مدونة المتخصص ecomedfot.blogspot.com التعاون الاقتصادي و المالي في اطار الشراكة الأورو متوسطية La coopération économique et financière dans le cadre du partenariat euro-méditerranéen
مطلب 3: التعاون الاقتصادي و المالي في اطار الشراكة الأورو متوسطية:
نص مؤتمر برشلونة عام
1995 على التعاون الاقتصادي و المالي كأحد المحاور الرئيسية لقيام الشراكة الأورو
متوسطية, و التي ترتكز على إقامة منطقة تبادل حر في آفاق 2010, و في هذا الاطار
يهدف الاتحاد الأوروبي الى تحقيق أهداف على المستوى الإقليمي و الثنائي, فالشركاء
المتوسطيين تنتظرهم مواجهة تحتوي على المنافسة العالمية خاصة في اطار الاندماج في
منطقة التبادل الحر الأورو متوسطية, و هو تحدي كبير بالنسبة لاقتصادياتهم التي
تمتاز بمنشآت و شركات ضعيفة لا يمكنها الوقوف أمام المنافسة الشرسة, لهذا فان
التعاون بين الشركاء و بين دول الاتحاد الأوروبي يمكنهم من إدماج اقتصادهم مع
القطب الأوروبي, و تأقلمهم مع المنافسة الأوروبية و من ثم العالمية, و الانتفاع من
الدعم الأوروبي للقيام بالإصلاحات الهيكلية الضرورية.
يتمثل التعاون الاقتصادي
الأورو متوسطي في دعم الإصلاحات المرتبطة بالمؤسسات و محيطها, التي تنتظرها منافسة
أجنبية, و دعم و تطوير القطاع الخاص, خاصة قطاع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و
عليه فان التعاون الاقتصادي يرتكز على ثلاث أسس هي:
1- التبادل الحر, و ذلك بدعم و مساعدة الاتحاد الأوروبي للدول المتوسطية
قصد تهيئة اقتصادياتها للدخول في منطقة التبادل الحر.
2- الاستثمارات
الأجنبية, و ذلك عن طريق تشجيع الاستثمار المحلي و الأجنبي و توفير مراكز الأعمال,
و تعزيز ظروف الاستثمار.
3- الانتقال الاقتصادي و ذلك عن طريق التأهيل و الإصلاحات الاقتصادية
الكلية و القطاعية و الدعم التقني و الخوصصة و كذا إصلاح القطاع المالي.
لقد خصص قرار برشلونة في
اطار الشراكة المالية آلية تمويلية قصد تعزيز التعاون المالي عن طريق القروض
الممنوحة من طرف البنك الأوروبي للاستثمار(BEI) و
المساعدات المالية الممنوحة من ميزانية الاتحاد الأوروبي و في هذا الاطار تم
اعتماد برنامج أو صندوق دعم الشراكة الأورو متوسطية ميدا (MEDA) الذي يعتبر الآلية الأساسية لتمويل الشراكة الأورو متوسطية, تم إنشاءه
خلال 23 جويلية 1996 من طرف المجلس الأوربي.
برنامج ميدا عبارة عن
برنامج للمساعدات المالية, يهدف الى دعم إصلاح
الهياكل الاقتصادية و الاجتماعية, و هو موجه للدول الشريكة ال12, جاء هذا البرنامج
ليعوض البروتوكولات المالية خلال الفترة(1976-1996), و برنامج ميدا(MEDA) يختلف عن هذه البروتوكولات, حيث يمول برنامج ميدا المشاريع الإقليمية
مثل إنشاء مراكز البحث العلمي الأورو متوسطية, و كذا المشاريع الثنائية كما أن
الغلاف المالي المخصص لبرنامج ميدا أكبر بكثير من المبالغ التي تضمنتها
البروتوكولات السابقة.
يعمل برنامج ميدا (MEDA) في تحديد
المبالغ لكل بلد مستفيد وفق للآليتين (برنامجين), فنجد على المستوى الثنائي:
البرنامج الاستدلالي(ألتأشيري) الوطني(PIN) (Pogrammes Indicatifs Nationaux) حيت يتم إعداده
من طرف المفوضية الأوروبية بالتعاون مع كل بلد شريك مستفيد, هذا البرنامج يولي
أهمية و أولوية الى الخيارات الإستراتيجية للدول مثل: التعديل الهيكلي, تطوير
القطاع الخاص, الصحة, التعليم, تأهيل المؤسسات ... الخ, بعد تحديد المبالغ يتم
مراجعتها سنويا من طرف المفوضية الأوروبية, أما على المستوى الإقليمي فنجد:
البرنامج الاستدلالي(ألتأشيري) الجهوي(PIR)(Programmes Idicatifs Régionaux) يتم وضعه من
طرف المفوضية الأوروبية, يمول المشاريع الإقليمية ذات المصلحة المشتركة في اطار
التعاون الأورو متوسطي.
تم وضع برنامج ميدا خلال
الفترة الممتدة من 1996 الى عام 2006 حيث تم إنشاء وفق هذه الآلية برنامجين هما,
برنامج ميدا 1 (MEDA 1)خلال المدة
(1995-1999) ثم بعدها خلفه برنامج ميدا 2 (MEDA 2) خلال المدة(2000-2006).
و المبالغ المخصصة في اطار البرنامجين
موضح في الجدول أدناه:
جدول رقم (3) يوضح المبالغ المخصصة لبرنامج ميدا 1 و ميدا 2 خلال المدة
(1995-2006)
(الوحدة: مليون يورو)
الدول
البرامج و
السنوات
|
الجزائر
|
المغرب
|
تونس
|
مصر
|
الأردن
|
لبنان
|
سوريا
|
السلطة
الفلسطينية
|
تركيا
|
المجموع
|
||
ميدا 1 (MEDA 1)
(1995-1999)
|
1995
|
أ
|
ـ
|
30
|
20
|
ـ
|
7
|
ـ
|
ـ
|
3
|
ـ
|
60
|
1996
|
أ
|
ـ
|
ـ
|
120
|
75
|
100
|
10
|
13
|
20
|
33
|
371
|
|
1997
|
أ
|
41
|
235
|
138
|
203
|
10
|
86
|
42
|
41
|
70
|
866
|
|
1998
|
أ
|
95
|
219
|
19
|
297
|
8
|
ـ
|
ـ
|
5
|
132
|
775
|
|
1999
|
أ
|
28
|
172
|
131
|
11
|
129
|
86
|
44
|
42
|
140
|
783
|
|
1995
-
1999
|
أ
|
164
|
656
|
428
|
586
|
254
|
182
|
99
|
111
|
375
|
2855
|
|
م
|
30.2
|
127.6
|
168
|
157.1
|
108.4
|
1.2
|
00
|
54
|
ـ
|
646.5
|
||
%
|
18.41
%
|
19.45%
|
39.25%
|
26.81%
|
42.67%
|
0.66%
|
0%
|
48.65%
|
ـ
|
22.64%
|
||
ميدا 2 (MEDA 2) (2000-2006)
|
2000
|
أ
|
30.2
|
140.6
|
75.7
|
12.7
|
15
|
ـ
|
38
|
96.7
|
ـ
|
408.9
|
م
|
0.4
|
39.9
|
15.9
|
64.4
|
84.4
|
30.7
|
0.3
|
31.2
|
ـ
|
207.2
|
||
2001
|
أ
|
60
|
120
|
90
|
ـ
|
20
|
ـ
|
8
|
ـ
|
ـ
|
298
|
|
م
|
5.5
|
41.1
|
69
|
62.5
|
10.9
|
2
|
1.9
|
62.2
|
ـ
|
255.1
|
||
2002
|
أ
|
50
|
122
|
92.2
|
78
|
92
|
12
|
36
|
100
|
ـ
|
582.2
|
|
م
|
11
|
101.9
|
89.5
|
25.7
|
49.7
|
5.7
|
8.5
|
80.6
|
ـ
|
361.6
|
||
2003
|
أ
|
41.6
|
142.7
|
48.7
|
103.8
|
42.4
|
43.7
|
0.7
|
81.1
|
ـ
|
504.7
|
|
م
|
15.8
|
102.4
|
69.3
|
56.9
|
46.9
|
24.1
|
10.1
|
60.3
|
ـ
|
385.8
|
||
2004
|
أ
|
51
|
151.8
|
22
|
159
|
35
|
18
|
53
|
72.5
|
ـ
|
562.3
|
|
م
|
42
|
157.7
|
74
|
150.6
|
50.6
|
40.9
|
18.2
|
93.3
|
ـ
|
627.3
|
||
2000
-
2004
|
أ
|
232.8
|
677.1
|
328.6
|
353.5
|
204.4
|
73.7
|
135.7
|
350.3
|
ـ
|
2356.1
|
|
م
|
74.7
|
443
|
317.7
|
360.1
|
242.5
|
103.4
|
39
|
327.6
|
ـ
|
1908
|
||
%
|
32.09
%
|
65.42%
|
96.68%
|
101.8%
|
118.64%
|
140.29%
|
28.74%
|
93.52
%
|
ـ
|
80.98
%
|
المدفوعات
-أ-: التزامات, -م-: مدفوعات, النسبة(%)=ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
100
الالتزامات
المصدر: من إعداد
الطلبة بالاعتماد على معطيات من:
http://europa.eu.int/comm/external_relations/euromed/meda2_reg.htm (3-1-
2008 à 19 :27h)
جمال عمورة, دراسة تحليلية و تقييمية لاتفاقيات الشراكة العربية الأورو
متوسطية, مرجع سابق, ص 210-212-214.
من خلال تحليل أرقام
الجدول يتضح أن مجموع المبالغ المخصصة كالتزامات في اطار برنامج ميدا 1: بلغت 2855
مليون أورو, و في اطار برنامج ميدا 2 قد بلغت 2356.1 مليون أورو, و أن ما تم دفعه
فعلا خلال برنامج ميدا 1 هو(646.5مليون أورو) أي 22.64% من مجموع الالتزامات, و ما
تم دفعه فعلا خلال برنامج ميدا 2 هو(1908 مليون أورو) أي 80.98% من مجموع
الالتزامات, و من هذا فانه نلاحظ مستوى أداء برنامج ميدا 2 قد شهد تحسنا كبيرا
مقارنة ببرنامج ميدا 1, مع الإشارة الى أن هذه المبالغ تبقى غير كافية خاصة و أنها
تتسم بالبطء في إرسالها.
كما نلاحظ أن المغرب تحصل
على أكبر المبالغ من حيث الالتزامات خلال ميدا 1 ( 656 مليون أورو) و كذا خلال
ميدا 2(677.1 مليون أورو), بينما انفردت تونس بالمقدمة في مجموع المبالغ المدفوعة
فعلا خلال ميدا 1 (168 مليون أورو), و المغرب خلال ميدا 2(443 مليون أورو),
بالمقابل تحصلت سوريا على أضعف المبالغ من حيث الالتزامات, فخلال ميدا 1 تحصلت على
(99 مليون أورو) و خلال ميدا 2 تحصلت على (135.7 مليون أورو), بينما لم يتم دفع
لها أي مبلغ خلال ميدا 1, و تحصلت على أضعف المبالغ من حيث المدفوعات خلال ميدا
2(39 مليون أورو).
و في اطار المشروع
الأوروبي للسياسة الخارجية و الأمن المشترك تم وضع أداة جديدة سميت ( بسياسة الجوار الأورو متوسطية), و هي ناتجة
عن توسع الاتحاد الأوروبي عام 2004, حيث تم تبنيها من طرف المفوضية الأوروبية في 12
ماي 2004 و تتعلق بكل الدول المتوسطية الشريكة مع الاتحاد الأوروبي, ماعدا تركيا
التي من المنتظر انضمامها الى الاتحاد الأوروبي, و قد جاءت هذه السياسة لسد النقص
في الشراكة الأورو متوسطية في العلاقات الثنائية, و يمكن للبلد الشريك عدم الانضمام
الى هذه السياسة فهي غير إجبارية, و تهتم هذه السياسة بالديمقراطية, و سيادة
القانون, الحكم الراشد و احترام حقوق الإنسان, التبادل الحر, التنمية المستدامة و
مكافحة الفقر, و لسياسة الجوار أداة مالية جديدة تعتبر كخلف لبرنامج ميدا(MEDA), و هذا خلال الفترة (2007-2013), و تم تخصيص ما يقارب 13 مليار
أورو على مدى 7 سنوات خلال هذه الفترة, و هذا خارج ميزانية البنك الأوروبي
للاستثمار.-(1)-
فهرس الجداول
Post A Comment:
0 comments so far,add yours