اهداف, الشراكة, بنات, الاورو, متوسطية, نساء, مجالات النشاط, مؤتمر, برشلونة, اسبانيا, الدول, الالوروبية,




مطلب 2: أهداف الشراكة الأورو متوسطية و مجالات النشاط:


          حدد الشركاء الأورو متوسطيين ال27 خلال مؤتمر القمة ببرشلونة 1995 باسبانيا الأهداف الأساسية العامة للشراكة الأورو متوسطية التالية:


·   الهدف الأمني و السياسي: من خلال تحديد منطقة مشتركة للسلام و الاستقرار عن طريق تعزيز الحوار السياسي و دعم الأمن و التعاون في الإقليم بين الشركاء المتوسطيين, ووضع الأطر لإقامة علاقات حوار طيبة بينهم.
·   هدف اقتصادي و مالي: عن طريق إقامة منطقة مشتركة من الرخاء خلال إقامة شراكة اقتصادية و مالية و الإقامة التدريجية لمنطقة تجارة حرة.

·   هدف اجتماعي و ثقافي و إنساني: عن طريق التقارب بين الشعوب عن طريق شراكة اجتماعية و ثقافية و إنسانية تهدف الى تشجيع التفاهم بين الثقافات و التبادل بين المجتمعات المدنية, و تحسين حقوق الإنسان و الحرية السياسية.
·   تسريع معدلات التنمية الاجتماعية و الاقتصادية المستدامة, و تحسين ظروف المعيشة و زيادة التوظيف و تضييق الفجوة التنموية في المنطقة الأورو متوسطية عن طريق التكامل و التعاون على المستوى الإقليمي و على المدى الطويل.

            هذه الأهداف هي أهداف معلنة في برشلونة, و الملاحظ هو إن الاتحاد الأوروبي يفاوض من منطلق قوة كونه متحد في قراراته قصد تحقيق بعض الأهداف غير المعلنة, أما الدول المتوسطية فهي تفاوض من منطلق الضعف كونها تفاوض منفردة في قراراتها, و لهذا فانه يمكن النظر الى أهداف الشراكة من جهتين هما: 

أ‌-     أهداف الشراكة من منظور الدول الأوروبية (الاتحاد الأوروبي):
    
يسعى الاتحاد الأوروبي الى تحقيق الأهداف التالية من الشراكة الأورو متوسطية:
¨    تطوير عملية الاندماج الأوروبي, و تدعيم إبراز الاتحاد الأوروبي كقوة اقتصادية من خلال توسع مناطق نفوذها لتشمل كل حوض البحر المتوسط.
¨     تدعيم الموقف الأوروبي في عملية المنافسة الحادة مع القوى الاقتصادية العالمية الأخرى(كاليابان و الولايات المتحدة).
¨     الرغبة الأوروبية للعب دور مؤثر في السياسة العالمية.
¨    تدعيم الاستقلالية الأوروبية في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية التي تدعم بناء اتجاه شرق أوسطي في مناطق التبادل و التعاون الأوروبي المتوسطي بشكل خاص.
¨    تحقيق المزيد من الاندماج و التكامل في المجالات السياسية و الاقتصادية و الأمنية من أجل تطوير حوض المتوسط الى مناطق للتعاون, و لضمان السلام و الاستقرار عل المدى الطويل.
¨    إيجاد توازن مع الروابط التي أقامتها مجموعة بلدان الاتحاد الأوروبي مع دول وسط و شرق أوروبا و الحاجة الماسة الى أسواق جديدة.
¨    العمل على توفير عوامل استقرار في دول جنوب و شرق المتوسط من خلال العمل على إحداث نمو متواصل و رفع مستويات المعيشة فيها, و من خلال دعم و تشجيع الإصلاح الاقتصادي , بما يعمل على التقليل من الهجرة الى شمال حوض المتوسط.
¨    احتواء ظاهرة التزايد السكاني في دول جنوب المتوسط عن طريق سرعة الانطلاق الاقتصادي و تبني سياسات سكانية مناسبة.
¨    دعم و تشجيع الإصلاح السياسي و احترام حقوق الإنسان و حرية التعبير عن الرأي و تطبيق ما اصطلح على تسميته الحكم الرشيد و ذلك كوسيلة لكبح جماح التطرف.
¨    زيادة التعامل بين الاتحاد الأوروبي و دول جنوب و شرق حوض المتوسط في العديد من المجالات مثلا: المحافظة على سلامة البيئة و إمدادات الطاقة و الهجرة و التجارة و الاستثمار و غيرها.


ب‌-أهداف الشراكة من منظور الدول المتوسطية: من بين الأهداف التي تطمح إليها مايلي:

¨فتح الأسواق الأوروبية أمام صادراتها الصناعية من جهة و تخفيض القيود المفروضة على الصادرات الزراعية سيضمن للدول المتوسطية تحقيق فائض كبير من خلال مبادلاتها التجارية مع الاتحاد الأوروبي.
¨الحصول على مساعدات و قروض إنمائية لتمويل مشاريعها الى جانب تدفق رؤوس الأموال الأجنبية, خاصة الأوروبية منها, إضافة الى دور البنك الأوروبي للاستثمار في هذا المجال.
¨تشجيع المساهمة في نقل التكنولوجيا من خلال المشاريع الاستثمارية الأوروبية على الأراضي المتوسطية.
¨التغلب على المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها, و خاصة البطالة و احتواء الشباب الذي بدأ يعرف ميولات أخرى لا تخدم الطبقات السياسية.

            و تحتوي الشراكة الأورو متوسطية على عدة مجالات تونس, ليبيا, معنية بإستراتيجية الشراكة و نجد منها ما يلي:

* مجال السياسة و الأمن.
* مجال الديمقراطية و حقوق الإنسان و سيادة القانون .
* مجال السلام في المنطقة و مجال البيئة.
* الجوانب الاجتماعية و الثقافية.
*العدالة و الشؤون الداخلية.
*المجالات الاقتصادية و المالية. 




فهرس الجداول

         
             
              

                                               الأورو متوسطية






          

                                                     الناتجة عنها









                                             على المؤسسات الجزائرية



Share To:

ecomedfot salellite

Post A Comment:

0 comments so far,add yours