Algeria-the-United-States-Egypt-Morocco-Canada-Mexico-France-Indonesia-India-Saudi-Arabia-Jordan-Djibouti-Iraq-Sudan-Syria-Yemen-Russia-Brazil-Qatar-Syria-Lebanon-Libya-Tunisia-England-Malaysia-Iran-






السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص


و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص


ماهية البنوك

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

ماهية البنوك

              يتكون الجهاز المصرفي مجتمع من المؤسسات المالية و عدد من البنوك و تحتل هذه الأخيرة مكانة هامة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ، و ذلك نـظـرا لـلـدور المـهـم الذي تؤديه ، و المتمثل في جمع الأموال بغرض إدخالها في السوق على شكل قروض لدفع العجلة الاقتصادية نحو الأمام ، و سنذكر خلال هذا المبحث كل من نشأة البنوك ، مفهومها ، وظائفها و أنواعها .

اولا : نشأة البنوك و تعريفها

                تطورت البنوك الحديثة من بدايات صغيرة جدا حيث كانت في أول نشأتها تعتمد على قبول الودائع من عملائها ، حيث اقتصرت في البداية على الاحتفاظ بودائع العملاء فـي الصورة التي أودعت فيها ، و ذل كلقاء عمولة معينة ، و قد كانت عـمـلـية الإيداع هـذه تؤدي إلى زيادة الودائع بنفس المبلغ الذي احـتـجـزت بـه ، لذلك فإن الـبـنـوك فـي هــذه المرحلة لم تكن لها القدرة على خلق الودائع ، و عندما تـفـطـن رجال الـبـنـوك أن عددا قليلا من المودعين كانوا يستردون ودائعهم وجدوا أنه يـمـكـنـهـم الاسـتـفـادة مـن ودائع العملاء التي تبقى مدة طويلة بحوزتهم ، و ذلك إقراضها لعملاء آخرين مـقـابـل فـائــدة مرتفعة ، و لما لاحظوا أن الأرباح التي تـجـنـيـهـا من إقـراض هـذه الودائع أكـبـر مــن الاحتفاظ بها ، أصبحت تخلق الودائع و تقرضها . 

تعريف البنوك :  

               هناك تعاريف عديدة للبنك و لعل من أهمها مايلي :

ـ إن البنك باعـتـبـاره مؤسسة مالية ، هو المكان الذي يلتقي فيه عرض النقود باطـلــب عليها .
ـ البنك مؤسسة مالية ، تنصب عملياته الأساسية على تجميع النقود الفائضة عن حاجــة الجمهور ، أو منشآت الأعمال ، أو الدول بغرض إقراضها للآخرين وفق أسس معـيـنة أو استثمارها في أوراق مالية محددة ، و هو يـقـتـرح جـمـلـة مـن الخدمات لـزبـائـنـه ،
و يضمن تسيير وسائل الدفع لحسابهم ، فالبنك يلعب دورا اقتصاديا في غاية الأهميـة ، حيث يضمن تمويل الاقتصاد بامتلاكه إمكانية توفير النقود .
ـ كما يعرف البنك أنه: مؤسسة مالية وسيطة تتعامل بأدوات الائتمان المختلفة، القصيرة، المتوسطة و الطويلة الأجل في كل من سوقي النقد و المال ، كما أنها تؤدي دور الوسيط بين المقرضين و المقترضين بهدف تحقيق الربح .

ثانيا : وظائف البنوك و أهدافها الأساسية

І ـ وظائف البنوك :

            يعـتـبـر الـبـنـك عـون اقتصادي للمؤسسات يقوم بأداء وظائف هامة منها الظاهــــــرة و الأخرى ضمنية :

a: الوظائف الظاهرة للبنك :

              و تتلخص في 3 وظائف أساسية هي :

       أ ـ قبول الودائع .
       ب ـ تقديم القروض .
      جـ ـ فتح الاعتماد .

             و سنقوم فيما يلي بشرح كل وظيفة على حدا :

أ ـ قبول الودائع :

                   تعتبر الودائع المصدر الأساسي للبنك حيث أن مجمل أموال الـبـنـك هـي عـبـارة عـن ودائع الأفراد و رجال الأعمال و المؤسسات و تنقسم إلى 3 هي :

أ ـ 1 ـ الودائع لأجل :

                هي تلك الودائع التي يودعها أصحابها لدى البنك و لا يمكنهم سحبها أو سح جزء منهـا إلا بعد انقضاء المدة المحددة ، و يحصل صاحب الوديعة على فائدة .

أ ـ 2 ـ ودائع تحت الطلب :

              و هي الودائع التي تودع لدى البنوك دون قيود أو شروط ، حيث يـسـتـطـيـع أصحابهـا سحبها جزئيا أو كليا في أي وقت بإصدار الشيكات ، و لا يدفع الـبـنـك فائدة عـلى هــذه الودائع .

أ ـ 3 ـ ودائع تحت إشعار :

               لا يمكن لأصحاب هذه الودائع سحبها إلا بإشعار من البنك حسب الفترة الزمنية المتفق عليها.

ب ـ تقديم القروض :

                يحقق البنك أرباحا عن طريق ممارسة نشاطه المتمثل في منح القروض و الائتمان لتمـويــل الاستثمارات ، كما هو معلوم يحتفظ البنك بنسبة من السيولة لمقابلة متطلبات المودعين ، كما يعمل على خلق التوازن بين الربحية و السيولة .

جـ ـ فتح الاعتماد :

               في هذه الوظيفة يقوم البنك بوضع مبلغ من المال في الحساب تحت تصرف العـمـيـل حـيث بإمكانه السحب منه كلما استلزم الأمر ، و ذلك في حدود القيمة و سعر الفائدة ، بإعلام العميل إبتداء من تاريخ السحب ، و ينقسم الاعتماد المصرفي إلى 3 أنواع :

ـ الاعتماد البسيط :

            و يسمى أيضا اعتماد صندوق ، و هي التي بموجبها يتعهد البنك بتقديم المال للزبون مقابـــل وعد بالتسديد مع الفائدة و منها اعتماد بريد الواردات ، تسهيلات الصندوق ، بطاقة الائـتـمان و حالات خاصة هي قروض شخصية .

ـ الاعتماد بالقبول :

              و يسمى كذلك الاعتماد بالتعهد و هو اعتماد يقدم فيه البنك وثيقة و ضمانة عـوض الـمـال ، و يتم ذلك عند قيام العميل بسحب كمبيالة على الصندوق حيث يوقعها هذا الأخير ، و تصـبـح هذه الكمبيالة قابلة للتحصيل من أي مصرف آخر .

ـ الاعتماد المستندي :

              يأخذ شكل وثيقة مصرفية يرسلها البنك إلى بنك آخر في الخارج بناء على طلب زبون البنك إذ يتعهد فيه هذا الأخير بتسديد ثمن الصفقة للبائع الأجنبي عن طريق بنكه و هذا إذا قام البائع بإرسال البضاعة ، و يستحق المستفيد (البائع) من الاعتماد ، قيمة البضاعة ، عندما يقدم إلـى بنكه مستندات هذه البضاعة ، التي تم شحنها بالشروط المتـفـق عـليها في العـقـد ، يقوم بـنــك البائع بالتسديد و يرسل المستندات إلى البنك الأصلي فاتح الاعتماد ، هذا الأخير يـسـدد ثـمـن البضاعة إلى بنك البائع فور استلامه المستندات .           

b: الوظائف الضمنية للبنك :  يمكن تلخيصها فيما يلي :

* البنك أمين الصندوق :

               يستجيب لحاجيات الزبائن المختلفة من تغطية حسابات الودائع ، تـحـقـيـق تحصيـلات و القيام بتحويلات الأموال عن بعد ، و يقدم النصائح للزبائن و ينفذ الدراسات الـمـالـية و هذا شرط أن تكون له مسؤولية في نتائج ذلك بالتزام قانوني .

* البنك منشئ للنقود :

             عندما يشارك البنك في تمويل الاقتصاد الوطني فإنه يعـمـل دون شك لـمـنـح قـروض و يلقى ودائع فتخلق نقـود غير تلك التي يصدرها الـبـنـك المركـزي و إنما نقـود كتابية و أخرى دفترية .

* خصم الأوراق التجارية .
* الأنشطة التجارية في البورصة (بيع و شراء الأوراق المالية) .
* التعامل بالعملات (بيع و شراء العملات) .
* تقديم خدمات استثمارية للعملاء .
* إدارة أعمال و ممتلكات العملاء .

П ـ الأهداف الأساسية للبنوك :

                   يسعى البنك كغيره من منظمات الأعمال إلى تحقيق جملة من الأهداف أهمها :

1 ـ الأهداف المالية :

ـ استمرار تحقيق الأرباح ، فالبنك يسعى إلى تحقيق و تعظيم الأرباح .
ـ تعظيم معدل الفائدة على الاستمرار .
ـ المحافظة على بنية معقولة من السيولـة أي وجود قدر كافي منها بحوزة البنك تـكـفـيـه لمواجهة التزاماته تجاه العملاء في كل الأوقات و مختلف الديون المستحقة .

2 ـ الأهداف الإنتاجية :

ـ تحسين الخدمات المصرفية و تطويرها لمواجهة متطلبات العملاء .
ـ تخفيض تكاليف الخدمات المصرفية المقدمة .
تقليل الوقت الضائع .
3 ـ الأهداف الخاصة بالبقاء و الاستمرار و تجنب الأخطار .
4 ـ الأهداف الخاصة بالنمو و الاستمرار و المحافظة على موارده المالية و البشريـــة.
5 ـ الأهداف الاجتماعية و البيئية مثل تحقيق مستويات مرضية من العوائد أو الخدمات لأطراف التعامل الداخلي و الخارجي .



ثالثا: أنواع البنوك

              يعتبر تعدد أشكال البنوك من الأمور الناتجة عن التخصص الدقيق و الرغبة في خلق هياكل تمويلية مستقلة ، تتلاءم مع حاجات العملاء و المجتمع ، و تختلف الـبـنـوك مـن دولة لأخرى وفقا لنظامها ، و في هذا المطلب سنتناول أنواع البنوك التالية :

1ـ البنك المركزي .
2ـ البنوك التجارية .
3ـ البنوك الشاملة .

3 ـ أ ـ البنك المركزي :

               يعتبر البنك المركزي منشأة مصرفية لا تضع الربح في اعتبارها بقدر ما تهدف إلى دعم النظام النقدي و الاقتصادي في الدولة ، و نظرا لأهمية هذا الهدف فإن الـبـنك المركزي يجب أن يكون ملكا للدولة، و في البلاد التي يكون فيها البنك المركزي غير تابع للدولـة بصفة كاملة فإن الدولة تخضعه لرقابتها و عموما يتميز البنك المركزي أنه :

ـ بنك الإصدار .
ـ بنك البنوك .
ـ بنك الدولة .

            إضافة أنه أداة إشراف و مراقبة على الجهاز المصرفي بكامله ، و تتلخص الوظائـــف التي يقوم بها البنك المركزي فيما يلي :

1ـ تنظيم العملة وفقا لمتطلبات الأعمال و الجمهور ، و لهذا الغرض يمنح إما الحق الوحيد لإصدار الأوراق النقدية أو على الأقل احتكارا جزئيا لذلك .
2ـ أنجاز الأعمال المصرفية العامة و خدمات الوكالة للحكومة .
3ـ الاحتفاظ بالاحتياطات النقدية للمصارف التجارية .
4ـ الاحتفاظ باحتياطات البلد و من العملات الدولية و إدارتها .
5ـ تقديم التسهيلات الائتمانية بشكل إعادة القطع ( الخصم ) أو التسليفات مقابل ضمان للمصارف التجارية أو المتعاملين المجازين بالأوراق التجارية أو المؤسسات المصرفية الأخرى و ذلك بصفته بنك البنوك و قبوله العام لمسؤولية الملجأ الأخير للإقراض .
6ـ تسوية أرصدة المقاصة بين المصارف و تقديم تسهيلات لإجراء التحويلات النقديـة
بين المراكز الأساسية .
7ـ مراقبة الائتمان وفقا لحاجات الأعمال و الاقتصاد بصفة عامة و لأغـراض تـنـفـيـذ السياسة النقدية العامة التي تتبناها الحكومة .


3 ـ ب ـ البنوك التجارية :

               تعرف البنوك التجارية (بنوك الودائع) بأنها عبارة عن مؤسسات ائـتـمـانـيـة ملكـيـتها عامة أو خاصة ، هدفها هو تحقيق أقصى ربح ممكن من خلال المتاجرة بالأموال التي تتحصل عليها من عملائها أي ودائع الأفراد القابلة للسحب لدى الطلب أو بعد أجل قصير . 

              و يمكن تلخيص وظائف البنوك التجارية فيما يلي :

ـ قبول الودائع .
ـ منح القروض و الاعتمادات .
خصم الأوراق التجارية و إصدارها .
ـ وظيفة الاستثمار .
ـ الائتمان المقدم للتجارة الخارجية .

3 ـ جـ ـ البنوك الشاملة :

                 لقد عرفت البنوك التجارية عدة تغيرات عالمية أهـمـهــــا الاتجاه نحو الـخـصـخـصـة و تطبيق برامج الإصلاح الاقتصادي إضافة إلى الرغـبـة الكـبـيـرة فـي الـتـوجـه نـحـو العولمة المالية، و التغيرات المفاجئة و السريعة في أسعار صرف العملات ، كــل هـذه التغيرات فرضت على البنوك التجارية ضرورة التحول نحو الـبـنـوك الشاملة من أجـل التكيف مع أوضاع العولمة و تحقيق توازن بين الربحية و العولمة و تـفـادي الـمخـاطر و لذلك ارتأينا أنه من الضروري الكشف عن ماهية البنوك الشاملة :

 مفهوم البنوك الشاملة Universsel Banks  :

              تعد التغيرات المصرفية العالمية التي عكستها العولمة على أداء و أعمال الـبـنـوك هــو ظهور و نمو كيانات مصرفية جديدة ، تعتبر انقلابا واضحا في عالم البنوك .

              إلا أن تزايد الاتجاه نحو العولمة أظهر الكيان الخاص بالـبـنـوك الشـامـلـة ، الذي جاء كترجمة عملية لـتـضـخـم أعمال البنوك و دخولها في مجالات جديدة كانت من صميــم أعمال الوساطة المالية الأخرى مثل : قيام الـبـنـك بفتح شركة تأمين أو ممارسة أعمـال الاستثمار أو قيام الشركات القابضة المصرفية بجمع العديد من الأعمال في إدارة واحدة قصد توزيع المخاطر و مواجهة المنافسة . 

          و من ثم ظهرت البنوك الشاملة لتقوم بكل الوظائف التقليدية و غير التقليدية في منضمة بنكية واحدة .

 و من هذا المدخل يمكن إعطاء تعريف للبنوك الشاملة كما يلي :

<< تعرف البنوك الشاملة أنها تلك الكيانات المصرفـيـة التي تسعى دائما نحـو تـنـويــع مصادر التمويل و تعبئة أكبر قدر ممكن من المدخرات من كافة القـطـاعـات و تـوظـف مواردها و تفتح و تمنح الائتمان المصرفي لجميع القطاعات ، كما تعمل عـلـى تـقـديــم كافة الخدمات المتنوعة و المتجددة .

  و من خلال ما ذكرناه يتبين أن البنـوك الشامـلـة يتحـدد دورهـا في كونهــا بنوكا تقـوم بأعمال كل البنوك أي أنها ليست متخصصة .





Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours