هيئات الاتحاد الأوروبي,européenne, البرلمان الأوروبي(Le Parlement Européenne), المجلس الأوروبي(Le Conseil Européenne), المفوضية الأوروبي(اللجنة الأوروبية)(La commission Européenne), مجلس الوزراء(Le Consiel des ministers), محكمة العدل الأوروبية(La Cour européenne de justice), المحكمة الابتدائية(La Cour Primaire), محكمة المحاسبة الأوروبية(مجلس المدققين) (La Cour des Comtes européenne), المجلس الاقتصادي و الاجتماعي(Le Comité Economique et Social), بنك الاستثمار الأوروبي(BEI)(Banque européenne d investissement), البنك المركزي الأوروبي(BEI) :(La Banque Centrale européenne), صندوق الاستثمار الأوروبي(FEI)(Fonds européenne d Investissement), بنك التنمية و التعمير الأوروبي(BERD)(La Banque européenne de Reconstruction et de Dévelopement), الصندوق الاجتماعي الأوروبي(FES) :(Fonds européenne Social, مجلس التعاون الثقافي(CCC) (Le Consil de Coopération Cultural),




مطلب 2: هيئات الاتحاد الأوروبي:

    يعتمد الاتحاد الأوروبي على 3 أجهزة إدارية أساسية تدعى بالمثلث الإداري و هي: مجلس الاتحاد, المفوضية الأوروبية و البرلمان الأوروبي, الى جانب أجهزة أخرى.


1- البرلمان الأوروبي(Le Parlement Européenne):

نصت معاهدة روما على إنشاء جمعية سميت(الجمعية البرلمانية المشتركة) تجمع أعضاء من برلمانات الدول الأعضاء, ثم تحول اسمها الى البرلمان الأوروبي في 30-3-1962, و حسب معاهدة أمستردام فانه يتكون البرلمان من 700 عضو مهما كان عدد الدول, و يدير البرلمان مكتب مكون من رئيس و 14 نائب, و البرلمان يعتبر الهيئة التشريعية بالنسبة لإقرار المسائل المتعلقة بالسوق الداخلية و الموازنات ، و هو الجهاز الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي يكون فيه الأعضاء مرتبطين مباشرة بالمواطنين لكل بلد عضو, و ينقسم أعضائه حسب عدد سكان كل بلد , فهو يملك بعض الصلاحيات التشريعية, كما يعتبر الجهاز الرقابي و الاستشاري في الاتحاد الأوروبي, يراقب عمل المفوضية الأوروبي و المجلس الأوروبي, و الأجهزة التنفيذية للجماعة, يشارك في وضع القوانين, مقره ستراسبورغ.


2- المجلس الأوروبي(Le Conseil Européenne):

 أنشأ بموجب معاهدة لندن في ماي 1949, لتحقيق أكبر قدر ممكن من الوحدة بين الدول الأعضاء, من أجل التقدم الاقتصادي و الاجتماعي و دعم الديمقراطية و حقوق الإنسان, و سيادة القانون, كما ينظر في قضايا الهجرة و التهميش, الإرهاب , المخدرات ... الخ , و هو عبارة عن هيئة استشارية يضم رؤساء الدول و الحكومات, و يهتم بالأمور السياسية و القضايا المتعلقة بالمجموعة و السياسة الخارجية , و يقوم بانتخاب البرلمان الأوروبي, يجتمع مرتين في السنة في بروكسل, لم يكن له شأن كبير في البداية, لكن مع اتساع عضوية الجماعة و ازدادت الحاجة الى التشاور أكثر زادت أهميته و في 1987 أصبح مؤسسة قائمة بذاتها.

3- المفوضية الأوروبي(اللجنة الأوروبية)(La commission Européenne):

تعتبر بمثابة الجهاز الحكومي للجماعة الأوروبية, فهي الهيئة التنفيذية لها و هي عبارة عن اندماج لمفوضية جماعة الفحم و الصلب مع مفوضية جماعة أورواتوم و أصبحت تسمى(المفوضية الأوروبية) مقرها بروكسل, و تتكون من مفوضين بعدد الدول الأعضاء (27 مفوض في 2007) حيث لا يتلقى هؤلاء المفوضين أي تعليمات من دولهم الأصلية , مهمتها الإشراف على تنفيذ القوانين و الاتفاقيات التي تصدر عن المجلس الوزاري, و هي تقوم بالمفاوضات في مجالات التعاون و التجارة مع الدول الأجنبية, كما تقوم بوضع الميزانية العامة للاتحاد و الإشراف على تنفيذها.


4-مجلس الوزراء(Le Consiel des ministers):

يطلق عليه اسم الوحدة الأوروبية أو مجلس الخبراء, و هو الجهاز الرئيسي لاتخاذ القرارات و إصدار التشريعات, يضم وزراء الخارجية للدول الأعضاء, من مهامه تنسيق السياسات الاقتصادية العامة للدول الأعضاء, و اتخاذ القرارات حول تنفيذ المعاهدات و اتخاذ القرارات بالنسبة للسياسات الخارجية, و التعاون الأمني, يجتمع في لوكسمبورغ أو بروكسل, يساعده أجهزة أخرى مثل:(لجنة الممثلين الدائمين) التي تتكون من سفراء الدول الأعضاء في بروكسل, و(اللجنة السياسية) و تتكون من وزارات خارجية الدول الأعضاء, (الأمانة العامة للمجلس) و كذا (وحدة التخطيط و الإنذار المبكر).

5- محكمة العدل الأوروبية(La Cour européenne de justice):

أنشأت لجماعة لفحم و الفولاذ و مقرها لوكسمبورغ و هي الهيئة القضائية الوحيدة التي تتولى مراقبة شرعية القرارات و الأوامر التي يتخذها كل من المجلس الوزاري و اللجنة الأوروبية, كما تراقب إصدار القوانين المشتركة و الالتزام بها, و تقوم بالفصل في الشكاوي و الدعاوى و الخلافات و النزاعات بين أعضاء الاتحاد الأوروبي و حكوماتها و منظمات الاتحاد الأوروبي, تتكون من قضاة و محامين عامين.

6- المحكمة الابتدائية(La Cour Primaire):

 في 24-10-1988 أصدر المجلس قرارا بناءا على طلب من محكمة العدل بإنشاء محكمة ابتدائية للجماعة الأوروبية, بغرض توفير نظام قضائي ثنائي لتوفير سرعة الفصل في القضايا, و هذه المحكمة تتولى أمور محدودة, و تهتم بالقضايا الخاصة بالمواطن العادي مثل الخلافات التي تنشأ بين الجماعة و العاملين فيها.

7- محكمة المحاسبة الأوروبية(مجلس المدققين) (La Cour des Comtes européenne):

يدعى أيضا بدائرة أو جهاز الحسابات أو محكمة المراجعين, أنشأت بموجب معاهدة بروكسل الثانية الخاصة بالموازنة, في 22-7-1975 و مقرها لوكسمبورغ, و قد أصبحت أحد أجهزة الاتحاد وفق معاهدة ماستريخت, تقوم بفحص و مراجعة الجوانب المالية للاتحاد, و المصروفات الإدارية و الإيرادات, تضم عضو واحد عن كل دولة من الاتحاد (27عضو في 2007), فهي تسهر على سرعة العمليات و سلامة الحسابات.

8- المجلس الاقتصادي و الاجتماعي(Le Comité Economique et Social):

 أنشأ في 1957 بهدف إنشاء سوق مشتركة, كانت تسمى بالجمعية الاستشارية ثم تحولت الى مجلس اقتصادي و اجتماعي, و هي عبارة عن سلطة استشارية, يتم انتخاب أعضائها لمدة 4 سنوات, و تعمل كهيئة استشارية في  عملية صنع القرار و إعداد التشريعات في المجال الاجتماعي بالنسبة للمجلس أو المفوضية, و  تنقسم الى ثلاث مجموعات: الأولى تضم ممثلي الصناعة و المؤسسات المالية و اتحادات العمال ... الخ, و الثانية تضم ممثلي نقابات العمال, أما الثالثة: فتمثل المصالح المختلفة (المزارعين, التجار, أصحاب المهن... الخ.


9- بنك الاستثمار الأوروبي(BEI)(Banque européenne d investissement):

 هو الجهاز النقدي المصرفي للاتحاد الأوروبي, أنشأ في 1958 بموجب معاهدة روما كمؤسسة تمويلية للاتحاد الأوروبي, له شخصية مستقلة و استقلال مالي, له 27 عضو, واحد لكل دولة من الاتحاد الأوروبي, لا يستهدف الربح بل المساهمة في التكامل الأوروبي, يتولى دراسة المشاريع و يمولها سواء في أوروبا أو الدول النامية, يمنح قروض طويلة الأجل في المجالات الاقتصادية و البيئة..

10- البنك المركزي الأوروبي(BEI) :(La Banque Centrale européenne)

مر البنك المركزي الأوروبي بعدة مراحل حتى ظهر الى الوجود, فقد كان عبارة عن ( لجنة محافظي البنوك المركزية) التي أنشأت في أفريل 1964 ثم حل محلها( المعهد النقدي الأوروبي) في 1-1-1994 و مقره فرانكفورت مهمته التحضير للمرحلة 3 للاتحاد النقدي, حيث وضع الترتيبات لإنشاء نظام للبنوك المركزية و تطوير الايكو, ثم تحول المعهد النقدي الى(النظام الأوروبي للبنوك المركزية ) وعلى أنقاض هذا الأخير أنشأ البنك المركزي الأوروبي في 1 جوان 1998 و بدأ العمل في 1999 و مقره فرانكفورت, يتمتع البنك المركزي الأوروبي بالشخصية القانونية وهو مستقل عن أية سلطة, و هو الهيئة التنفيذية لنظام المصارف المركزية الوطنية للدول الأعضاء, يقوم بتطبيق القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية لمنطقة اليورو, و إدارة الاحتياطات النقدية و سك القطع النقدية.

11- صندوق الاستثمار الأوروبي(FEI)(Fonds européenne d Investissement):

تم إقراره في ديسمبر 1992 في مؤتمر بروكسل 25-3-1993, و تم إنشائه بهدف إقراض المنشآت الصغيرة و المتوسطة, يستهدف الربح من اجل تمويل المشاريع.


12-بنك التنمية و التعمير الأوروبي(BERD)(La Banque européenne de Reconstruction et de Dévelopement):

تم وضع قواعده في باريس خلال 9- 4-1990, أنشأ بهدف دعم التحول الى اقتصاد السوق و تشجيع القطاع الخاص, تم افتتاحه في 14- 4-1991 حيث يتضمن البنك تعزيز الخصخصة و دعم البنية الأساسية و الأوضاع البيئية في الدول المستفيدة الأوروبية و غيرها من الدول غير الأوروبية و ذلك بالتعاون مع المفوضية.

13- الصندوق الاجتماعي الأوروبي(FES) :(Fonds européenne Sociale)

نصت معاهدة روما على إنشاء الصندوق الاجتماعي الأوروبي قصد توظيف العمال و تعزيز انتقالهم, والمساعدة على التدريب, انشأ عام 1960 بدأ عمله 1961 و تم تعديله عدة مرات أهمها في 20-7-1993 حيث شملت التعديلات مكافحة البطالة و تطوير الخبرات المهنية, و مساعدة الشباب على دخول سوق العمل.

14- مجلس التعاون الثقافي(CCC) (Le Consil de Coopération Cultural):

يضم ممثلين من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي, يشرف على تنفيذ البرامج التعليمية و الثقافية التي يضعها المجلس الأوروبي, خاصة في التعليم الابتدائي, و تنمية التعليم و الثقافة للمهاجرين, و تعلم اللغات الحديثة ... الخ.


روابط مماثلة:



         الفهرس مذكرة تخرج الشراكة الأورو جزائرية و تأثيرها على المؤسسة الجزائرية
فهرس الجداول

         
             
              

                                               الأورو متوسطية






          

                                                     الناتجة عنها









                                             على المؤسسات الجزائرية




المراجع  

Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours