتاج،الرغبات



اقتصاد العمل:

الانظمة الاقتصادية:


1-   اشكالية ألاقتصاد اشكالية الاقتصاد مبنية على أساس التوفيق ما بين مبدأين أساسيين هما: مبدأ محدودية الموارد و مالا نهائية الطلب.


2-   أ/ مبدأ محدودية الموارد: و نقصد بهذا المبدأ أن مجموع الموارد الطبيعية و البشرية محدودة في زمن معين في اقتصاد معين .

أ/ 1- الموارد ألطبيعية تنقسم الى قسمين: 1/ الموارد ألخام و هي مجموعة الموارد الموجودة في شكلها الاصلي سواءا في باطن الأرض أو على سطحها مثال: البترول، الحديد، الخشب، الأراضي الزراعية....الخ.   2/ رؤوس الأموال: و هي تمثل تلك الموارد المادية التي تشاف اليها قيمة اشافية زيادة عن قيمتها الأصلية و تتكون هذه الموارد من : آلات، مصانع، و منشئات تحتية و لا نقصد بها ألنقود و يرمز لها في الاقتصاد ، و العنصر  الكلي بالحرف K.

أ/ 2- الموارد البشرية: لها عنصرين و هما: ا1- اليد العاملة: و التي تمثل تلك الجهود التي يستطيع الأشخاص القادرين و الراغبين على بذلهان و العنصر الثاني هو ألمقاولة (ارباب العمل) و هي تمثل تلك الشريحة من المجتمع التي تتقبل تحمل الاخطاء من اجل الربح.

ب/ ما لا نهائية الطلب:  لما نتكلم على ما لا نهائية الطلب فإننا لا نقصد به اشباع رغبات شخص ما في لحظة معينة، بل نقصد به مجموع رغبات أفراد المجتمع في اقتصاد معين في فترة زمنية معينة.

(((( ان الاشكالية الموجودة في الاقتصاد تعتبر عن مدى التوفيق ما بين مالا نهائية الطلب و محدودية الموارد و الذي يتجسد في فعالية النظام الاقتصادي فأحسن نظام اقتصادي هو ذلك النظام الذي يوفر على مستوى من الرغبات باستعمال الموارد التي بحوزته)))) .

منحنى امكانيات الإنتاج:  لنفترظ ان الاقتصاد الوطني ينتج سلعتين  ،  مثل الحليب و الخبز، و لنفترظ انه يمكن رسم الجدول التالي اين تبين فيه أقصى انتاج للسلعتين باستعمال الموارد الموجودة في باطن الأرض.
2
3
4
5
B
6
5
4
3



النقاط الموجودة تحت المنحنى تحت المنحنى هي نقطة ممكنة (ممكن الحصول عليها) حيث أن الاقتصاد يمكن أن ينتج في النقطة (ع) 3 وحدات من و 3 وحدات من B و لكنه اذا تقبل هذه النقطة فانه سيستغني عن جزء من موارده و بالتالي فان النظام الاقتصادي الفعال سيخلق قوى تدفع النقطة (ع) نحو المنحنى امكانيات (قدرات) الإنتاج، و من ثم نستخلص ان منحنى امكانيات الانتاج يعبر عن مجموع النقط التي تبين أقصى انتاج ممكن في حدود الموارد الطبيعية البشرية الموجودة.

منحنى الرغبات: هو منحنى عكسي و يبين مجموعة الثنائيات التي يكون فيها اشباع المجتمع قد وصل الى أقصاه، و من ثمة فان نقطة التوازن (ن) تكون تتحقق إلا في نقطة واحدة و هي في النقطة (ن) و من هنا نستخلص ان النظام الاقتصادي الفعال هو ذلك  الاقتصاد الذي يدفع بكل نقطة داخل منحنى الامكانيات الانتاج نحو نقطة التوازن (ن)، (أي من (ع) نحو (ن) )
Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours