البيئة, التسويقية, الخارجية, العامة, الخاصة, الاقتصادية, الاجتماعية, السياسية, المنظمة, المنافسون, القانونية, الفنية, المستهلكون, الموردون, النقابات, العمالية, الداخلية, العمالة, المهنية, الحكومة, السياسة , المالية, النقدية, الدخل القومي, الاجمالي, الصافي, الطلب, العرض,





السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص

و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

البيئة التسويقية


اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....




البيئة التسويقية

تعمل كل منظمات العمال على اختلافها في بيئة لها مكوناتها أساسية تنقسم أولا الى بيئة داخلية و بيئة خارجية و انطلاقا مما هو موضح في الشكل الموالي سوف نتطرق في هذا المبحث بشيء من التفصيل إلى مكونات البيئة الأساسية.
 



يتضح من خلال الشكل أن البيئة الخارجية للمنظمات تنقسم على بيئة خارجية عامة و أخرى خاصة.


اولا: البيئة الخارجية العامة:

تنقسم البيئة الخارجية للمنظمات إلى:

أ‌.      البيئة الاقتصادية: تشير البيئة الاقتصادية إلى خصائص و عناصر النظام الاقتصادي التي تعمل فيه المنظمة و من خلال الشكل الموالي تتمثل هذه العناصر في الدخول، و الطلب، و دورة الاعمال، و السياسات النقدية و المالية للدولة و درجة توافر الموارد في المجتمع.





·         الدخول: تمثل الدخول تلك الموارد المالية المتاحة للأفراد و التي تمكنهم من القيام بعملية شراء ما تقدمه المنظمات من سلع و خدمات و هناك أربع أنواع من الدخول تهتم المنظمات بدراستها و هي:

‌أ.        الدخل القومي: ويمثل قيمة كل السلع و الخدمات التي ينتجها المجتمع خلال فترة زمنية معينة.
‌ب.     الدخل الإجمالي: و هو إجمالي الموارد المالية للفرد خلال فترة زمنية محددة.
‌ج.      صافي الدخل: هو عبارة عن الموارد المالية بدون قيمة الضرائب.
‌د.       الدخل الفائض: هو الموارد المالية الباقية للفرد بعد شراء السلع و الخدمات الضرورية.

·         الطلب: الطلب على منتج أو خدمة معينة هو مجموع ما يحتاجه الافراد في منطقة معينة و في زمن معين من هذا المنتج أو السلعة فالطلب الخاص بالمنظمات يتحدد إذن في حدود جغرافية معينة تتعامل معها المنظمات و كذلك تتحدد خلال فترة زمنية محددة.

·         السياسات المالية و النقدية للدولة: يمثل التضخم مشكلة اقتصادية تنشأ عن زيادة حجم الموال عن المتوافر من السلع و الخدمات، و للقضاء على هذه المشكلة تعمل الدولة على تقليل حجم الموال المتاحة للأفراد إما من خلال نقص حجم المعروض من النقود و التي يطلق عليها اسم السياسة النقدية، أو عن طريق زيادة الضرائب و التي يطلق عليها إسم السياسة المالية.

·         دورة الأعمال: تشير دورة الأعمال إلى تلك التقلبات الدورية التي تحدث في الاقتصاد العام للدولة ككل، و تتكون دورة الأعمال من أربع مراحل أساسية و هي مرحلة الرخاء، و مرحلة الركود، و مرحلة الكساد ثم مرحلة الانتعاش و الرواج. كل مرحلة من هذه المراحل لها طبيعتها و تأثيرها الخاص على المنظمة.

·         النقص في الموارد: يتصف هذا العصر بوجود مشكلة نقص أو عجز في  بعض الموارد الأولية  أو الطبيعية و اللازمة لإشباع الحاجات الأساسية للأفراد، و مثل هذا العجز يلقى على المنظمات مسؤوليتين رئيسيتين و هما:
-          ترشيد الطلب على الموارد النادرة.
-          البحث عن البدائل التي تعوض هذه الموارد.

أ‌.      البيئة الاجتماعية:

تعد البيئة الاجتماعية من البيئات الهامة للمنظمات و يوضح الشكل التالي المكونات الأساسية لهذه البيئات.








  1. التغيرات السكانية: تتمثل الزيادة السكانية فرصة للمنظمات الأعمال حيث يزداد الطلب على منتجاتها... كذلك فإن زيادة متوسط أعمار الأفراد، و الزيادة في عدد المواليد الجدد يفتح أسواقا جديدة أمام العديد من المنتظمات كما أن تقلص حجم السكان قد يدفع المنظمة على التعامل مع الأسواق الخارجية.

  1. زيادة الدور الذي تلعبه المرأة في المجتمع:  إن خروج المرأة للعمل له ثلاثة أثار بالنسبة للمنظمات:

1. توسيع نطاق اختيار المنظمات للأفراد العاملين بها.
2. زيادة دخل الأسرة، و من تم زيادة الطلب على بعض المنتجات.
3.زيادة الطلب على بعض المنتجات التي تمكن المرأة من الجمع بين العمل و المنزل في آن واحد.

  1. ارتفاع مستوى التعليم: تؤثر زيادة درجة التعليم في المنظمات من أربعة وجوه:

1.زيادة الدخل و الطلب.
2.زيادة طموحات و تطلعات الأفراد نحو المنتجات و العمل.
3.زيادة التوقعات حول السلوك المثالي للمنظمات.
4.توفير بيئة عمل جيدة و مستقرة.

‌أ.       قيم و قواعد السلوك:

تحصل المنظمات على ما تحتاج إليه من أفراد من خلال ما هو متاح لها في المجتمع و تؤثر القيم و القواعد السلوكية للأفراد في المنظمات، و تنقسم القيم و القواعد السلوكية للأفراد إلى قيم و قواعد مرتبطة بالأخلاق بصورة عامة، و قيم و قواعد ترتبط بالعمل و مفهومه.

ب.المسؤولية الاجتماعية للمنظمات:

لا يمكن القول بان منظمات الأعمال هي منظمات اقتصادية و من تم فإن مسؤوليتها الوحيدة هي تلك المسؤولية الاقتصادية، باعتبار أن المنظمة جزءا من المجتمع و عضوا هاما فيه فإن عليها الى جوار مسؤوليتها الاقتصادية بعض المسؤوليات الاجتماعية.

ج.البيئة السياسية و القانونية:

لا تعمل  المنظمات بمعزل عن البيئة السياسية، فالقرارات التي تتخذها القيادة السياسية تؤثر على عمل المنظمات، كذلك فإن القوانين التي تصدرها الدولة قد تعوق المنظمات في أعمالها، أو قد تسهل الفرص لإنشاء و تكوين المنظمات الجديدة.

د. البيئة الفنية:

يؤثر التطور التكنولوجي الفني و الذي يحدث في العالم على أداء المنظمات في كل مكان، التطور التكنولوجي هو المعرفة التي تقوم على استخدام الطريقة العلمية في البحث للوصول إلى أهداف محددة.

هـ. البيئة الدولية:

يعكس الميزان التجاري حركة الصادرات و الواردات للدولة مع الدول الأخرى، و تسعى كل الدول إلى أن تزيد صادراتها على وارداتها و ذلك عن طريق تشجيع التصدير، و تقيد حركة الواردات ، و يتمثل ذلك فرصا هامة للمنظمات سواء في الاسواق المحلية أو الخارجية.

و. البيئة المالية:

يتمثل تأثير البيئة المالية على المنظمات في حجم السيولة المالية التي تعرضها البنوك التجارية لمنظمات العمال و سهولة إجراءات التعامل مع هذه البنوك، بالإضافة إلى نسب الفوائد التي تفرضها.

ثانيا: البيئة الخارجية الخاصة

تتمثل عناصر البيئة الخارجية الخاصة في:

  1. المنافسة:

تقسيم المنافسة في دنيا الأعمال إلى مباشرة و غير مباشرة. المنافسة المباشرة تحدث بين منظمتين أو أكثر تعمل في نفس الصناعة و تقدم منتجات بديلة و المنافسة غير المباشرة تحدث بين كل المنظمات في صراعها على الموارد المتاحة في البيئة، و نتوقف شدة المنافسة على عدد المنظمات المنتجة لمنتج معين، و سهولة دخول منظمات جديدة لإنتاج المنتج، و العلاقة بين حجم المعروض من المنتج و المطلوب منه، أما شكل المنافسة فيتوقف على عدد المنظمات و درجة التماثل في المنتجات.

  1. المستهلكون:

هناك ثلاثة أنواع من المشترين:

-          المستهلك النهائي: هو من يقوم بشراء سلعة أو خدمة لاستخدامها.
-          المشتري الصناعي: هو من يقوم بشراء سلعة لإعادة تصنيعها.
-          الوسيط: هو من يقوم بشراء سلعة و يعيد بيعها كما هي.

  1. الموردين:

الموردين هم من يقومون بتقديم مقومات الإنتاج الأساسية للمنظمة مثل المواد الأولية، و الآلات و قطع الغيار.... إلخ. و لبد لمنظمة الأعمال أن تقوم بدراسة الموردين و ذلك لكي تضمن توافر ما تحتاجه بصورة دائمة عند أقل سعر، و جودة مرتفعة و في الوقت الذي تحتاج فيه لهذه المقومات الأساسية للإنتاج.

  1. الحكومة:

تهتم المنظمات بدراسة الحكومة من ثلاث زوايا رئيسية و هي:
1.      تتدخل الحكومة في عمل المنظمات من خلال سن بعض القوانين نظرا لأهميتها بالنسبة للمجتمع ككل.
2.      قد تساعد الحكومة منظمة معينة على أداء دورها في المجتمع من خلال دعم منتجاتها دعما ماليا، أو من خلال إعطائها قروضا ميسرة الفائدة، أو تقوم بإعفائها من الضرائب لفترة محددة.
3.      إن الحكومة قد تدخل كمنافس للمنظمة عن طريق إنشاء منظمة ممولة لها لتقديم نفس السلعة أو الخدمة التي تقدمها المنظمة، فلهداعلى المنظمة الأخذ في الاعتبار أن الحكومة قد تدخل بيئة الأعمال كمنافس للمنظمة الأخذ في الاعتبار أن الحكومة قد تدخل بيئة العمال كمنافس قوي لا يستهان به.

5-                       نقابات العمال و النقابات المهنية:

تهتم المنظمة بدراسة نقابات العمال و النقابات المهنية، حيث أن هذه النقابات تؤثر على العلاقة بين المنظمة و العاملين بها، كما تؤثر على درجة توافر العمالية المطلوبة، و كذا على أية خلافات قد تقع بين المنظمة و العاملين فيها.

ثالثا: البيئة الداخلية:

البيئة الداخلية هي البيئة التي توجد داخل إطار المنظمة و تؤثر فيها من الداخل و تتمثل في:

1.   ظروف العمل المادية: و هي:

‌أ.       ظروف يفرزها العمل و من ضمنها طرق العمل و أساليب التي تزيد الإنتاج دون زيادة في الجهد، و منها مراعاة القوانين الطبيعية للحركة، و ما يبدله الفرد من طاقة أثناء تحريك جسمه، و ما يصيبه من تعب.
‌ب.  كما أن تصميم الآلات و الأدوات بما يتلاءم و حاجات الإنسان يعتبر من العوامل المادية التي تؤثر على سلوك العاملين ضمن بيئة العمل الداخلية.
‌ج.   كما تؤثر الظروف الطبيعية هي الأخرى من ضوء الهوية و ضوضاء على سلوك العاملين و من تم على سلوك المنظمة.

2.البيئة الواقعية و البيئة النفسية:

من المسلم به في علم النفس أن لا يستجيب للبيئة كما هي عليه في الواقع، بل كما تبدو له و كما يشعر بها، لذا يميز علم النفس بين البيئة الواقعية الموضوعية المستقلة عن دوافع الفرد و ميوله و اعتقاداته، و بين البيئة النفسية أي البيئة كما نراها هو نفسه في إطار ميوله و دوافعه و إعتقداته و هذا ما يحدث عندما تقدم افدارة بتحسين ظروف العمل الطبيعية فهي لا تؤثر على الروح المعنوية للعامل و من تم الإنتاج إلا بقدر الاهتمام الذي يبديه الفرد لهذا التغير.

3.جمهور الموظفين:

    يعد الموظفين سفراء المنظمة في مجتمعاتهم إذا كان رضاهم و علاقاتهم الجيدة و ولائهم لها يعني رضا المجتمع عن المنظمة، هذا من خلال الصورة التي ينشروها عن المنظمة، هذا ما يسهل عليها عملية استقطاب الأفراد للعمل معها و خاصة أصحاب الكفاءة العالية.

4.فلسفة الإدارة و أسلوب القيادة و أخلاقياتها:

   إن إيمان الإدارة باحترام الإنسان و خدمة مجتمعها، و تتمين قدرات العاملين و إبداعاتهم و تفويض الصلاحيات لمن هو أهل و التزام القادة بأخلاقيات العمل كلها من اسباب نجاح المنظمة.

     5.النظم الداخلية للمنظمة:

للنظم الداخلية للمنظمة اثر كبير على نجاح و تقدم المنظمة بداية من الإدارة الإنتاجية و قدرتها على تحقيق أهدافها الإنتاجية، و قدرة و كفاءة الإدارة في تطبيق النظام التسويقي و تحقيق أهدافه، كما أن النظم الجيدة للإدارة الأفراد و الإدارة المالية و النظام الرقابي كلها أسباب تقدم و تميز المنظمة.


البيئة, التسويقية, الخارجية, العامة, الخاصة, الاقتصادية, الاجتماعية, السياسية, المنظمة, المنافسون, القانونية, الفنية, المستهلكون, الموردون, النقابات, العمالية, الداخلية, العمالة, المهنية, الحكومة, السياسة , المالية, النقدية, الدخل القومي, الاجمالي, الصافي, الطلب, العرض,

مواضيع مماثلة :

عناصر المزيج التسويقي
البيئة التسويقية
المؤسسة الوطنية للبيتروكيمياء "ENIP"
أهداف وظائف التسويق  و أهمية
تحليل نشاط مديرية التجارة و التوزيع "COD" لمؤسسة الوطنية للبيتروكيمياء "ENIP"
نظام المعلومات التسويقي
الإدارة الإستراتيجية و التسويق الاستراتيجي
التسويق و مفاهيمه الاقتصادية
خطوات التسويق الإستراتيجي
دراسة السوق في الميدان التسويقي
دراسة سلوك المستهلك   في تقنيات التسويق


Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours