Arabs-euro-dollar-profit-money-gold-Spain-football-sex-sexy-women-girls-scandals-music-movies-YouTube-Facebook-positions-nationality-sexual-2016-2015-2017


    أنظمة المعلومات في المؤسسة                                                                      
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص

و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص
    أنظمة المعلومات في المؤسسة                                                                      

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

   أنظمة المعلومات في المؤسسة                                                                      

            ان نظام المعلومات يهتم اهتماما بالغا بتقديم المعلومات الضرورية للادارة من  أجل القيام بالمهام الموكلة اليها بشكل جيد، وبما أن العملية الادارية كغيرها من  العمليات تعتمد على المعلومات التي تعد مادة القرار والذي يتوقف نجاحه على مدى صحة ودقة تلك المعلومات.     
                                                                          
اولا: تعريف نظام المعلومات:                                                                       

          يرى الدكتـور فلاح الحسين بأن نظام المعلومات هو ذلك النظام الذي يقوم بتجميع البيانات والمعلومات وحفضها وتحليلهاووضعها في قاعدة متكاملة للمعلومات وبطريقة تساعد على تحقيق الاجابة على مجموعة من الأسئلة الاستراتيجية والتشغيلية.

           ويعرف بأنه تركيب مكون من الأفراد، الاجراءات، الأدوات والمهام  لتسهيل وتخزين وتدفق كل البيانات والمعلومات من مختلف المصادر وتحليلها وصياغتها بشكل ذو معنى وفائدة لمتخذ القرار وذلك باتباع أدوات تحليلية متقدمة  مثل الحاسوب .

           وعرف عبد الهادي مسلم نظام المعلومات على أنه: » مجموعة اجراءات تم من  خلالها تجميع واسترجاع، تخزين ونشر المعلومات لدعم عمليات صنع القرار وتحقيق الرقابة داخل المؤسسة«.
كما اعتبر كذلك أن نظام المعلومات هي: » مجموع الاجراءات المؤسسة والتي يمكن من خلال تنفيذها توفير معلومات تستخدم لدعم عمليات صنع القرار والمراقبة (شكلI-4) .

وبصفة عامة يمكن تعريف نظام المعلومات على أنه:» مجموع عناصر ( موارد بشرية، مادية ...) تسمح بالمعالجة والتخزين وايصال المعلومات ويمكن أن يكون شاملا لنشاطات المؤسسة كما يمكن أن يكون أحيانا " نظاما جزئيا " مقتصرا على  بعض النشاطات فقط». 



نموذج  عن  نظام  المعلومات



ثانيا: أسباب نشوء نظام المعلومات:     

            تعددت الأسباب حول انتشار واستخدام نظام المعلومات وهذه الأسباب يمكن حصرها في العوامل التالية:

1- المشكلة الادارية :                                                                              

            ان جوهر المشكلات الادارية يتمثل باختصار في اتخاذ القرارات التي تحدد كيفية  تسيير وتوزيع الموارد الموجودة في ظل تأثير العوامل الخرجية التي لا تملك الادارة السليمة القدرة على السيطرة عليها الا في حدود التخفيف من أثارها السلبية  بجمع المعلومات الضرورية من البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسات وذلك لتصميم   نظام معلوماتي فعال يساعد الادارة على تقريرالاحتمالات المستقبلية بصورة صحيحة واتخاذ القرارات السلمية.
                                                                 
2- تقسيم العمل:                                                                              

             ان تقسيم العمل أدى الى ظهور ضرورة تبادل المعلومات، فالمؤسسات اليوم  تشمل العديد من الادارات المختلفة (المشتريات، الانتاج، التسويق ...)، هذه الادارات والأقسام تتم فيها عمليات التبادل من أجل أداء هذه الأنشطة بشكل فعال،  ويكون التبادل في المعلومات بشكل أفقي بين الادارات في المستوى الواحد، وعمودي بين الادارات في المستويات المختلفة من أجل تحقيق الأهداف المرسومة .                       

             ويمكن القول أنه كلما ازداد التقسيم الوظيفي المكاني للعمل كلما ازدادت أهمية تبادل المعلومات بين الادارات المختلفة للمؤسسة وبالتالي تنشأ الحاجة الى نظام المعلومات ليؤمن تقديم المعلومات الى المستويات الادارية المختلفة في الوقت المناسب وبالشكل المناسب.
                                                                                      
3- التقدم التقني والعملي:                                                                                   

            ان التطورات العملية والتقنية للانتاج تجعل العملية الانتاجية أكثر تعقيدا، فالمشروعات أصبحت كثيرة وضخمة وتحتاج الى رؤوس أموال كثيرة ووفيرة (استبدال الوسائل المتاحة بأخرى  اكثر تطورا).

 

           هذه العوامل أدت الى ازدياد مخاطر القرار بحيث أن أي قرار خاطىء قد يقود الى خسائر كبيرة  لأن الاجراءات الانتاجية تسير في المؤسسات الحديثة بشكل سريع مما جعل ادارة المؤسسات الحديثة أكثر تعقيدا وتحتاج الى كم هائل من المعلومات التي يجب أن  تتدفق بشكل منتظم وسليم بين المراكز الادارية المتعددة في المؤسسة .


4- المنافسة الدولية والمحلية:

            ان أهم وسيلة في الاقتصاديات الحديثة أنها تقوم على اقتصاديات السوق حيث يوجد تنافس كبير بين المؤسسات على الصعيد الدولي والمحلي بالاظافة الى ذلك  فان الاقتصاد هو اقتصاد العرض مما يلقي على عاتق المؤسسة أعباء اضافية من  أجل ضمان بقائها في السوق واستمرارها في العمل في ظل هذه الظروف وهذا  يتطلب بعض البيانات الهامة، كما أن ثورة الاتصالات تؤدي الى تغيير مستمر في  أذواق المستهلكين مما يلقي على عاتق المؤسسة أعباء متابعة أذواق المستهلكين ورغباتهم  من أجل تطوير الانتاج والخدمات  بما يتلاءم مع التغيرات.
                                                                   
ثالثا: الوظائف الأساسية لنظام المعلومات:                       

        تتمثل الوظائف الأساسية لنظام المعلومات لأي مؤسسة في أربعة وظائف:
                    
1- الاعـلام :                                                                                                          
             هي وظيفة الحصول على البيانات وتتضمن اختيار وتحديد كل البيانات اللازمة سواء من داخل المؤسسة أو خارجها في ضوء احتياجات المستويات الادارية في المؤسسة وبصفة عامة تتلخص متطلبات المستويات الادارية فيما يلي:
                     
-الادارة العليـا:                                                                                                     

            تتطلب الادارة العليا المعلومات اللازمة لتحديد الأهداف والسياسات العامة للمؤسسة ووضع الخطط الاستراتيجية التي تمتد لعدة سنوات ويمكن تقسيم المعلومات الى قسمين كما سبق الذكر، المعلومات الخارجية وأخرى داخلية، فالمعلومات كذلك الخارجية تتضمن توصيف متغيرات البيئة الخارجية العامة للمؤسسة  من قانونية واقتصادية واجتماعية وجغرافية وسياسية وتكنولوجية .... وتتضمن توصيف البيئة الخارجية التشغيلية للمؤسسة التي تتعلق بالجماعات ذات المصلحة في وجود المؤسسات ومزاولتها لأنشطتها من العاملين والممولين  المساهمين والعملاء والحكومة والمنافسين وأما المعلومات الداخلية فتعبرعن اجمالي نشاط المؤسسة ومواردها والعوامل التي تؤثر في أوجه نشاطها المختلفة وتضمن ذلك معلومات انتاجية, تسويقية، مالية ....

- الادارة التنفيذية:

 

            تختص الادارة التنفيذية بوضع الخطط القصيرة المدى وتحديد الاجراءات اللازمة لتنفيذها ومن  تم تحتاج الى المعلوماتية التالية: 

                                                    

w  معلومات عن سوق توزيع المنتوجات، سوق المواد الخام المستخدمة في الانتاج  
w  معلومات عن سوق التوزيع الفعلي للمنتجات والتوزيع المستهدف خلال  فترات محددة.                                                                                                                      
w  معلومات عن سوق سير العمل ومعدلات الأداء الفعلي ومعايير الأداء وتحديد انحرافاته لتحقيق الرقابة.
w  معلومات عن سير العمليات الحالية في المؤسسة والعمليات المالية بينها وبين الغير.
w   معلومات عن تكاليف العمل.                                                                                                                     
w  معلومات عن مستويات المخزون وعمليات الشراء .

2- وظيفة المعالجة :                                                                                              
             يمكن تعريف معالجة البيانات بمجموعات متباينة من العمليات التي تسمح بتغييرالمعطيات الى مخرجات (المعلومات ).   
                                                               
أ- اعداد التعليمات الخاصة بتشغيل البيانات (الاجراءات):                                              

           تتحدد هذه التعليمات في ضوء الاعتبارات التالية: 
                                                    
-  الاستخدام :                                                                                                        

          حيث يحدد طبيعة استخدام المعلومات بمواصفات المعلومات المطلوبة ومن تم طريقة معالجة البيانات.  
                                                                                                 
الخبرات المتخصصة:                                                                                          

           حيث يشارك المتخصصون (الجهة المستخدمة للمعلومات) في وضع تعليمات وبرامج التشغيل اللازمة لاعداد التقارير المطلوبة.
                                                         
-  تكنولوجيا المعلومات :                                                                                           

             تحدد التكنولوجيا المستخدمة والاجراءات الفنية للتشغيل

ب- تجميع وتحليل وتبويب وتلخيص البيانات:                                                 

           تتضمن هذه الوظيفة تقسيم البيانات التأكد من صحتها وتناسبها مع الغرض الذي  ستستعمل فيه، يتم تشغيل البيانات بهدف إعداد المعلومات التي تتطلبها الادارة وتقوم  على بعض عمليات المعالجة وفقا لاجراءات معدة مسبقا.
                                 
3- وظيفة التخزيـن :                                                                                            

 

           وقد تسمى بوظيفة تصنيف المعلومات في ملفات حيث تحافظ جميع المعلومات التي يتم الحصول عليها سواء استخدمت لغرض معين أو لم تستخدم ويتم حفظ وتخزين المعلومات  بطريقة يسهل الرجوع اليها عند الحاجة وتتوقف الطريقة الحفظ على نوع  التكنولوجيا المتاحة.  

                                                                                      

4- وظيفة الاتصـال :                                                                                           

            ان ايصال المعلومات الى مستخدمها النهائي هو من الوظائف الحيوية لنظام المعلومات وقد يتطلب ذلك نقلها من مكان معالجتها الى مكان استخدامها وتستعمل وسائل مختلفة لهذا الغرض .
                                                                                
* استخراج المعلومات  وفقا لمعالجة مستخدميها:                                                    

           بعد استغلال البيانات وتحصيلها يتم استخراج المعلومات الى تحقيق الهدف وبعد حفظ نسخة من كل البيانات والمعلومات، تعد نسخة من المعلومات لترسل الى الجهة أو الأشخاص الذين يستخدمونها وتأخذ أشكالا مختلفة بحسب التكنولوجيا المستخدمة. 
                                                                                                           
* توصيل المعلومات الى مستخدمها:                                                                      

 

          ليس للمعلومات أي قيمة اذا لم تستخدم، لذلك لابد من توصيلها بالشكل المطلوب وفي الوقت  المناسب لمستخدميها، و لاتقتصر وظيفة الاتصال في نظام المعلومات على مجرد توصيل  المعلومات الى المستخدمين بل لابد أن يكون الاتصال مزدوجا في اتجاهين بين  النظام وبين المستخدمين للتأكيد من فهمهم للمعلومات المطلوبة ويأخذ الاتصال  أشكالا عديدة شفهيا، مسموعاأو مرئيا، على شاشة الحاسوب.


*       يرى" "Accoff أن مشكلة الادارة تتمثل في الكم الهائل من المعلومات غير المناسبة التي تتوفر في المؤسسة وليس في نقص المعلومة المناسبة.

*       ويرى Kenneran وجوب خدمة نظم المعلومات لوظائف التخطيط والرقابة والوظائف التنفيذية في المؤسسة عن طريق توفيرالمعلومات التي تساعد في عملية صنع القرارات في الوقت المناسب.                                                          

         ويعتقد البعض أن نظم المعلومات ما هي الا تحويل الأعمال اليدوية الى أعمال تؤدي بالحاسب الآلي، كما يظن البعض أن مجرد اقتناء وتشغيل حاسوب آلي كفيل  بتوفير الحلول للمشكلات التي تتعرض لها الادارة واتخاذ القرارات بشأنها وهنا  يجب التأكيد على أن الحاسوب لا يغدوالا أن يكون أداة من الأدوات المستخدمة في  نظم المعلومات ويمكن استخدام أنواع مختلفة من الاداوات المتبينة من طرق  يدوية  الى أجهزة الحواسب الآلية المتطورة .   

                                                                      
رابعا: أنواع نظم المعلومات الوظيفية:              

            يتكون نظام المعلومات من مجموعة من الأنظمة الفرعية التي تتبادل المعلومات  فيما بينها من أجل تأمين المعلومات الضرورية لكافة ادارات المؤسسة من جل  مساعدتها في أداء الوظائف الملقاة على عاتقها لذلك كان من الضروري دراسة  هذه الأنظمة الفرعية وسنعرض هنا بعضا منها:                                                        

"  أنواع  نظم  المعلومات  الوظيفية  "                                


نظام معلومات الانتاج:                                                                                                  

          يرافق وظيفة الانتاج نظامان للمعلومات هما نظام معلومات التخطيط وتوجيه  الانتاج ونظام معلومات الهندسة الصناعية الذي يتضمن معلومات حول التصميم  المنتجات وتطويرها وكذلك حول أنظمة الانتاج والنقل. ويعد نظام تخطيط وتوجيه  الانتاج النظام الأهم.      


"  نظام  معلومات  الانتاج  "   



              تقوم ادارة الانتاج بداية بالاعتماد على خطة المبيعات بتحديد الكميات الواجب انتاجها من المنتجات المعدة للبيع خلال فترة معينة و توزيع هذه الكميات علىالمراحل الزمنية المكونة لفترة الخطة مع مراعاة مخزون أول المدة وآخر المدة من المنتجات المعدة للبيع.

         تشمل عملية اعداد خطة المواد الاولية تحديد كميات المواد الاولية ومواصفاتها الضرورية لتنفيذ خطة وتوزيع هذه الكميات على المراحل الزمنية المكونة لفترة الخطة.

             يقوم نظام المعلومات تخطيط وتوجيه الانتاج بتزويد بقية الانظمة الفرعية في المؤسسة بالمعلومات والبيانات التي تستخدم في اعداد خطط المشتريات: العمالة، المخزون...

             تعد هذه البيانات الاساس للعديد من المعالجات اللاحقة في اطار أنظمة المعلومات ضمن المؤسسة كما تتشكل البيانات التخطيطية الواردة في خطة الانتاج وأوامر الانتاج اساس في عملية المقارنة بين البيانات التي تنشأ أثناء تنفيذ الانتاج من أجل تحديد الانحرافات والبحث عن أسبابها من أجل اتخاذ الخطوات التصحيحية.

2- نظام المعلومات التسويقي:

       إن من أهم أنشطة المؤسسة التسويق الذي يمكن أن يوفر لها فوائد كبيرة خاصة عند استعماله لتكنولوجيا المعلومات أو نظرا لاختلاف المؤسسات من حيث الحجم ونوع المنتج المباع اضافة الى طبيعة الزبائن وشروط المنافسة، فإن الحديث سيكون بصفة عامة على وظائف هذا النظام الاساسية وطبيعة المعلومات المعالجة.

        والشكل التالي يوضح مختلف وظائف نظام المعلومات التسويقي على اختلاف المستويات الادارية فنجد أنه على:

مستوى العمليات: بعض المؤسسات التي توزع مباشرة للزبائن لا تقوم بتسيير الطلبيات كما ان متابعة الزبون غير موجودة.
مستوى الرقابة: الميزانية الوظيفية التي تشمل مقارنة التنبؤات والتحقيقات في معظم الاحيان مؤسسة في ايطار عام لتسيير الموازنات.


"وظائف نظام المعلومات التسويقي"





مستوى التخطيط:

        نظام المعلومات في هذا المستوى يدعم القرارا والنتائج المستعملة يمكن أن تكون معقدة.

مستوى الخيار الاستراتيجي:

        فالخيارات التي تتعلق بالمنتوج والسوق، ماذا تنتج والى أي سوق هي قرارات جد معقدة  تتطلب معطيات خارجية عديدة.
        المعلومات المعالجة في جميع المستويات السابقة ترتكز على قاعدتين اساسيتين للمعطيات تتعلق بالمنتج والزبون.

قاعدة بيانات الزبون:

              محتوى بيانات هذه القاعدة أنها تتضمن معلومات خاصة بالزبون.فبعضها كلاسيكي كالعنوان والاسم وأخرى محاسبية كوضع الحسابات وطبيعة التسديد ومعلومات تجارية، كحجم العمليات المحققة من مشتريات، طبيعة النشاط...

قاعدة بيانات المنتج:

           وهي توضح المعلومات المتعلقة بخصائص المنتوج، تعريفه، خصائصه التقنية، التجارية والمبيعات المحققة.
           اضافة الى هاتين القاعدتين بمكن ايجاد معطيات أخرى مرتبطة بالمبيعات والمشاركين فب العمليات والصفات.

3- نظام معلومات الموارد البشرية:

          يقوم هذا النظام بتخزين ومعالجة المعطيات اللازمة لعمليات التخطيط وتنظيم الوظائف التنفيذية المتعلقة باستخدام وتطوير العنصر البشري في المؤسة والمحافظة عليه، وبالتالي فإن هناك مجموعة من الوظائف تمارسها ادارة الموارد البشرية. ويعمل نظام معلومات الموارد البشرية على مساعدتها في أدائها منها:

·       تجديد الاحتياجات من العاملين.
·       تامين العمال والمحافظة عليهم.
·       استخدام العاملين.
·       تطوير مهارات العاملين.

             لاداء هذه الوظائف يجب ايجاد نظام معلومات يحتوي على معطيات حول العاملين مثل: رقم العامل، اسمه، عنوانه، مستواه الدراسي، تاهيله، معارفه اللغوية، خبراته، الاجر الاساسي، العلاوات،...

            كما يتطلب وجود معطيات حول المطلوب استخدامهم، يتم الحصول عليها من خطط الانتاج، تمثل هذه المعطيات المدخلات للعديد من التطبيقات ضمن نظام معلومات الموارد البشرية ونظام المعلومات الاخرى.

خامسا: دعائم نظام المعلومات:

               في أغلب الاحيان يفضل التمييز بين مختلف نظم المعلومات تبعا للغاية من وجودها والشكل التالي يمثل نموذجا شائعا للاستعمال لتقسيم دعائم نظم المعلومات.

"دعائم نظام المعلومات"




1- الانظمة المدعمة للعمليات:

         هذه الانظمة التي تعمل على تزويد مختلف الانشطة بالمعلومات يمكن أن تكون على ثلاثة اشكال:

أ‌.  أنظمة معالجة المعاملات أو الصفقات:

         إن أي منظمة أو مؤسسة تجري عدة معاملات كمعاملات الشراء والبيع وحتى اللوائح والقوانين لتحضير قيادة هذه المعاملات لابد من اتمام عدة عمليات تتعلق بمعالجة المعلومات وغالبا ما تكون هذه العمليات مادية.

         اضافة الى هذا فإن هذه المعاملات تنتج معلومات وهذه النتائج يجب أن تخزن في قواعد المعطيات والتي تستعمل في تسيير وقيادة العمليات.

ب. دعم ومراقبة العمليات الصناعية:

             في أغلب الانشطة الصناعية، يتم مراقبة تشغيل الاجهزة والآلات الانتاجية عن طريق حواسيب تطبق نموذج المراقبة: هذا التشغيل بدوره ينتج معلومات مثل الكميات المنتجة، المواصفات، مشاكل ومعوقات التشغيل والتي يمكن أن تخزن  وتستعمل من طرف أنظمة معلومات مختلفة وأيضا الى جانب هذه الانظمة الانتاجية المدعمة بالحواسـيب PAO  نجد أنظمة التصمـيم مدعمة بحواسيـب CAO  أنظمة رسم مدعمة كذلك بحواسيب DAO وهذا في مصلحة الدراسات.

. دعم عمليات المكاتب والاتصال:

             تحت مصطلح المكتبية، تم تطوير أنظمة مدعمة للمعلومات، هدفها الرئيسي يسير ولو جزئيا أنشطة المكاتب، وبصفة عامة أنشطة الاتصال داخل المؤسسة ومن أمثلة هذه الانظمة المدعمة نذكر:

-      أنظمة معالجة النصوص والمناشير، هذه الانظمة مدعمة بحاسوب PAO اضافة الى تسيير المذكرات الفردية والجماعية.
-      أنظمة الرسائل الالكترونية الداخلية والخارجية، تبادل الرسائل عن طريق شبكة حواسيب.
-      أنظمة Audio-conference; Video-conference; Tele- conference
-      أنظمة تبادل الآلي للمعطيات وهي تسمح بتبادل مباشر من حاسوب الى آخر وثائق اجراء المعاملات ( طلبيات، فواتير، اعلان...).

 2-بنك المعلومات:

            نظام بنك المعلومات هو مجموعة من البرامج لحفظ السجلات على الحاسوب، لهدف حفظ البيانات والمعلومات وجعل هذه المعلومات متاحة للمستخدمين عند الحاجة اليها.

            نظام بنك المعلومات هو شكل من أشكال المعالجة الالية للمعلومات يهدف من خلال وسائله التقنية والتنظيمية الى الوصول الى التسجيل وتخحزين واعادة ايجاد المعلومات بشكل عقلاني ومربح. وبالتالي فان بنك المعلومات هو مجموعة من التقنيات التي تستخدم كاداة قس نطوير وتصميم وتغيل نظم المعلومات بكافة أنواعها.

3-     الانظمة المدعمة للتسيير:

               يعد الهدف الاساسي لاتخاذ وتدعيم القرار عن طريق جمع المعلومات المناسبة. ويمكننا التمييز بين :

‌أ.    أنظمة وضع التقارير:

              في معظم المنظمات والمؤسسات يتم ايصال المعلومات الضرورية بمساعدة تقارير دورية كجداول المبيعات في الاسبوع تبعا للاقسام أو تبعا لطبيعة الزبائن، الموازنات الشهرية مع الانحرافات...

             وفي أغلب الاحيان يشكل النظام المحاسبي الركيزة لمثل هذه التقارير التي يمكن أن توضح كما يلي:

-      بطريقة نظامية تبعا لفترة دورية محددة سابقا.
-      بناء على طلب المستعملين.
-      اذا بررتها الظروف كوجود انحرافات مهمة.
نسنخدم هذه التقارير النتائج المحصل عليها من مختلف أنظمة معالجة المعاملات والصفقات، ويمكن لها تقديمها باشكال مختلفة تتلاءم مع وظيفة مستعمليها وكذا موقعهم في التدرج الهرمي.
أنظمة دعم القرار :

           هي أنظمة هدفها الرئيسي مساعدة المقررين عند اتخاذ القرار سواء من ناحية البحث وجمع المعلومات، أو اختيار النماذج الملائمة لاتخاذ القرار أو اختيار القرار المناسب... و تبعا لما ذكرنا سابقا من اختلاف اشكال المعلومات تبعا للمستوى الهرمي الذي يحتاجها يمكننا على هذا الاساس التمييز بين الانظمة المدعمة التالية:

الانظمة التحاورية المساعدة لاتخاذ القرارات: ( SIAD)

          يمكن ايجادها في محطات العمل، من خلال ما يعرف بالتحاور إنسان وآلة، معطيات ونماذج للمعالجة المساعدة لاتخاذ القرارات،...

w      أنظمة معلومات الادارة العليا: (EIS )

             تتلاءم مع احتياجات المسيرين في المستويات العليا، ميزتها الاستقبال السريع والبسيط للمعطيات ذات الطابع الستراتيجي.

w      الانظمة المساعدة للقرار الجماعي:

            تساعد متخذي القرار الذين يعملون في ايطار مشكلة واحدة سواء وجدوا في مكان واحد وفي نفس الوقت،أو في اماكن مختلفة وحتى أزمنة مختلفة.

w      الانظمة الخبيرة: ( SE )

            هو نظام قائم على المعرفة ويستخدم معرفته حول المجال المطبق به من تقديم االنصح والمشورة للمستخدم النهائي وهو يحتوي على قاعدة بيانات ونماذج اتخاذ القرار اضافة الى قاعدة المعارف وآلية الاستدلال، والانظمة الخبيرة تجمع بين ذكاء الآلة وخبرة الانسان الخبير.

-* نظم المعلومات الاستراتيجية:

            هي نطم مبنية على استخدام الحاسب الالي بغرض تطبيق استراتيجية المؤسسة وذلك بجمع وتشغيل المعلومات. كما تتعدى حدود المؤسسة لتشمل –العملاء، المستهلكين، المنافسين جميع قوى خابجية عن طريق وسائل وشبكات الاتصال فهي تلعب دورا هاما في صياغة وتطبيق الاستراتيجية الاعمال وذلك من خلال ثلاثة مجالات رئيسية:

1.   تحسين الكفاءة التشعيلية التي توفرها تكنولوجيا أنظمة المعلومات وبالتحديد تاثير      هذه التكنولوجيا في قطاع التكاليف، وتحسين نوعية المنتجات والخدمات، وبناء     علاقة قريبة بين المنتجين والمستهلكين .
2.   تعزيز الابداع التكنولوجي في ميدان الاعمال وذلك بانتاج المنتجات وخدمات       جديدة.
3.   بناء مصادر للمعلومات الستراتيجية لانظمة متقدمة للمعلومات تساهم قي تحسين       فعالية وكفاءة العمليات والانشطة الداخلية للمؤسسة.
4.   فنظام المعلومات الاستراتيجية يتكون من مجموعة من الاجهزة وبرامج               التطبيقات للمستفيد النهائي ونظم برامج أخرى وقواعد معلومات ونظام اتصالات     (داخل وخارج المؤسسة) تعمل على دعم عمليات التخطيط والرقابة الاستراتيجية.

 -**الخصائص الاستراتيجية لنظام المعلومات:

توجد عدة خصائص لنظتم المعلومات ومن بين هذه الخصائص نجد:

‌أ.  الحصول على مزايا تنافسية:
            سيطرة المعلومات في هذا العهد يستدعي المؤسسة للقيام بعدة بحوث وصياغة واستخدام استراتيجيات تناسبها. فاستراتيجية الاغلاق تكون اكثر صعوبة في الاستعمال كما ان استرتيجية الابداع اصبحت ضرورية للمؤسسة للحصول على ميزة تنافسية حية. حيث أعطى هذا العهد نشأة تكاثر المنتجات والتي تلزم غالبا المقاييس التي تترجم بكثرة التحالفات.

‌ب.  المزايا قصيرة الاجل:
           إن تقديم أي خدمة متميزة لا يمكن تقليدها بسهولة أو استخدام مورد معلومات ضخم غير متاح للمتنافسين. يمكن للمؤسسة من رفع تكلفة دخول منافسين محتملين الى السوق، وبالتالي تستطيع المؤسسة الحفاظ على حصتها في السوق. كما أن وجود مزايا تكنولوجية يساعد على ذلك وتزداد تلك الفترة كلما زادت تكلفة الحصول على هذه الموارد والمزايا.

. الاستحواذ على العملاء والموردين:
            كما تساعد هذه النظم في الاحتفاظ وزيادة عدد العملاء والموردين من خلال جعل تكلفة التحول والتبادل والتعون عبرة للمتنافسين.

. تغيير قواعد المنافسة:
            حيث تساعد هذه النظم في تغيير المنافسة والاستثمارات من منافسة تكاليف الى منافسة واستثمارات تعتمد على الابداع والتطوير وتمييز المنتجات وتسهيل الحصول على الخدمات والمبيعات المتكاملة من طرف المستهلك.

-***مدخل الى اليقظة الاستراتيجية:
         في عصر العولمة، تظطر المؤسسات للانفتاح على العالم الخارجي مع تحكمها في بيئتها الداخلية، فنجاح المؤسسة يتعلق بصفة خاصة بقدرتها على جمع، معالجة وتوزيع او نشر المعلومات من اجل أهداف استراتيجية ومنه يتعين على المؤسسة أن تراقب باستمرار محيطها الخارجي لتحقيق ما يدعى باليقظة الاستراتيجية والتكنولوجية.

مفهوم اليقظة الاستراتيجية : La veille stratégique
            إن المفهوم العــام والشامل لليقظة الاستراتيجية يجمع بين اليقظة التكنولوجية واليقظة التنافسية La veille cocurrentielle ، اليقظة التجارية  La veille commerciale..... الخ، ومها تعددت التعاريف لليقظة، يبقى المبدا دائما الحفاظ على بقاء المؤسسة واستمرارها، فتلجا الى جمع المعلومات عن المتنافسين باستعمال مواقع الWEB،بنوك المعلومات والمحللين ، وكذا المستهلكين.

اليقظة التكنولوجية: La veille technologique
            اليقظة التكنولوجية كنظام لدعم القرار تتمثل في ملاحظة وتحليل البيئة العلمية، التقنية والتكنولوجية المحيطة بالمؤسسة وما يمكن أن تقدمه من فرص أو تهديدات سواء على المدى القصير أو الطويل، وهي مبنية أساسا على المعلومات ذات الطابع الاستراتيجي أو القرارات الهامة المتعلقة باليقظة الاستراتيجية.

            إن الحاجة الى الابداع تولده ضرورة معرفة ما يفعله الآخرون من اجل اقتحام السوق أو مراقبتها أو القدرة على التصدي للنتنافسين.



Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours