دور المؤسسة في الإقتصاد الوطني Le rôle de l'institution dans l'économie nationale
مطلب 1: دور المؤسسة في الإقتصاد الوطني:
إن
المؤسسة باعتبارها النواة الأساسية في أي اقتصاد فبانتعاشها ينتعش الإقتصاد
وبركودها يركد الإقتصاد وسنحاول التطرق في هذا المطلب إلى الدور الأساسي الذي
يتأثر من خلاله على جوانب أخرى وذلك في النقاط التالية:
1)
دور المؤسسة في مستوى النشاط الإقتصادي:
إن للمؤسسة الدور الكبير والأهم في مستوى النشاط الإقتصادي ويمكن إبراز ذلك
فيما يلي:
·
دور المؤسسة في توفير مناصب الشغل:
إن مشكل البطالة الذي تعاني منه الدول خاصة النامية منها، حتم على كل الدول
البحث عن الوسائل الكفيلة بالحد من ظاهرة البطالة وذلك من خلال خلق مؤسسات يمكنها
استيعاب أكبر عدد ممكن من قوة العمل.
و هنا يظهر بأن المؤسسة لها دور
كبير في حل مشكل البطالة وبالتالي المساهمة في حل مشاكل أخرى مترتبة عن البطالة
اجتماعية كانت أم اقتصادية أو مشاكل أخرى.
·
خلق القيمة المضافة:
إن عمل المؤسسات في الحقل الإقتصادي يحتم عليها دائما البحث عن خلق مكانة
لها وذلك مما يجعلها تخلق قيمة مضافة تساعدها على البقاء والإستمرار سواء كانت
القيمة المضافة المحققة مادية أو معنوية وهذا بالنظر من جانب المؤسسة أما بالنسبة
للإقتصاد الوطني فتضافر مجموع القيم المضافة يساهم في خلق الثروة وبالتالي قوة في
الإقتصاد الوطني وما يترتب عليه من زيادة الدخل الفردي والوطني وخلق رؤوس أموال
جديدو بالتالي الإستثمار ودفع حلقة جديدة في الإقتصاد كافة.
·
دور المؤسسة في تحقيق التوازن الجهوي:
وهذا الدور الذي لا يتحقق إلا بالتنوع في نسيج المؤسسات من كبيرة وصغيرة
ومتوسطة. فنجد أن معظم المؤسسات الكبيرة ترتكز أساسا أمام مصادر التمويل أو المدن
الكبرى، بينما تبقى مناطق أخرى معزولة اقتصاديا، هذه الدول تسعى إلى تحقيق التوازن
الجهوي بهدف تشجيع الإستثمارات في المناطق النائية ومنح بعض الإمتيازات مثل
الإعفاء الضريبي، كما تقوم به الجزائر من خلال مشروع الإنعاش الإقتصادي، لذا دور
المؤسسة خاصة الصغيرة والمتوسطة مهم في تحقيق توازن جهوي.
·
دورها في تنويع الإنتاج وتنمية الطلب على السلع:
تلعب المؤسسة دور هام في تنويع الإنتاج فالمؤسسات الكبرى تهتم مثلا
بالصناعات الكبيرة التي تمد الإقتصاد بما يحتاجه والمؤسسات المتوسطة والصغيرة تكون
مهمتها إما إنتاج سلع استهلاكية أو نصف مصنعة ومن كل الإختصاصات فهذا التنوع في
الإنتاج يوفر على الدول الكثير خاصة العملة الصعبة ومتاعب الإستيراد كما أن هذه
المؤسسات بقيامها بهذا التنويع تصبح قادرة على تلبية الحاجات الإستهلاكية
والإنتاجية بالتالي الرفع من الطلب.
·
المؤسسة أداة لتشجيع الإستثمار:
إن عمل المؤسسات يكون دائما من أجل خلق قيمة مضافة جديدة أي تحسين المستوى
وبالتالي الرفع من الأرباح والدخول والذي بطريقة أو بأخرى يساهم في عملية
الإستثمار وخلق مشاريع جديدة أخرى وإيجاد فرص لدخول مستثمرين إما جددا أو قدامى.
2)
تأثير المؤسسة على مؤشرات الإقتصاد الكلي:
إن إشراك المؤسسة في التنمية الإقتصادية وزيادة دورها و الإهتمام بها أصبح
جليا وذلك من خلال تأثيرها في بعض المؤشرات منها:
·
زيادة الناتج الوطني:
إن انتشار المؤسسات وتنوعها وتعدد منتجاتها يساهم في رفع الناتج القومي
الإجمالي في أي دولة، فتطبق أكبر حد ممكن لعنصر العمل وزيادة التوظيف تؤدي إلى
زيادة الدخل لأفراد المجتمع على اختلاف المستويات مما يشجع على الاستهلاك للسلع
الإنتاجية، بالإضافة إلى أنه يكون ادخار وبالتالي استثمار، كما أن التقليل من
التكاليف يساعد على خفض الأسعار وبالتالي استهلاك أكبر أو ادخار أكبر وفي كلتا
الحالتين تساهم في الرفع من الناتج الوطني.
·
زيادة حجم الإستثمار والإستهلاك:
إن تكامل المؤسسات والتعاون فيما بينها خاصة في مجال الصناعة يساهم في
زيادة حجم الإستثمارات الكلية في الوطن وهذا ما يرفع من معدلات النمو الإقتصادي.
·
رفع معدل النمو:
إن زيادة دخل الأفراد كما أشرنا سابقا يؤدي إلى زيادة حجم الإستهلاك والطلب
على السلع وهذا ما يترتب عنه زيادة حجم الطلب الكلي في المجتمع لتتوسع بذلك دائرة
النشاط الإقتصادي ورفع معدلات النمو.
·
ترقية الصادرات والحد من الواردات:
إن عمل المؤسسات على مستوى عالي من الكفاءة سواء في السعر والتكاليف
والجودة والتسويق وإيجاد مكانة لدى المستهلكين واكتساح الأسواق الوطنية والبحث عن
أسواق خارجية قدر المستطاع يساهم وبقدر كبير في الرفع من الواردات، الصادرات
الوطنية والحد أكبر قدر ممكن من الواردات وبالتالي تخفيض العجز في الميزان
التجاري.
كما أن التعاون بين المؤسسات المحلية يساعد على
الحد من الواردات فمثلا لو أوكلت المؤسسات الكبرى مؤسسات أخرى صغرى كانت أو متوسطة
مهمة توفير بعض التجهيزات أو الأجزاء الصناعية أو الإنتاجية كما هو الحال بالنسبة
لشركات المناولة والبحث عن البديل المحلي قبل اللجوء إلى الإستيراد والأسواق
الأجنبية يساهم بقدر كبير في تخفيف العجز الذي يعانيه الميزان التجاري تحقيق
فاتورة الإستيراد وتقليل العجز في الميزان التجاري واستغلال الأموال في جوانب أخرى
تفيد الإقتصاد الوطني وبالتالي المجتمع والأفراد.
ومما
سبق يتضح أن المؤسسة تعتبر المحرك الأساسي للإقتصاد فلا بد العناية بها أكبر قدر
ممكن لأن دور المؤسسة في تنمية الإقتصاد يترتب عليه تنمية جميع جوانب الحياة
الأخرى الإجتماعية الثقافية، العلمية والسياسية و الإقتصاد أو المؤسسة هي المحرك
الأساسي الذي غفلت أو تناسته الجزائر مما ترتب عليه ضعف وهشاشة الإقتصاد فالمؤسسات
الجزائرية حتى الآن لم تلعب الدور المنوط بها يشكل حسن، وفيما يلي بعض الإحصائيات
التي تبين وضعية بعض الجوانب الإقتصادية في المؤسسات الجزائرية:
الجدول
رقم (10) يوضح تطور بعض المؤسسات (صغيرة والمتوسطة) من عامة الخاصة
السنة
نوعية المؤسسات
|
2001
|
2002
|
2003
|
2004
|
2005
|
2006
|
2007 2007
|
الصناعات التقليدية
|
64 677
|
71 523
|
79 850
|
86 732
|
96072
|
106 222
|
116 347
|
المؤسسات خاصة
|
179 893
|
189 552
|
207 949
|
225 449
|
245842
|
269 806
|
293 946
|
المؤسسات عامة
|
778
|
778
|
778
|
778
|
847
|
739
|
666
|
المجموع
|
245 348
|
261 853
|
288 577
|
312 959
|
1 157 856
|
376 767
|
410 959
|
المصدر:
الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي
وزارة المساهمة وترقية الإستثمار
عرف الصناعة التقليدية والحرف
من
خلال الجدول السابق يتبين لنا الإتجاه المنتهج من الجزائر نحو العمل في مجال
المبادرة الخاصة، أي ترك المجال للأفراد والإمساك بالقطاعات الحساسة والهامة فقط،
رغبة منها في الوصول إلى الأهداف السابقة الذكر.
توزيع
بعض المؤسسات (الصغيرة والمتوسطة) حسب النشاط الإقتصادي:
جدول
رقم (11) يوضح توزيع بعض المؤسسات حسب النشاط الإقتصادي:
مؤسسة صغيرة ومتوسطة الخاصة لعام
حسب السنة
قطاع النشاط
|
2004
|
2005
|
2006
|
2007
|
|
1
|
الفلاحة والصيد البحري
|
2748
|
2947
|
3 186
|
3 401
|
2
|
المياه والطاقة
|
60
|
64
|
74
|
84
|
3
|
المحروقات
|
505
|
522
|
531
|
544
|
4
|
خدمات الأشغال البترولية
|
148
|
164
|
188
|
215
|
5
|
المناجم والمحاجر
|
549
|
600
|
657
|
722
|
6
|
الحديد والصلب
|
7126
|
7516
|
7 906
|
8 353
|
7
|
مواد البناء
|
5949
|
6138
|
6 369
|
6 748
|
8
|
البناء والأشغال العمومية
|
72869
|
80716
|
90 702
|
100 250
|
9
|
كيمياء المطاط والبلاستيك
|
1727
|
1850
|
1 967
|
2 084
|
10
|
صناعة غذائية
|
13673
|
14474
|
15 270
|
16 109
|
11
|
صناعة النسيج
|
3734
|
3881
|
4 019
|
4 152
|
12
|
صناعة الجلد
|
1459
|
1523
|
1 558
|
1 628
|
13
|
صناعة الخشب والفلين والورق
|
9000
|
9612
|
10 300
|
11 059
|
14
|
صناعة مختلفة
|
3061
|
3191
|
3 297
|
3 446
|
15
|
النقل والمواصلات
|
20294
|
22119
|
24 252
|
26 487
|
16
|
النجارة
|
37954
|
42138
|
46 461
|
50 764
|
17
|
الفندقة والإطعام
|
14103
|
15099
|
16 230
|
17 178
|
18
|
خدمات المؤسسات
|
10893
|
12143
|
14 134
|
16 310
|
19
|
خدمات العائلات
|
16933
|
18148
|
19 438
|
20 829
|
20
|
مؤسسات مالية
|
718
|
779
|
853
|
934
|
21
|
أعمال عقارية
|
951
|
657
|
755
|
816
|
22
|
خدمات المرافق الإجتماعية
|
1403
|
1516
|
1 659
|
1 833
|
المجمــــــــوع
|
225449
|
245842
|
269 806
|
293 946
|
المصدر:
الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي
التوزيع
الجغرافي للمؤسسات الخاصة:
محاولة معرفة مدى مساهمة المؤسسات الخاصة في تقليل الفوارق الجهوية.
جدول
رقم (12) يوضح التوزيع الجغرافي للمؤسسات الخاصة
الرقم
|
مؤسسات ص.م حسب السنة
الولايات
|
2004
|
2005
|
2006
|
2007
|
1
|
أدرار
|
1886
|
2076
|
2 1 366
|
2 554
|
2
|
الشلف
|
6432
|
6882
|
7 316
|
7 704
|
3
|
الأغواط
|
6076
|
2294
|
2 530
|
2 738
|
4
|
أم البواقي
|
2125
|
2321
|
2 610
|
2 853
|
5
|
باتنة
|
4434
|
5033
|
5 912
|
6 659
|
6
|
بجاية
|
8979
|
10167
|
11 312
|
12 588
|
7
|
بسكرة
|
2718
|
2937
|
3 233
|
3 561
|
8
|
بشار
|
3405
|
3462
|
3 682
|
3 896
|
9
|
البليدة
|
7243
|
7838
|
8 511
|
9 349
|
10
|
البويرة
|
3616
|
4076
|
4 683
|
5 254
|
11
|
تمنراست
|
1173
|
1281
|
1 452
|
1 660
|
12
|
تبسة
|
3725
|
3911
|
4 264
|
4 555
|
13
|
تلمسان
|
4078
|
4509
|
5 033
|
5 609
|
14
|
تيارت
|
3787
|
3978
|
4 286
|
4 685
|
15
|
تيزي وزو
|
12083
|
13170
|
14 434
|
16 045
|
16
|
الجزائر
|
27640
|
30257
|
32 872
|
35 296
|
17
|
الجلفة
|
3329
|
3715
|
4 080
|
4 386
|
18
|
جيجل
|
4357
|
4694
|
5 123
|
5 660
|
19
|
سطيف
|
8914
|
9968
|
11 088
|
12 289
|
20
|
سعيدة
|
2540
|
2648
|
2 847
|
3 042
|
21
|
سكيكدة
|
4843
|
5217
|
5 754
|
6 410
|
22
|
سيدي بلعباس
|
3697
|
3988
|
4 427
|
4 779
|
23
|
عنابة
|
6218
|
6660
|
7 233
|
7 766
|
24
|
قالمة
|
2356
|
2651
|
2 990
|
3 304
|
25
|
قسنطينة
|
6859
|
27499
|
8 439
|
9 291
|
26
|
المدية
|
2938
|
3354
|
3 824
|
4 279
|
27
|
مستغانم
|
3853
|
3769
|
4 233
|
4 666
|
28
|
المسيلة
|
4646
|
5065
|
5 500
|
5 922
|
29
|
معسكر
|
4700
|
4933
|
5 151
|
5 352
|
30
|
ورقلة
|
3002
|
3433
|
3 931
|
4 350
|
31
|
وهران
|
15223
|
16227
|
17 255
|
18 363
|
32
|
البيض
|
1213
|
13607
|
1 416
|
1 527
|
33
|
إيليزي
|
589
|
697
|
794
|
884
|
34
|
برج بوعريريج
|
4038
|
4494
|
5 130
|
5 745
|
35
|
بومرداس
|
7479
|
8258
|
9 090
|
10 000
|
36
|
الطارف
|
2236
|
2433
|
2 618
|
2 789
|
37
|
تيندوف
|
748
|
791
|
827
|
876
|
38
|
تيسمسيلت
|
1673
|
1826
|
1 937
|
2 048
|
39
|
الواد
|
2342
|
2602
|
2 830
|
3 105
|
40
|
خنشلة
|
2925
|
3200
|
3 528
|
3 810
|
41
|
سوق أهراس
|
2693
|
2897
|
3 138
|
3 359
|
42
|
تيبازة
|
7143
|
8111
|
9 149
|
10 243
|
43
|
ميلة
|
3980
|
3994
|
4 432
|
4 952
|
44
|
عين الدفلى
|
4124
|
4372
|
4 660
|
4 945
|
45
|
النعامة
|
1603
|
1792
|
1 937
|
1 913
|
46
|
عين تموشنت
|
2606
|
2861
|
3 078
|
3 343
|
47
|
غرداية
|
3921
|
4229
|
4 597
|
4 926
|
48
|
غليزان
|
3741
|
3965
|
4 274
|
4 616
|
225449
|
245842
|
269 806
|
293 946
|
المصدر: الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
من
خلال تشخيص التوزيع الجغرافي للمؤسسات الخاصة نلاحظ أن كل الولايات أحرزت زيادة في
عدد المؤسسات في سنة 2005 مقارنة بسنة 2004، ولكن رغم ذلك لا زالت هناك جهوية حيث
ترتكز أكثر المؤسسات في المدن الكبرى أو أقرب مصادر التمويل.
إضافة إلى المؤسسات الكبرى التي ذكرنا تمركزها
في المدن الكبرى وهذا ما يجعلنا نقول بأن المؤسسات الجزائرية حتى الآن لم تساهم في
تقليل الفوارق الجهوية رغم الجهود المبذولة لأجل ذلك.
دور
المؤسسات في ميدان الشغل:
جدول
رقم (13) يوضح تطور الشغل بين 2004 و 2005 ( نخص بالذكر هنا المؤسسات الصغيرة
والمتوسطة)
نوعية
المؤسسة
|
2004
|
2005
|
2006
|
2007
|
|
المؤسسات الخاصة
|
أجراء
|
592758
|
642987
|
708 136
|
771 037
|
أرباب عمل
|
ـــــــــ
|
245842
|
269 806
|
293 946
|
|
المؤسسات العامة
|
71826
|
76283
|
61 661
|
57 146
|
|
الصناعة التقليدية
|
173920
|
192744
|
213 044
|
233 270
|
المصدر:
الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لغير الأجراء
وزارة المساهمة وترقية الإستثمار
غرف الصناعة التقليدية والحرف
من
خلال تحليلنا لهذا الجدول نجد أن للمؤسسة الجزائرية أثر كبير في سوق العمل من خلال
الزيادة في نسبة التشغيل.
مساهمة
القطاع الخاص في الإستيراد:
جدول
رقم (14): مساهمة القطاع الخاص في الإستيراد
المجموعات الإنتاجية
|
القيمة ل 2004
|
%
|
القيمة ل 2005
|
%
|
معدل التطور
|
الوسائل الغذائية
|
3597
|
9,65
|
3570
|
17,81
|
-0,75
|
الوسائل الخاصة بالإنتاج
|
4602
|
25,14
|
4906
|
24,28
|
6,61
|
وسائل التجهيز
|
7312
|
39,94
|
8519
|
42,50
|
16,51
|
وسائل استهلاك غير غذائية
|
2797
|
15,28
|
3049
|
15,21
|
9,01
|
المجموع
|
18308
|
100
|
20044
|
100
|
0,48
|
المصدر:
المركز الوطني للمعلومات الإحصائية الجمركية 2005 (CNIS)
مساهمة
القطاع الخاص في التصدير:
جدول
رقم(15) يوضح أهم المنتوجات خارج قطاع المحروقات خلال سنة 2005
تعيين المنتوج
|
سنة 2004
|
سنة 2005
|
معدل التطور %
|
||
زيوت ومنتوجات أخرى مستخرجة من تقطير الزفت
|
257,5
|
315,15
|
34,75
|
22,39
|
|
الشادر اللامائي
|
120,5
|
15,43
|
162,36
|
17,96
|
34,74
|
بقايا وفضلات حديد الزهر والحديد والفولاذ
|
65,5
|
8,39
|
104,4
|
11,51
|
59,39
|
بقايا وفضلات النحاس
|
18,66
|
2,38
|
48,53
|
5,27
|
160,91
|
الأسمدة المعدنية ونترات الألمنيوم
|
43,9
|
0,21
|
47,24
|
5,10
|
27,19
|
علب أكياس وحفاظات وتغليف من ورق
|
1,64
|
3,55
|
46,24
|
4,73
|
54,91
|
الهيدروجين والغازات النادرة (أفيون)
|
27,7
|
3,25
|
42,91
|
4,14
|
47,87
|
الزنك وحالة خام
|
25,0
|
3,25
|
37,56
|
1,73
|
-64,40
|
منتجات مسطحة من الحديد والفولاذ
|
73,1
|
0,36
|
26,02
|
4,14
|
|
الكحول الغير الحلقية ومشتقاتها
|
22,4
|
2,87
|
22,15
|
2,4
|
0,47
|
فوسفات الكالسيوم الطبيعي
|
18,3
|
2,34
|
20,42
|
2,25
|
|
التمور
|
18,9
|
2,42
|
18,5
|
2,64
|
|
المجموع
|
315,44
|
40,52
|
414,92
|
45,7
|
المصدر: المركز الوطني للمعلومات الإحصائية الجمركية 2005 (CNIS)
وقد
بلغت الصادرات سنة 2004: 7,81 وسنة 2005: 0,07
تطور
الناتج الداخلي الخام والقيمة المضافة
جدول
رقم (16) تطور الناتج الداخلي الخام والقيمة المضافة: مليار دج.
الطابع
القيمة المضافة
|
2000
|
2001
|
2002
|
2003
|
2004
|
|||||
القيمة المضافة
قطاع عام
|
القيمة
|
%
|
القيمة
|
%
|
القيمة
|
%
|
القيمة
|
%
|
القيمة
|
%
|
457,8
|
25,2
|
481,5
|
23,6
|
505,0
|
23,1
|
55,6
|
22,9
|
598,65
|
21,80
|
|
القيمة المضافة
قطاع خاص
|
1356,8
|
74,9
|
1560,2
|
76,4
|
1679,1
|
76,9
|
1884,2
|
77,4
|
2146,75
|
78,2
|
القيمة المضافة
|
1814,6
|
100
|
2041,7
|
100
|
2184,1
|
100
|
2434,8
|
100
|
100
|
فهرس الجداول
Post A Comment:
0 comments so far,add yours