شروط نجاح الشراكة الأورو جزائرية Conditions de la réussite du partenariat euro-algérien




مطلب 2: شروط نجاح الشراكة الأورو جزائرية:

          من أهم المقومات لنجاح الشراكة بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي ما يلي:

1)    استقرار الاقتصاد الكلي: و هذا يهدف إلى إعطاء مصداقية لجلب المستثمرين الأجانب, مما يؤدي بدوره إلى تعويض النقص في إيرادات الدولة الناتجة عن تفكيك الرسوم الجمركية, هذا من جهة و من جهة أخرى يسمح بخلق مناصب عمل و يكبح الهجرة غير الشرعية للشباب الجزائري.

2)    تخفيض المديونية الخارجية: لأن المديونية لا تساعد على عملية التصحيح الهيكلي للاقتصاد الكلي, بسبب آثارها السلبية على ميزان المدفوعات و الميزانية العامة, خاصة و أن دول الاتحاد الأوروبي هي المدين الأول للجزائر, و في هذا الخصوص فان التقرير الذي صدر عن المركزي الجزائري عام 2006 حول التطور الاقتصادي و النقدي في الجزائر, أن المقومات الأساسية للاقتصاد الجزائري شهدت تعزيزا هاما مع بروز التوازن النقدي و تخفيض الديون الخارجية التي تراجعت إلى 4.16 مليار دولار مع نهاية عام 2005 و هذا ناتج عن القرار الاستراتيجي للجزائر فيما يخص التسديد المسبق للدين العمومي الخارجي, خاصة و أن احتياطات النقد الأجنبي في تراكم مستمر و التي نتجت عن ارتفاع سعر البترول.

3)    تخفيض القيود التعريفية: للدخول في منطقة التبادل الحر خلال عام 2017 يجب تغيير الهيكلة الجبائية الداخلية للجزائر و كذا إصلاح نظام الجمارك حتى لا يتأثر الاقتصاد الجزائري بصفة مباشرة و دفعة واحدة بحذف التعريفة الجمركية.

4)    وضع نظام أو شبكة للحماية الاجتماعية: لأن تحرير التجارة الجزائرية سيؤدي إلى رفع الحماية على القطاعات المحمية و هذا ما سوف يؤدي إلى تخفيض الأجور و عملية تسريح العمال, مما سيؤدي إلى انعكاسات اجتماعية مثل(ظهور البطالة, الفقر ... الخ), لذا يجب مواجهتها بسياسة اجتماعية صارمة تجسد و تظمن بعض الحقوق للعمال المسرحين و ذلك بتوفير لهم آلية و شبكة اجتماعية لحمايتهم.

5)    إصلاح التشريعات: و في هذا المجال يجب على الجزائر أن تكيف إطارها القانوني قصد جلب الاستثمار و دخول رؤوس الأموال الأجنبية للجزائر و يتم هذا بسن قوانين تحفز المستثمرين و تمنحهم امتيازات كالتسهيلات و الإعفاءات الجبائية و توفير الضمانات الكافية لهم.

6)    التشاور مع الشركاء الاقتصاديين و الاجتماعيين: يجب إعلام كل المتعاملين الاقتصاديين و الاجتماعيين باتفاقية الشراكة الجزائرية الأوروبية, و يجب إقناعهم بما توفره هذه الاتفاقية من مزايا, و يجب توضيح لهم التضحيات و التحديات التي ستواجههم لأنهم معنيين بهذه الشراكة بصفة مباشرة نظرا لانعكاساتها عليهم.

Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours