لعملة الوطنية ان مفهوم العملة من أهم المفاهيم في النشاط الاقتصادي نظرا للتطور الذي عرفته مند ، و من خلال الأهمية التي أعطيت لها من طرف الأفراد و المجتمعات ، حيث أن المشاكل التي تسببها العملة مازالت تطرح في ميـدان النقاش الى يومنا هذا ، و مختلف النظريات التي قامت بدراسة العملة و ما لها من علاقة بمختلف المؤثرات الاقتصادية التي تؤثر فيه




العملة الوطنية



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني اخواتي الكرام متتبعي مدونة لمتخصص



و مدونة قناة المتخصص

اهلا و سهلا بكم زوار و متتبعي مدونة المتخصص في هذا الشرح الجديد الذي يخص

اخي الكريم لا تنسى ان تضع تعليقك اسفل الموضوع اذا اعجبك هذا الموضوع ....

هذا الشرح مقدم اليكم بشكل حصري على مدونة المتخصص ...........

سنبدأ بالشرح و ما عليك الا قليل من التركيز فقط ، فالامر ليس بالصعب بل يتطلب قليل من الفهم و التركيز.....

لهذا تابع معنا شرح كيف ندرج هذه القائمة الذكية خطوة بخطوة على مدونة المتخصص .......


 

العملة الوطنية

        ان مفهوم العملة من أهم المفاهيم في النشاط الاقتصادي نظرا للتطور الذي عرفته مند ، و من خلال الأهمية التي أعطيت لها من طرف الأفراد و المجتمعات ، حيث أن المشاكل التي تسببها العملة مازالت تطرح في ميـدان النقاش الى يومنا هذا ، و مختلف النظريات التي قامت بدراسة العملة و ما لها من علاقة بمختلف المؤثرات الاقتصادية التي تؤثر فيها و تتأثر بها العملة حيث أنه لا توجد نظرية كاملة و لا نهائية للعملة توضحها بشكل نهائي .


مدخل عام للعملة

نحاول في المبحث إعطاء بعض التعاريف للعملة ووظائفها المختلفة ، أسباب ظهورها و مراحل تطورها .

مفاهيم شاملة حول العملة


  ان وضع تعريف دقيق و مضبط للعملة ليس الأمر السهل ، نظرا لتشابك مختلف العوامل الاقتصادية و الاجتماعية و التطور الدي تعرفه البشرية دائما ، لكن يمكن إعطاء بعض التعاريف
-        و يقول سيمان أيضا ان في قديم الزمان كان للعملة اسم اله و لا غرابة في هدا التقديس للعملة اعتبارا لسلوك الأفراد في عصرنا الحديث .
-        يقول المؤرخ فرانس سيمان  الدي نشر كتابه حول تاريخ النقود عام 1934 فيقول  ان النقود ظاهرة اقتصادية ، فالعملة عقيدة اجتماعية أو بلفظ أخر وهم اجتماعي لأنها سلعة و ليست كالسلع الأخرى و لو ظهرت على شكل ذهب .

-        تعريف Lapidiave  هي وسيلة نظام و قدرة شرائية تسمح لصاحبها الحصول على السلع و الخدمات أو تسديد الديون .
-        يقول جان مارشال في كتابه monnie et credit  ان العملة هي القوة الشرائية التي توزع على الأفراد أو هي آلة لتسيير المجتمع .

ü    العملة رمز من رموز السيادة الوطنية حسب وثيقة الميثاق الوطني:

و يتلخص مفهوم العملة في ثلاث محاور

§       العملة شيء مادي كان معدنا أو ورقا إلى غير دلك ، و يتمـتع بالقبول العام ، و يحمل صيغة السلعة و له قيمة ذاتية مثل السلع الأخرى .
§       العملة كوحدة حساب أو معد و التي يقابلها أي شيء مادي و إنما هي كتابة مجردة .
§       العملة كإشارة و رمز يدل على قيمة الأشياء و ليكون لهد الرمز بقدرة على القياس و مقارنة الأشياء لابد من قبوله من طرف الأفراد .

تعريف شامل للعملة:
§       العملة مهما كانت أشكالها المادية ، هي دلك الرمز الاجتماعي للثروة الدي ينظم تقسيم الثروة بين الأفراد و لدا تكون العملة دليلا عن علاقات اجتماعية بين الأفراد و تصور سيكولوجيا لهده العلاقات .

مميزات و خصائص العملة عن السلع الأخرى :

§       علاقة اجتماعية بين الأفراد تلخص علاقات القوة الموجودة في المجتمع.

§       و تتـميز العملة عن السلع الأخرى بطابع خاص هو السيولة ، أي قابلة للتقسيم و الإدماج .

§       تعتبر شيء مقبول من طرف الأفراد للتعامل به .
§       العملة هي القدرة الشرائية التي توزع على الأفراد ، آلة لتسيير المجتمع ، كما قال جان مارشال في كتابه monnie et credit  .

§       و يمكن تلخيص خصائص النقود في خمسة عناصر هي:

 -1 صفة القبول العام
      أي أن المجتمع على استعداد لقبول السلع المختارة كوسيلة لسداد الديون و سداد قيمة سلعة أخرى .

       فتتميز بصفة العمومية التي تمنحها خاصية الإلزام ، فالعملة النقود تبعا للنظرية الاسمية ليست لها قيمة في حد ذاتها ، إنما تستمد هده القيمة من سلطة الإجبار ، فالدولة هي التي تخلق قيمة النقود و هي التي تخلع عنها هده القدرة .

-2 صفة الدوام و الثبات :
          بافتراض شخص اقترض من شخص آخر مبلغ من المال ، ثم حل وقت التسديد في فترة لاحقة ، ليجد قيمة النقود قد ارتفعت أو انخفضت ، عندئذ يجد نفسه ملزما بدفع قوة شرائية حقيقية أكثر أو أقل مما اقترضه ، و نفس الوضع ينطبق على المقرض ، يعني أن خاصية الدوام و الثبات ضرورية لكي تلعب النقود وظيفتها كمخزن للقيمة أو كوسيلة لتسديد الديون ، و تصبح النقود طبقا لمفهوم فيكسل K.Vicksell و بعده كينز Keynes  عنصر أمان و مطلوبة لذاتها .

-3 صفة الندرة:
           حيث كان اختيار الفضة و الذهب كأشكال أولى للنقود ثم تطبيق القاعدة التي يتم بها فرض قيود على الإصدار النقدي الورقي ، إذ اشترط في بعض الحالات ضرورة تغطية كمية النقود المصدرة بنسبة معينة من الذهب أو العملات الأجنبية الصعبة .
-4 صفة القابلية للتجزئة:
           تكون النقود قابلة للانقسام أو التجزئة إلى وحدات ملائمة تسهل المعاملات الصغيرة و يتبع هدا التقسيم التكافؤ أو المساواة بين قيمة مجموع الأجزاء المنقسمة ووحدة النقد الكلية .

-5 صفة التوحيد و التصنيف للوحدات النقدية و سهولة التعرف لقابلية التخزين ، صعوبة التلف ، و عدم احتواءها لمواد ضارة ...........الخ


وظائف النقود:  للنقود وظائف تقليدية و اقتصادية

-        الوظائف التقليدية:هناك أربعة وظائف و هي:

·       النقود كمقياس للقيمة:
         هي محاولة تقسيم السلع و الخدمات دون النظر الى علاقتها التبادلية مع السلع الأخرى و يوجد قياس سلعي و هو قياس سلعة بالنسبة للسلع الأخرى و لقد كانت لهده الطريقة عيوب و صعوبات .

-        أما القياس النقدي فهدا الدي يهمنا و يعني عدم الوحدات للازمة للحصول على سلعة أو خدمة ، حيث تعتبر النقود وحدات قيــاس مشــتركة لجــميع السلع و الخدمات و مميزات هده الطريقة بالنسبة لغيرها تتمثل في :
-         
  - توحيد أدوات القياس في أداة واحدة هي النقود ، و مت ثم تبسيط المعاملات .
- ترجمة التغيرات في قيم السلع و كدلك التقلبات الذاتية للقوة الشرائية للنقود المستعملة .
-  حل المشاكل التي يمكن أن تعترض التحليل الاقتصادي الكلي نتيجة عناصر الإنتاج  العمل ، المواد الأولية ، الآلات ........الخ غير المتماثلة بخصائص .

·       النقود كوسيط للتبادل:
             و هي الوظيفة التي ارتبطت تاريخيا بإنهاء نظام المقايضة ، و نجاحها يتوقف على خاصية العمومية أو الإقبال العام ، و النقود تخلق التوازن في المعاملات عاجلا أو آجلا ، و هي تتداول من يد إلى  أخرى .
   مترجمة بدلك وحدة قياس تبادل هذه القيمة .

·       النقود كأداة للدفع:
            تمثل النقود قوة شرائية في ذاتها مقبولة من الجميع ، أي كقوة برائية ، فعملية الإقراض تتم عن طريق تقديم كمية من النقود و عملية التسديد تتم بالنقود كذلك . أي تبرئة الذمة ، كما أن النقود في الواقع أداة لتسديد كافة الالتزامات غير الناشئة عم معاملات الإقراض كدفع الضرائب ، دفع المرتبات و تسديد قيمة الصفقات التجارية ....الخ .

·       النقود كمخزن للقيمة:
         ترتبط هده الوظيفة أساسا بخاصية الثبات و الدوام ، وهي مكملة للوظائف السابقة ، و معنى مخزن للقيمة أن النقود بما تمثله من قوة شرائية ، يمكن أن تكتنز في لحظة أو فترة معينة أي أن يحتفظ بها سائلة لتنفق في فترة تالية  و بدلك تربط قيمة السلع بفكرة الزمن ، و النقود بفكرة المضاربة ، و تلعب النقود في وقتنا الحاضر دورا هاما في تحقيق الادخار و تراكم رؤوس الأموال ، الا أن أهمية هده الوظيفة تقل عندما يتعرض الاقتصاد للتضخم .


-2الوظائف الاقتصادية للنقود:
      و تتمثل هده الوظائف في دور النقود على الصعيد الفردي و المحلي و العالمي:

·       القدرة على الخيار بالنسبة للأفراد تعتبر اختيارا لصاحبها ، بين الادخار و الإنفاق ، و بين الشراء لهده السلعة أو تلك و الحصول على هده الخدمة أو  تلك ، أي تحقق الخيار في الزمان و المكان للذين يراهما مناسبين ، فيتخذ قرارات لأولويات الإشباع  و مع هدا فان لأمر نسبي ومحكوم بظروف السوق و النظام الاقتصادي .

·       اختيار توزيع المواد بالنسبة للدولة والمشاريع فالنفاق النقدي لا يحدد كمية النقود إنما يحدد أين تذهب هده النقود ألي الأجور أو الفوائد أو الاستهلاك ، إلى الادخار أو الإنفاق الاستثماري أو إلى قطاع الزراعة أم الصناعة أم الخدمات ، و على هدا الأساس فان إعداد موازنات الحكومة و المشاريع يتم في صورة نقدية موزعة بين المداخيل أو الإيرادات و المصاريف و الإنفاق . 

·       الدور الإقليمي و الدولي للنقود دورها المتجاوز بنطاقها المكاني و يبدو في دلك إطار العلاقات الإقليمية لأجل تحقيق التكامل الاقتصادي بين الأقاليم المتجاوزة ، فهي تساعد على زيادة التعاون و المبادلة و هدا ما يفسر كيف أن مجموعة إقليمية معينة تسعى إلى ربط معدلات صرف ثابتة بين عملاتها بغرض تحقيق الاستقرار التبادلي .



مواضيع مماثلة:

ظهور وتطور العملة




























الى هنا نأتي الى شرح هذا الدرس ، اشتركو معنا باستفساراتكم على مدونتنا مدونة المتخصص

نامل ان يكون الموضوع قد نال إعجابكم وإذا كان لديك أي إستفسار لا تتردد في طرحه من خلال التعليق اسفل الموضوع.....

قومو بوضع بريدكم على مدونتنا ليصلكم كل جديد


Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours