الشراك، الأورو، متوسطية، من، التعاون، الى، الشراكة،



المبحث الثاني: الشراكة الأورو متوسطية من التعاون الى الشراكة:

تعتمد أي شراكة في العالم التي تتم بين المتعاقدين فيها على مجموعة من العلاقات الخاصة التي تضمن التعاون بين المتعاقدين فيها على المدى الطويل, و من هذا نجد الشراكة الأورو متوسطية بين دول الاتحاد الأوروبي و شركاءه من الدول البحر المتوسط, و في هذا المبحث سنتطرق الى ماهية هذه الشراكة و الى خصائصها كما سنتطرق الى أهدافها و مجالات النشاط فيها و الى مسار هذه الشراكة انطلاقا من التعاون وصولا الى الشراكة.


مطلب 1: ماهية الشراكة الأورو متوسطية و خصائصها:

         الشراكة هي اتفاق يلتزم بمقتضاها شخصان طبيعيان أو معنويان أو أكثر على المساهمة في مشروع مشترك بتقديم حصة من عمل و مال بهدف اقتسام الربح الذي ينتج عنها أو بلوغ هدف اقتصادي ذي منفعة مشتركة كاحتكار السوق أو رفع مستوى المبيعات, كما يتم اقتسام الخسارة.

      و الشراكة الأجنبية هي عقد أو اتفاق بين مشروعين أو أكثر قائم على التعاون فيما بين الشركاء, و يتعلق بنشاط إنتاجي أو خدمي أو تجاري, و على أساس ثابت و دائم و ملكية مشتركة, و هذا التعاون لا يقتصر فقط على مساهمة كل منهم في رأس المال و إنما أيضا المساهمة الفنية الخاصة بعملية الإنتاج و استخدام الاختراع و العلاقات التجارية و المعرفة التكنولوجية و المساهمة كذلك في كافة عمليات و مراحل الإنتاج و التسويق, و بالطبع سوف يتقاسم الطرفان المنافع و الأرباح طبقا لمدى مساهمة كل منهما المالية و الفنية.

       من أنجح و أحسن الشراكة في العالم نجد الشراكة الأورو متوسطية و هي عبارة عن تحالف لتنفيذ اشتراك شامل لأجل رفاهية سكان البلدان المتحالفة, و هذه الشراكة تبنتها 15 دولة من الاتحاد الأوروبي (بلجيكا, هولندا, لوكسومبورغ, فرنسا, ايطاليا, ألمانيا, بريطانيا, ايرلندا, الدانمارك, اليونان, اسبانيا, البرتغال, السويد, لنمسا و فنلندا) و 12 دولة من حوض البحر المتوسط (الجزائر, تونس, المغرب, مصر, الأردن, لبنان, سوريا, قبرص, تركيا, مالطا, إسرائيل و السلطة الفلسطينية) و قد تم الإعلان عن هذه الشراكة في نوفمبر 1995 باسبانيا, و هي عبارة عن تعويض لاتفاقيات التعاون الكلاسيكية خلال السبعينات, و هي عبارة عن عملية متكاملة و شاملة لكافة الجوانب السياسية و الاقتصادية و الثقافية للعلاقات بين الدول المتعاقدة و هي تشكل تحدي خطير للدول المتعاقدة فيها,لأنها تمس مقوماتها الأساسية و حاضرها و مستقبلها, و تختلف هذه الشراكة عن اتفاقيات التعاون بأنها إطار شامل و متعدد الأطراف, و لقد تم إضافة 10 دول عام 2004 و دولتين عام 2007 الى الاتحاد الأوروبي هي معنية بالشراكة أيضا مع دول حوض البحر المتوسط المذكورة سابقا, و تتميز الشراكة الأورو متوسطية بعدة خصائص منها مايلي:

·       الشراكة الأورو متوسطية تأكد على العمل المتعدد الأطراف بحكم علاقات الاتحاد الأوروبي مع الدول المتوسطية.
·       الشراكة الأورو متوسطية توسع نطاق المشاركة لتغطي قضايا متعددة بما في ذلك المجالات الاجتماعية و السياسية و الأمنية و البيئية, و غير ذلك من قضايا مثل الهجرة غير الشرعية, الإرهاب, المخدرات و غسيل الأموال.
·       تحرير التجارة وفق إستراتيجية واضحة مرتبطة بجدول زمني من خلال إقامة منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الأوروبي و دول حوض المتوسط خلال 12 سنة من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ مع كل شريك مما يساعد على التأقلم مع المنافسة بالتدرج.
·       توفر الشراكة الأورو متوسطية مساعدات مالية من أجل الإصلاحات الاقتصادية و الهيكلية للبلدان غير المؤهلة للمنافسة.
تقوم الشراكة بتفعيل التقارب و التعاون المشترك و تحقيق الأهداف و المصالح المشتركة, و هي مبنية على تقاسم المخاطر و المنافع.
·       الشراكة الأورو متوسطية هي اتفاق طويل الأجل بين كل دولة متوسطية و الاتحاد الأوروبي.
·       تعمل الشراكة على تسهيل جلب الاستثمار الأجنبي و ما يتبع ذلك من تسهيلات جبائية و جمركية.
·   تعتبر الشراكة شكلا من أشكال التكتل و التعاون و التبادل الدولي.
·   تقلل الشراكة من التكاليف المرتفعة للمؤسسات الناتجة عن التعريفة الجمركية على الإنتاج.
·   تعمل الشراكة الأورو متوسطية على تحقيق التكامل و تأمين مناصب العمل, و ذلك من خلال جلب رؤوس الأموال الضخمة, و زيادة تدفقها, و جلب التقنية و التكنولوجيا الى المنطقة و بهذا تؤدي الى خلق فرص العمل و الى تقليص البطالة و زيادة التصدير و منه تحسين الميزان التجاري.
·   تخلق هذه الشراكة طبقات جديدة من رجال الأعمال في كل دولة, كما تساعد على التعرف على الأسواق المضيفة و تقييم الأخطاء المحيطة بمؤسساتهم في ضل وجود معطيات إحصائية دقيقة عن اقتصاديات الدول المتوسطية.

       و التوقيع على اتفاقيات الشراكة موضح في الجدول أدناه:


جدول رقم (1) يوضح توقيع اتفاقيات الشراكة الأورو متوسطية

     التوقيع
البلدان
التوقيع الرسمي
دخول الاتفاق حيز التنفيذ
تونس
17 جويلية 1995
1 مارس 1998
المغرب
26 فيفري 1996
1 مارس 2000
الجزائر
22 أفريل 2002
1 سبتمبر 2005
الأردن
24 نوفمبر 1997
1 ماي 2002
مصر
5 جوان 2001
1 جانفي 2004
لبنان
جوان 2002
ـ
سوريا
9 ديسمبر 2004
ـ
قبرص
1 ماي 2004
ـ
تركيا
ـ
ـ
مالطا
1 ماي 2004
ـ
السلطة الفلسطينية
فيفري 1997
1 جويلية 1997
إسرائيل
20 نوفمبر 1995
جوان 2000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: من إعداد الطلبة بالاعتماد على معلومات من:
* Christophe Degryse, Dictionnaire de L union européenne : Politique, Institutions, Programmes,  Référence précédent, P 6.
* ليوم/12/2007     http:/europa_eu_int/comm/europeaid/projets/med/index_en.htm
* ليوم 7/12/2007 على الساعة 15:45   http:/www.souria.com/ar/em/hl/article.asp        
* جمال عمورة, دراسة تحليلية و تقييمية لاتفاقيات الشراكة العربية الأورو متوسطية, أطروحة دكتوراه دولة في العلوم الاقتصادية فرع تحليل اقتصادي, جامعة الجزائر, 2005-2006, الصفحات 256-266-277-396


من خلال الجدول رقم(1)  نلاحظ أن الدول المتوسطية لم توقع على اتفاقية الشراكة الأورو متوسطية دفعة واحة, بل كان على مراحل وفق لمفاوضات بين كل دولة, كما نلاحظ إن الدول المتوسطية لم تتفاوض مجتمعة, حيث تم التفاوض و التوقيع على هذه الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي ككتلة من الدول مجتمعة و موحدة الموقف, و بين كل دولة متوسطية على حدا, حيث وقعت تونس خلال 1995 و المغرب عام 1996و الجزائر 2002, الأردن 1997, مصر 2001...الخ, و هذا ما يرجح قوة التفاوض الى الطرف الأول, كما نلاحظ وجود فوارق زمنية في توقيع الاتفاقية بين الدول المتوسطية, خاصة فيما يخص دخول الاتفاقية حيز التنفيذ, و هذا ما سوف يؤدي الى اختلاف زمن دخول هذه الدول الى منطقة التبادل الحر, مما يؤدي الى اكتساب الخبرة و التأقلم مع المنافسة بشكل مبكر لبعض الدول قبل الأخرى.


مطلب 2: أهداف الشراكة الأورو متوسطية و مجالات النشاط:


          حدد الشركاء الأورو متوسطيين ال27 خلال مؤتمر القمة ببرشلونة 1995 باسبانيا الأهداف الأساسية العامة للشراكة الأورو متوسطية التالية:

·   الهدف الأمني و السياسي: من خلال تحديد منطقة مشتركة للسلام و الاستقرار عن طريق تعزيز الحوار السياسي و دعم الأمن و التعاون في الإقليم بين الشركاء المتوسطيين, ووضع الأطر لإقامة علاقات حوار طيبة بينهم.
·   هدف اقتصادي و مالي: عن طريق إقامة منطقة مشتركة من الرخاء خلال إقامة شراكة اقتصادية و مالية و الإقامة التدريجية لمنطقة تجارة حرة.

·   هدف اجتماعي و ثقافي و إنساني: عن طريق التقارب بين الشعوب عن طريق شراكة اجتماعية و ثقافية و إنسانية تهدف الى تشجيع التفاهم بين الثقافات و التبادل بين المجتمعات المدنية, و تحسين حقوق الإنسان و الحرية السياسية.
·   تسريع معدلات التنمية الاجتماعية و الاقتصادية المستدامة, و تحسين ظروف المعيشة و زيادة التوظيف و تضييق الفجوة التنموية في المنطقة الأورو متوسطية عن طريق التكامل و التعاون على المستوى الإقليمي و على المدى الطويل.

            هذه الأهداف هي أهداف معلنة في برشلونة, و الملاحظ هو إن الاتحاد الأوروبي يفاوض من منطلق قوة كونه متحد في قراراته قصد تحقيق بعض الأهداف غير المعلنة, أما الدول المتوسطية فهي تفاوض من منطلق الضعف كونها تفاوض منفردة في قراراتها, و لهذا فانه يمكن النظر الى أهداف الشراكة من جهتين هما: 

أ‌-     أهداف الشراكة من منظور الدول الأوروبية (الاتحاد الأوروبي):

يسعى الاتحاد الأوروبي الى تحقيق الأهداف التالية من الشراكة الأورو متوسطية:
¨    تطوير عملية الاندماج الأوروبي, و تدعيم إبراز الاتحاد الأوروبي كقوة اقتصادية من خلال توسع مناطق نفوذها لتشمل كل حوض البحر المتوسط.
¨     تدعيم الموقف الأوروبي في عملية المنافسة الحادة مع القوى الاقتصادية العالمية الأخرى(كاليابان و الولايات المتحدة).
¨     الرغبة الأوروبية للعب دور مؤثر في السياسة العالمية.
¨    تدعيم الاستقلالية الأوروبية في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية التي تدعم بناء اتجاه شرق أوسطي في مناطق التبادل و التعاون الأوروبي المتوسطي بشكل خاص.
¨    تحقيق المزيد من الاندماج و التكامل في المجالات السياسية و الاقتصادية و الأمنية من أجل تطوير حوض المتوسط الى مناطق للتعاون, و لضمان السلام و الاستقرار عل المدى الطويل.
¨    إيجاد توازن مع الروابط التي أقامتها مجموعة بلدان الاتحاد الأوروبي مع دول وسط و شرق أوروبا و الحاجة الماسة الى أسواق جديدة.
¨    العمل على توفير عوامل استقرار في دول جنوب و شرق المتوسط من خلال العمل على إحداث نمو متواصل و رفع مستويات المعيشة فيها, و من خلال دعم و تشجيع الإصلاح الاقتصادي , بما يعمل على التقليل من الهجرة الى شمال حوض المتوسط.
¨    احتواء ظاهرة التزايد السكاني في دول جنوب المتوسط عن طريق سرعة الانطلاق الاقتصادي و تبني سياسات سكانية مناسبة.
¨    دعم و تشجيع الإصلاح السياسي و احترام حقوق الإنسان و حرية التعبير عن الرأي و تطبيق ما اصطلح على تسميته الحكم الرشيد و ذلك كوسيلة لكبح جماح التطرف.
¨    زيادة التعامل بين الاتحاد الأوروبي و دول جنوب و شرق حوض المتوسط في العديد من المجالات مثلا: المحافظة على سلامة البيئة و إمدادات الطاقة و الهجرة و التجارة و الاستثمار و غيرها.


ب‌-أهداف الشراكة من منظور الدول المتوسطية: من بين الأهداف التي تطمح إليها مايلي:

¨فتح الأسواق الأوروبية أمام صادراتها الصناعية من جهة و تخفيض القيود المفروضة على الصادرات الزراعية سيضمن للدول المتوسطية تحقيق فائض كبير من خلال مبادلاتها التجارية مع الاتحاد الأوروبي.
¨الحصول على مساعدات و قروض إنمائية لتمويل مشاريعها الى جانب تدفق رؤوس الأموال الأجنبية, خاصة الأوروبية منها, إضافة الى دور البنك الأوروبي للاستثمار في هذا المجال.
¨تشجيع المساهمة في نقل التكنولوجيا من خلال المشاريع الاستثمارية الأوروبية على الأراضي المتوسطية.
¨التغلب على المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها, و خاصة البطالة و احتواء الشباب الذي بدأ يعرف ميولات أخرى لا تخدم الطبقات السياسية.

            و تحتوي الشراكة الأورو متوسطية على عدة مجالات معنية بإستراتيجية الشراكة و نجد منها ما يلي:

* مجال السياسة و الأمن.
* مجال الديمقراطية و حقوق الإنسان و سيادة القانون .
* مجال السلام في المنطقة و مجال البيئة.
* الجوانب الاجتماعية و الثقافية.
*العدالة و الشؤون الداخلية.
*المجالات الاقتصادية و المالية.


مطلب 3: مسار الشراكة الأورو متوسطية من التعاون الى الشراكة:

                  قبل أن تكون هناك شراكة أورو متوسطية, كانت هذه الشراكة عبارة على شكل تعاون بين الدول الأوروبية و بعض دول حوض البحر المتوسط, و مع مرور الزمن تحول هذا التعاون الى شراكة بينهم, فخلال السبعينات تم الإعلان عن (السياسة المتوسطية الشاملة) بين (1972-1989) ثم الدعوة الى  (السياسة المتوسطية الجديدة) بين (1989-1995) من طرف الاتحاد الأوروبي, و الملاحظ أن هذين السياستين تم الإعلان عنهما بصفة جوهرية بعد اضطرابات في المنطقة المتوسطية خاصة بعد أزمة النفط العربي 1973, مما أدى الى إجراء حوار بين الدول العربية و المجموعة الأوروبية من جهة و بين إسرائيل و المجموعة الأوروبية من جهة أخرى, حيث شملت تقديم معونات لهذه الدول و التعاون في التبادل التجاري لهذا أطلق عليها اسم (اتفاقيات التعاون).

                و في إطار ما عرف بالسياسة الأوربية الجديدة خلال الستينات, المنتهجة من طرف المجموعة الأوروبية آنذاك, المتعلقة بعقد اتفاقات التعاون بينها و بين 8 دول متوسطية و هي: الجزائر تونس, المغرب, مصر, الأردن, لبنان, سوريا و إسرائيل, و كانت سياسة التعاون تدور حول نقطتين هما الأولى حرية دخول المنتجات الصناعية للدول المتوسطية و الى الأسواق الأوروبية, و الثانية: المساعدات الموجهة للتنمية و تمثل في المساعدات المالية قصد تشجيع و تطوير الهياكل القاعدية.

          و في إطار التعاون بين المجموعة الأوروبية و الدول المتوسطية تم توقيع عدة اتفاقيات تخص التعاون في مجالات التجارة و الصناعة و القطاع التمويلي, حيث توفر هذه الاتفاقيات لبعض المنتجات النصف مصنعة و بعض السلع المصنعة إعفاءات جمركية و امتيازات في تصديرها من طرف الدول المتوسطية للاتحاد الأوروبي,-(4)-, حيث تم توقيع تونس لأول اتفاقية في المنطقة المتوسطية في أفريل 1969 بعد مفاوضات بدأت عام 1963 مع المجموعة الأوروبية, ثم تلاها توقيع المغرب عام 1969, و بعدها أبرمت اتفاقية ثانية مع تونس عام 1976 عوضت اتفاقيات 1969 و كانت هذه الاتفاقية غير محدودة الزمن و كانت شاملة.

         أما مصر فقد دخلت في مفاوضات مع المجموعة الأوروبية عام 1970 كللت بتوقيع على اتفاقية في 18-12-1972 في بروكسل, و هذا في إطار الاتفاق التفضيلي, بعدها جاءت (السياسة الأوروبية المتوسطية الشاملة) أين انطلقت مصر في مفاوضات جديدة مع الاتحاد الأوروبي في 28 جانفي 1976 كللت بالتوقيع على اتفاق التعاون الشامل في 18 جانفي 1977, و دخل حيز التنفيذ في 1-11-1978 حيث عوضت الاتفاق التجاري التفضيلي لعام 1972.

         و أبرمت المجموعة الأوروبية اتفاق تفضيلي مع إسرائيل عام 1975 ثم تلتها اتفاقيتان للتعاون مع كل من تركيا و اليونان قصد إدماجهما في المجموعة, كما تم إبرام اتفاقيات تعاون عام 1976 مع كل من الأردن, سوريا, لبنان, بهدف فتح مجالات جديدة للتعاون بينهم من خلال تقديم مساعدات فنية اقتصادية, و تطوير التبادل التجاري دون المعاملة بالمثل.

        أما الجزائر فقد تحصلت على أفضليات جمركية بعد الاستقلال ثم انطلقت في مفاوضات مع المجموعة الاقتصادية الأوروبية عام 1972 وفقا للسياسة المتوسطية الشاملة حيث تم التوقيع على اتفاقية التعاون في 26 أفريل 1976 و دخلت حيز التنفيذ عام 1978, و أبرمت لمدة غير محددة.

          و في كل الاتفاقيات المبرمة بين الدول المتوسطية و المجموعة الأوروبية تضمنت مساعدات مالية و تلخصت في شكل 4 بروتوكولات مالية لمدة 5 سنوات لكل بروتوكول, في شكل إعانات و هبات و قروض, حيث يقدم جزء منها من طرف البنك الأوروبي للاستثمار  (BEI)  على شكل قروض,  و جزء من هذه المبالغ تخصص من طرف الميزانية الخاصة بالمجموعة الأوروبية  و تكون على شكل هبات و إعانات.



                * و هذه المساعدات موضحة في الجدول أدناه:







           من خلال تحليل أرقام الجدول نلاحظ أن مجموع الموارد المالية المقدمة للدول المتوسطية قد عرفت ارتفاعا محسوسا بعد كل بروتوكول, حيث كان مجموع المبالغ الممنوحة للدول المتوسطية خلال البروتوكول الأول 669 مليون ايكو, تم انتقل الى 1015 مليون ايكو في البروتوكول الثاني, بعدها الى 1618 مليون ايكو في البروتوكول الثالث , و أخيرا 2270 مليون ايكو أثناء البروتوكول الرابع, كما نلاحظ أن الدول المغاربية مجتمعة أخذت مبالغ أكثر من الدول الشرقية مجتمعة مع انفراد المغرب الأقصى بأكثر المبالغ في كل البروتوكولات بين الدول المغاربية(1151 مليون ايكو في مجموع البروتوكولات) كما انفردت مصر بين كل الدول المتوسطية الشرقية و الغربية بأكبر المبالغ المخصصة لها في كل البروتوكولات حيث بلغت (1463 مليون ايكو في مجموع البروتوكولات), كما نلاحظ أن مبالغ القروض المقدمة من طرف البنك الأوروبي للاستثمار أكبر من المساعدات المقدمة كهبات من ميزانية المجموعة الأوربية في كل البروتوكولات و لجل الدول المتوسطية.

             بقت(السياسة الأوروبية المتوسطية الشاملة الجديدة) تحكم العلاقات الأورومتوسطية الى غاية مطلع التسعينات أين برزت تحولات جديدة على الصعيد السياسي, الاقتصادي و الإعلامي, مما أدى الى تغيير في سياسة المجموعة الأوروبية في منطقة المتوسط حيث تبني المجلس الأوروبي عام 1990 إطارا جديدا في العلاقات الأورو متوسطية بما سمي (السياسة المتوسطية المتجددة).

          و في 12-7-1991 طلب البرلمان الأوروبي قيام مجلس الجماعة بإعطاء الأولوية لهذه السياسة الجديدة مما أدى باللجنة الاقتصادية لمجلس الجماعة الأوروبية بوضع توجهات جديدة بشأن سياسة الجماعة في حوض البحر المتوسط خلال 27-11-1991, و في تلك الأثناء بدأ الاتحاد الأوروبي يتبع هذه السياسة المتوسطية العامة, حيث في 19-10-1994 أصدرت اللجنة الأوروبية بيان حمل عنوان (تدعيم السياسة المتوسطية الأوروبية, و إقامة شراكة أورو متوسطية).

         أعاد الاتحاد الأوروبي بناء علاقته مع دول حوض البحر المتوسطي بدأ من المغرب, تونس, إسرائيل و مصر, و صاغ مؤتمر القمة الأوروبية تحت عنوان: (تقوية سياسة الاتحاد الأوروبي في المتوسط), و من أهم ما جاءت به هذه السياسة مايلي:

  مساعدة دول حوض لمواجهة التحديات التي تواجهها في التقدم و ذلك بتحقيق مشاركة بين أوروبا و دول البحر الغير أوروبية بدأ من إنشاء منطقة تجارية حرة بين مجموعة الاتحاد الأوروبي و مجموعة الدول غير أوروبية في حدود عام 2010 و توسع نطاق الحوار في الجانب الاقتصادي و الجوانب الأخرى مثل السياسة و الأمن و التطور الاجتماعي, و حقوق الإنسان لتعزيز السلام و الاستقرار في المنطقة و هذا لتحقيق أكبر منطقة تبادل حر في العالم.


         و تم الإشارة الى الشراكة الأورو متوسطية في أعمال المجلس  الأوروبي في جوان 1995 بمدينة كان الفرنسية, ليتأكد مشروع الشراكة و يوقع عليه في اسبانيا خلال مؤتمر برشلونة في 27-28 نوفمبر 1995.


المراجع:

بن حبيب عبد الرزاق, بومدين حوالف رحيمة, جامعة تلمسان, الشراكة و دورها في جلب الاستثمارات الأجنبية, محاضرات الملتقى الوطني الأول حول(الاقتصاد الجزائري في الألفية الثالثة) 3000 ECONA , جامعة سعد دحلب –البليدة-.
جمال عمورة, دراسة تحليلية و تقييمية لاتفاقيات الشراكة العربية الأورو متوسطية, أطروحة دكتوراه دولة في العلوم الاقتصادية فرع تحليل اقتصادي, جامعة الجزائر, 2005-2006.
سمير محمد عبد العزيز, التكتلات الاقتصادية الإقليمية في إطار العولمة: الكوميسا-مجموعة ال15- أوروبا الموحدة- المشاركة الأوروبية الإفريقية المتوسطية, مكتبة و مطبعة الإشعاع الفنية, الإسكندرية – مصر- , الطبعة الأولى, 2001.
بنيتا فيريرو ولدنر, الشراكة الأورو متوسطية, ليوم 3-11-2007 على الساعة 19:40 
http:/europa.eu.int/comm/europeaid/projects/med/regional_en.htm
 شريط عابد, دراسة تحليلية لواقع و آفاق الشراكة الاقتصادية الأورو متوسطية-حالة دول المغرب العربي-, أطروحة دكتوراه دولة, جامعة الجزائر, 2003-2004.
قرواط يونس, حمود الصديق, فتاكة محمد, الشراكة الأورو متوسطية: تدفقات السلع و الخدمات, مذكرة تخرج لنيل شهادة الليسانس في العلوم التجارية, جامعة سعد دحلب –البليدة-, 2003-2004.
بالة محمد, حريز محمد, بزيرية محمد امين, اتفاقية الشراكة الأورو جزائرية في ضل الانفتاح الاقتصادي , مذكرة تخرج لنيل شهادة الليسانس, جامعة سعد دحلب –البليدة-, 2002-2003.
آركيه رامازاني, دراسات عامة:الشراكة الأورو متوسطية: إطار برشلونة مركز الإمارات للدراسات و البحوث الاسترتيجية, أبو ضبي –دولة الإمارات العربية المتحدة, العدد 22.

Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours